تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تأثيراتٌ قاتلةٌ لاضطرابات النوم والسهر.. ستدعوك حتمًا للتفكير مرةً أخرى !

تأثيرات قاتلة لإضطرابات النوم والسهر.. ستدعوك حتماً للتفكير مرة أخرى ! 12
ماهر دهمان
ماهر دهمان

5 د

نعلم جميعًا أن نقص النوم يجعلنا مزاجيين ومشتتين، قد لا نعرف ما قد يكون له من نتائجَ على ذاكرتنا، صحتنا، حياتنا الجنسية ومظهرنا أو حتى قدرتنا على خسارة الوزن!

إليكم 10 تأثيرات للحرمان من النوم قد تفاجئكم وتعيدون التفكير في أسلوب حياتكم..


النعاس قد يسبب الحوادث

اضطرابات النوم

قد لا تصدقون لكن الحرمان من النوم كان أحد العوامل في العديد من كوارث العالم في العصر الحديث ! كحادثة انفجار مفاعل تشيرنوبل عام 1986 في أوكرانيا، والتسرب النفطي الهائل الذي حدث لناقلة النفط اكسون فالديز، وغيرها من الحوادث.

وكذلك قلة النوم تعد أيضًا خطرًا على السلامة العامة في الطرقات، لأن النعاس يسبب البطء في ردود الأفعال أثناء القيادة كما لو كان السائق يقود تحت تأثير الكحول، عدا من يغفو وهو ممسكٌ بالمقود.

قدرت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة أن التعب يسبب سنويًّا حوالي 100.000 حادثٍ ينتج عنها 1550 وفيةً مرتبطة بالحوادث في الولايات المتحدة، وعادةً ما تكون هذه المشكلة أكبر ما يكون بالنسبة للأشخاص تحت عمر 25.


قلة النوم تجعلك غبيًّا

2

يلعب النوم دورًا هامًّا للغاية في عملية التعلم واكتساب المهارات، فـقلته تعيق الانتباه والتركيز والقدرة على حل المشاكل، والتفكير بمنطقيةٍ مما يجعل عملية التعلم تسري بفاعليةٍ أقل.

ثانيًّا، خلال النوم تتم العديد من العمليات لتوحيد الذكريات وتثبيتها، فإن لم تنم فسيصعب عليك تذكر ما تعلمته خلال النهار.


قلة النوم تؤدي إلى مشاكلَ صحيةٍ خطيرة

اضطرابات النوم

نقص النوم المزمن يمكن أن يكون سببًا لـ

• أمراض القلب.
• النوبة القلبية.
• فشل القلب.
• عدم انتظام ضربات القلب.
• ارتفاع ضغط الدم.
• داء السكري.


الحرمان من النوم قد يقتل رغبتك الجنسية

اضطرابات النوم

يقول خبراء النوم أن الرجال والنساء المحرومين من النوم يبدون اهتمامًا أقل بالعلاقة الجنسية. حيث يشعرون دائمًا بالوهن والنعاس والتوتر.


النعاس يعني الاكتئاب

اضطرابات النوم

مع مرور الزمن، يمكن أن تكون قلة النوم إحدى أعراض الاكتئاب.
في الاستفتاء الذي أجري في أميركا عام 2005 فيما يخص النوم، الناس الذين تم تشخصيهم بالحرمان من النوم أو القلق كانوا على الأرجح ينامون أقل من 6 ساعاتٍ في الليلة.

الأرق هو أكثر اختلالات النوم شيوعًا، وأقوى الروابط تكون بينه وبين الاكتئاب، حيث وجد في دراسةٍ أجريت على 10.000 شخصٍ أن أولئك الناس الذين يعانون من الأرق يميلون أكثر بخمس مراتٍ أن يصابوا بالاكتئاب من الأشخاص منتظمي النوم.


الحرمان من النوم يسرّع من شيخوخة بشرتك

6

من منا لم يعانِ من شحوب البشرة وانتفاخ المنطقة تحت العيون بعد بضعة ليالٍ من بلا نوم؟ اتضح أن نقص النوم المزمن يمكن أن يؤدي إلى بهوت لون الجلد، وظهور التجاعيد والدوائر السوداء تحت العيون بشكلٍ دائمٍ.

الذي يحصل هو أنه عندما لا تمنح نفسك المقدار الكافي من النوم يتم إفراز هرمون التوتر “الكورتيزول” في الجسم .. وبازدياد كمياته يسبب الكورتيزول تحطيم بروتين الكولاجين المسؤول عن نعومة ومرونة الجلد.

بالإضافة إلى أنه أثناء النوم يتم إفراز هرمون النمو وعدم نومك لفترةٍ كافيةٍ سيؤدي إلى إفراز كمياتٍ قليلةٍ منه (هرمون النمو في الصغر يساهم في نمو الطفل ومع التقدم بالعمر وتخطي مرحلة البلوغ يصبح مساعدًا في زيادة الكتلة العضلية وزيادة ثخانة الجلد وأيضًا تقوية العظام).


النعاس يجعلك كثير النسيان

اضطرابات النوم

تحاول أن تبقي ذاكرتك قويةً وحاضرةً دائمًا؟
احصل على الكثير من النوم هذه نصيحتي لك..، في عام 2009 وجد فريقٌ من باحثين أميريكيين وفرنسيين أن ظاهرةً دماغيةً تدعى “التموجات الدائرية الحادة” مسؤولةٌ عن توحيد الذكريات.

هذه التموجات أيضًا تنقل المعلومات المتعلمة من الحُصين في الدماغ إلى القشرة المخية، حيث يتم تخزين الذكريات طويلة الأمد ..، والجدير بالذكر أن التموجات الدائرية الحادة معظمها يحدث في أعمق مراحل النوم.


خسارة النوم تجعل وزنك يزداد

اضطرابات النوم

عندما يتعلق الأمر بالوزن، يبدو أن نقص النوم مرتبطٌ بازدياد الشعور بالجوع والشهية الزائدة على الطعام. استنادًا إلى دراسةٍ أجريت عام 2004، فإن الناس الذين ينامون أقل من 6 ساعاتٍ كانوا أكثر احتماليةً بـ 30% للإصابة بالبدانة من الذين ينامون 9 ساعاتٍ.

وركزت آخر الأبحاث على العلاقة بين النوم والمواد الكيميائية في الجسم المسؤولة عن تنظيم الشهية. حيث تقوم مادة الغريلين Ghrelin بتحفيز الجوع وتقوم مادة الليبتين Leptin بإرسال إشاراتٍ للدماغ أنه تم إشباع الشهية. ووجد أن نقص النوم يؤدي إلى ارتفاع معدلات الغريلين وتخفيض الليبتين.

ليس فقط يجعل نقص النوم الشهية تزداد .. بل أيضًا يزيد الرغبة في تناول الأطعمة مرتفعة الدسم ومرتفعة السكريات والكربوهيدرات، وحاليًّا تتم دراساتٌ لجعل تنظيم النوم جزءًا من البرامج التي تستخدم لإنقاص الوزن.


نقص النوم قد يزيد من خطر الموت

9

في دراسة وايتهول التي أجريت على 10.000 من الخدم على مدى عقدين في بريطانيا، تمت دراسة العديد من أنماط النوم وكانت النتيجة أن أولئك الخدم الذين أنقصوا ساعات نومهم عن 7 ساعاتٍ في الليلة، ضاعفوا احتمالية وفاتهم بجميع الطرق، وبالتحديد نقص النوم ضاعف من مخاطر الموت نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية.


الحرمان من النوم يضعف القدرة على إصدار الأحكام الصحيحة

اضطرابات النوم

هل شعرت يومًا ما بالتشويش وعدم استيعابك لمجريات الأمور من حولك؟ قد يكون هذا بسبب نقص النوم لأنه يفقدنا القدرة على تقييم المواقف بشكلٍ دقيقٍ بالتالي يضعف القدرة على إصدار القرارات الحكيمة.

في عصرنا هذا أصبح العمل دون الحصول على القدر الكافي من النوم كوسام شرفٍ، و البعض بدأ يشعر بالتأقلم معه ظنًا منه أنه لا يؤثر عليه، وأنه يبلي بلاءً حسنًا .. لكن في الواقع عند مقارنة نتائج عملك عندما تنام 7 أو 8 ساعاتٍ مع تلك النتائج التي ستحصل عليها إذا نمت فقط 6 ..، سترى انخفاضًا واضحًا. لذا لا تتسرع وتظن أنك تأقلمت معه ثم تتساءل لماذا هذا الانحدار في النتائج؟ إنه نقص النوم.

أيًّا كانت أعمالك ومشاغلك لا تحرم جسدك من فرصته لإعادة ترميم نفسه عبر النوم لـ 7 أو 8 ساعاتٍ..
وإن كانت أعمالك هامةً للغاية ولا تحتمل التأجيل اضغط على نفسك بضعة ليالٍ لا أكثر، وإن كان باستطاعتك تنظيم وقتك كي لا تتكدس أعمالك على حساب وقت راحتك فذلك أفضل بكثيرٍ .. لا تهمل نفسك وتتجاهل العلامات فكم من درهم وقايةٍ كان خيرًا من قنطار علاجٍ.

نومًا هنيئًا 😀

اضطرابات النوم

المصدر

اقرأ ايضاً لماهر دهمان :

ذو صلة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

شكراً للمعلومات المفيده

فعلاً انا انام اقل من 5 ساعات يومياً منذ 3 اشهر فقط .. غالباً عصبي وانسى كثيرا حتى اني بدأت اصبح بطيء جداً في الحسابات الرياضية البسيطة وكثير الاخطاء فيها .. اجمل ما في الحياة النوووووم <3

و انا متلك

و انا متلك

مقال رائع
شكرا لك

تجربة شخصية
كل التأثيرات السلبية لقلة النوم تظهر بعد سن الثلاثين … انا قليل النوم و لزمن قريب كنت انام 4 ليالي في الاسبوع فقط اما الباقي فكنت اصل الليل بالنهار و كل شيء كان على مايرام لكن بعد سن الثلاثين بدأت الاحظ التأثيرات السلبية للسهر بشكل واضح من ضعغ ذاكرة و نوم اثناء قيادة السيارة و ضعف تركيز … مع تزايد العوارض قمت بتنظيم النوم فلاحظت تحسن مباشر و لكن بعد حوالي الثلاث سنوات من تنظيم النوم اشعر بأني نادم على كل ليلة لم انمها
ربما كنت تفاديت الكثير من المشاكل الناجمة عن سهوة بسيطة.

Abdulla Bamatraf وانت حكاك خارق 😀

Abdulla Bamatraf وانت حكاك خارق 😀

في الأيام الأخيرة، أصبحت أستيقظ في ال 5 صباحاً، ذلك افضل وأكثر إنتاجية من السهر طوال اليل 🙂

انتي فتاة خارقة 😀

انتي فتاة خارقة 😀

الغريب أني قرأت عن العلماء والمفكرين والفنانيين وأغلبهم يسهر ولا ينام أكثر من 5 ساعات في اليوم!!! من نصدق؟؟؟

طيب كيف كل الاشياء العكس عندي ؟؟
وزني قليل ، وما اعرف اذاكر الا الليل اصلا واحيانا اختبر دون ما انام ، بس اجيب درجات الحمد لله ،كيف كدا ._.؟؟

والله اصعب حاجة في حياتي النوم متاخر والصحيان بدري عايز اتغير ومش عارف

ذو صلة