4 روايات “غربية” يجب عليك قراءتها!

4 روايات "غربية" يجب عليك قراءتها! 10
11

يزخر الأدب العالمي بعشرات الروايات التي كتبت بمختلف اللغات وحفرت في تاريخ البشرية وكان لها تأثير في حياة الشعوب، اليوم سأستعرض 4 روايات (غير عربية) يجب على كل مهتم بالأدب قرائتها.

Spider World – عالم العناكب (كولن ويلسون)

1
اقرأ أيضاً: افضل افلام هندية لعام 2017 .. أهم الأفلام الهندية في 2017 حتى الآن
البداية من رواية (عالم العناكب) للكاتب الإنكليزي كولن ويلسون، التي يقدم عبرها طروحات فلسفية تتعلق بالوجود وحقيقة البشرية وفكر الخنوع وقضية الحرية وحيثياتها عبر خيال خصب يفترض أن عناكب وحشية سامة تحكم الأرض تتمتع بقدرة هائلة على التخاطر، ربت البشر لالتهامهم، فيما يقبع الجنس البشري كعبيد.

“‎شعر نيال، حين استيقظ من إغمائه، بالكرب وبألم في حلقه، كأنه قد ابتلع سيفًا محمى، بينما أخذت عيناه تؤلمانه بشدة. رفع يديه إلى عنقه، فالتقت أصابعه بشيء صلب. كانت رقبته ملفوفة بمادة، بدت مثل صلصال جاف مثبته بأربطة.

أدرك فجأة أنه عارٍ، وأن مرآة التأمل لم تعد حول رقبته، جلس مذعورًا، ثم رأى ملابسه فوق مقعد بجانب الفراش، ومرآة التأمل موضوعة فوقها، وبجانبها القضيب المتداخل، فتنهد بارتياح.

حاول نيال أن يلقي نظرة على رقبته، لكنه وجد أن ذلك مستحيل، التقط دوجنز مرآة يد، من فوق الطاولة للزينة، وأعطاه إياها. صدم عندما رأى انعكاس وجهه الملطخ فوق الصلب المصقول. كانت عيناه محتقنتين، وتكسو علامات حمراء بنفسجية، بدت كالرضوض وجنتيه، وأحيطت رقبته بعلامات أصابع صفراء وبنفسجية، حاول أن يذكر ما حدث له، فتراءت أمامه تفاصيل المحاكمة التي حضرها، والتي حاول خلالها سيد العناكب خنقه، وذلك لأنه أحس بأن سلطته عليه قد بدأت تفلت من يديه وسيصبح إنسانًا حرًا.

والآن وبعد استيقاظه من الصدمة وجد نفسه كما ذكرنا ملقياً على فراش لا يستطيع الحراك والعالم في الخارج ما زال تحت قبضة العناكب، ما سيفعل؟؟”.

تميزت حياة كولن ويلسون الشخصية بتعدد العلاقات التي أقامها في كل محيط عمل أقام فيه ولعل أبرز ما ميز أسلوبه في التفكير فكرة تبدو شاذة، وهي أنه يجب على المبدع أن يوفر جميع متطلباته وحاجاته الطبيعية كي يتمكن من الانطلاق في عالم الإبداع.

لذلك لا تكاد تجد مؤلفا له إلا وفيه ذكر لموضوع الجنس ولو تلميحا وهذا يبرز في حياته العملية فقد تعددت علاقاته مع عدة نساء وتزوج أخيرا بالفتاة جوي الذي وصف تأثره بها في سيرته الذاتية، وهذا الزواج “الناجح” جاء بعد تجربة زواج فاشلة مع ممرضة أكبر منه في السن تدعى دوروثي. عموما.
اقرأ أيضاً: مراجعة مسلسل Iron Fist .. سقطة “مارفل” وفخ تقليد “Arrow”
كولن ولسون من الأدباء الأنجليز الذين تعمدوا وصف تأثير حياتهم اليومية على كتاباتهم وقد أسس دون إرادة فعلية منه لمذهب فلسفي جديد هو مذهب الفلسفة الروائية التي تبرز خاصة في روايته “طقوس في الظلام”.

Perfume – العطر (باتريك زوسكيند)

2

ثاني الروايات التي سأقدمها لك عزيزي القارئ هي رواية (العطر: قصة قاتل) للكاتب الألماني باتريك زوسكيند الذي مزج بين الواقع والخيال ليقدم تحفة أدبية على كافة المستويات، تتحدث الرواية عن رجل ينتمي إلى أكثر كائنات تلك الحقبة نبوغًا وشناعة، في حقبة لم تكن تفتقر إلى أمثال هذه الكائنات (فرنسا القرن الثامن عشر).

“‎جميع المشاكل تدور حول المال. حالما يطرق أحدهم هذه البوابة يكون عنده مشكلة مالية. أتمنى من كل قلبي أن أفتح مرة البوابة لأجد إنسانا عنده شيء آخر غير مشكلة المال أو أجد شخصا يحمل هدية صغيرة”

“القاعدة الثانية تقول بأن العطر يعيش مع الزمن، فله مراحل شبابه ونضجه وشيخوخته وفقط عندما يتخطى مراحل العمر المختلفة محافظا على اريجه بالوتيرة ذاتها يعتبر عطرا ناجحا”

“بوسع البشر أن يغمضوا أعينهم أمام ماهو عظيم أو جميل، وأن يغلقوا آذانهم أمام الألحان والكلام المعسول ولكن ليس بوسعهم الهروب من العبق لأنه شقيق الشهيق، معه يدخل إلى ذواتهم، ولايستطيعون صدّه إن رغبوا بالبقاء على قيد الحياة، إنه يدخل إلى أعماقهم، إلى القلب مباشرة، حيث يتم الفصل الحاسم بين الميل اليه أو احتقاره، بين القرف منه أو الرغبة فيه، بين حبه أو كرهه”.

وتُعد رواية “العطر” من أروع الروايات التي قُدمت في الأدب السردي، فهي ليست رواية عادية بل رواية خرافية عن واقع ملموس، قادها زوسكيند من خرافيتها إلى برّ الواقعية بحنكة واتقان، لم يفلت منه زمام الحبكة أبداً من بدايتها إلى نهايتها.

وعلى الرغم من السرد التاريخي المرافق والذي استغله زوسكيند بطريقة خلابة جعلت من قارئها يتعاطف مع أبشع شخصية عُرفت على وجه الأرض باعترافه، بل تعدت ذلك لتسلب الألباب وتستأثر بالمشاعر من دون حساب، عبر أجوائها الحسية والنفسية والروحية، ولغتها الأقرب إلى روح الشعر.

تُعتبر هذه الرواية من أكبر النجاحات الاصدارية التي ميزت الأدب المعاصر، حيث تمت ترجمتها لأكثر من 45 لغة، وبيعت منها أكثر من 15 مليون نسخة عبر العالم، رغم كونها أول الإبداعات الروائية لمؤلفها باتريك زوسكيند.

وامتد نجاح الرواية إلى الشاشة الكبرى، عبْر فيلم يجسد أحداث الرواية من إخراج الألماني توم تيكوير، ورُشِّح الفيلم إلى 25 جائزة حصد منها 12، باتريك زوسكيند، مولود في 26-3-1949 في بلدة إمباخ على بحيرة شتارنبرغ الواقعة على سفوح جبال الألب، درس التاريخ في جامعة ميونخ بين 1968و1974، وكتب عددًا من القصص والسيناريوهات السينمائية،

بدأت شهرته سنة 1981 بمسرحية مونودراما من فصل واحد بعنوان “عازف الكونتراباس”، حيث قدمتها معظم المسارح الألمانية والأوروبية. ويذكر أن رواية “العطر” اعتبرها الكثير من النقاد نقطة تحول مهمة في حياته، كما حولت السيناريست (المخرج) والكاتب المسرحي الألماني المغمور باتريك زوسكيند إلى أحد أشهر الروائيين في العالم.

إذ طُبع منها أكثر من مليونَي نسخة بلغات مختلفة، وحصل بسببها على جائزة غوتنبرج لصالون الكتاب الفرانكفوني السابع في باريس العام 1987، وله أيضًا رواية بعنوان الحمامة.

 The Glass Bead Game – لعبة الكريات الزجاجية (هيرمان هيسه)

3

ثالث الروايات (لعبة الكريات الزجاجية) للكاتب السويسري ذو الأصول الألمانية هيرمان هيسه، وهي آخر رواية من (هيسه)، واعتبرها النقاد من أهم رواياته، إن لم تكن أهمها على الإطلاق، تدور أحداث الرواية في عام 2400 وتصور العالم البشري كما يعتقد بأنه يجب أن يكون عليه في المستقبل.

تهتم بمشاكل الانسان الروحية والنفسية ككل أعمال هيسة، وفي الرواية إشارات إلى الفلسفة البوذية كما في عدد من أعمال هيسه الأخرى، نُشرت الرواية أيضاً تحت اسم ماجستر لودي (باللاتينية: Magister Ludi) في اللاتينية “سيد اللعبة”.

“كل واحد منا إنسان، بشر، أي أنه مجرد محاولة، مجرد شيء في منتصف الطريق. وعلى الإنسان أن يكون في منتصف الطريق المؤدي إلى الكمال وأن يسعي لبلوغ المركز لا الحافة”

“كلما زاد ما نتطلبه من أنفسنا أو كلما زاد ما يتطلبه واجبنا منا زادت ضرورة التجائنا إلى التأمل مصدر قوة وإلى التوافق بين الفكر والروح، كلما زاد تملك مهمة من المهمات لنا، فأثارتنا وسمت بنا تارة، وتارة أتعبتنا وأرهقتنا، أصبح اهمالنا لمصدر القوة هذا أيسر علينا وأسهل حدوثا لنا، بالضبط كما يحدث لنا عندما ننهمك في عمل فكري انهماكا شديدا ويسهل علينا إهمال الجسم والتغاضي عن العناية به.

وعظماء الرجال كانوا إما على معرفة بالتأمل وممارسته، أو كانوا في الطريق الموصل إلى التأمل دون علم منهم، فمن لم تتح له واحدة من هذه، حتى ولو كان عظيم الموهبة شديد البأس، فقد انتهي به الأمر إلى الفشل والانحدار، لأن مهمته التي سعي إلى تأديتها قد تملكته حتى أفقدته القدرة على التحلل من حين لحين من الأحداث المحيطة والابتعاد عنها. هذه هي الحقيقة المرة، ولا يعلم مرارتها إلا من ضل الطريق مرة”

يقول البعض عنها إنها أشبه بلعبة بدرس من دروس الرياضيات، ولأن صاحب رواية ذئب البوادي وسد هارتا أراد ان يختتم حياته الأدبية بعمل أطلق عليه النقاد وصف وصية فكرية تقرأ على شكل رواية أو على حد تعبير إليوت أنها شكل سيرة ذاتية متخيلة ومتشعبة لحياة هيرمان هيسة.

Animal Farm – مزرعة الحيوانات (جورج أوريل)

4

مزرعة الحيوانات هي رواية دِستوبيّة من تأليف البريطاني جورج أورويل نشرت في إنجلترا يوم 17 أغسطس 1945 وهي إسقاط على الأحداث التي سبقت عهد ستالين وخلاله قبل الحرب العالمية الثانية،

تعد رواية مزرعة الحيوانات من أكثر الروايات شهرة في التاريخ الادبى للانسانية وسبب بقائها إلى الآن هو أن جورج أورويل قد كتب رواية تصلح لكل زمان ولكل مجتمع إنسانى حيث إن الرواية تتعلق بالذات الانسانية وقد أستخدم أورويل أسلوب الاستعارة حيث أستبدل البشر بالحيوانات.

“لاقت الخنازير الثلاثة في بداية الأمر صعوبة بالغة في نشر دعوتها لما اعترضها من غباء الحيوانات الأخرى واستكانتها للأمر الواقع، حتى إن فيها من كان يرى ضرورة الإخلاص لجونز وأصرت على الإشارة له بلقب السيد! وكانت تحمد له صنيعه في إيوائها وإطعامها، وكانت تخشى عاقبة الخروج عن طاعته، وكانت الحيوانات المستكينة لا تخجل من أن تجادل بأن الموت مكتوب عليها بطريقة ما، وبأنها إذا ماتت فإنها لا تأبه بما بعد الموت! وإذا ما ذذكرت لها الخنازير الثلاثة أن الثورة آتية لا ريب، وأنها من الأمور الحتمية تساءلت: فعلام إذن الجهاد والتعب فيما هو آت بالضرورة واقع بالحتمية؟ “.

كان العنوان الأصلي للرواية بالإنجليزية Animal Farm: A fairy story، أي (مزرعة الحيوانات: رواية خيالية) ولكن أغفله الناشر الأمريكي في طبعة 1946، ومن بين كل الترجمات في أثناء حياة أورويل لم يُستبق العنوان الأصلي سوى في التِّلوغو.

وقد اقترح أورويل نفسه للترجمة الفرنسية عنوان Union des républiques socialistes animales، و هو تلاعب على اسم الاتحاد السوفيتي باللغة الفرنسية، والذي يمكن اختصاره إلى URSA التي تعني “دُبٌّ” باللاتينية.

اختارت مجلة تايم الرواية كواحدة من أفضل مئة رواية بالإنجليزية (منذ 1923 حتى تلك السنة، 2005)، وجاء ترتيبها 31 في قائمة أفضل روايات القرن العشرين التي أعدتها دار النشر Moden Library؛ كما فازت عام 1996 بجائزة هوگو بأثر رجعي كما ضُمِّنت في مجموعة “ذخائر كتب العالم الغربي” (بالإنجليزية: Great Books of the Western World) التي تنشرها شركة الموسوعة البريطانية.

ومن أشهر روايات (أورويل) أيضًا 1984 وهي رواية ديستوبية قدمها في عام 1949 والتي كان يتنبأ من خلالها بمصير العالم الذي ستحكمه قوى كبيرة تتقاسم مساحته وسكانه ولا توفر أحلامهم وطموحاتهم بل تحولهم إلى مجرد أرقام في جمهوريات الأخ الأكبر الذي يراقب كل شيء ويعرف كل شيء، حيث يمثل حكمه الحكم الشمولي، وقد حولت إلى فيلم سينمائي لاقى الكثير من الاستحسان لدى النقاد.
اقرأ أيضاً: افضل مسلسلات الانمي لعام 2017 .. أهم مسلسلات الأنمي في 2017 حتى الآن

11

شاركنا رأيك حول "4 روايات “غربية” يجب عليك قراءتها!"