تأثيرات قاتلة لإضطرابات النوم والسهر.. ستدعوك حتماً للتفكير مرة أخرى !

تأثيرات قاتلة لإضطرابات النوم والسهر.. ستدعوك حتماً للتفكير مرة أخرى ! 12
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

نعلم جميعاً أن نقص النوم يجعلنا مزاجيين و مشتتين، قد لا نعرف ما قد يكون له من نتائج على ذاكرتنا، صحتنا، حياتنا الجنسية و مظهرنا أو حتى قدرتنا على خسارة الوزن !

إليكم 10 تأثيرات للحرمان من النوم قد تفاجئكم و تعيدون التفكير في أسلوب حياتكم..

1- النعاس قد يسبب الحوادث

1

قد لا تصدقون لكن الحرمان من النوم كان أحد العوامل في العديد من كوارث العالم في العصر الحديث ! كحادثة انفجار مفاعل تشيرنوبل عام 1986 في اوكرانيا و التسرب النفطي الهائل الذي حدث لناقلة النفط اكسون فالديز  و غيرها من الحوادث.

و كذلك قلة النوم تعد أيضاً خطراً على السلامة العامة في الطرقات، لأن النعاس يسبب البطء في ردود الأفعال أثناء القيادة كما لو كان السائق يقود تحت تأثير الكحول، عدا من يغفو و هو ممسك بالمقود !

قدرت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة أن التعب يسبب سنوياً حوالي 100.000 حادث ينتج عنها 1550 وفية مرتبطة بالحوادث في الولايات المتحدة و عادة ما تكون هذه المشكلة أكبر ما يكون بالنسبة للاشخاص تحت عمر 25.

6 عادات رائعة يقوم بها أنجح الأشخاص .. قبل النــوم

2- قلة النوم تجعلك غبياً

2

يلعب النوم دوراً هاماً للغاية في عملية التعلم و اكتساب المهارات، فـقلته تعيق الانتباه و التركيز و القدرة على حل المشاكل و التفكير بمنطقية مما يجعل عملية التعلم تسري بفاعلية أقل.

ثانياً، خلال النوم تتم العديد من العمليات لتوحيد الذكريات و تثبيتها فإن لم تنم فسيصعب عليك تذكر ما تعلمته خلال النهار.

3- قلة النوم تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة

3

نقص النوم المزمن يمكن أن يكون سبباً لـ

• أمراض القلب
• النوبة القلبية
• فشل القلب
• عدم انتظام ضربات القلب
• ارتفاع ضغط الدم
• داء السكري

4- الحرمان من النوم قد يقتل رغبتك الجنسية

4

يقول خبراء النوم أن الرجال و النساء المحرومين من النوم يبدون اهتماماً أقل بالعلاقة الجنسية. حيث يشعرون دائماً بالوهن و النعاس و التوتر.

6 روايـات رائعة يجب أن تقـرأها في أقرب فرصة !

5- النعاس يعني الاكتئاب !

5

مع مرور الزمن، يمكن أن تكون قلة النوم إحدى أعراض الاكتئاب.
في الاستفتاء الذي اجري في أميركا عام 2005 فيما يخص النوم، الناس الذين تم تشخصيهم بالحرمان من النوم أو القلق كانوا على الأرجح ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة.

الأرق هو أكثر اختلالات النوم شيوعاً، و أقوى الروابط تكون بينه و بين الاكتئاب، حيث وجد في دراسة أجريت على 10.000 شخص أن اولئك الناس الذين يعانون من الأرق يميلون أكثر بخمس مرات أن يصابوا بالاكتئاب من الأشخاص منتظمي النوم !

6- الحرمان من النوم يسرّع من شيخوخة بشرتك

6

مم منا لم يعانِ من شحوب البشرة و انتفاخ المنطقة تحت العيون بعد بضعة ليالٍ من بلا نوم؟ اتضح أن نقص النوم المزمن يمكن أن يؤدي إلى بهوت لون الجلد و ظهور التجاعيد و الدوائر السوداء تحت العيون بشكل دائم.

الذي يحصل هو أنه عندما لا تمنح نفسك المقدار الكافي من النوم يتم إفراز هرمون التوتر “الكورتيزول” في الجسم .. و بازدياد كمياته يسبب الكورتيزول تحطيم بروتين الكولاجين المسؤول عن نعومة و مرونة الجلد.

بالإضافة إلى أنه أثناء النوم يتم إفراز هرمون النمو و عدم نومك لفترة كافية سيؤدي إلى إفراز كميات قليلة منه (هرمون النمو في الصغر يساهم في نمو الطفل و مع التقدم بالعمر و تخطي مرحلة البلوغ يصبح مساعداً في زيادة الكتلة العضلية و زيادة ثخانة الجلد و أيضاً تقوية العظام).

7- النعاس يجعلك كثير النسيان

7

تحاول أن تبقي ذاكرتك قوية و حاضرة دائماً ؟
احصل على الكثير من النوم هذه نصيحتي لك .. في عام 2009 وجد فريق من باحثين أميريكيين و فرنسيين أن ظاهرة دماغية تدعى “التموجات الدائرية الحادة” مسؤولة عن توحيد الذكريات.

هذه التموجات أيضاً تنقل المعلومات المتعلمة من الحُصين في الدماغ إلى القشرة المخية حيث يتم تخزين الذكريات طويلة الأمد .. و الجدير بالذكر أن التموجات الدائرية الحادة معظمها يحدث في أعمق مراحل النوم.

خمس طرق غير تقليدية لتبدأ العمل بذكاء وبمجهود أقل

8- خسارة النوم تجعل وزنك يزداد

8

عندما يتعلق الأمر بالوزن، يبدو أن نقص النوم مرتبط بازدياد الشعور بالجوع و الشهية الزائدة على الطعام. استناداً إلى دراسة أجريت عام 2004 فإن الناس الذين ينامون أقل من 6 ساعات كانوا أكثر احتمالية بـ 30% للاصابة بالبدانة من الذين ينامون 9 ساعات.

و ركزت آخر الأبحاث على العلاقة بين النوم و المواد الكيميائية في الجسم المسؤولة عن تنظيم الشهية. حيث تقوم مادة الغريلين Ghrelin بتحفيز الجوع و تقوم مادة الليبتين Leptin بإرسال إشارات للدماغ أنه تم إشباع الشهية. و وجد أن نقص النوم يؤدي إلى ارتفاع معدلات الغريلين و تخفيض الليبتين.

ليس فقط يجعل نقص النوم الشهية تزداد .. بل أيضاً يزيد الرغبة في تناول الأطعمة مرتفعة الدسم و مرتفعة السكريات و الكربوهيدرات، و حالياً تتم دراسات لجعل تنظيم النوم جزئاً من البرامج التي تستخدم لإنقاص الوزن !

9- نقص النوم قد يزيد من خطر الموت

9

في دراسة وايتهول التي أجريت على 10.000 من الخدم على مدى عقدين في بريطانيا، تمت دراسة العديد من أنماط النوم و كانت النتيجة أن أولئك الخدم الذين أنقصوا ساعات نومهم عن 7 ساعات في الليلة ضاعفوا احتمالية وفاتهم بجميع الطرق و بالتحديد، نقص النوم ضاعف من مخاطر الموت نتيجة أمراض القلب و الأوعية الدموية.

10- الحرمان من النوم يضعف القدرة على إصدار الأحكام الصحيحة

10

هل شعرت يوماً ما بالتشويش و عدم استيعابك لمجريات الأمور من حولك؟ قد يكون هذا بسبب نقص النوم لأنه يفقدنا القدرة على تقييم المواقف بشكل دقيق بالتالي يضعف القدرة على إصدار القرارات الحكيمة.

في عصرنا هذا أصبح العمل دون الحصول على القدر الكافي من النوم كوسام شرف، و البعض بدأ يشعر بالتأقلم معه ظناً منه أنه لا يؤثر عليه و أنه يبلي بلاءً حسناً .. لكن في الواقع عند مقارنة نتائج عملك عندما تنام 7 أو 8 ساعات مع تلك النتائج التي ستحصل عليها إذا نمت فقط 6 .. سترى انخفاضاً واضحاً. لذا لا تتسرع و تظن أنك تأقلمت معه ثم تتسائل لماذا هذا الانحدار في النتائج، إنه نقص النوم

أياً كانت أعمالك و مشاغلك لا تحرم جسدك من فرصته  لإعادة ترميم نفسه عبر النوم لـ 7 أو 8 ساعات..
و إن كانت أعمالك هامة للغاية و لا تحتمل التأجيل اضغط على نفسك بضعة ليالٍ لا أكثر، و إن كان باستطاعتك تنظيم وقتك كي لا تتكدس أعمالك على حساب وقت راحتك فذلك أفضل بكثير .. لا تهمل نفسك و تتجاهل العلامات فكم من درهم وقاية كان خير من قنطار علاج !

نوماً هنيئاً 😀

 11

المصدر

اقرأ ايضاً لماهر دهمان :

ManKind – قصة البشرية .. سلسلة وثائقية رائعة تغنيك عن عدة كتب !

هل حقاً نستخدم 10% فقط من أدمغتنا؟

لروّاد الأعمال والمشاريع الناشئة: كيف تقوم بتسعير منتجك أو الخدمة التي تقدمها؟

1

شاركنا رأيك حول "تأثيرات قاتلة لإضطرابات النوم والسهر.. ستدعوك حتماً للتفكير مرة أخرى !"

  1. Mahmoud Moawad

    والله اصعب حاجة في حياتي النوم متاخر والصحيان بدري عايز اتغير ومش عارف

  2. Hala AbdulQader

    طيب كيف كل الاشياء العكس عندي ؟؟
    وزني قليل ، وما اعرف اذاكر الا الليل اصلا واحيانا اختبر دون ما انام ، بس اجيب درجات الحمد لله ،كيف كدا ._.؟؟

  3. Hallowed Bethyname

    الغريب أني قرأت عن العلماء والمفكرين والفنانيين وأغلبهم يسهر ولا ينام أكثر من 5 ساعات في اليوم!!! من نصدق؟؟؟

  4. Araby Alhomsi

    في الأيام الأخيرة، أصبحت أستيقظ في ال 5 صباحاً، ذلك افضل وأكثر إنتاجية من السهر طوال اليل 🙂

  5. Basel Mhithawi

    تجربة شخصية
    كل التأثيرات السلبية لقلة النوم تظهر بعد سن الثلاثين … انا قليل النوم و لزمن قريب كنت انام 4 ليالي في الاسبوع فقط اما الباقي فكنت اصل الليل بالنهار و كل شيء كان على مايرام لكن بعد سن الثلاثين بدأت الاحظ التأثيرات السلبية للسهر بشكل واضح من ضعغ ذاكرة و نوم اثناء قيادة السيارة و ضعف تركيز … مع تزايد العوارض قمت بتنظيم النوم فلاحظت تحسن مباشر و لكن بعد حوالي الثلاث سنوات من تنظيم النوم اشعر بأني نادم على كل ليلة لم انمها
    ربما كنت تفاديت الكثير من المشاكل الناجمة عن سهوة بسيطة.

  6. Abdullah A. Zaareer

    فعلاً انا انام اقل من 5 ساعات يومياً منذ 3 اشهر فقط .. غالباً عصبي وانسى كثيرا حتى اني بدأت اصبح بطيء جداً في الحسابات الرياضية البسيطة وكثير الاخطاء فيها .. اجمل ما في الحياة النوووووم <3

أضف تعليقًا