حقائق ومعلومات مالية واقتصادية مُدهشة عن أمريكا

حقائق ومعلومات مالية واقتصادية مُدهشة عن أمريكا 5
0

يعرف شارع ال Wall Street بأنه مركز التمويل والبورصة الأميركية، إلا أنّ أول مكان تم فيه تداول الأسهم كان عام 1790 في ولاية Philadelphia وليس نيويورك، حيث كان أول اندفاع ذهبي Gold Rush في تاريخ أمريكا لم يكن في كاليفورنيا، بل في شمال كارولاينا Carolina في عام 1803.

سأستعرض في هذه المقالة معلومات وحقائق مالية تتعلّق بأمريكا وبشكل أساسي خلال القرن الثامن والتاسع عشر والقرن العشرين..

#حتى أواخر عشرينات القرن التاسع عشر، كل الذهب الذي كان يستخدم في الولايات المتحدة كان يتم استخراجه من شمال ولاية كارولاينا

#بول ريفير Paul Rever أول من موّل عملية سك النقود المعدنية  في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن شركته قامت بتوفير النحاس حيث تم سك العملة المعدنية للمرة الأولى هناك.

#في آذار عام 1848 وصل عدد السكان الأجانب في كاليفورنيا إلى  800 نسمة بشق الأنفس، وبعد تدفق أعداد كبيرة من المستوطنين الأجانب نتيجة الإندفاع الذهبي Gold Rush، ارتفع العدد إلى 100,000 نسمة.

2

#بموجب شروط اتفاقية عام 1903، فإن الولايات المتحدة تدفع 4,085 كضريبة سنوية للحكومة الكوبية لاستئجار خليج غوانتنامو، لكن منذ تولي فيديل كاسترو السلطة، رفض الاتفاق المنبرم و قبض شيكاً واحداً بالخطأ كما يزعم.

#كان هناك 7 من بين 12 مليون من الأفارقة المستعبدين أرسلوا إلى الأميريكيتين كجزء من تجارة العبيد العالمية، والتي بدأت من القرن الخامس عشر حتى القرن التاسع عشر.

#في عملية شراء ولاية لويزيانا الأمريكية  والتي مساحتها تساوي 828,000 مايل مربع أو مايعادل 23% من مساحة الولايات المتحدة  دفعت أمريكا في ذلك الوقت  لفرنسا 15 مليون دولار أو 3 سنتات للفدان الواحد, وأول دفعة كانت عبارة عن 3 مليون دولار من الذهب.

#خلال خدمته بالبحرية الأميركية بالحرب العالمية الثاني، ربح الرئيس الأميريكي المستقبلي جورج نيكسون كمية كبيرة من النقود عندما كان يقامر.. واستخدم هذه الأموال لتمويل حملته الإنتخابية الأولى عام 1946 عندما انتخبته كاليفورنيا كعضو مجلس النواب الأميركي.

#في عام 1815، باع توماس جيفرسون مكتبته الشخصية -التي تحوي 6700 كتاب- للكونغرس الأميريكي مقابل 23,950 دولار لتحل محل الكتب التي فُقدت عندما أحرق البريطانيين مبنى الكونغرس الأميريكي  بالولايات المتحدة خلال حرب عام 1812.

#قبل أن يتم تأسيس الإحتياطي الفدرالي عام 1908، كانت البنوك في أميريكا تصنع عملتها بنفسها. حيث أن بنك ما بشيكاغو يمكنه أن يطبع نقود ويتاجر بها مع بنك آخر في نيويورك بنفس الطريقة التي تتاجر بها الولايات المتحدة الأمريكية بالنقود مع الصين اليوم.

#خلال الحرب العالمية الثانية, أنشأ الأمريكيين حدائق النصر “Victory Gardens” التي .زرعوا فيها الخضار والفواكه ليحصلوا على طعامهم الخاص. وبحلول عام 1945، كان هناك حوالي ال 20 مليون حديقة يتم استخدامها لهذا الغرض حيث شكلت حوالي 40% من الخضار المستهلكة في هذه الدولة.

آلية عمل البنوك .. وإضاءات على تاريخها

3

#وصلت البطالة خلال الكساد الكبير إلى مستويات مربكة جداً في الولايات المتحدة الأمريكية.. وبحلول عام 1933، وصلت البطالة في توليدو Toledo ب أوهايو Ohio إلى 80% ،بينما وصلت في Lowell في ماساشوستس Massachusetts إلى 90%.

#وصل الكساد الكبير إلى أدنى نقطة له عام 1933، حيث كان معدل البطالة في الولايات المتحدة  25%.

4

#خلال حفلة شاي بوسطن Boston عام 1773، ألقى المستعمرون حوالي 90,000 باوند (أي مايعادل 45 طن) من الشاي في البحر، أي مايعادل اليوم 1 مليون دولار.

#أنتجت والت ديزني الأفلام الأربعة الأعلى ربحاً في العالم في ذلك الوقت في حقبة الأربعينات من القرن الماضي وهي: الأفلام الكرتونية “سندريلا Cinderella” “فانتازيا Fantasia” “بامبي Bambi” “بينوكيو Pinocchio”.

#أول لعبة تم الإعلان عنها في التلفزيون هي لعبة السيد بطاطس Mr.potato Head وذلك في عام 1952. حيث تمَّ بيع أكثر من مليون لعبة في السنة الأولى من عمرها.

#كان حريق بلدة بيشتيغو Peshtigo  في ولاية ويسكونسن Wisconsin في 8 أكتوبر 1871 من أكثر الحرائق المدمرة في تاريخ الولايات المتحدة، ونتج عنه مالا يقل عن 1200 حالة وفات وأكثر من 1 مليون فدان محروق. ومن أجل الصدفة، النار بدأت بنفس الليلة التي بدأ بها  حريق شيكاغو الكبير.

#إن مصطلح الأخضر أو الدولار Greenback يعود إلى  العملة الخضراء التي طبعتها الخزانة الأمريكية المتحدة في ستينات القرن التاسع عشر لتمويل الحرب الأهلية في ذلك الوقت والتي سميت ب Green Back، أي  العملة الخضراء لأن الوجه الخلفي لهذه العملة الورقية كانت ملوّن  باللون الأخضر على أمل أن لايتم تزويرها وتمت طباعتها لتمويل الحرب الأهلية الأمريكية في ذلك الوقت.

#في عام 1864 وخلال الحرب الأهلية، كان أول استخدام لعبارة نثق بالله على العملة الأميريكية “In God We Trust” حيث تم وضعها على العملة الأميريكية من القبل الكونغرس الأميركي.

5

#محركات البخار كانت شرارة الثورة الصناعية حيث كانت تنتج 200 ضعف الإنتاج اليدوي الذي كان قبل انطلاق الثورة، فخلال الثورة الصناعية, ازداد انتاج القطن في انكلترا من 500,000 باوند منتج يدوياً عام 1765 إلى 15.5 مليون باوند منتج بواسطة الآلات عام 1784.

و بفضل اعتماد الولايات المتحدة على نطاق واسع من آلات حلّج القطن (آلة لفصل البذور والقشور وأية شوائب أخرى عن ألياف القطن) التي تم اختراعها عام 1793, فإن قيمة صادرات الولايات المتحدة من القطن قفزت من 5 مليون دولار عام 1800 إلى 191 مليون دولار عام 1861 (أو مايعادل 57% من الصادرات  الأميريكية).

#صندوق إغاثة التايتنك جمع 31.4 مليون دولار بعملة اليوم, وذلك للضحايا والعائلات المنكوبة. وبقي التبرع حتى عام 1959 أي بعد غرق السفينة ب 47 عاماً

 هل لديك شيء تود إضافته؟ وماهي أكثر معلومة نالت إعجابك؟

المصادر

1، 2

اقرأ ايضاً لنفس الكاتب :

عشرة دروس ذهبيـة من أفضل كتب الإدارة لعام 2014

حقائق مالية واقتصادية مُدهشة لشعوب وحضارات غابرة ! – تقرير

5 خطوات ستجعلك تتوقف عن تصديق إدعاءات “طباعة العملة” !

0