6 أماكن مرشحة لتكون قابلة للحياة في نظامنا الشمسي !

6 أماكن مرشحة لتكون قابلة للحياة في نظامنا الشمسي ! 7
0

ما زلنا لا نملك أي أدلة دامغة عن وجود مكان قابل للحياة في نظامنا الشمسي ، لكن يوجد بعض الاحتمالات المحيرة بخصوص عثور حياة بدائية في بعض الأماكن مثل بعض أقمار زحل والمشتري والمفاجات التي نسمعها يومياً بخصوص المريخ.

في هذا المقال سنستعرض لكم أعلى 6 أماكن في نظامنا الشمسي مرشحة لأن تكون قابلة للحياة..

إنسيلادوس

1

في عام 2005 صورت مركبة الفضاء كاسيني ينابيع الماء الساخنة التي تقذف من شقوق السطح المتجمد في نصف الكرة الجنوبي للقمر إنسيلادوس ، ويعتقد العلماء ان خزانات الماء الموجودة تحت السطح المتجمد ارتفعت حرارتها بسبب التفاعلات الجاذبية بين القمر والأقمار الأخرى حول كوكب زحل.

علماً ان إنسيلادوس هو سادس أكبر أقمار زحل وهو من أكتشاف ويليام هرشل في عام 1789 ، وهو حسب ما يعتقد العلماء من الممكن ان يكون صالحاً للحياة.

10 حُفَر عملاقة ناتجة عن صدمـات النيـازك بالأرض

المريخ

2

المريخ لا يزال الى الآن يستمتع بشعبية كبير بين الباحثين عن مكان مناسب قابل للحياة ، كثيراً ما نسمع عن خطط لإطلاق رحلات للسفر الى هذا الكوكب مما يجعل الأمر مثيراً للاهتمام وخاصة عندما يتعلق الموضوع عن الخطوط السوداء التي تظهر في فصل الصيف المريخي في فوهة هورويتز..

وهي من المحتمل أن تكون مياه ملحية ذائبة ، ولاتزال الابحاث والاكتشافات مستمرة على هذا الكوكب الاحمر ليتم ارسال بعثات مأهولة يوماً من الأيام .

تيتان

3

تيتان أكبر أفمار زحل وهو العالم الوحيد في النظام الشمسي (بجانب الأرض) معروف بالبحيرات السائلة ، وهي بحيرات من الأيثان والميثان – الغاز الطبيعي السائل – التي تشكلت من قبل الأمطار الهيدروكربونية.

كما يوجد بعض من المكونات الغريبة والجو فيه البارد جداً (-290 فهرنهايت ، – 179 درجة مئوية) , تم اكتشافه في عام 1655 وهو مرشح لأن يكون صالح للحياة.

أوروبا

4

العديد من الأشخاص منح قمر المشتري أوروبا أعلى تصنيف للأماكن المحتملة القابلة للحياة , لأن هذا المكان يوجد في الكثير من المياه السائلة التي هي أكثر من جميع مياه محيطات الأرض.

الجانب السلبي لهذا المكان ان مساحات واسعة من البحار المالحة موجودة تحت ما يقارب 10 ميل من الجليد ومن الصعب الحصول على مسبار تحت هذا الدرع الجليدي وأيضاً المحيطات مظلمة جداً وهي أظلم من الكهوف هذا يعني ان عملية التركيب الضوئي لا تعمل.

عشرة من أغرب تقنيات الخيال العلمي تصل إلينا!

الزهرة

5

من المفاجئ ان هذا الكوكب الحارق التي تبلغ درجة الحرارة فيه 850 فهرنهايت (454 درجة مئوية) مرشح لأن يكون قابل للحياة , حيث ان هذا الكوكب الجاذبية فيه قريبة من جاذبية الأرض..

فالجاذبية في هذا الكوكب هي 91 % من ما هو عليه على سطح الأرض , وان ثاني أكسيد الكبريت و أول أكسيد الكربون في الغلاف الجوي قد يكون بمثابة غذاء للمكروبات العائمة .

كاليستو وجانيميد

6

وهم قمرين من أقمار المشتري تعد من أشهر الأقمار المرشحة لأن تكون قابلة للحياة , وربما يكون فيها محيطات من المياه السائلة في أعماق تتجاوز 100كم ، وتم اكتشافهم من قبل جاليليو جاليلي عام 1610، يبلغ قطر كاليستو أكثر من 4800 كم وقطر جانيميد هو 5262 كم حيث أن حجمه يفوق كوكب عطارد.

المصدر

 اقرأ ايضاً لكنعان أبو راشد :

كتب ممتعة ستغيّـر نظرتك إلى عالم الرياضيـات

أشياء “غريبة ومجنونة” تم إرسالها إلى طبقة الستراتوسفير !

خوارزميات مُدهشة تسيطر على عالمنا

0

شاركنا رأيك حول "6 أماكن مرشحة لتكون قابلة للحياة في نظامنا الشمسي !"

  1. Abohmad Aljolani

    المريخ هو اكثر ترشح وذالك عن طريق عملية اعادة تاهيل بتحرير ثاني اوكسيد الكربون متواجد في قطبين مما يسبب احتباس حراري للكوكب و تسمم غلاف جوي ثم اطلاق ميكروبات و كائنات دقيقة تستطيع عيش في بيئة اوكسيد كربون نقي وهي موجودة على سطح الارض فتقوم بتحليله ونشر غاز اوكسيجين اضافة الى اكسدة عناصر متواجدة على سطح و ايضا استخراج مياه الجوفية العظيمة فيه

    • Mustafa Ihssan Naji

      لا يوجد مجال مغناطيسي في المريخ ، اي الكوكب عاري في مواجهة الاشعاعات الكونية و لا يستطيع ان يكون غلاف جوي

    • Abohmad Aljolani

      Mustafa Ihssan Naji يمكنك اخي تصفح مشروع اعادة تاهيل كوكب المريخ على موقع رسمي لناسا و قد حزت تكلفته بحوالي 1,3 ترليون دولار كخطة مبداية ايضا تم تطرق للموضوع على مجلة ناشيونل جيوغرافي و قناة ديسكوفري يوجد مجال مغناطيسي للمريخ ولاكنه ضعيف ويمكن حسب ناسا تاهيل المريخ من جميع النواحي ولديها اكثر من مشروع حول ذلك

  2. Mustafa Ihssan Naji

    لا يوجد مجال مغناطيسي في المريخ ، اي الكوكب عاري في مواجهة الاشعاعات الكونية و لا يستطيع ان يكون غلاف جوي

  3. Abohmad Aljolani

    Mustafa Ihssan Naji يمكنك اخي تصفح مشروع اعادة تاهيل كوكب المريخ على موقع رسمي لناسا و قد حزت تكلفته بحوالي 1,3 ترليون دولار كخطة مبداية ايضا تم تطرق للموضوع على مجلة ناشيونل جيوغرافي و قناة ديسكوفري يوجد مجال مغناطيسي للمريخ ولاكنه ضعيف ويمكن حسب ناسا تاهيل المريخ من جميع النواحي ولديها اكثر من مشروع حول ذلك

  4. ما لا تعلمه عن الاسلام

    أعتقد أن الحياة غير ممكنة بكوكب الزهرة أتمنّى أن تراجع صحّة مصادرك فهو لا يحتوي الماء أساس وجود الحياة باعتقاد العلماء

  5. إبراهيم محمد

    وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ ﴿الشورى: ٢٩﴾
    هذا قول الخالق يبقى علينا البحث في الكون…

  6. أمجد ابو حسام

    خلينا نعيش على لأرض بسلام بعدبن منعيش بلفضاء

  7. Sameer Alsmer

    انا ارى في قمر المشتري أوروبا الكثير من الالغاز التي تثير الفضول لطالما اثارني الفضول تجاه هذا الكويكب او القمر !

أضف تعليقًا