بين إنتحار زينب مهدي ومرض أحمد حلمي.. هذا مجتمع لا تجوز عليه الرحمة !

بين إنتحار زينب مهدي ومرض أحمد حلمي.. هذا مجتمع لا تجوز عليه الرحمة ! 3
1

هل صُدمت من العنوان ؟ أعتقد أن لك ألف حق فى ذلك ، فمن أنا حتى أقرر من يجوز عليه الترحم ومن لا ؟ وقد لا تستوعب العنوان إن لم تكن مصرياُ وعبارة “تجوز عليه الرحمة” مألوفة بالنسبة لك ، فهى عبارة مصرية بحته يقولها شعبنا اللطيف حين يتكلم عن شخص او شئ أنتهى ولا يرغب فى تذكره بسبب عيوبه أو مساوئه المتعددة ..

أما لماذا مجتمعنا ايضاُ لا يجوز عليه الرحمة ؟ فهذا ما سوف نتكلم عنه لبعض الوقت ..

فى وقت متقارب تعرضت إلى صدمة كبيرة من مواقع السوشيال ميديا المختلفة هزتنى من الأعماق وكادت أن تدخلنى فى حالة إنهيار نفسى ، وذلك بسبب خبرين متتالين والخبرين سيئين فعلاُ لكن الاسوأ هو تعامل المجتمع معهم ..

الخبر الأول : إنتحار زينب مهدى

283687_Large_20141113062210_25

زينب المهدى إن لم تكن متابع لمواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك او تويتر هى فتاه شابه، قررت ترك العالم بأكمله والإنتقال إلى عالم أخر لم يذهب أحد إليه وعاد وأخبرنا عما هناك ، عالم نخاف من أن نذكره فى كلامنا إلا ومتبوعاً بعبارات مثل “بعد الشر” و “ربنا يطول فى عمرك”

 أخذت قرار يدل على اليأس بكل شئ ولا تقل لى من فضلك اليأس من رحمة الله ، فإن كانت يأست من رحمة الله ماكان ذهبت إليه بكامل إرادتها الحرة، بل قل اليأس من رحمة الناس ، من رحمة المجتمع، او حتى من رحمة أفكارها.

ما هزنى من الأعماق عندما قرأت سيرة حياتها، قرارتها التى تدل على مدى التخبط والحيرة التى كانت تسيطر عليها ، على سبيل المثال فكيف قررت الفتاه الأزهرية أن تخلع الحجاب ؟ هذا قرار شديد الصعوبة على اى فتاه فمابالك بفتاه بمثل هذه الخلفية الدينية وغيرها الكثير من القرارات التى تدل على مدى حيرتها وخوفها وقلقها الذى يسكن روحها.

كانت هناك عشرات الإشارت التى تدل على إكتئاب زينب وعلى حيرتها ولكن العديد من حولها تجاهلوا هذه العلامات وظنوا إنها مرحلة عادية يمر بها كل شاب ، حتى صرحت فى يوم الأيام أنها ترغب فى الإنتحار فسخر منها أصدقائها وظنوها تمزح !!

و الان بعد وفاتها وإقدامها على فعل فى غاية الشناعة ماذا يفعل المجتمع ؟ هل يتعاطف مع هذه الطفلة التى لم يستطع أن يستوعبها أحد ،التى تخبطت فى الطرقات حتى لم تعد تستطيع التفرقة بين البداية و النهاية ، بالطبع لا.

تمسك المجتمع بقسوته المعتادة وأصدر حكمه وأنتهى ، هى منتحرة إذن ” لا تجوز عليها الرحمة “

هل هناك قسوة مثل هذه ، سيدى المجتمع أنت لم ترحمها وهى على الأرض ،لو كنت رحمتها لكانت الان بيننا لكن حتى هذا لا يكفيك بل تريد حرمانها من الرحمة على الأرض وفى السماء ..

سيدى المجتمع هى الان بين يدى الله الأرحم منى ومنك ومن كل البشر وبيده كل شئ فإذا سمحت أحفظ أحكامك لنفسك فقد سئمت منها حتى النخاع.

الخبرالثانى :مرض الفنان أحمد حلمى

 05ccf086a0ef9e3f5de974e472036605_123608607_147

مرض الفنان نفسه ليس ما أثر بى لهذه الدرجة ، رغم إنه خبر يستحق بعض الحزن ، على الأقل التعاطف مع إنسان أخر يتألم ويعانى من مرض مخيف ..

ولكن تعامل المجتمع مع هذا الفنان و بهذه القسوة وهو ما ألمنى بالفعل ، لقد قام المجتمع بالحكم عليه مراراً و تكراراُ ، فى البداية أستنكر كيف قامت زوجته بإنجاب طفلهم فى الولايات المتحدة وإتهموه بخيانة مبادئه وكيف وهو صاحب فيلم عسل أسود الذى يتحدث فيه عن حب الوطن يقوم بالبحث عن جنسية أخرى لطفله..

رغم أن أيا كان الذى يقول هذا لو كانت لديه ربع فرصة لترك هذا الوطن الذى يتغنى به والذهاب إلى أى بلد أخرى فى العالم لما توانى لحظة واحدة ،و نفس هذا الشخص تجده يتكلم عن الهجرة وأن البلد أصبحت غير ملائمة للحياة ، فقط هو يستنكر أن يفعل غيره هذا لكن لو فعلها هو ستكون شيئاً عاديا ً تماماُ ..

الأقسى أن البعض أستنكر أن يذهب للعلاج فى أمريكا ولماذا لم يتعالج فى مصر ؟ هل بلغ التدخل فى حياة الناس إلى هذه الدرجة ؟، طبعا هذا الإستنكار لا يخلو من بعض الحقد والتفكير فى ما يملك من مال والذى يراه مال حرام طبعاً بل قد يصل بتفكيره أن المرض عقاباُ مستحقاُ عن الكثير من الذنوب التى يقترفها بأسم الفن !!!

عزيزي القارئ.. هل تنكر ان مجتمعنا لا تجوز عليه الرحمة فعلا ،  هيا فلنأخذ موقع القاضى لبعض الوقت طالما أن كل شخص من حقه أن يتبؤه ونحكم على بعضنا البعض فمن الواضح أن الحكم على الأخرين سواء بالحق او بالباطل أصبح حق مطلق لكل شخص.

اقرأ ايضاً لعلياء طلعت :

Gravity أم Apollo 13 .. أيّ الفيلمين سيخلد في الأذهان ؟!

1

شاركنا رأيك حول "بين إنتحار زينب مهدي ومرض أحمد حلمي.. هذا مجتمع لا تجوز عليه الرحمة !"

  1. Asem Abdulhakim

    بغض النظر عن رأي الشرع في حالة الانتحار … بالأخبر البنت ميتة الآن
    مش موافق على اللي عملته ؟؟
    شايف انها غلطت .. ارتكبت اثم وكفرت ؟؟ الله وحده اللي بايحاسبها .. خليك في حالك
    وفي حالة النجم الكبير أحمد حلمي تظهر هنا حقيقة الانفصام والمثالية الكاذبة ..
    كل شخص عامل نفسه صاحب الحق في ابداء الأراء والأحكام
    الشعب ( المتدين بطبعه) اللي لمجرد أنه منى زكي زوجة أحمد حلمي ممثلة ولمجرد أنه تعالج في أمريكا فهو لايستحق التعاطف و يستاهل ..
    ثقافة التعميم وابداء رأي كامل في الشخص لمجرد موقف أو موقفين هو بسلامته شايفهم غلط و( حرام ) .. الثقافة الداعشية الموجودة في كل مجتمع عربي تقريبا

  2. Waleed Al-Yafie

    الشرع يقول قاتل نفسه في النار ..
    ليس شماته في البنت (اله يرحمها) , لكنه حكم ليكون عبره لمن تسول له نفسه الانتحار من بعدها ..

    فلو أجاز احدهم الانتحار , أو تأمل الرحمة للمنتحر , لسارت قوافل المنتحرين افواجا ..#حكمة_إلهيه

    3/10

    • Wael Kamel

      Eman Abd-Allah ثم ان مين اللى حطها فى الحاله دى هى ليه كانت متخبطه اصلا الصح واضح وطريقه واضح والغلط واضح انا ممكن افهم انها ضحية اهلها ماشي

    • Mahmoud Ahmed Abdullhamed

      Eman Abd-Allah هذا الشرع هو شرع الله :3 .. الله حرم الانتحار .. سؤالك ما يدل الا على تخلفك والجهل الذي انتي فيه -_- .
      ان قتل الانسان لاخيه الانسان محرم شرعا ولهدم الكعبة اخف عند الله من قتلالانسان .. فما بالك بالانتحار -_-
      راجعي كلامك .. فاتعليقك لا يدل الا على تشكيكك في عقيدة الاسلام .. غفر الله لكي

    • ALi Ibr YasSin

      Eman Abd-Allah الله يقول ألا بذكر الله تطمئن القلوب
      من حافظ على صلاته ، ذكر الله ، قراءة القران نجى من المهالك ونحن نعيش فى دنيا وقد قال الله خلق الانسان فى كبد يعنى دنيا لاراحه فيها والا لماذا وجدت الجنه والتار

    • Alaa Elshrouny

      Eman Abd-Allah 🙁 الله يرحمها خلاص … اعملوا عقولكم
      واقرأوا عنجد دينكم

    • Si Moh Alachique

      Eman Abd-Allah هذا شرع الاسلام اقبليه او اتركيه لا عذر لاحد بقتل نفسه مادام فيه عرق ينبض

    • Ahmad Ibrahim

      انت واهم وبشده، الشخص الذي وصل به الحال للتفكير في إنهاء حياته أخر ما يهتم به هو رأي المجتمع في انتحاره وهل تجوز عليه الرحمه أم لا، تفكيره يتجاوز هذا بكثير ومخاوفه أكبر وأعمق من ان يتذكره أحد بالسوء أو يحكم عليه بنار جهنم، كما انك افترضت فرضيه سخيفه جداً وهي اننا لو ترحمنا وتعاطفنا مع المنتحر لكانت قوافل المنتحرين أفواجاً، يا سيدي الفاضل ان أغلى ما يملكه الإنسان هي روحه ونادراً ما تجد شخص يصل به الحال ليفضل إزهاق روحه على البقاء حياً مهما بلغ به الضيق واليأس، راجع نفسك فحالات الإنتحار حالات شاذه ونادره ولكنها تخفى وراءها قصصاً تدمي الأعين.

  3. Aymen Ouasli

    أراجيك أحيانا تنشرون مقالات أستغرب بعدما أقرأها كيف لا أزال مشاركا في صفحتكم وأقرأ لكم
    يعني مقالات قمة الابداع في التفاهة والمحتوى الحشوي الفضفاض
    مضيعة وقت للكاتب والقارئ

  4. العنبرى الاسمر

    مقال شخصى عارى من صحة افكاره وليس الناس تفكر بهذا الشكل وان ما بيدينا ان ندعى لهم بالرحمه والغفران وننظر على انفسنا… تفكر عقيم وانتشر

  5. Islam Jiraiya

    بخصوص موضوع زينب .. فواضح ان اغلبية الناس بتحفظ الدين مش بتفهمه ومش بتعرف تاخد حكم صحيح ف الامور النسبية ، وبخصوص احمد حلمي ، اعتقد ان حقد الناس و غيرتهم كانت السبب في هذه التعليقات و الهجوم على هذا الفنان الذي كان يقدم فن هادف . شكراً على المقال .

  6. منال نبيل محمد قنديل

    انتقدت التعميم ثم عممت رأيك علي المجتمع بأكمله :-/

  7. Mazhar Waked

    لا أعتقد أن هذا يصنف مقال علي موقع تعودنا منه ما هو أرقى من ذلك .. أعتقد أنه كلام انفعالي يعبر عن وجهة نظر شخصية جدا لها الحق في عرضها .. ولكن ليس من حقها عرضها علينا ولكنه قدرنا انها تكتب في أراجيك
    اعتقد انه أسوأ ما قرأت حتى الان
    واتمني عمل مراجعة علي المقالات من قبل فريق محترف قبل عرضها

  8. Sherif Kamal

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اود ان اشكر الاخت صاحبة المقال علي هذا المجهود الكبير لكن دعوني اتعجب من هذا الخلط الغير مبرر للمفاهيم و الذي يطغي علي شريحة كبيرة من مجتمعنا لاسيما من يدعون انهم مثقفين فيعطي الواحد منهم لنفسه الحق في التحدث في الدين و اصدار احكاما عامه و فتاوي لو عرضت علي امير المؤمنين عمر بن الخطاب لجمع لها اهل بدر
    يا اختاه اشفقي علي نفسك و التزمي بقوانين هذا الموقع الجيد و لا تخالفي ما تأمري به فلقد حكمتي علي المجتمع بأسره بأنه لا يستحق الرحمة و رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول من قال هلك الناس فهو اهلكهم او كما قال و ثانيا الرحمة صفة من صفات الله عز و جل و هو وحده سبحانه يعلم من يستحق و من لا يستحق فلا تتعدوا حدود العبوديه لله
    و اخيرا ارجو من اراجيك تلك التي تمثل لي و لكثير من العرب رافدا من اهم روافد الثقافه ارجو منها ان تلتزم بمنهجها في عرض المعلومات المفيده و النافعة و أن تلتزموا الحياد في عرضها حتي لا يكون لكم مؤيد و معارض فتخسروا محبيكم و اتمني لكم دوام التوفيق

  9. Bachir Bittar

    بما ان المقال يعبر عن راي الكاتب و لا يعبر عن رأي المجلة و بما ان المقال كلام فارغ لم لا يبقيه الكاتب لنفسه و يبقي على سمعة المجلة بعيداً عن هذه التفاهات

    • محمد عبد المعطي

      تفكيرك اعجبنا وكلامك صحيح هذا راي شخصي ومو لازم يدخلنا الكاتب فيه

    • Yasser T Borik

      والله معاك حق ،، أصلا أراجيك بقت غالبية مقالتهم خاليه من الصحة والدقة لعل ابرزهم الأنسة أميرة أحمد صاحبة المقالات التي لاتمت للواقع بصلة والغريب انها مستمرة رغم الهفوات في كل مقال تكتبة …

    • Zakaria Seo

      موضوع سلبي جدا جدا جدا لا يليق بأراجيك،لم أستفد منه شئ بل بالعكس إنطلقت يومي و أنا كلي سلبية.المرجوا حذفه

    • Ayman MH

      اللي ماعجبه فيه يترك البيج .. ليش تقرأ اللي مابتحبه وتزعج نفسك ..

    • Bachir Bittar

      Ayman MH ارجو منك فهم ماكتبت في تعليقي عن الموضوع لاني لم اهاجم الموقع بل هاجمت الموضوع التافه
      افهم ثم رد مع فائق احترامي

  10. يوسف علي

    معك حق .. احنا مجتمع متناقض يعطي نفسه الحق باطلاق الاحكام …………. مشان الله اتركو الخلق للخالق

  11. Husam M. Alfarra

    اولا السوشيال ميديا عربت الشبكات الاجتماعيه ثانيا الموضوع مع احترامي لك كشخص تافهه بالنسبة لم يمر به المجتمع العربي من مصائب لم تمر بها امة من قبل على كوكب الارض انا لاالوم الشعوب العربية على اي شئ فالكل متكالب عليها …اذا كانت مسلمة وازهرية فالاحرى بها ان تحمد الله على ما اعطاها وتذكر اخوتها في سوريا وفلسطين الذين يبيتون في العراء في ظل الشتاء القارس ولا يتوانون عن حمدالله وشكره على نعمة بئس المصير .. اين الوعي ايها الشباب العربي المثقف؟؟

  12. Saeed Shahin

    هذا الموضوع بعيد كل البعد عن فكرة المدونه العامة نحن ننتظر مدونات علمية مفيدة نستفيد منها في عملنا وفي الحياة وعند الحديث عن منتحرة او مريض فانتم تبتعدون كثيرا عن هدف المدونة وانا كشخص مستفيد جدا من هذه المدونة ارفض وجود مثل هذه الاخبار التي لا قيمة لها في حياتي شخصيا ولا اعرف عن الباقين

  13. Ahmed Radwan

    معاك حق في كل كلمه قولتها . انا لما قريت عن زينب اللي انتحرت غعلا شلت من ناحيتها ,لكن زي ما انتٍ قلتي الرحمه دي في ايد ربنا وبس واحنا ملناش نتدخل فيها لا ممن قريب ولا من بعيد .
    شكرا

  14. ابوعمر الحوراني

    خلاص.. سنترك مانعاني منه من صدمات ومصائب وعالم يقتلنا صباح مساء وننشغل بفتاة اختارت هي أن تقتل نفسها وتريحنا أو فنان يلعب بالملايين من زمان ولايشعر بآلام أحد والآن تتسولون له الدعوات

  15. Rana Abu Muiliq

    الم يعطل عمر بن الخطاب حكم شرعي لكون الوضع الاقتصادي كان مترديا
    لماذا لم نعد نشعر بمن حولنا ونعطيهم الاهتمام الكافي

  16. Radwa Nabil

    الحياه قاسيه علي الكل انا برده لفت نظري انها محدش احتواها ولا حد كلف نفسه يقف جنبها وبالنسبه لكلام الناس من امتي احكامهم بتنصف حد

  17. محمد عبد المعطي

    تفكيرك اعجبنا وكلامك صحيح هذا راي شخصي ومو لازم يدخلنا الكاتب فيه

  18. احمد اسامه شريف

    يا استاذة علياء انا مقدر اللي جواكي ولكن :-من قال هلك الناس فهو اهلكهم

  19. Wael Kamel

    Eman Abd-Allah ثم ان مين اللى حطها فى الحاله دى هى ليه كانت متخبطه اصلا الصح واضح وطريقه واضح والغلط واضح انا ممكن افهم انها ضحية اهلها ماشي

  20. Mahmoud Ahmed Abdullhamed

    Eman Abd-Allah هذا الشرع هو شرع الله :3 .. الله حرم الانتحار .. سؤالك ما يدل الا على تخلفك والجهل الذي انتي فيه -_- .
    ان قتل الانسان لاخيه الانسان محرم شرعا ولهدم الكعبة اخف عند الله من قتلالانسان .. فما بالك بالانتحار -_-
    راجعي كلامك .. فاتعليقك لا يدل الا على تشكيكك في عقيدة الاسلام .. غفر الله لكي

  21. Yasser T Borik

    والله معاك حق ،، أصلا أراجيك بقت غالبية مقالتهم خاليه من الصحة والدقة لعل ابرزهم الأنسة أميرة أحمد صاحبة المقالات التي لاتمت للواقع بصلة والغريب انها مستمرة رغم الهفوات في كل مقال تكتبة …

  22. Imed Adel

    هل ترى أين يجب أن لا يتدخل الدين؟ في هكذا موضوعات. ألقي نظرة على التعليقات، لديك حالة إنسانية، والمعلقون بدم بارد “إنها في النار”.
    لم أعلم أن الله نصب نائبا له لإصدار الأحكام؟!

  23. Ahmed El Zanaty

    مقال ركيك الأسلوب … ضعيف العبارة.. متهافت المنطق.

    المذكورة أعلاه تبرر أخطاء وخطايا، بل وأقدار الآخرين وتلصق التهمة بالمجتمع كله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المنتحر والمريض والفاشل …

    هل هذا هو مستوي كتاب شباب اليوم ؟؟؟ هل عرفتم الآن لماذا فشلت الثورة ؟ ولماذا فشل صباحي ؟ ولماذا سيفشل مجتمع يمتلأا بأنصاف الموهوبين ؟

  24. Zakaria Seo

    موضوع سلبي جدا جدا جدا لا يليق بأراجيك،لم أستفد منه شئ بل بالعكس إنطلقت يومي و أنا كلي سلبية.المرجوا حذفه

  25. غير معروف

    شكرا لكي ع كتاباتك , ولكن بالنسبة للموضوع الاول لايجوز الحكم عليه بعاطفه وهذا ليس تعنت وانما بالشرع اي بقوانين واحكام الله عز وجل ( الانتحار) النفس ليست ملكك ولا ملك لاحد ( هي امانة ) والذي ينتحر يذهب الى نار جهنم خالدأ مخلدأ فيها ابد ( الله يصلح الشباب العربي ) وبما ان البنت كانت تعاني من تخبطات و حيرة و عدم وضح ( اذهبي الى اهلها ولوميهم لانهم هم المشكلة وليس ( احكام الشرع هي المشلكلة) وشكرا مرة اخرى ^^

  26. AL-Muthnna AL-Mahdi

    واكثرهم لم يفهم وكأنهم لم يمروا على المقال
    وهاهي تعليقات الحمقى والمجانين تنهال

  27. ALi Ibr YasSin

    Eman Abd-Allah الله يقول ألا بذكر الله تطمئن القلوب
    من حافظ على صلاته ، ذكر الله ، قراءة القران نجى من المهالك ونحن نعيش فى دنيا وقد قال الله خلق الانسان فى كبد يعنى دنيا لاراحه فيها والا لماذا وجدت الجنه والتار

  28. Essam Shayboub

    الانتحار جريمه غير قابله للتبرير , اوصفينى وذوىّ بالمتخلف أو كما شئتى ..

  29. Alaa Elshrouny

    Eman Abd-Allah 🙁 الله يرحمها خلاص … اعملوا عقولكم
    واقرأوا عنجد دينكم

  30. Aymen Ouasli

    Alaa Elshrouny لقد قلت خيرا وبكل أدب ولا أرى في ما قلت شرا
    فلتقل أنت خيرا .. او لتصمت 🙂

  31. Ayman MH

    اللي ماعجبه فيه يترك البيج .. ليش تقرأ اللي مابتحبه وتزعج نفسك ..

  32. Bachir Bittar

    Ayman MH ارجو منك فهم ماكتبت في تعليقي عن الموضوع لاني لم اهاجم الموقع بل هاجمت الموضوع التافه
    افهم ثم رد مع فائق احترامي

  33. Amira Amin

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا عَنْ سُلَيْمَانَ – قَالَ أَبُو بَكْرٍ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ – حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ عَنْ أَبِى الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِىَّ أَتَى النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِى حِصْنٍ حَصِينٍ وَمَنَعَةٍ – قَالَ حِصْنٌ كَانَ لِدَوْسٍ فِى الْجَاهِلِيَّةِ – فَأَبَى ذَلِكَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- لِلَّذِى ذَخَرَ اللَّهُ لِلأَنْصَارِ فَلَمَّا هَاجَرَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- إِلَى الْمَدِينَةِ هَاجَرَ إِلَيْهِ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو وَهَاجَرَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ فَاجْتَوَوُا الْمَدِينَةَ فَمَرِضَ فَجَزِعَ فَأَخَذَ مَشَاقِصَ لَهُ فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو فِى مَنَامِهِ فَرَآهُ وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ فَقَالَ لَهُ مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ فَقَالَ غَفَرَ لِى بِهِجْرَتِى إِلَى نَبِيِّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ مَا لِى أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ قَالَ قِيلَ لِى لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ.
    فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ فَاغْفِرْ »

  34. Muhammad A. Nasef

    عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 ).

  35. Si Moh Alachique

    Eman Abd-Allah هذا شرع الاسلام اقبليه او اتركيه لا عذر لاحد بقتل نفسه مادام فيه عرق ينبض

  36. مجدي العولقي

    الإنتحار هو يأس من رحمة الله
    الفنان أحمد حلمي رجل محترم ولديه هفوات في التمثيل يجبر عليها ولكن ندعوا له بالشفاء

  37. Ahmad Ibrahim

    انت واهم وبشده، الشخص الذي وصل به الحال للتفكير في إنهاء حياته أخر ما يهتم به هو رأي المجتمع في انتحاره وهل تجوز عليه الرحمه أم لا، تفكيره يتجاوز هذا بكثير ومخاوفه أكبر وأعمق من ان يتذكره أحد بالسوء أو يحكم عليه بنار جهنم، كما انك افترضت فرضيه سخيفه جداً وهي اننا لو ترحمنا وتعاطفنا مع المنتحر لكانت قوافل المنتحرين أفواجاً، يا سيدي الفاضل ان أغلى ما يملكه الإنسان هي روحه ونادراً ما تجد شخص يصل به الحال ليفضل إزهاق روحه على البقاء حياً مهما بلغ به الضيق واليأس، راجع نفسك فحالات الإنتحار حالات شاذه ونادره ولكنها تخفى وراءها قصصاً تدمي الأعين.

  38. Mohamed Hossam

    Respict ..
    اوافقكى الراى .. و ان المشكلة تكمن فى ان كل فرد اصبح و كان وظيفته بعد الظهر قاضى يصدر الاحكام دون ان يفكر بشكل عقلانى

  39. Mugtaba Abd Alkreem

    الواقع مؤلم والمجتمع جاهل متعجرف متكبر … لكن الامل موجوود بوجوود هذه الاراء المعتدلة والتي تدل علي وعي حتي لو فئة قليلة في المجتمع

  40. Mohamed Gazi

    المجتمع بينتقد واحد زي احمد حلمي لانو منافق فاكرين لما طلع فى البرنامج بتاع المواهب وقعد يعيط ع الجنود اللي ماتت فى سينا وادعي الوطنية

أضف تعليقًا