تعرف على أهم المراكز الوظيفية فى مجال التسويق

تعرف على أهم المراكز الوظيفية فى مجال التسويق 2
1

يعد التسويق Marketing حجر الزاوية في نجاح أية منظمة، حيث إن كل اهتمامات وظيفة التسويق موجهة أصلاً للاهتمام بالعميل وخدمته والعمل على إرضائه، وقد ظهر بشكل جليّ أهمية الدور الذي يلعبه التسويق للحفاظ على عملاء المنظمة وعلى الأخص في عصر العولمة، والمستهلك المثقف الواعي بالخيارات أمامه والمنافسة الشديدة.

والتسويق هو علمٌ وفن، له علاقة بكل ما تحتاجه المنظمات من أبحاث ودراسات تسويقية تسبق إنتاج السلعة أو الخدمة؛ وذلك بهدف التعرف على حاجات ورغبات الجمهور المستهدف، وله أيضاً علاقة بكل نشاطات المنظمة التي تعقب إنتاج السلعة أو الخدمة مثل:- نشاطات الترويج من إعلان ودعاية وبيع شخصي، ونشاطات التوزيع والنقل والتخزين، ونشاطات تطوير وتصميم السلعة، ونشاطات تسعير السلعة وتثمينها وكل ما يتبع هذا النشاط من تخفيضات.

إستمع لفريقك .. تنقذ حملتك التسويقية من الفشل!

1

هناك العديد من الوظائف فى مجال التسويق، والتى تتواجد فى كافة المنظمات، سواء تلك التى تهدف الى تحقيق الربح، أو لا تهدف لتحقيق الربح، سواء أكان مشروعا تجاريًا أم صناعيًا أم خدميًا، بل إن نشاطات التسويق منذ السبعينيات الميلادية من القرن الماضي أصبحت من النشاطات الأساسية لأية منظمة غير ربحية سواء أكان منها المنظمات الحكومية (الوزارات الخدمية)، أم منظمات المجتمع المدني غير الهادفة للربح مثل الجمعيات الخيرية.

وكما هو معلوم أن الوظائف في مجال التسويق تعطي فرصة ذهبية للتدريب والأختلاط مع الأخرين؛ مما تدفع بالشخص إلى وظائف عليا في الشركات.

ومن أمثلة هذه الوظائف مدير إدارة التسويق، ومدير المبيعات، ومدير المنتج، ومدير الشراء، ومدير الإعلان، ومدير التوزيع، ومدير بحوث التسويق، ومدير خدمة المستهلك، ومدير العلاقات العامة، ويؤدى الأفراد شاغلى هذه الوظائف بعض الواجبات والمهام المنوطة بهم.

10 نصائح لنجاح حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني

مدير التسويق – Marketing Manager.. يعد أحد المفاتيح الرئيسية فى الأنظمة الحديثة، هو ايضاً من أعلى الأعمال اجراً فى العالم، حيث يقوم بتوجيه كافة الأنشطة التسويقية فى الشركة التى تتضمن تخطيط، وتنفيذ، وتوجيه، وتنسيق، والرقابة على أنشطة تسويق منتجات المنظمة، وتقييم الأداء، ووضع خطة التسويق، وذلك من خلال القيام بواجباته ومسؤولياته إما بشكل فردى أو من خلال المرؤوسين.

 ويهتم مدير المنتج – Product Manager بتحديد الأهداف، والغايات، والخطط، والإستراتيجيات، وكذلك المزيج التسويقي الخاص بخط المنتج، فمن مهامه التخطيط، الإشراف والتحكم في الأنشطة التسويقية لمنتجه، ويرتبط دوره بالأبحاث والتطوير والتغليف والتصنيع، والبيع، والتوزيع، والترويج، والتحليل، والتنبؤ بالمبيعات المستقبلية.

 ويحدد مدير الإعلان – Advertising Manager سياسة الإعلان وإستراتيجياته، كما يقوم بإختيار الوكالات الإعلانية، وتطوير المزيج الترويجى، وإختيار الحملة الإعلانية، وتخصيص الإنفاق الإعلانى، حيث يشرف على موظفين الإعلانات المتخصصين، ويدير الحملات الإعلانية بعناية تامة؛ لزيادة الإنتاج، وبذل مجهود لتأسيس علاقة قوية مع الوكلاء والموزعين أو المستهلكين.

 أما مدير الشراء – Purchase Manager فإنه يقوم بكافة أنشطة الشراء، متضمنًا شراء أجزاء من المنتجات والمعادات والخامات والموارد، وكافة المواد المطلوبة.

 في حين أن مدير العلامة التجارية – Brand Manager وظيفته الرئيسية هى إدارة التوزيع، وبما أن البيع هنا فى هذا المجال يتضمن فى أغلبه التوزيع على منافذ ووسطاء التوزيع، إذاً فيكون الطريق التسويقي المنطقى هو البيع ثم التسويقP لذلك ستجد أن وظيفة هؤلاء التسويقيين بشكل رئيسى هى التوزيع، من خلال المراقبة والتحكم فى التوزيع، بالإضافة لبعض المهام التسويقية الأخرى بخصوص المنتج والتسعير والدعاية، ولكن على إستحياء، حيث يكون الشاغل الأكبر هو التوزيع.

 وتتمثل الأنشطة المنوطة بـ مدير التوزيع – Distribution Manager فى إدارة نظام التوزيع، متضمنًا تخزين ونقل كافة المنتجات، حيث يُعد التوزيع من وظائف التسويق الرئيسة، ويعنى بتوصيل السلع أو الخدمات للعملاء المستهدفين، وهو إما أن يكون توزيعاً مباشراً بين المنتج والمستهلك، وإما أن يكون من خلال وسيط، ونعني به التوزيع غير المباشر.

أخطـاء التسـويق الخمسـة القاتلة !

 ويعد تقييم بحوث التسويق الخاصة بمشاكل معينة، وكذلك تجميع وتحليل البيانات، وتفسير النتائج وتلخيصها، وتقديمها الى الإدارة العليا من المهام الرئيسية لـ مدير بحوث التسويق – Manager Marketing Research.

 ويقوم مدير العلاقات العامة – Public Relations Manager بإدارة كافة الإتصالات الخاصة بالوسائل الإعلانية، وحاملى الأسهم، وذلك لتحسين الصورة الذهنية للمنظمة.

 أما مدير خدمة العملاء – Customers Service Manager فإنه يقوم خدمة العملاء، وكذلك معالجة شكواه، وتعرف خدمة المستهلك بأنها:- “مجموعة من الأنشطة التى ينتج عنها تحسين الخدمة المقدمة للعميل”.

 وأخيرًا فإن مدير المبيعات – Sales Manager يقوم بتنظيم وتطوير وتوجيه وتقييم أداء رجال البيع والرقابة عليهم.

 فى حقيقة الأمر فإن أداء معظم إن لم يكن كل الوظائف التسويقية يتطلب التعاون التام، وتنمية علاقات عمل متداخلة، والحرص على إجراء الإتصالات الفعالة مع كافة الوظائف التسويقية الأخرى، وكذلك باقى وظائف المشروع.

 فمثلاً يتطلب تطور خطة تسويقية جيدة لمنتج معين تعاونًا تامًا بين كل من مدير إدارة التسويق، ومدير الإعلان، والمنتج، والمبيعات، والإنتاج، والتمويل، وأن يشكلوا جميعًا فريق عمل واحد حتى يتم تطوير الخطة التسويقية بكفاءة.

اقرأ ايضاً لشيماء جابر :

ماذا حدث للعملة المجرية عندما بلغت قيمتها “كوينتيليون” وحدة نقدية؟!

هل تمتلك ما يتطلبه بدء تأسيس شركة ناشئة؟.. اختبر نفسك

الإقتصاديون الخمسة الأكثر تأثيراً في تطور الفكر الإقتصادي الحديث

1

شاركنا رأيك حول "تعرف على أهم المراكز الوظيفية فى مجال التسويق"