Boyhood .. ظاهرة سينمائية فريدة ومبتكرة استغرق صنعها 12 عاماً!

Boyhood .. ظاهرة سينمائية فريدة ومبتكرة استغرق صنعها 12 عاماً! 3
1

لا عجب عن اهتمامك الآن بهذه المقالة بعد قراءة الرقم 12 في العنوان الرئيسي، فهذا الرقم لم يتواجد عن طريق الخطأ أي تحديداً هناك فيلم درامي تم صنعه خلال 12 عاماً يدعى Boyhood، تم عرضه في هذا العام كأحد الأعمال المميزة والاستثنائية لعالم 2014 السينمائي، فمن أين انطلقت هذه الفكرة وإلى أين وصلت؟

original

في شهر مايو عام 2002، أعلن المخرج والكاتب ريتشارد لينكليتير إنه سيبدأ تصوير فيلم “دون عنوان” في مدينته هيوستن، وخطط لجمع طاقم من الممثلين للتصوير بشكل سنوي على مرور 12 عاماً بسبب رغبة المخرج في طرح قصة ارتباط طفل بوالديه ابتداءً من سن الخامسة وصولاً إلى الـ 18 أي عند دخوله إلى الجامعة.

المعضلة الكبرى أتت في الأطفال والتغيّر الكبير الذي يمكن أن يحصل عليهم خلال 12 سنة، فمن المستحيل تقريباً تغطية هذه الفترة الزمنية على أرض الواقع دون الأستعانة بعدد كبير جداً من الممثلين، والذي بدوره قد يكون عملاً صعباً جداً أو شبه مستحيل!

Boyhood-Gallery-2

التزم موزعو الفيلم بميزانية قدرها (200 ألف دولار) سنوياً أي (2.4 مليون دولار) خلال 12 عاماً تم تصوير الفيلم خلالها. وصولاً إلى منتصف عام 2013 كان يطلق على هذا المشروع اسم 12 Years، لكن وجدت بعض الشكوك والمخاوف حول خلط هذا الفيلم مع 12 Years a Slave الذي تم إصداره في العام الفائت.

إذاً وقعت التسمية في النهاية على Boyhood وأظن إنها التسمية المناسبة نظراً إلى فكرة الفيلم التي تتابع مسيرة طفل ونموه حتى بلوغه لسن الرشد شاملةً الكثير من الدراما والأحداث الواقعية التي قد تحصل أثناء مرور السنين الطويلة.

عودة موفقة للكوميديا الممتعة عبر 22Jump Street

Boyhood5_large

يقدم الفيلم دون شك مستويات تقنية عالية من الناحية الإخراجية أو التحريرية الذي وضعت عمل السنين في متناول الأيدي أمام المشاهدين، ويقدم لنا فكرة مبتكرة من الصعب تجاهلها أو التغاضي عنها، ستبدأ بهذا الفيلم ملاحظاً الإخراج المتميز بالفعل وممتلئاً بالحماس لمشاهدة مسير الشخصيات يوماً بعد يوم وأنت تعلم أن جميع الممثلين أمامك لن يتغيروا بل هم بأنفسهم سيتابعون العمل على هذا الفيلم.

Transformers: Age of Extinction .. “أسوأ أنجح” فيلم في 2014!

richard-linklaters-boyhood-movie-film-still-ellar-coltrane

الكثير من الحميمية، الواقعية والدراما تتواجد في هذا الفيلم الذي لا يحاول أن يقدم قصة خارقة فوق العادة عن حياة طفل ما بل حياة طبيعية جداً وكيف آلت عليها الأمور في النهاية، أظن إن كنت تنتظر بعض الأحداث السريعة أو المثيرة في هذا الفيلم لن تجدها بل ستجد عرض شبه واقعي وحقيقي للحالة الإنسانية وكيفية نموها على مر السنين.

بالنسبة لهذا الأمر قد تجد القسم الأول من الفيلم رائع جداً، ثم ستشعر بالضجر خاصةً من الشخصيات أو بسبب مدة عرض الفيلم (ساعتين و45 دقيقة) وغياب أي أحداث مشوّقة، لكن كما ذكرت هذا الفيلم من المفترض أن يكون كذلك بالإضافة عليك ملاحظة الإبداع الكبير في صنعه، أمر لا يمكنك أبداً التغاضي عنه.

X-Men: Days of Future Past .. أفضل أفلام السوبرهيرو على الإطلاق؟

Richard-Linklater-and-the-cast-of-Boyhood

سبّب هذا الفيلم الكثير من الضجة عالمياً وخاصةً عندما يتعلق الأمر بمخرجه ريتشارد لينكليتير الذي على الأغلب سيتجه مباشرةً إلى ترشيحات جوائز الأوسكار في العام المقبل على عمله المميز في هذا الفيلم الذي كان من بطولة إيلار كولترين (مايسون)، باتريشيا أركيت (والدة مايسون)، لوريلاي لينكليتير (سامانثا) وإيثان هوك (والد مايسون) أسماء ارتبط المخرج معهم بعقود طويلة دون شك لإكمال هذا العمل السينمائي المنقطع النظير.

تقييم أحدث اعمال توم كروز السينمائية Edge of Tomorrow

Boyhood

نال الفيلم لحد الآن جوائز عديدة من المهرجانات السينمائية وتلقى نقداً شبه مثالي مدح الإخراج، التمثيل وبالطبع النظرة الخاصة لهذا الفيلم. ميزانية الفيلم النهائية قُدرت بـ (4 مليون دولار) في حين إيراداته العالمية وصلت إلى (43 مليون دولار)، أرقام مميزة بالفعل لكن النجاح النقدي وحصد هذا الفيلم للجوائز سيكون المفتاح الرئيسي لتقدير هذا العمل الذي استغرق صنعه 12 عاماً.

يمكن دوماً تلخيص هذا العمل السينمائي بالفردية فليس هناك أي فيلم شبيه به قد شاهدته أو من الممكن مشاهدته مستقبلاً، وفي حال أردت مشاهدة شيء شبيه بهذا عليك الانتظار ربما 12 سنة أخرى، فلما لا تجرب حظك بهذه التحفة السينمائية، وتخبرنا أيضاً عن رأيك فيها!؟

Boyhood Official Trailer #1

اقرأ أيضاً عن أفلام 2014:

أشهر أفلام الأكشن و الحركة لعام 2014

أشهر أفلام “الكوميكس” و الأبطال الخارقين لعام 2014

10 أفلام عليك مشاهدتها في شهر نوفمبر 2014!

1

شاركنا رأيك حول "Boyhood .. ظاهرة سينمائية فريدة ومبتكرة استغرق صنعها 12 عاماً!"

  1. Sally Saad

    راح احطه ان شاء الله على قائمة الافلام الي بدي احضرها
    وان شاء الله يكون حلو ما يكون مضيعة وقت

  2. Amr Salem

    فلم واقعي للغايه وبيغوص داخل المجتمع الامريكي من زوايا اول مره اشوفها ولكن يعيبه بحق طوله الرهيب
    الي الان لم انتهي من مشاهدته !! :))

  3. Reham A. Khalil

    شاهدته قبل يومين وانتظرت ان تبدا قصه حقيقيه لكن للاسف كان ممل جدا وبلا موضوع من البدايه حتى النهايه الفكره الرئيسيه للمخرج على ما اعتقد كانت ان يستمر الفيلم لاطول فتره ممكنه لكنه لم يضع بعين الاعتبار قصه الفيلم اطلاقا زلا انصح بتضييع الزمن فيه.

  4. Yassine Bridi

    شاهدته قبل شهر من الان .. صراحة فيلم درامي ممتاز .. الاخراج كان شيء مميز
    بكل صراحة الفيلم يصنف مع الكبار ..

  5. Abdulrahman Haddad

    على الرغم من محبتي لأفلام دراما إلا أني أجده سخيف بشكل لا يُطاق

  6. Jude Al-Safadi

    الصراحة أستغرب من بعض الناس بوصفهَا للفيلم بـ”سخيف، ممل، لا أنصَح!!” الفيلم تُحفة فنيّة استغرق عملها 12 عاماً ليُعطيك مُلخص حَياة كاملة في ساعتين! وبعد كل هالجَهد يأتي محبي درامَا هوليوُود بوصفه بكلمة سخيفَة كهذه D: دون كلمة تقدير أو حتى نقد له من أي ناحيّة! الفيلم أكثر من تحفة فنيّة، وأجمل مافيه أنه يمس شخصَك وحياتك الشخصيّة بشكل رهيب، أعتقد لَو كان في عقدة وحبكَة معقّدة لكان “بعيداً عن واقع حياة الكثير من النَاس” لكن للمُخرج رؤيته، ولم يخذلنِي أبداً فيها، لا أتخيل صعُوبة التصوير حتى، قرأت أنه استخدم كاميرات 35mm القديمة طَوال فترة التصوير حتى تخرج النتيجة النهائيّة والمشاهد كلها بنفس النَكهَة، لا أستطيع وصف التصوير والإخراج والتمثيل، سيكلفني مقالاً كاملاً D: واحد من أفلامي المُفضّلة بالتأكيد!

أضف تعليقًا