Interstellar.. ملحمة سينمائية علمية غيـر مسبوقة ! 5
2

في إحدى سينمات القاهرة حضرت عرض فيلم Interstellar كان هناك جوٌّ من التحفز بالأجواء المحيطة، الجميع كان بانتظار مقطوعةٍ كلاسيكيةٍ أخرى من كريستوفر نولان يُخلد ذكرها لعقودٍ قادمةٍ وتضاهي ثلاثية Batman وInception.

بدأ العرض في السابعة مساءً لنخرج بعدها بثلاث ساعاتٍ بعد أن حلقنا مع Matthew mcConaughey، وزملائه في الفضاء ، كما ساعدت موسيقى Hanz zimmer الهستيرية على انفجار الادرينالين بعروقنا لنترنح خارجين خافقةً قلوبنا بعد أن حظينا بأمسيةٍ رائعةٍ.

أُخذت خطط إنتاج interstellar في الاعتبار منذ عام 2006 تقريبًا، وفي البدء تم إسناد إخراجه إلى ستيفن سبيلبيرج، وعُين جوناثان نولان لكتابة السيناريو، وفي 2009 تنحى سبيلبيرج عن إخراج الفيلم ورشح جوناثان أخيه كريستوفر، وتم تأكيد الأمر في مارس 2013..

ثم تم إعادة كتابة السيناريو كي يسمح نولان لأفكاره بالتدفق في الفيلم، ومنها فكرة الزمكان – Spacetime التي ظهرت بوضوحٍ شديدٍ.

بدأ تصوير الفيلم في أواخر 2013 في الولايات المتحدة، كندا، وإيسلندا بعد اختيار طاقم الممثلين الذي تضمن Matthew mcConaughey في دور “كوبر” المهندس، والملاح بوكالة ناسا وزميلته “إيميليا براند” التي قامت بدورها Anne hathway، وظهر Matt damon في دورٍ محدودٍ، كما قامت Jessica chastain بدور الابنة العنيدة العبقرية والتي تبعت أباها في العمل بوكالة ناسا لاحقًا.

فيلم Interstellar

عٌرض الفيلم عالميًّا في 7 نوفمبر الماضي ليربح في افتتاحيته 46 مليون دولار، وهي أضعف افتتاحية لنولان منذ فيلمه The prestige عام 2006، بدا وكأن أعمال الدعاية المكثفة، الابتعاد عن الموسم الصيفي، التضخيم من قدره نولان الذي شارك في الإنتاج أيضًا، طول مدة الفيلم 169 دقيقةً والتي قللت من عدد مرات عرضه.

كلها عوامل ساهمت في تلك الافتتاحية، قُدرت ميزانية الفيلم بحوالي 165 مليون دولار، وربح الفيلم داخل الولايات المتحدة وخارجها ما يقرب من 144 مليون دولار حتى الثلاثاء الماضي بحسب موقع Box office mojo.

الإخراج و السيناريو

We used to look up at the sky and wonder at our place in the stars,Now we just look down and worry about our place in the dirt

إذا كنت تتوقع فيلمًا يماثل Star wars أو Guardians of the galaxy فأنت مخطئٌ، الفيلم خرج كما أراد نولان إلى حدٍّ كبيرٍ، مليء بالنظريات العلمية مثل النسبية، وعلم ميكانيكا الكم لدرجةٍ جعلت كاتب السيناريو جوناثان نولان يدرس بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا كي يستطيع توظيف مثل تلك النظريات في كتابته.

إلا أن ذلك أكسبهم النقد العلمي الحاد لدرجة أن قناة ديسكوفري خصصت حلقةً كاملةً تناقش الكتابة العلمية للفيلم، ربما يكون Interstellar ملحمةً منافيةً للعقل، لكنه يظل ملحمةً في كل الاحوال.

كما تعودنا من نولان في السابق فهو يتلاعب بالمشاهد ويمنحه بعض الدلائل التي يستطيع بها فهم العقدة في الفيلم، يجعله يتساءل دائمًا عن سبب خروج المشهد بهذا الشكل، غالبًا لا يدرك المشاهد ذلك إلا في النهاية.

Gravity أم Apollo 13 .. أيّ الفيلمين سيخلد في الأذهان ؟!

فيلم Interstellar

في فيلمنا علي سبيل المثال عندما رأينا في أحد المشاهد الأولية من الفيلم طريقة العد Binary numeral system التي استطاع بها كوبر، المهندس السابق، أن يفك شفرة ولغز الرسائل، والتي اعتقدت طفلته أنها الألاعيب من شبحٍ ما يضايقها، لهذا المشهد دورٌ كبيرٌ في النهاية.

يبدو تأثر نولان واضحًا بستانلي كيوبريك مخرج فيلم A space odyssey كما شاهدنا في الروبوت المتكلمTARS، بينما تختلف بنية الفيلمين تمامًا.

ظهرت تساؤلات نولان واضحةً تمامًا مثله مثل العديد من العلماء والبشر، فقد فسر “كوبر” و”إيميليا براند” المساعدات التي قُدمت لهم الفضاء بأنها من كائناتٍ ذكية، وهي نفس تساؤلات العلماء عن العديد من الظواهر التي لا تفسير لها للآن.

بالتالي كانت إجابة نولان الواضحة والبسيطة والتي نقلها “كوبر” لابنته هي “اتجهي للعلم، انبذي الخرافات، وستجدين تفسيرًا في النهاية”.

لم ينسَ نولان أيضًا القيم العائلية، الحب والعاطفة، اليأس المتكرر حتى الوصول لإجابةٍ شافيةٍ واضحة، كما أكد على ثيمته المعتادة، الكوارث والمصائب التي تنتظر بطلًا يضحي بكل شيءٍ، والذي قد يندم فيما بعد.

الموسيقى

فيلم Interstellar

انظر، يجب أن ننسى تمامًا ما فعلناه في Batman وInception ، لا نريد أن نكرر شيئًا منهم، هذه ورقةٌ بها ملخص للفيلم، سأنتظر منك ما ألفته بعد يومٍ واحدٍ.

كانت هذه هي كلمات نولان لهانز زيمر بعد تعاونٍ مثمرٍ مستمرٍ من 2005 حتى الآن، لم يخب أمل نولان، فقد أسمعه زيمر ما وعيناه بحسنا في السينما، وكان شيئًا عظيمًا حقًا.

سيحل علينا 18 نوفمبر القادم بهديةٍ رائعةٍ، حيث سيتم طرح Soundtrack كاملًا للفيلم، والذي رُشح حتى الآن لجائزة Best original score من قبل  Hollywood Music in Media Awards، و برأيي يمتلك فرصةً كبيرةً في الأوسكار القادم، والذي لم يُرشح له Hanz zimmer في الدورة السابقة عن موسيقاه في فيلم Rush في مفاجأةٍ شديدةٍ.

التمثيل

بدا آداء آن هاثواي باهتًا إلى حدٍّ ما، مثلها مثل زميلها مات ديمون في دوره الضئيل، شخصيًّا لا أعتبر مات ديمون ممثلًا سويًّا في Good will hunting، بينما ظهر ماثيو في دورٍ جيدٍ للغاية يتناسب مع أدواره الأخيرة في Dallas buyers club، ومسلسله True detective.

و قد يٌرشح عنه للأوسكار، أما زميلتهم جيسيكا فظهرت في دورٍ جيدٍ يتناسب مع طبيعتها الثائرة كما رأيناها من قبل في Zero dark thirty، فهو دورٌ ليس بجديدًا عليها، وكانت المفاجأة هي الطفلة Mackenzie foy والتي قامت بدور الابنة الغاضبة المرتعبة لرحيل والدها، ظهرت قبل ذلك في سلسلة The twilight saga-breaking dawn وفيلم الرعب The conjuring.

فيلم Interstellar

إجمالًا

الفيلم مثّل رائعةً من روائع هذا العام، وسيحتل مكانةً متقدمةً للغاية في أفلام الفضاء، برأيي الفيلم أفضل بكثيرٍ من Gravity ذو المعالجة السطحية المتقدم في تقنيات تصويره مثله مثل Interstellar.

حصل الفيلم على تقييم 4.3 من أصل 5 من موقع Rottentomatoes، بعد تقييم أكثر من 89 ألف مشاهد، بينما حصل الفيلم علي تقييم 9 من أصل 10 في موقع IMDB الشهير بعد تصويت أكثر من 150 ألف مشاهد.

تقييمي الشخصي كان 8 من 10 ولولا بعض الأخطاء التي وقع فيها نولان كوفرة المصطلحات العلمية المعقدة والتي سببت بعض الارتباك، أضحى هذا الفيلم هدية هذا العام البائس لنا.

ولكن كما تعودنا من نولان على الفخامة والعظمة في أفلامه السابقة فنحن نتوقعها دائمًا ونأمل في الأفضل، و أي شيءٍ أقل من هذا ولو بسيط نشعر بالتقصير، لكن وكما قلنا سابقًا، يظل الفيلم ملحمةً في جميع الأحوال.

إعلان الفيلم

اقرأ ايضاً لأسامة ربيع:

هاري بوتر .. الفتى الذي عاش!

2

شاركنا رأيك حول "فيلم Interstellar .. ملحمةٌ سينمائيةٌ علميةٌ غيـر مسبوقة !"