أشهر 10 أساطير ” خاطئة ” عن الإنسان البدائي

أشهر 10 أساطير " خاطئة " عن الإنسان البدائي 6
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يعرف علماء الحفريات الإنسان البدائى Neanderthal  بإنه أحد السلالات التى سكنت الأرض و يعتقد البعض بأنهم أجداد الإنسان العاقل الذين تواجدوا فى أوربا منذ ستمائة الف عام  إلى ثلاثمائة وخمسون عام 600,000–350,000 ..

ويحظى الإنسان البدائى بسمعة سيئة على إنه بربرى، همجى ، ذو مستوى ذكاء منخفض ولكن العلماء كل يوم يكتشفون غير ذلك ونعرض لكم الان عشرة أساطير عن الإنسان البدائى غير صحيحة وأثبت العلماء عكسها.

يوم لم يبق إلا مائة إنسان.. أعظم قصة في التاريخ!

 1- أدوات الإنسان البدائي بسيطة للغاية

1

كان المعتقد السائد أن أدوات الإنسان البدائى على الأغلب هى قطع الحجارة الحادة التى من الممكن إن يستخدمها فى التقطيع والدفاع عن نفسه،  ولكن العلماء والباحثون فى الأعوام العشرة الماضية وجدوا أدلة على عكس ذلك تظهر أن الإنسان البدائى كان له أدوات متقدمة عما نعتقد ،فقد وجدوا أدلة على أشياء تشبه الحبال والسلاسل ..

والعلماء الألمان فى جنوب فرنسا ،وجدوا أداة تعود إلى خمسين ألف سنة صُنعت من أضلاع الغزلان ، تشبه هذه الأداة ما يستخدمه الان العاملين فى صناعة الجلود، ووجدوا كذلك أدوات للتنقيب التى إستخدمها الإنسان العاقل عندما دخل أوربا لأول مرة تشبه تلك التى كان يستعملها الإنسان البدائى..

مما يدل على أن الإنسان البدائى قد نجح فى صناعة أدوات من عظام الحيوانات والتى كانت البداية التى قامت عليها إختراعات الإنسان العاقل بعد ذلك ..

2- الإنسان البدائى يتكلم بأصوات غير واضحة تشبه أصوات الحيوانات

2

نتخيل دوماً أن الإنسان البدائى لايستطيع الكلام وبالتالى يعبر عن نفسه بهمهمات وأصوات الحيونات ولكن الأبحاث الحديثة أثبتت إنه طور لغة وأسلوب للكلام خاص به لايشبه اللغات الحالية تماماً ..

قام العلماء بأستخدام أشعة أكس لفحص عظمة hyoid لإنسان بدائى منذ ستين ألف سنة ، وهى العظمة التى تأخذ شكل حرف U وتوجد فى أعلى العنق والمسئولة عن القدرة على الكلام ، وقد وجدوا إنه على الرغم من أن العظمة مختلفة عن الخاصة بالإنسان العاقل أو الحالى ولكنها تقوم بنفس الوظيفة مما يعزز فرضية قدرة الإنسان القديم على الكلام ..

3- الإنسان البدائى لايدفن موتاه

الاعتقاد المنتشر أن الإنسان البدائى الجاهل لايقوم بدفن موتاه ، وهو التفكير الذى تم دحضه بإكتشاف العديد من مقابرهم ، وقد وجد العلماء هيكل عظمى فى كهف فى فرنسا لإنسان من خمسين ألف سنة وقد تم بوضوح دفنه فى قبر وتم حمايته بعناية ..

4- الإنسان البدائى لايعيش فى منزل

3

فى مخيلة الإنسان الحالى أن الإنسان البدائى لايعيش فى منزل منظم ، ولكن العلماء أثبتوا أن أماكن معيشتهم كانت منظمة ومقسمة لأماكن للنوم وأماكن لإعداد الطعام، وكانت هناك أماكن خاصة بذبح الحيوانات، ومكان خاص بالموقد للحصول على الدفئ وكانت بداية الكهف مخصصة لإعداد الأدوات الخاصة بهم لإستخدام ضوء الشمس.

أعظم 10 إمبراطوريات في التاريخ

5- الإنسان البدائى لا يأكل سوى اللحوم الغير مطهية

 صورة الإنسان  البدائى الماثلة فى الأذهان إنه الكائن الذى يجمع بين القرد والإنسان ويمسك فى يده قطعة من اللحمة أنتزعها للتو من فريسته ويلتهمها ،وهى صورة غير صحيحة وهو ماأثبته العلماء عندما وجدوا فى الحفريات الخاصة بأسنان الإنسان البدائى مايدل على إنه كان يلتهم بالإضافى إلى اللحوم الخضروات والأعشاب المطهية ..

6- المجتمع البدائى قاسى على الأطفال

النظرة التقليدية للمجتمع البدائى أن الطفولة مرحلة صعبة وقاسية وخطرة كذلك ، مع فكرة مسبقة عن عدم قدرة الأباء على حماية الأطفال ، ولكن الحقيقة مختلفة ، فقد أثبت العلماء أن الأطفال كانوا محل إهتمام الكبار ويتم العناية بالمرضى منهم وكانت تجمع بين الاباء والأبناء علاقات عاطفية قوية ..

7- المجتمع البدائى لايحمل أى مظهر للحضارة

5

من المعروف أن الحضارة بمعناها المعروف قد بدأ منذ 350000 سنة أى بعد إنتهاء مرحلة الإنسان البدائى ، ولكن الأدلة أثبتت أن الحضارة أزدهرت قبل الفترة المذكورة سابقاً، ففى أحد الكهوف فى أسبانيا وجد العلماء رسوم منذ 40800 أربعين ألف وثمانمائة عام أى تم رسمها على يد الإنسان البدائى..

وكذلك ترجح الإحتمالات أن إنسان Neanderthal قد عرف الموسيقى فقد وجد العلماء قطعة من عظم فخذ لدب على شكل يشبه إلى حد كبير الناى.

آلة تشبه الناي

أعنف 10 أحداث دموية في تاريخ البشرية !

8- الإنسان البدائى ليس لديه مشاعر مثل التعاطف أو الأهتمام بالأخرين

نتخيل الإنسان البدائى على إنه كائن قليل الذكاء قاسى المشاعر ولكن الأدلة أثبتت إنه كان مجتمع يهتم بكبار السن والمرضى ،وقد وجد العلماء بقايا إنسان بدائى كبير فى السن وظهر من الهيكل العظمى الخاص به إنه كان يعانى من إلتهاب المفاصل مدة طويلة قبل وفاته أى كان هناك من يعتنى به ويحضر له الطعام ويساعده على الحركة ..

9- الإنسان البدائى والإنسان الحديث لم يتقابلا

مقارنة بين شكل الانسان البدائي والحديث

من الشائع أن هناك فترة زمنية تفصل مابين فناء الإنسان البدائى وظهور الإنسان الحديث ،لكن الحقائق أثبتت أن الإثنين عاشا على الأرض لمدة من الزمن معاً بل أن حصل بينهم تزواج وأن 20% من جينات الإنسان الحديث ترجع إلى الإنسان البدائى ..

10- الإنسان البدائى هو جدنا المباشر

فى الحقيقة أن الإنسان البدائى والإنسان الحديث عاصرا بعضهما البعض على الأرض لبعض الوقت إلا أن كل منهما ذو خط تطور ونشوئى مختلف عن الأخر ، فمن الممكن إعتبارهم أبناء عم أكثر من إعتبارهم أسلاف لأن الخلط فى الجينات حدث بسبب التزواج ..

المصدر

اقرأ ايضاً لعلياء طلعت :

رضوى عاشور.. الطنطورية التي رحلت عن عالمنا

ستيفن كينغ .. ليس مجرد كاتب رعب آخر !

أصوات عربية عملاقة .. في غياهب النسيان !

2

شاركنا رأيك حول "أشهر 10 أساطير ” خاطئة ” عن الإنسان البدائي"

  1. عمرو كبلان

    بالنسبة للنقاط 9 و10. اليس كلنا من ادم عليه السلام ؟؟
    انسان قديم او المعاصر, كلنا من نفس السلالة اليس كذلك ؟؟

  2. Adnan Hosyya

    ديننا الاسلامي المتمثل في القران الكريم والسنه النبوية يحدثنا عن بداية الخلق وعن اول انسان على هذي الارض وهو نبينا ادم عليه السلام جد البشر وزوجته حوى التي خلقها الله من ضلعه واخبرنا بانه علمه كل شئ يتعلق بالحياه
    كيف لي انا كمسلم ان اصدق نظرية الانسان البدائي التي تخالف ما اخبرنا عنه الاسلام
    الا اذا كان هذا الانسان البدائي هو حيوان اخر ليس من سلالة البشر مثله مثل الحيوانات الاخرى لم ياتي نص صريح في القران او السنه يخبرنا متى اوجدت على هذا الكون
    ارجوا الافاده من الكاتبه وشكرا

    • Samer Abdelkareem

      هذا الانسان البدائي كان موجودا و هذا الامر مثبت علميا و لا يقبل النقاش..
      اما بخصوص ان تصدق او لا تصدق فهذا شأنك أنت.

    • Ahmed Elbassel

      Samer Abdelkareem
      وما فائدة الايمان اذن؟
      هل يوجد دليل علمى على وجود الملائكة و الجن و الشياطين؟
      و هل يوجد دليل علمى للروح؟
      و هناك الكثير من الأشياء لا تستطيع أن تثبتها علميا على الاطلاق، انه ايمان و عقيدة فحسب.

    • Samer Abdelkareem

      Ahmed Elbassel
      هذا موضوع علمي بحت.. فلا داعي
      لحشر الدين و الغيبيات فيه

    • Adham EL Shekheby

      انا مش شايف تناقض بين وجود ادم عليه السلام وبين وجود الانسان البدائي واظن ما ورد في المقال يقرب الصورة

    • Bashir Shallah

      Samer Abdelkareem ما يتكلم فيه الاخوة ليس “حشر للدين”
      في حال كان هذا الموضوع “علمي بحت”
      فهذا لايعني انني عندما اجلس في مجلس دين فأنا أؤمن بشيء معين
      وعندما أجلس في مجلس علم فأنا أصدق شيء أخر متناقض تماماً مع ما أؤمن فيه سابقاً
      لايمكن ان اؤمن برأيين متناقضين في نفس الوقت
      لو أنك ترى ان الكلام الموجود هنا لايتعارض مع الكلام الموجود في الدين فهذا شيء اخر وكان بإمكانك ذكر هذا كما فعل بعض الاخوة
      أما أن تقول لا داعي لحشر الدين فهذا شيء غير مقبول تماماً

    • Ing Atef Awadi

      أرى بعض التعليقات تنم عن عقول مستعدة فعلا أن تسير وراء الخسيسي في ردتة عن الدين بدعوة الثورة ؛ بالنسبة لموضوع التطور و هذه الخزعبلات فراجعوا أقوال كبار علماء الغرب إن لم يكن لكم ثقة بدينكم ، حيث أن معضم أقوالهم (المغيبة) تتهكم بهذه النضرية التي لا أصل لها إلا الإفتراض …. آآآآه يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
      كنا رواد العالم و أساتذته ، و اليوم ……

    • Kimo Elshazly

      Samer Abdelkareem يا استاذ سمير حتي نظرية داروين دي مجرد نظرية بغض النظر عن ايمانك او عدمه بالاديان الا انها لا تزال نظرية يمكن اثبات خطاها بالعلم وبعدين النظرية دي في علماء كتير انتقدوها ومنهم د مصطفي محمود
      ليه بقية القرود متطوروش وبقوا بشر مثلا

    • طالب الجعبة

      نظرية التطور لا تتعارض مع الاسلام على الاطلاق وكل الامور المتعارضه معها اسرائيليات دخيلة من اهل الكتاب واحاديث مدسوسة
      انصح المسلمين بمشاهدة سلسلة نظرية التطور للدكتور الفاضل عدنان ابراهيم للتأكد من هذه الحقيقة

    • Ilhami Abidi

      الاسلام لم يخبرك ان قبل ادم لم يكن هناك بشر بل العكس فيه اشارات قويه ان قبل ادم الف ادم كما قال ابن عباس وكيف الله اصطفي ادم واصطفاه من مادا وكيف انشانا من درية قوم اخرين اليس هدا دليل علي حدوث التزاوج بين درية ادم ودرية هده الاقوام مثل مايقول الباحثون الان

    • طالب الجعبة

      Kimo Elshazly Atef Awadi
      نظرية فيثاغورس مجرد نظرية لكن كل حساب المثلثات مبني عليها وكل ناطحات السحاب والاجهزة وهادي الامور معتمدة عليها والنظرية النسبية انبنى على اساسها قنبلة نووية وكل العلم الحديث نظريات فلماذا لا نصدق بنظرية هي اصل علم الاحياء الحديث؟
      لعلمكم سبعة وتسعين بالمئة من العلماء والجامعات المعتبرة في العالم تدعم نظرية التطور والعلماء الي رفضوها كان سببهم ديني مش علمي

    • Sumai Ajjawi

      وجود سلالات الإنسان القدم سواء النيانديرثال و الهومو هابيليس و الهومو إريكيتوس مثبت علمياً بالأحافير…لا داعي لتكذيب هذه الأمور وفقاً للأهواء الشخصية والمعتقدات…نظرية النطور نظرية متكاملة وهي الأقوى في ألأوساط البيولوجية وعلم البيولوجيا…طبعاً لا شيء مطلق في العلم مهما كان قوياً ولكن نسبة 95 % من الصحة والقدرة على تفسير الظواهر البيولوجية في العلم تعبر عن نسبة ساحقة…الكلام عن دحض النظرية وإسقاطها و و و من هذا الكلام الغير علمي يضر بسمعتنا أولاً وأخيراً…ومن يبحث في النظرية ويفهمها سيجد أنها لا تتعارض مع القرآن الكريم…وأن ال DNA هو لغة الله فينا وفي كائناته…الله رب العالمين خلق الحياة وجعل التطور منهجاً لها…وهناك علماء كبار تطوريين مؤمنين ولهم كتابات رائعة..

      الخلاصة..اخرجوا من قواقع الموروث ومن قواقع التفاسير القديمة وتفكروا بأنفسكم بعيداً عن القوالب الجاهزة…

    • شفكر ابراهيم

      اذا بتحب شوف محاضره لدكتور عدنان ابراهيم حاكي فيها عن فكره وجود بشر قبل سيدنا ادم وبدلائل من القرأن

    • Kimo Elshazly

      Samer Abdelkareem في حاجة اسمها ثابت علميا ولا تقبل النقاش ده كل العلم قابل للنقاش يا متعلم

    • Mohmed A. Hanfy

      Samer Abdelkareem ممكن يكون كان الحيوان البدائي هذا كان نوع من اواع القردة ليس بالضرورة كونه من اسلاف البشر او حتي صهر لهم وموضوع حدوث زواج مستبعد

    • جمال ارحومه

      Samer Abdelkareem كيف لا يقبل النقاش أأصدقك انت وأكذب القرآن وأحدايث النبي
      ماهذه الترهات التي تتفوه بها

    • Samer Saad

      اخوتي الاحبة
      وجود الانسان البدائي قبل ابونا آدم او عدمه لا يتعارض مع الدين الاسلامي او باقي الأديان
      والدليل على ان الملائكة قالت ( أتجعل من يفسد فيها ويسفك الدماء …..)
      كيف استدلوا على هذا الشي
      فيا أمة اقرأ
      البحث والتدقيق والقراءة والبحث والتفسير أفضل من الوقوف عند تفسير واحد ودحض جميع النظريات

    • Frass Assasda

      Samer Saad اوكي فيه اقوام قبل بشر ولكن ليست من بشر اول بشر ادم

  3. Samer Abdelkareem

    تصحيح لما ورد في مقدمة المقال ان انسان النياندرتال عاش في الفترة من 600,000 الى 350,000 سنة قبل الآن ، و الصحيح ان بداية وجوده كانت في تلك الحقبة الزمنية و استمر وجوده لغاية ما قبل 30,000 سنة فقط من الآن

    • Aliaa Talaat

      اشكر حضرتك على التوضيح النقطة ديه كانت مش واضحة فى المقال الأصلى وحضرتك وضحتها افضل

  4. Samer Abdelkareem

    هذا الانسان البدائي كان موجودا و هذا الامر مثبت علميا و لا يقبل النقاش..
    اما بخصوص ان تصدق او لا تصدق فهذا شأنك أنت.

  5. Aliaa Talaat

    اشكر حضرتك على التوضيح النقطة ديه كانت مش واضحة فى المقال الأصلى وحضرتك وضحتها افضل

  6. Ahmed Elbassel

    Samer Abdelkareem
    وما فائدة الايمان اذن؟
    هل يوجد دليل علمى على وجود الملائكة و الجن و الشياطين؟
    و هل يوجد دليل علمى للروح؟
    و هناك الكثير من الأشياء لا تستطيع أن تثبتها علميا على الاطلاق، انه ايمان و عقيدة فحسب.

  7. Samer Abdelkareem

    Ahmed Elbassel
    هذا موضوع علمي بحت.. فلا داعي
    لحشر الدين و الغيبيات فيه

  8. Islam Fakhri

    ان شاء الله سيتم نسف هذه النظرية الإلحادية قريباً ورح نشبع ضحك ونكيف

    • عمر كاليكو

      تم نسف نظرية التطور منذ أن وجد على يد تشارلز داروين نفسه
      حيث علق أمله على أحفوريات, ولكن للأسف كل أحفوريات لا تدعم رأيه بتاتاً
      فحلقات مفقودة بين البشر والشمبانزي مثلاً غير موجودة وبل حتى بين الكائنات الحيوانات متنوعة
      وهذا ما تخوف منه تشارلز داروين, قائلاً إذا حدث ذلك فهذا يعني أن نظريتي ستنهار (وقد حدث)

    • Islam Fakhri

      بالنسبة النا نحنا المسلمين الموضوع منتهي من زمان.. بس الدور عليكم ياللي رايحين بالرجلين 😀

    • Islam Fakhri

      وكمان انا ملاحظ ان العرب تحديداً فاهمينين الموضوع من زاوية واحدة فقط.. وكأنهم بدهم شي يبرر إلحادهم المساكين

    • عمر كاليكو

      الإلحاد مجرد مذهب لا علاقة له بالعلم, ولكنهم معروفون بتعصبهم لنظرية التطور (علماً أنها خاطئة) لأن بديل عنها هو أيمان بالله
      وبالطبع لم أنقدها لمجرد أنها تتناقض مع الدين وما شابه, بل لأنها تتناقض مع المنطق والعقل ومع الواقع الكون وبديهياته

    • Islam Fakhri

      قبل آدمنا الف الف آدم .. ربما اوافقك.. ولكن ليس على الارض.. ففي الحديث عن ابن العباس قال سبع ارضين في كل ارض نبي كنبيكم.. وفي القرآن الكريم: “الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن”.. ولكن نظرية التطور تتحدث عن الكائنات التي على الارض فقط!

    • Islam Fakhri

      Queeň Rym he was at first, but he changed to atheist later.. I’m not against The micro evolution, but darwen believes in macro evolution as well (the overall shape of human), and also the atheist arabs! not for the purpose of science but to prove that allah have never created the humankind !

    • Rym Hammoudi

      Islam Fakhri being atheist those days is just like a fashion -_- People come with < why allah allows men to have 4 wives> < why ksa's ladies can't drive> i hate Islam im an atheist …. and i’m suck of that

    • Islam Fakhri

      Queeň Rym you need to re-arrange your ideas and focus on what you want to know: letting KSA ladies driving is a local law, and about having men 4 wives you better watch this series:
      https://www.youtube.com/watch?v=nXamElOgmpo
      https://www.youtube.com/watch?v=NZ_nPPB52BA
      https://www.youtube.com/watch?v=9fbN_7so12o
      and about what you believe in, allah know what is inside you, telling others you are atheist doesn’t make sense, it is pure relation btween allah and you

    • Anas Abbas

      اغبى نظرية على وجه الارض .. ارتقو يلعن الي ربط الكر وفلتكن

    • Ashraf Fawzi Ramadan

      التطور هو سنه الوجود كله .. بامكانك تقبل هذا الشئ في كل شئ ماعدا علم الاحياء ..هذه مشكلتك وحدك .

    • Nabil Abughanima

      لا يتعارض الدينمع التطور الموجود في الاحياء ولكن يتعارض مع التطور الموجود في نظرية داروين او بالاصح الملحدين الذين غلوا في نظرية داروين ثم تعصبو لها التطور نوعان نوع تطور قد يسمة جزئي اي ان الكائن. يمر في مراجل تطور وتحسن وتقدم وتغيير في الجينات الوراثيه وهذا. وااارد وله ادله في القران اما. النوع الثاني وهو الغير مثبت واللغير منطقي ان يتحول الكائن الى كأئن اخر اي عملية التطور تخرج الكائن من قرد الى انسان فتنفي بان الله خلق لكل كائن ميزاته وخصائه وهذ ما يتعارض مع المنطق والواقع وما لم يستطع احد فعليا اثباته وهو الذي يتعارض مع الدين

  9. Adham EL Shekheby

    انا مش شايف تناقض بين وجود ادم عليه السلام وبين وجود الانسان البدائي واظن ما ورد في المقال يقرب الصورة

  10. Bashir Shallah

    Samer Abdelkareem ما يتكلم فيه الاخوة ليس “حشر للدين”
    في حال كان هذا الموضوع “علمي بحت”
    فهذا لايعني انني عندما اجلس في مجلس دين فأنا أؤمن بشيء معين
    وعندما أجلس في مجلس علم فأنا أصدق شيء أخر متناقض تماماً مع ما أؤمن فيه سابقاً
    لايمكن ان اؤمن برأيين متناقضين في نفس الوقت
    لو أنك ترى ان الكلام الموجود هنا لايتعارض مع الكلام الموجود في الدين فهذا شيء اخر وكان بإمكانك ذكر هذا كما فعل بعض الاخوة
    أما أن تقول لا داعي لحشر الدين فهذا شيء غير مقبول تماماً

  11. أحمد شمدين

    طيب سؤال يطرح نفسو…مدام حضرتك من أنصار نظرية التطور وهي تتناقد بشكل شبه تام وخصوصا من هذا المنظور مع الأديان السماوية وفي مقدمتها الإسلام..فليش حضرتك محجبة (يعني ملتزمة بتعاليم الدين)…ليش هالتناقض..يرجى التفسير!!! (طبعا أنا مسلم وأعتز)

  12. Mohamed Hegazy

    بس Neanderthal
    ما يعتبرش انسان بدائي بالعكس ده موجود في نفس الوقت مع الانسان الحديث homosapiens
    في نفس الوقت منذ 30 الف سنة و احيانا حصل تزاوج ما بينهم . السبب ان النيندريتال لما يتكيف بالشكل الكافي لما تغيرت شكل الجغرافيا في اوروبا بدل ما كانت غابات كثيفة مناسبة للصيد ليه بقت سهول تندرا استلزمت سرعة اكتر في الحركة للصيد و دي كانت موجوده في الانسان الحديث

  13. عمر كاليكو

    تم نسف نظرية التطور منذ أن وجد على يد تشارلز داروين نفسه
    حيث علق أمله على أحفوريات, ولكن للأسف كل أحفوريات لا تدعم رأيه بتاتاً
    فحلقات مفقودة بين البشر والشمبانزي مثلاً غير موجودة وبل حتى بين الكائنات الحيوانات متنوعة
    وهذا ما تخوف منه تشارلز داروين, قائلاً إذا حدث ذلك فهذا يعني أن نظريتي ستنهار (وقد حدث)

  14. Islam Fakhri

    بالنسبة النا نحنا المسلمين الموضوع منتهي من زمان.. بس الدور عليكم ياللي رايحين بالرجلين 😀

  15. Islam Fakhri

    وكمان انا ملاحظ ان العرب تحديداً فاهمينين الموضوع من زاوية واحدة فقط.. وكأنهم بدهم شي يبرر إلحادهم المساكين

  16. Muna Faisal

    لا يوجد انسان بدائي اصلا ليأتي من يقول انه هناك اساطير (خاطئه ) عن الانسان البدائي
    نظرية الانسان البدائي بحد بحد ذاتها اسطوره لا وجود لها ولا اصل ولا ثبوت .. كلنا من ادم وقد خلق الله ادم على هيئته التي نحن عليها الان ولكن بحجم عظيم وذلك ثابت في الاحاديث الصحيحه وفي الحديث “خلق الله آدم عليه السلام وطوله ستون ذراعاً”، وايضا في قوله تعالى في قرآنه العظيم ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ) اذن الله خلقنا على احسن صوره وعلى هيئة سيدنا ادم منذ بدأ خلق الانسان أما ما ورد في هذه المقال والذي يدعم نظرية داروين وهي نظريه باطله تخالف العقيده الصحيحه وتخالف تكريم الله سبحانه وتعالى للانسان (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) ….

  17. Imen Sellem

    كان بجدر بالكاتب استعمال مفرد الانسان العاقل (homo sapiens) بدل استعمال مصطلح اللانسان الحديث و مصطلح الانسان الماهر (homo habilis) بدل اسعتعمال مصطلح الانسان البدائي لان الانسان العاقل كان في مرحلة ما هو ايضا بدائي الى ان تطور و تحول الى انسان حديث.

  18. Imen Sellem

    يحزنني أن أرى ما وصل له العالم من تقدم و اكتشافات و نحن مازلنا نتساءل هل التكلم عن موضوع تطور الانسان يعتبر إلحادا

  19. Odeh S. Rizqallah

    شكرا لك اخت علياء ، موضوع شيق … يرجى فقط مراجعة الارقام والتواريخ ، هنالك امور متناقضة بالتواريخ انظري لهذه الفقرة
    ((من المعروف أن الحضارة بمعناها المعروف قد بدأ منذ 350000 سنة أى بعد إنتهاء مرحلة الإنسان البدائى ، ولكن الأدلة أثبتت أن الحضارة أزدهرت قبل الفترة المذكورة سابقاً، ففى أحد الكهوف فى أسبانيا وجد العلماء رسوم منذ 40800 أربعين ألف وثمانمائة عام أى تم رسمها على يد الإنسان البدائى)))

    ولك مني كل التحية

  20. Ahmed Arshid

    كلنا ابناء ادم حتى مذكور في القران كيف ابناء ادم تم دفن اخية عندما بعث رب العالمين غراب

  21. عمر كاليكو

    الإلحاد مجرد مذهب لا علاقة له بالعلم, ولكنهم معروفون بتعصبهم لنظرية التطور (علماً أنها خاطئة) لأن بديل عنها هو أيمان بالله
    وبالطبع لم أنقدها لمجرد أنها تتناقض مع الدين وما شابه, بل لأنها تتناقض مع المنطق والعقل ومع الواقع الكون وبديهياته

  22. Abdo Raafat

    نفسى الناس تفكر بعقلها شوية … يعنى داروين نفسه اللى هو اسس فكرة الالحاد اصلا رجع ف اخر حياته و قال فى اله للكون و لا يمكن ان يكون هذا الكون بدون اله … و يا ريت الكاتب يبقى يقول رأيه الشخصى ف الاخر عشان نعرف اذا موافق او معارض للافكار دى اصلا و ميسيبش القارئ يسرح مع نفسه كده

  23. Majd Alkhttab

    انا برأي الاسلام اوضح شي والعلم كتير ضعيف لأنو كل مر ةاللعلم بيطلع بنظرية وبيلغي النظرية الي قبلها يعني مافي شي علمي مثبت بهالشأن اما الاسلام فهو كدين مثبت علميا وبكل المجالات مستحيل انو حدا يقول الاسلام صاب بشغلة واخطأ بشغلة

  24. Islam Fakhri

    قبل آدمنا الف الف آدم .. ربما اوافقك.. ولكن ليس على الارض.. ففي الحديث عن ابن العباس قال سبع ارضين في كل ارض نبي كنبيكم.. وفي القرآن الكريم: “الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن”.. ولكن نظرية التطور تتحدث عن الكائنات التي على الارض فقط!

  25. Mamdouh Sakr

    من هو الإنسان البدائي؟ أبو البشر هو سيدنا آدم عليه السلام علمه الله الاسماء كلها وكان أولاده يعرفون الزراعة ورعي الأغنام.

  26. Mustafa Swisy

    موضوع جميل وكلام اجمل لاكن
    للاسف لا نستطيع التاكد من العمر بسبب قوانين الفيزياء مثل الانتروبيا والاشعة الكونية والنيازك اللي ممكن تكون محملة باشعاعات وربما ايض ان تكون هذه المخلوقات غير ذكية لان كل واحد منها كما يقال عاش اكثر من مئات الاف السنين ونحن لانا كما يزعمون بعض الالف لاكن حققنا حضارات وبنينا ابراج وسافرنا عبر الكواكب

  27. Abdo Pureman

    يا اخي اذا الغرب اصحاب نظريات الانسان البدائي عم يتخلوا عنها واقرا كتاب التاريخ المحرم لتعرف نظرتهم لهالنظرية المشكوك فيها نجي نحنا ونتمسك فيها ؟؟؟؟

  28. نسيم الجنه

    كلام خاطىء جدا فالله سبحانه وتعالي خلق الانسان وعلمه البيان وعلمه الاسماء واتاه العلم وعلم ادم وابنائه من بعده عن طريق الوحي علي مدار القرون السابقه وختمها بخير الانبياء الذى اتاه العلم والقران فليس هناك دليل في القران ان الانسان كان همجي او لا يستطيع الكلام او المشاعر وخير دليل حب ادم لحواء حب هابيل لاختيه وقتله اخيه حب الرجل للمراءه علي مدار السنين وفي الاخر بنقول الحمد لله علي نعمه الاسلام وكفي بها نعمه

  29. Mostafa Hosni

    اعتقد انه كان من الواجب على الكاتبة ان تأتى بادلتها العلمية بكل تفاصيلها…بدلا من هذه المقولة الغبية “اثبت العلماء-وجد العلماء-اثبتت الحقائق” وخصوصا ان الموضوع جد شائك ويمس كل مؤمن …….بالنسبة للناس التى تتبع هذا المبدأ “عندما يتحدث القران والسنة …فليخرس العلم” ….عســى أن يكون ماكُتِــب صحيحاً ، فنرتــاح من إتّبــاع دين خاطئ ! .. أو يكون خاطئــاً فنرد عليــه بالحجّــة الصائبة ، ونأخــذ منه ما يثبــت صحة ديننــا ، ويؤكّــد منهجنــا ، وتطمئن قلوبنا بالإيمان ! “…”اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه…وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه”….

  30. Ing Atef Awadi

    أرى بعض التعليقات تنم عن عقول مستعدة فعلا أن تسير وراء الخسيسي في ردتة عن الدين بدعوة الثورة ؛ بالنسبة لموضوع التطور و هذه الخزعبلات فراجعوا أقوال كبار علماء الغرب إن لم يكن لكم ثقة بدينكم ، حيث أن معضم أقوالهم (المغيبة) تتهكم بهذه النضرية التي لا أصل لها إلا الإفتراض …. آآآآه يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
    كنا رواد العالم و أساتذته ، و اليوم ……

  31. Fatma Hussam

    طب انا عندي سؤال للي كاتب المقال
    ايه تعريف الإنسان البدائي عند حضرتك

  32. Islam Fakhri

    Queeň Rym he was at first, but he changed to atheist later.. I’m not against The micro evolution, but darwen believes in macro evolution as well (the overall shape of human), and also the atheist arabs! not for the purpose of science but to prove that allah have never created the humankind !

  33. Rym Hammoudi

    Islam Fakhri being atheist those days is just like a fashion -_- People come with < why allah allows men to have 4 wives> < why ksa's ladies can't drive> i hate Islam im an atheist …. and i’m suck of that

  34. Islam Fakhri

    Queeň Rym you need to re-arrange your ideas and focus on what you want to know: letting KSA ladies driving is a local law, and about having men 4 wives you better watch this series:
    https://www.youtube.com/watch?v=nXamElOgmpo
    https://www.youtube.com/watch?v=NZ_nPPB52BA
    https://www.youtube.com/watch?v=9fbN_7so12o
    and about what you believe in, allah know what is inside you, telling others you are atheist doesn’t make sense, it is pure relation btween allah and you

  35. Abdulrahman Mughrabi

    بالنسبة للمقابر عندمات هابيل قابيل دفنه
    بالنسبه لقدرة الانسان على الكلام قال تعالى (وعلم ادم الاسماء كلها )

  36. Kimo Elshazly

    Samer Abdelkareem يا استاذ سمير حتي نظرية داروين دي مجرد نظرية بغض النظر عن ايمانك او عدمه بالاديان الا انها لا تزال نظرية يمكن اثبات خطاها بالعلم وبعدين النظرية دي في علماء كتير انتقدوها ومنهم د مصطفي محمود
    ليه بقية القرود متطوروش وبقوا بشر مثلا

  37. Zaid Al-Homsey

    ههه دخيل ربو الانسان القديم شكلو كان متحضر ومتمدن اكتر مننا نحنا المتهمين بالحداثة

  38. Alkonal Alkonal

    تقسيم غريب ومامفهوم الانسان البدائي والعاقل يا اخوانا الانسان دا منذ وجد في الدنيا وخلقه الله عاقل وعنده لغة ويعرف تدبير اموره يلخي ربنا قال في القران وعلم اادم الاسماء كلها وكيف يزرع وكيف يبني …….. الخ المقال دا كلو هوس ونظريات اي واحد يلقي مقال في مجلة غربية يترجمو ويجي يزعطنا بيهو كانه هو العلم المطلق وهو مجرد هراء وترهات

  39. Anas Abbas

    اغبى نظرية على وجه الارض .. ارتقو يلعن الي ربط الكر وفلتكن

  40. Yasmeen RT

    انا مافهمت شو طيب تعريف الانسان الحديث ..وشو يعني اختلط مع الانسان القديم…

    • Ashraf Fawzi Ramadan

      الانسان الحديث homo sapiens
      الانسان القديم Homo neanderthalensis “عاش في اوروبا”
      تقابلوا بالهجره ..والاختلاط هنا مقصود بيه التزاوج .

  41. Ashraf Fawzi Ramadan

    الانسان الحديث homo sapiens
    الانسان القديم Homo neanderthalensis “عاش في اوروبا”
    تقابلوا بالهجره ..والاختلاط هنا مقصود بيه التزاوج .

  42. Ashraf Fawzi Ramadan

    التطور هو سنه الوجود كله .. بامكانك تقبل هذا الشئ في كل شئ ماعدا علم الاحياء ..هذه مشكلتك وحدك .

  43. طالب الجعبة

    نظرية التطور لا تتعارض مع الاسلام على الاطلاق وكل الامور المتعارضه معها اسرائيليات دخيلة من اهل الكتاب واحاديث مدسوسة
    انصح المسلمين بمشاهدة سلسلة نظرية التطور للدكتور الفاضل عدنان ابراهيم للتأكد من هذه الحقيقة

  44. طالب الجعبة

    نظرية التطور لا تتعارض مع الاسلام على الاطلاق وكل الامور المتعارضه معها اسرائيليات دخيلة من اهل الكتاب واحاديث مدسوسة
    انصح المسلمين بمشاهدة سلسلة نظرية التطور للدكتور الفاضل عدنان ابراهيم للتأكد من هذه الحقيقة

  45. Ilhami Abidi

    الاسلام لم يخبرك ان قبل ادم لم يكن هناك بشر بل العكس فيه اشارات قويه ان قبل ادم الف ادم كما قال ابن عباس وكيف الله اصطفي ادم واصطفاه من مادا وكيف انشانا من درية قوم اخرين اليس هدا دليل علي حدوث التزاوج بين درية ادم ودرية هده الاقوام مثل مايقول الباحثون الان

  46. طالب الجعبة

    Kimo Elshazly Atef Awadi
    نظرية فيثاغورس مجرد نظرية لكن كل حساب المثلثات مبني عليها وكل ناطحات السحاب والاجهزة وهادي الامور معتمدة عليها والنظرية النسبية انبنى على اساسها قنبلة نووية وكل العلم الحديث نظريات فلماذا لا نصدق بنظرية هي اصل علم الاحياء الحديث؟
    لعلمكم سبعة وتسعين بالمئة من العلماء والجامعات المعتبرة في العالم تدعم نظرية التطور والعلماء الي رفضوها كان سببهم ديني مش علمي

  47. Sumai Ajjawi

    وجود سلالات الإنسان القدم سواء النيانديرثال و الهومو هابيليس و الهومو إريكيتوس مثبت علمياً بالأحافير…لا داعي لتكذيب هذه الأمور وفقاً للأهواء الشخصية والمعتقدات…نظرية النطور نظرية متكاملة وهي الأقوى في ألأوساط البيولوجية وعلم البيولوجيا…طبعاً لا شيء مطلق في العلم مهما كان قوياً ولكن نسبة 95 % من الصحة والقدرة على تفسير الظواهر البيولوجية في العلم تعبر عن نسبة ساحقة…الكلام عن دحض النظرية وإسقاطها و و و من هذا الكلام الغير علمي يضر بسمعتنا أولاً وأخيراً…ومن يبحث في النظرية ويفهمها سيجد أنها لا تتعارض مع القرآن الكريم…وأن ال DNA هو لغة الله فينا وفي كائناته…الله رب العالمين خلق الحياة وجعل التطور منهجاً لها…وهناك علماء كبار تطوريين مؤمنين ولهم كتابات رائعة..

    الخلاصة..اخرجوا من قواقع الموروث ومن قواقع التفاسير القديمة وتفكروا بأنفسكم بعيداً عن القوالب الجاهزة…

  48. شفكر ابراهيم

    اذا بتحب شوف محاضره لدكتور عدنان ابراهيم حاكي فيها عن فكره وجود بشر قبل سيدنا ادم وبدلائل من القرأن

  49. Kimo Elshazly

    Samer Abdelkareem في حاجة اسمها ثابت علميا ولا تقبل النقاش ده كل العلم قابل للنقاش يا متعلم

  50. Kamal A. Farhat

    لا يوجد شئ اسمه الانسان البدائي الله قال في كتابه ” لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم ” اي في أحسن هيئه و شكل و صوره و آدم عليه السلام لما انزل للأرض كان معه من العلم ما يكفيه للقيام لمعيشته و قد ورثه لذريته ” و علمنا آدم الأسماء كلها ” الأسماء تشمل اسماء الأشياء و المخلوقات بمنافعها و استخدامها و ظل بني آدم بالتطوير حتي وصلوا لقمه الحضاره و التقدم العلمي بعهد النبي نوح ” فرحوا بما عندهم من العلم ” حتي جائهم الطوفان و قضي علي هذه الحضاره الا من رحم ربي من نوح و من معه ليبدأ انتشار الخلق من جديد
    اما من يقول بأن الحفريات قد اثبتت ان الانسان ينحدر من أصول القرود و من ثم حدث التطور فلما لا نقول ان ما عثر عليه العلماء هو فعلا بقايا قرود و ليست إنسان بدائي
    انا عن نفسي موقن تمام اليقين بأنني انحدر من ذريه آدم الانسان و ليس القرد و اذا ما كان احد مقتنع بانه حفيد للقرده فكل ينظر لنفسه حسب رؤيته لها

    • Samy Abdulghaffar Mostafa Abul-Ela

      طوفان نوح كان في جبال السراة باليمن حيث نوح وأولاده, وبسبب ارتفاع مناسيب مياه البحر تشكل الخليج العربي ثم البحر الأحمر وانفصلت بريطانيا عن فرنسا

    • Smash Khaled

      عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان طول آدم ستين ذراعاً في سبعة أذرع عرضاً.
      سيدي الفاضل, هل لو لقيت بنيآدم طوله ٦٠ متر هتكدب عينك و تكتب الاية “لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم”؟ 🙂
      تفسير الاية هو ان لكل مقام مقال, يعني البشر على مختلف الازمان لهم صفات تساعدهم على التكيف مع البيئة المحيطة…عشان كده قال احسن تقويم, مش احسن شكل! لأن الشكل نسبي ليك
      ياريت تقرا في العلم شوية, و ده مش بيتعارض مع الدين, العلوم و الحفريات كلها اثبتت ان اوائل البشر كانو مختلفين عننا, فلما الاقي ان سيدنا ادم كان طوله ٦٠ متر و اعمار الانبياء الاوالين – اللي هما اوائل البشر برده – تتراوح بين ٩٠٠ – ٢٠٠ سنة يبقى اصدق ان كان فيه بشر صفاتهم مختلفة عننا حسب الظروف البيئية المحيطة, زي ان يبقى عندهم شعر مغطي الجسم و انياب و صفات حيوانية اخرى مش عندنا…
      انك تقرا و تستكشف في العلم احسن بكتير من انك تحجر دماغك و تغمي عينك 🙂

    • Mahdi Sarhan

      Smash Khaled الاختلاف بين الماضي والحاضر في السن والطول والهيئة البدنية لايعني انهم كانو قردة خاسئين وتطوروا لبشر او نعبر عنهم بأنهم بدائيين ولاعقل لهم مثلاً … هذا عكس القرآن تماماً
      بل كان لهم علم وحضارة و .. الخ وفي احسن تقويم لايعني انهم يشبهون القردة والخنازير (الا المسخ كما اخبر القران بذلك)

      فبلنهاية انت هكذا تعبر عن الانبياء بانهم جهلة وبدائيين ولاحظ لهم من العلم وانهم اشباه حيوانات

  51. Mohmed A. Hanfy

    Samer Abdelkareem ممكن يكون كان الحيوان البدائي هذا كان نوع من اواع القردة ليس بالضرورة كونه من اسلاف البشر او حتي صهر لهم وموضوع حدوث زواج مستبعد

  52. اشرف فاروق

    العلم كبير وواسع ونحن فى الكون مثل نقطة من الماء فى بحر كبير
    شكرا لكم

  53. Samy Abdulghaffar Mostafa Abul-Ela

    نعم هناك بشر بدائي وهناك الجنس الآدمي, ولم يتطور كلاهما من القردة, إن علم الجينات ينفي نظرية داروين تماما, وقد وصف البشر البهائمي في التراث القديم وذكرت الآثار والكتابات القديمة والكتب المقدسة أنهما تعايشا وتم تحريم الإختلاط والتناسل بينهما وهو ما وقع لاحقاً وكانت تلك خطيئة جنس آدم والتي وصفتها الكتب السماوية بالأكل من الشجرة المحرمة ولفظة شجرة في اللغات القديمة (العربية السورية وليس الحامية-السامية كما دعاها اليهودي شلوتسر) تعني شجرة النسب والأصل وليس شجرة تفاح كما كتب في التلمود وصار ثقافة لأصحاب الديانات الإبراهمية, الرجاء البحث عن مقالات في علم الجينات وترجمتها للعربية, وأنصح الجميع بمشاهدة الفيلم الوثائقي Expelled : no intelligence allowed
    أخوكم سامي أبوالعلا

  54. Samy Abdulghaffar Mostafa Abul-Ela

    بالمناسبة أوروبا كان يغطيها الجليد في العصر الجليدي الأخير وكانت المنطقة الوحيدة الصالحة للحياة على الكوكب هي المشرق العربي القديم أي سوريا (حدودها بين البحرين الأعلى والأسفل يعني بحر العرب والبحر الأسود) ومن هذه المنطقة انتشر الإنسان العاقل ليملأ أرض الوطن العربي القديم من المحيط إلى الخليج ومن هنا انطلق إلى كل العالم حاملاً معه شعلة الحضارة والتمدين العربي السوري وعمم لغته السريانية الفصيحة (الآرامية عند المستشرقين) ثم عمم لاحقاً بعد الإسلام اللهجة العدنانية (الفصحى كما نسميها)

  55. Samy Abdulghaffar Mostafa Abul-Ela

    طوفان نوح كان في جبال السراة باليمن حيث نوح وأولاده, وبسبب ارتفاع مناسيب مياه البحر تشكل الخليج العربي ثم البحر الأحمر وانفصلت بريطانيا عن فرنسا

  56. جمال ارحومه

    Samer Abdelkareem كيف لا يقبل النقاش أأصدقك انت وأكذب القرآن وأحدايث النبي
    ماهذه الترهات التي تتفوه بها

  57. يونس مي فاطمة

    اعجبني المقال من هذه النقطة
    – الإنسان البدائى ليس لديه مشاعر
    مثل التعاطف أو الأهتمام بالأخرين

  58. Every Time Idie

    بنظري الكثير من المعلقين الجهلة هنا لا يستحقون الاطلاع على الموضوع ما لا يعجب خرافاتكم لا تعلقوا عليه اذهبوا الى مواقعالكذب والتدليس فهي تليق بكم

  59. عبد الرحيم ديب

    اعجبني الموضوع جدا ..
    كأنني استمع الي جيفرس لانج وهو يفسر الآيات من القرآن عن ان الإنسان في بدايته كان له وعيhttps://youtu.be/JpVa34Tj4rE

  60. Samer Saad

    اخوتي الاحبة
    وجود الانسان البدائي قبل ابونا آدم او عدمه لا يتعارض مع الدين الاسلامي او باقي الأديان
    والدليل على ان الملائكة قالت ( أتجعل من يفسد فيها ويسفك الدماء …..)
    كيف استدلوا على هذا الشي
    فيا أمة اقرأ
    البحث والتدقيق والقراءة والبحث والتفسير أفضل من الوقوف عند تفسير واحد ودحض جميع النظريات

  61. Smash Khaled

    عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان طول آدم ستين ذراعاً في سبعة أذرع عرضاً.
    سيدي الفاضل, هل لو لقيت بنيآدم طوله ٦٠ متر هتكدب عينك و تكتب الاية “لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم”؟ 🙂
    تفسير الاية هو ان لكل مقام مقال, يعني البشر على مختلف الازمان لهم صفات تساعدهم على التكيف مع البيئة المحيطة…عشان كده قال احسن تقويم, مش احسن شكل! لأن الشكل نسبي ليك
    ياريت تقرا في العلم شوية, و ده مش بيتعارض مع الدين, العلوم و الحفريات كلها اثبتت ان اوائل البشر كانو مختلفين عننا, فلما الاقي ان سيدنا ادم كان طوله ٦٠ متر و اعمار الانبياء الاوالين – اللي هما اوائل البشر برده – تتراوح بين ٩٠٠ – ٢٠٠ سنة يبقى اصدق ان كان فيه بشر صفاتهم مختلفة عننا حسب الظروف البيئية المحيطة, زي ان يبقى عندهم شعر مغطي الجسم و انياب و صفات حيوانية اخرى مش عندنا…
    انك تقرا و تستكشف في العلم احسن بكتير من انك تحجر دماغك و تغمي عينك 🙂

  62. Mahdi Sarhan

    Smash Khaled الاختلاف بين الماضي والحاضر في السن والطول والهيئة البدنية لايعني انهم كانو قردة خاسئين وتطوروا لبشر او نعبر عنهم بأنهم بدائيين ولاعقل لهم مثلاً … هذا عكس القرآن تماماً
    بل كان لهم علم وحضارة و .. الخ وفي احسن تقويم لايعني انهم يشبهون القردة والخنازير (الا المسخ كما اخبر القران بذلك)

    فبلنهاية انت هكذا تعبر عن الانبياء بانهم جهلة وبدائيين ولاحظ لهم من العلم وانهم اشباه حيوانات

  63. Nabil Abughanima

    غريبه كل هذه الاكتشافات توقعت ان تسوق الكاتب الى القول بان هذا الانسان بكل ما فيه من تطور وفهم ووعي فانه يدل ابطال فكرت التطور وتثبت باننا ابناء ادهم وهذا الانسان هو سلفنا ولا يختلف عنا لانه ابن ادم ونحن ابنائهم ولكن ذهب في الاخير انه مخلوق آخر. يختلف عن البشر وحدثت له تطورات ؟؟؟ وكله افتراضات وخيالات كما افتراضات التطور الداروني التي جعلت اسلافنا قرود او بني عموم القرود

  64. Nabil Abughanima

    لا يتعارض الدينمع التطور الموجود في الاحياء ولكن يتعارض مع التطور الموجود في نظرية داروين او بالاصح الملحدين الذين غلوا في نظرية داروين ثم تعصبو لها التطور نوعان نوع تطور قد يسمة جزئي اي ان الكائن. يمر في مراجل تطور وتحسن وتقدم وتغيير في الجينات الوراثيه وهذا. وااارد وله ادله في القران اما. النوع الثاني وهو الغير مثبت واللغير منطقي ان يتحول الكائن الى كأئن اخر اي عملية التطور تخرج الكائن من قرد الى انسان فتنفي بان الله خلق لكل كائن ميزاته وخصائه وهذ ما يتعارض مع المنطق والواقع وما لم يستطع احد فعليا اثباته وهو الذي يتعارض مع الدين

  65. Ali Nizarx

    إن أول إنسان على الأرض هو آدم عليه السلام وبمنظور ديني فإن آدم عليه السلام كان نبياً ولا يعقل أن يكون النبي همجيا ولا متسخا ولا بربريا .
    أما من الناحية العلمية فإن بعض العلماء قد سمحوا لأنفسهم باتباع الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئا فأصبح كلامهم مجرد أساطير وافتراضات وخيالات يحلو لهم تسويقها طلبا للشهرة والمال

  66. Anass Vedder

    لو كان حقا آدم اول انسان على وجه الارض فلن يكون هناك انسان بدائي فالوجود .. نحن نعلم ان الله علم لآدم الاسماء كلها .. فكيف الانسان البدائي لم يكن يعلم ماهي النار ؟ هدا يقوي شكي بعدم وجود آدم في الاصل؟

    • عبدالإله الذهبي

      ألم تقرأ في المقال أن الإنسان البدائي كان يعرف النار و يستخدمها و إن كنت تشك فالشك أول مراتب اليقين لكن إن كنت تبحث عن الحقيقة و ليس عن شيء أخر، كما أن الإنسان خلق خليفة لله في أرضه و قد نكون نحن امتداد للإنسان البدائي ، و لبد لنا أن نكون من أصل بدائي تعلم وطور نفسه جيل عبر جيل إلى اليوم و مايزال التعلم و التطور جاريا، وإنسان الغابة ليس بإنسان البادية ليس بإنسان المدينة ة و الإفريقي ليس كالأسيوي ليس كالأوربي من ناحية الجينات و شكل الجمجمة إذ نجد إنسان أزرق العيننين أشقر الشعر يورث هاته الصفات في جناته لابنائه و كذالك الإنسان الأسود ذو الشعر الخشن يورث صفاته لأبنائه و الأمثلة كثيرة و قد تحدت طفرات وراثية و الله أعلم .

    • Frass Assasda

      عبدالإله الذهبي كذب اول بشر ادم فيه اقوما قبل دم ولكن ليس بشر

    • Frass Assasda

      عبدالإله الذهبي يعني اصلك قرد تكلم عن نفسك لايوجد انسان البدائى

  67. Anass Vedder

    اول انسان هو آدم و حواء .. انجبو ولدين دكرين .. فكيف ولدت العصور؟ كيف ولدت الشعوب؟ كيف ولدت القبائل ؟ حتى لو انجب آدم دكر و انتى .. لا يمكن للاخوة بالتزاوج .. فكيف تم دلك !!
    أرجوكم أريد اجابة .

    • Moh Med

      كانت السيّدة حواء تلد في كل مرة توأماً، ولد وبنت، وقد أُحلّ لهما الزواج -ابن البطن الأول من بنت البطن الثاني- لحكمة مُعيّنة اي لايجوز للاخ الزواج من اخته التوام و هنا بدات العداوة بين قابيل وهابيل لان قابيل اراد الزواج من توامته التي كانت ستتزوج هابيل ولكن قابيل لم يرضى وقتل اخاه هابيل

  68. Moh Med

    كانت السيّدة حواء تلد في كل مرة توأماً، ولد وبنت، وقد أُحلّ لهما الزواج -ابن البطن الأول من بنت البطن الثاني- لحكمة مُعيّنة اي لايجوز للاخ الزواج من اخته التوام و هنا بدات العداوة بين قابيل وهابيل لان قابيل اراد الزواج من توامته التي كانت ستتزوج هابيل ولكن قابيل لم يرضى وقتل اخاه هابيل

  69. عبدالإله الذهبي

    ألم تقرأ في المقال أن الإنسان البدائي كان يعرف النار و يستخدمها و إن كنت تشك فالشك أول مراتب اليقين لكن إن كنت تبحث عن الحقيقة و ليس عن شيء أخر، كما أن الإنسان خلق خليفة لله في أرضه و قد نكون نحن امتداد للإنسان البدائي ، و لبد لنا أن نكون من أصل بدائي تعلم وطور نفسه جيل عبر جيل إلى اليوم و مايزال التعلم و التطور جاريا، وإنسان الغابة ليس بإنسان البادية ليس بإنسان المدينة ة و الإفريقي ليس كالأسيوي ليس كالأوربي من ناحية الجينات و شكل الجمجمة إذ نجد إنسان أزرق العيننين أشقر الشعر يورث هاته الصفات في جناته لابنائه و كذالك الإنسان الأسود ذو الشعر الخشن يورث صفاته لأبنائه و الأمثلة كثيرة و قد تحدت طفرات وراثية و الله أعلم .

  70. Mohammed Riyadh

    طيب اذا هم ليسوا آبائنا ؟؟ كيف ولدنا نحن ؟ يعني من هم آبائنا ؟ ممكن توضيح وشكرا

  71. Frass Assasda

    Samer Saad اوكي فيه اقوام قبل بشر ولكن ليست من بشر اول بشر ادم

  72. Frass Assasda

    عبدالإله الذهبي كذب اول بشر ادم فيه اقوما قبل دم ولكن ليس بشر

  73. Frass Assasda

    عبدالإله الذهبي يعني اصلك قرد تكلم عن نفسك لايوجد انسان البدائى

  74. Ahmad Daboul

    هذه مقالة جيدة .
    ولا أرى اي تناقض بينها وبين القرأن الكريم
    والأيام المقبلة سوف تكشف المزيد

  75. هشام عباينية

    بسم الله الرحمن خالق الإنسان في أحسن تقويم و الصلاة و السلام على من تجلت فيه صفات الكمال البشري كما لم يكن من قبل و لن يكون و بعد:
    فإن الخليق بهذا الإنسان العصري المدعي للعلم من غير معلم الذي تنكب فطرته القويمة و اتبع هواه وسماه علما أن يسعى إلى إثبات أنه من صلب رجل إصطفاه الله من جميع مخلوقاته ليكون خليفته في الأرض فإن ذلك أشرف له و أرفع لخسيسته و لكنه لج في طغيانه ليسعى بكل ما أوتي من قليل العلم لإثبات أنه سليل وحش من الوحوش متبعا في ذلك الظن و إن الظن لا يغني من الحق شيئا ، يضع النظرية الظنية غير العلمية و يتشربها حتى لا يظن أن الحق في سواها ثم ما يلبث ان يعود عليها بالنقض و التكذيب و هذا وصف الباطل فإنه متناقض مرتبك غير ثابت و هو مع كل ذلك سعيد بتناقضه لا يراه سبة و لا نقيصة و قد دله ذلك لو فقه على قصور عقله الذي اتخذه معبودا من دون الله :
    هربوا من الرق الذي خلقوا له
    فبلوا برق النفس و الشيطان
    فهو عبد في جميع حالاته رغما عنه ، بلغ من علم الدنيا ما بلغ ثم هو يرى صفيه من أهل الدنيا يتخطفه الموت فلا يملك أن يخلصه منه و مع ذلك لا يتناول بعلمه إلا ذلك الجسد و تلك العظام فأين ذهبت تلك الروح التي جعلت من ذلك الجسد ذا قيمة عظيمة ذات يوم و هو اليوم حثالة كيميائية :
    يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا و هم عن الآخرة هم غافلون.
    إن فضل العلم بتلك الروح على العلم بذلك الجسد هو كفضل تلك الروح على ذلك الجسد.
    أيها الإنسان كن على قدر القيمة التي أعطيت لك .
    أيها المسلم أنت أخلق بذاك.

أضف تعليقًا