10 حُفَر عملاقة ناتجة عن صدمـات النيـازك بالأرض

10 حُفَر عملاقة ناتجة عن صدمـات النيـازك بالأرض  11
0

سواء كانت النيازك بحجم تلة صغيرة أو بحجم جبل، فإن صدمات النيازك هي أحد أكثر الأحداث المدمرة في نظامنا الشمسي. هنا على الأرض تسبب هذا الحطام الطائر بانقراضات جماعية، لكن مع ذلك فربما جلبت هذه الأجسام بذور الحياة إلى أرضنا بعد ولادتها.

تبقى تأثيرات صدمات النيازك لمليارات السنين، وفيما يلي أكبر عشرة حفر ناتجة عن هذه الإصطدامات من أكبرها إلى أصغرها..

1- حفرة Vredefort

1

هي أقدم الحفر النيزكية على أرضنا و أكبرها، تقع هذ الحفرة في جنوب إفريقيا وتسمى أيضاً قبة Vredefort،  يبلغ قطرها الأصلي 300 كيلومتراً ويعتقد العلماء أن مذنباً أو نيزكاً أكبر من جبال Table في جنوب إفريقيا اصطدم بالأرض قبل 2.02 مليار سنة و نتجت عنه هذه الحفرة العملاقة.

الفـوهرر أدولف هتلـر: حقـائق مثيـرة عن رجـل أنهَـك البشـريّة !

2- حفرة Sudbury

2

تقع حفرة Sudbury في أونتاريو كندا ويبلغ عرضها 130 كيلومتراً وعمرها 1.85 مليار سنة ، وهي قريبة في حجمها و عمرها من حفرة Vredefort. يعتقد أن الحفرة الأصلية كانت تمتد لتصل إلى 260 كيلومتراً. وجدت بقايا الصخور التي قذفت في الجو تنيجة الإصطدام في مينيسوتا التي تبعد أكثر من 800 كيلومتر عن موقع الإصطدام.

3- حفرة Chicxulub

3

حسم اكتشاف حفرة Chicxulub النظرية القائلة بأن الدينوصورات انقرضت بسبب نيزك اصطدم بالأرض. فقد وجدت طبقة رقيقة من معدن الإيريديوم حول العالم، ناتجة عن صدمة مذنب في العصر الطباشيري قبل أن تكتشف حفرة Chicxulub.

والآن يعتقد عالمياً أن المذنب الذي أنتج هذه الحفرة في خليج يوكوتان في المكسيك ساهم بشكل كبير أو هو المسؤول عن الإنقراض الجماعي الذي حصل في نهاية العصر الطباشيري قبل 65 مليار سنة ، بما في ذلك انقراض الديناصورات.

يعتقد بعض العلماء أن الحفرة الأصلية ربما تكون أكبر من حفرة Sudbury في كندا ويقدرون قطرها ب 240 كيلومتراً أما اليوم فقطرها هو150 كيلومتر.

حقائق مذهلـة لا تعرفها عن الكـون والفضاء

4- حفرة Popigai

4

هناك إكتشاف نادر مدفون داخل حفرة Popigai في روسيا وهو الألماس، فقبل 35 مليون سنة اصطدم نيزك بمنطقة صخرية غرافيتية غنية بالكربون في سيبيريا بروسيا، و تحول الكربون نتيجة الضغط ودرجات الحرارة الهائلة الناتجة عن الصدمة إلى ألماس.

يبلغ عرض هذه الحفرة 100 كيلومتراً وتحتوي مخزونات كبيرة من الألماس حسبما تقول الحكومة الروسية.

5- حفرة Manicouagan

5

تقع هذه الحفرة في Manicouagan في كيبيك كندا وهي واحدة من أكبر الحفر التي بقيت محفوظة على كوكبنا و هي مملوءة بالماء ، يبلغ عرضها 100 كيلومتر وعمرها 214 مليون سنة.

حقائق مُدهشة ومتنوّعة حول التقنية

6- حفرة Acraman

6

تقع فوق هذه الحفرة بحيرة Acraman، تشكلت هذه الحفرة قبل 580 مليون سنة في جنوب أستراليا، يبلغ قطرها 90 كيلومتراً.

وجدت بقايا الإصطدام الذي شكل هذه الحفرة على بعد 300 كيلومتر شرقاً، ومن بين الصخور والمستحاثات التي وجدت ، عثر على أقدم أشكال الحياة المعقدة على كوكب الأرض.

7- حفرة Chesapeake Bay

7

هذه الحفرة مدفونة تحت الطين الموجود في قاع البحر، تقع في خليج Chesapeake بالقرب من سواحل فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية ويقدر عمرها ب 35 ملبون سنة، التقوس الناتج في الخط الساحلي الغربي لخليج Chesapeake،  ناتج عن هذه الحفرة البحرية التي يبلغ عرضها 85 كيلومتراً.

أظهرت العينات المأخوذة من قاع البحر وجود هذه الحفرة عام 1983 و أظهرت التنقبيات وجود طبقة من الحطام الناتج عن الصدمة بسماكة 20 سنتيمتر.

8- حفرة Morokweng

8

هذه الحفرة مدفونة تحت صحراء كالاهاري في جنوب إفريقيا و قد اكتشف الجيولوحيون وجود هذه الحفرة من خلال مسح واستطلاع طبقات الأرض عن بعد. لكن العلماء فوجئوا عندما حفروا و وصلوا إلى هذه الحفرة ليتأكدوا من وجودها.

فقد كانت بقايا النيزك الذي أنتج هذه الحفرة موجودة على نفس العمق و قد حصل العلماء على 25 سينتيمتراً من بقايا هذا النيزك من عمق 770 متراً تحت سطح الأرض، تشكلت هذه الحفرة قبل 145 مليون سنة ويبلغ عرضها 70 كيلومتراً.

أغرب 8 حقائق حول طريقة حياة الناس .. في القرن الثامن عشر !

9- حفرة Kara

9

يبلغ عمر هذه الحفرة المتآكلة 70.3 مليون سنة و قد اكتشفت في روسيا في شبه جزيرة Yugorsky. يعتقد الباحثون أن قطر هذه الحفرة الأصلي كان 120 كيلومتراً أما اليوم فيبلغ قطرها 65 كيلومتراً.

10- حفرة Beaverhead

10

تمتد هذه الحفرة على مونتانا و آيداهو في الولايات المتحدة  ويبلغ عمرها 600 مليون سنة و هي ثاني أكبر الحفر النيزكية في الولايات المتحدة، لم تكتشف هذه الحفرة التي يبلغ عرضها 60 كيلومتراً حتى التسعينات من القرن الماضي حيث وجدت صخور مخروطية الشكل.

وأظهرت النتائج أن هذه الصخور تلقت صدمة عنيفة، وجدت هذه الصخور في جنوب غرب مونتانا في بيفرهيد بينما يقع مركز هذه الحفرة في Challis  آيداهو.

0