الفائزون بجائزة نوبل أكثر من مرة

الفائزون بجائزة نوبل أكثر من مرة 7
0

تمثل الأشهر الثلاث الأخيرة من كل عام ذروة الحصاد العلمي، بدءا من الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في أكتوبر، وانتهاءًا بإعلان أفضل المساهمات والاكتشافات العلمية على مدار العام في ديسمبر.

في مقالٍ سابق تحدثت عن العرب الحاصلون على نوبل، لذا وجدت هذا الوقت مناسبًا للتحدث مرة أخرى عن جائزة نوبل لكن تلك المرة عن الفائزين بها أكثر من مرة!

إذا حصل عالم ما على جائزة نوبل مرة واحدة فهذا دليل على نبوغه العلمي، أما إذا حصل عليها مرتين فعلى ماذا يدل ذلك!

على كل حال لن أتطرق للفائزين بها في مجالات العلم فقط “الطب – الفيزياء – الكيمياء” بل سأتحدث عن الفائزين بها في جميع مجالات الجائزة. وحيث أن القاعدة تنص على أن “السيدات أولًا” دعونا نبدأ بأحد المؤسسين لعصر العلم الحديث.

حسن كامل الصبـاح: إديسون العـرب العبقري.. والمنسي

1- ماري كوري

1

عالمة لا تستطيع مجرد الكلمات وصف درجة عبقريتها. فقد حصلت على جائزة نوبل في الفيزياء مع زوجها بيار كوري عام 1903. ثم استطاعت الحصول عليها مرة أخرى ولكن بشكلٍ منفرد دون المشاركة مع أي عالم في مجال الكيمياء عام 1911 وذلك لإكتشافها عنصر الراديوم والبولونيوم.

ماري كوري هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، وأول شخص يفوز بجائزة نوبل مرتين، كما أنها حتى الآن هي الشخص الوحيد الذي يفوز بجائزة نوبل في مجالين علميين مختلفين وهما الفيزياء والكيمياء!

الأمر المثير كذلك في عائلة كوري أنها حصلت هي وزوجها على نوبل، وكذلك ابنتها ايرين وزوجها فريدريك جوليو بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1935 ! وكذلك زوج ابنتها الصغرى فاز بجائزة نوبل في السلام هو أيضًا!

يبدو أن جينات نوبل تسري بقوة في دماء تلك العائلة 🙂

أنا واحدة من أولئك الذين يرون، مثل نوبل، أن الخير الذي تجنيه الإنسانية من الإكتشافات الجديدة أعظم من الشر الذي قد ينتج عنها – ماري كوري

 2- جون باردين

2

هو الشخص الوحيد – حتى الآن- الذي يحصل على جائزة نوبل في الفيزياء مرتين!

فاز جون باردين بجائزة نوبل في الفيزياء للمرة الأولى عام 1956 مشاركة مع كلا من ” ويليام شوكلي، و والتر براين” وذلك من أجل أبحاثهم عن مواد أشباه الموصلات واكتشافهم لتأثير الترانزستور.

أما المرة الثانية التي يفوز بها بنوبل فقد كانت عام 1972 مشاركة مع كلا من ” ليون كوبر، و روبرت شريفر”، وذلك من أجل أبحاثهم عن  المواد فائقة التوصيل.

بمناسبة ذكر الفيزياء، الكيميائي الشهير رزرفورد بالرغم من فوزه بنوبل في الكيمياء، فإن له مقولة ذائعة الصيت بين الفيزيائين:

العلوم إما فيزياء، وإما جمع طوابع!

 3- لينوس باولنج

3

أحد أشهر علماء الكيمياء، فقد حصل على جائزة نوبل منفردًا في مجال الكيمياء عام 1954 وذلك من أجل أبحاثه عن طبيعة الروابط الكيميائية ودورها في توضيح تركيب المواد المعقدة.

أما المرة الثانية لحصوله على نوبل، فقد فاز بها عام 1962 ولكن هذه المرة من أجل السلام.

4- فريدريك سانجر

4

الشخص الوحيد حتى الآن الذي يحصد جائزتي نوبل في مجال الكيمياء!

فاز في المرة الأولى منفردًا عام 1958 وذلك من أجل عمله على بنية البروتينات وعلى الأخص الأنسولين.

أما المرة الثانية فقد فاز بها عام 1980 مع كلا من “بول بيرج، و والتر جيلبرت” وذلك من أجل مساهماته في تحديد تتابع قواعد الأحماض النووية.

توفي فريدريك سانجر في ال 19 من نوفمبر عام 2013 أي منذ عام تقريبًا والمؤسف أن ذكرى وفاته مرت دون اهتمام أو القاء المزيد من الضوء على اسهاماته العلمية التي ساعدت في تطوير حياة البشر على سطح الأرض!

النجاح المُبهـر قد يأتي مُتأخراً

5- اللجنة الدولية للصليب الأحمر

5

حصلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على ثلاث جوائز نوبل كالتالي:

جائزة نوبل في السلام عام 1917

جائزة نوبل في السلام عام 1944

جائزة نوبل في السلام عام 1963

 6- المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين

6

حصلت المفوضية على جائزتي نوبل كالتالي:

جائزة نوبل في السلام عام 1954

جائزة نوبل في السلام عام 1981

الطريق الى نوبل بالتأكيد شاق، لكن طريق الحصول على جائزة مرة أخرى بالتأكيد هو طريق بحاجة الى جهد لا يستطع الخيال وصفه! لكنه يبقى في حيز المستطاع، ما دام قد فعلها أشخاص، فغيرهم قادرون على فعلها ومن يدري ربما يكون العام القادم يتوج عربيًا آخر، أو شخصًا لديه القدر الكافي من الاجتهاد لكي يتوج مرة أخرى بتلك الجائزة.

اقرأ ايضاً لسعد لطفي :

أنواع الطلاب أثناء موسم الامتحانات .. إلى أي نوع تنتمي؟

أنت قارئ نهـم ؟ … إذًاً إليك هذه الكنوز !

هل أنت مجرد شخص عادي “مُهمّش” آخر .. أم جوهرة نادرة ؟!

0