حقائق مالية واقتصادية مُدهشة لشعوب وحضارات غابرة ! – تقرير

حقائق مالية واقتصادية مُدهشة لشعوب وحضارات غابرة ! - تقرير 7
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تحدثنا في الجزء الأول عن حقائق ومعلومات مالية واقتصادية .. مدهشة، غريبة وطريفة !، اليوم سنتحدث لكم عن حقائق مالية من شعوب وحضارات غابرة، وكيف أحسنت بعض الشعوب العمل اقتصادياً، وكيف أساء بعضها فهم الذهب والفضة مما أدّى ذلك إلى انهيارها الحتمي..

في البداية، هناك فرق بين المال والنقود، فالمال هي نقود لها قيمة بحد ذاتها كالذهب والفضة، عندما كان يتم التعامل بهما كعملة، أما النقود فهي عملة ليست لها قيمة بحد ذاتها كالعملة الورقية، حيث تأتي قيمتها من الثقة التي يضعها الناس بها ومن سيطرة الدولة وقوّتها فهي التي تفرض هذه العملة، ومتى ماضاعت الثقة نتيجة التدهور الإقتصادي أو حدوث أزمة مثلاً فستضيع معها هذه الثقة وتتوقف الناس عن التعامل بها وتعود إلى التعامل إلى شيء له قيمة بحد ذاته كالذهب.

حقائق مذهلة عن أمريكا ستعرفها لأول مرة

#في أوج الإمبراطورية الرومانية، 50% من عائدات الإمبراطورية كانت تستخدم لتمويل الجيش الروماني !

#في عام 408 بعد الميلاد، دفع المجلس الأعلى للولايات في الامبراطورية الرومانية (المدينة المثالية في العالم القديم) لملك القوطيين الغربيين أتاوة ليمنع الغزو القوطي للإمبراطورية: 35000 باوند (الباوند 16 اونصة أو  غ 453,59) من الذهب والفضة، 4000 سترة حرير, و 3000 باوند من الفلفل الأسود.

#بحلول العام الأول للميلاد، كان عدد السكان في روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية 1 مليون نسمة واستغرقت البشرية 1800 عام آخر حتى تصل لهذا الرقم في مدينة لندن.

1

#أول تجمّع شقق سكنية في التاريخ كان في الإمبراطورية الرومانية، بارتفاع خمس طوابق، وكانت عدد الشقق يقدّر ب 40 ألف شقة سكنية، بما يفوق 20 أسرة في كل مجمع سكني واحد.

#كانت الحبوب مهمة جداً في الإمبراطورية الرومانية لدرجة أن الحكومة أنشأت مراكز لتوزيع الحبوب للفقراء، وكانت بذلك أول من قام بنظام تكافل اجتماعي، وفي بعض السنوات كان يتم توزيع الحبوب لأكثر من 300,00 عائلة.

#كان الملح ثمينا في العالم القديم، حيث كان يتم استخدامه لحفظ الأطعمة وخاصة أثناء الحروب أو في حال السفر، وكان الجنود الرومان يتقاضون هذه المادة كأجر عندما كانت السلع الاخرى نادرة.

#وصل أول الرومان إلى الصين عام 165 بعد الميلاد عبر طريق تجارة طويل عبارة عن 4000 ميل والذي أصبح يعرف فيما بعد بطريق الحرير والذي كان بداية لتشكّل العولمة وانخراط العالم ببعضه.

#في الإمبراطورية الرومانية كانت المياه تصل إلى المنازل عبر أنابيب جر للمياه, حيث كان المالكون يدفعون ضريبة تختلف حسب حجم الأنبوب وكمية استخدام المياه.

2

#قديماً، كان الذهب والفضة يتم تبادلهما على شكل قطع معدنية, ومع اتساع رقعة التداول بدأت تظهر المسكوكات الذهبية التي كان لها وزن معلوم وتحمل نقشاً من الحاكم.

وفيما بعد ونتيجة الحاجة إلى تمويل الحروب والغزوات, لجأ الحكّام أنفسهم إلى إلى غش النقود من خلال إنقاص وزنها قليلاً أو خلطها بمعادن أخرى ولكن مع ذلك استمر التعامل والثقة بها كونها تحمل شعار الحاكم.

#العملات المعدنية الأولى, كانت مصنوعة بشكل رئيسي من الذهب أو الفضة, والتي كانت تشذّب من الأطراف ليحتفظ الناس ببُرادة المعادن الثمينة حيث يتم جمع مايكفي من البرادات لصنع سبيكة لبيعها فيما بعد وتحقيق ربح، لكن  فيما بعد تمت إضافة نتوءات على أطراف العملات لتجنب التلاعب بها.

#أول عملة معدنية موحدة تم سكّها في مدينة ليديا -غرب تركيا اليوم- وذلك في القرن السابع قبل الميلاد. حيث كانت مصنوعة من الإلكتروم، وهو مزيج طبيعي من الذهب والفضة مختوم عليها صور اعتبرت بمثابة فئات لها.

#كانت الماشية واحدة من السلع الثمينة في العالم القديم, في الحقيقة كلمة القطيع “Cattle”  جاءت من الكلمة اللاتينية “Caput”  أو Capital ويعني ذلك رأس المال.

#كانت القهوة ذات مرة مشروب يتمتع بالشعبية في إفرقيا لدرجة أنه كان من الممنوع تصدير حبوبها, وأول المقاهي في العالم تم افتتاحها في ميناء المخا في اليمن وذلك في القرن الحادي عشر.

#أوفا Offa الملك الأنغلو ساكسوني هو أول من أدخل أول عملة معدنية إنكليزية والتي تعرف بالبنس Penny وذلك حوالي 790 بعد الميلاد. حيث كانت مصنوعة من الفضة بشكل كامل

#شعوب الإنكا كانت تسمي الذهب ب “عرق الشمس” والفضة ب “دموع القمر” !

3

#منذ مايقارب الخمسمئة سنة، بنا شعوب الإنكا امبراطورية عظيمة بدون استخدام النقود، حيث لم تكن تعرف بوجود شيء اسمه المال. حيث كانت كل السلع متوفرة وكانوا يقدرون قيمة المعادن اللامعة كالذهب والفضة من ناحية جمالية فقط كجزء من معتقداتهم وليس عملتهم..

#العمل كان القيمة المتداولة لدى شعوب الإنكا، كما كان يجب أن تكون في الدول الشيوعية.

10 حقائق لا تعرفها عن القائد المغولى.. جنكيز خان

4

#عام 1532 جاء رجل يقوده الطمع قاطعاً الأطلسي وصولاً إلى أميريكا الجنوبية -فرانسيسكو بيزارو وزملائه الغزاة من إسبانيا- وحطوا رحالهم في البيرو العليا، وبعد أن تغلبوا على جيش الإنكا في معركة كاكاماركا عام 1532 بدأوا البحث جدياً عن الذهب، ووجدو في بوتيسي (بوليفيا الآن) ضالتهم..

حيث اكتشفوا سياراريكو أو مايعرف بالتلّة الثرية التي ترتفع 5000 متر عن سطح البحر وكانت جبلاً من المال، وخلال 250 سنة من حكم الإسبان، تم استخراج أكثر من بليوني أونصة فضة.

مالم يفهمه شعب الإنكا هو سر حب الأوربيين للذهب والفضة ! ، حيث لم يعرفوا أن هذين المعدنين أكثر من مجرّد معادن لامعة وفي يوم من الأيام ستصبح وحدة نقد وقوةً منقولة، كانت الفضة تنقّى وتسبك في سبائك أو نقود، وتشحن إلى أوروبا.

ربما يتخيل المرء أن ذلك جعل الإمبراطورية الإسبانية غنية فوق حد التصوّر، لكن كلّ ذلك الذهب والفضة لم يمنع الإمبراطورية الإسبانية من الإنهيار اقتصادياً وسياسياً، لم حصل ذلك؟ مع أن بيزارو حفر كثيراً في الأرض لاستخراج المزيد؟

الجواب بسيط.. لأن قيمة هذه المعادن تدنّت بشكل كارثي فضلاً عن أنّ حروب إسبانيا استهلكت كل ماكان يصلها، في الواقع المزيد من النقود الفضية لم تجعل اسبانيا أكثر ثراءاً، حيث ارتفعت أسعار السلع إلى حد كبير جداً، مالم يدركه الإسبان في ذلك الوقت أن قيمة المال هي فيما يعطي الآخر في المقابل له.

5

#استخدم شعوب الأزتيك والمايا حبوب الكاكاو أو قماش من القطن يسمّى ب كواشتلي Quachtli كنقود. وكانت تكلفة الكواشتلي أكثر من 65 حبة كاكاو, وكان تكلفة شراء خيط خرز من اليشب (حجر كريم أخضر اللون) حوالي ال 600 كواشتلي.

#في القرن التاسع عشر, الإمبراطور الأزتيكي مونتيزوما  Montezuma (الأزتيكي أي احد افراد شعب المكسيك حيث كانت حضارتهم في أوجها)  هو الأكثر غنى، والأكثر قوة في الأميريكيتين حيث حكم أكثر من 25 مليون شخص.

#الفرعون المصري توت عنخ آمون، والذي يعرف أكثر بالملك توت، دُفن في سلسلة من توابيت متشابكة مع بعضها. التابوت الأكثر إثارة للإعجاب من بينها كان مصنوع من الذهب ويزن 243 باوند –أي مايعادل 6 مليون دولار اليوم.

حضارات اختفت في ظروف غامضة !

6

#وفقاً لدراسات حديثة، فإنَّ شعوب المايا كان ينتجون المطاط قبل ب 3000 من Charles Goodyear والذي حصل على براءة الإختراع عام 1843.

#كانت النقود جزءاً من قصة البشرية في الثلاث آلاف سنة الأخيرة، ولكن في بداية تاريخ البشرية, لم يكن هناك اختراع اسمه النقود، وانما كانت المبادلات تتم بالمقايضة بشكل مباشر, أي سلعة مقابل سلعة أخرى (على عكس التعامل بالنقود والتي تعتبر شكل غير مباشر من التعامل)، أي على سبيل المثال, لو كنت تملك برميلاً من القمح وتريد أن تبادله باللحم، فعليك أن تبحث في بادئ الأمر عن لحّام بحاجة لقمح، ثم عن لحّام يرضى ببرميل القمح بأن قيمته مساوية لقيمة البقرة التي ستأخذها..

ولكنه لايستطيع أن يعدّل في بقرته لتصبح قيمتها مساوية لقيمة القمح, وستدخل في دوامة لها بداية دون نهاية، أما في حال توفّر النقود، فإن الشخص الأول سيبيع القمح ويحصل على النقود، ومن ثم يذهب إلى بائع اللحم ويعطيه هذه النقود ويحصل على اللحم، إذاً النقود سهلّت الحياة للجميع !!

#هناك مقولة للإمام الغزالي منذ مايقارب الأكثر من ألف عام: “النقد لاغرض فيه وهو وسيلة إلى كل غرض”.

ومعنى ذلك أن النقود لاتطلب لذاتها وليس لها قيمة بحد ذاتها وإنما تطلب لما تملكه من قوّة شرائية من خلال السلع والخدمات التي نستطيع الحصول عليها من خلال هذه القوة.

 الآن، أي من هذه المعلومات أثارت إعجابك، وهل لديك معلومات قيّمة تود إضافتها؟

اقرأ ايضاً لماهر دهمان :

5 خطوات ستجعلك تتوقف عن تصديق إدعاءات “طباعة العملة” !

آلية عمل البنوك .. وإضاءات على تاريخها

ManKind – قصة البشرية .. سلسلة وثائقية رائعة تغنيك عن عدة كتب !

1

شاركنا رأيك حول "حقائق مالية واقتصادية مُدهشة لشعوب وحضارات غابرة ! – تقرير"

  1. Amr Elsawey

    في الإمبراطورية الرومانية كانت المياه تصل إلى المنازل عبر أنابيب جر للمياه, حيث كان المالكون يدفعون ضريبة تختلف حسب حجم الأنبوب وكمية استخدام المياه
    على ما اظن ان اول من استخدم تلك الطريقة هم المسلمون بالاندلس

  2. Mohammed Al-Sayed Taha

    وصول 1 مليون نسمة احتاج 1800 عام في مدينة لندن
    هو كلام خاطئ
    مدينة بغداد في أوج الخلافة العباسية وصل عدد سكانها 2 مليون نسمة ….!!!

أضف تعليقًا