أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014

أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014 10
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لا يختلف عام 2014 عن العام الماضي .. كلاهما زاخران بالحروب والثورات وأعمال العنف ..

في هذا المقال سنستعرض سريعاً أهم وأبرز الأحداث السياسية على الساحة العربية في عام 2014 ..

إنتخابات في ظل الحرب !

8

عام 2014 كسابقه بالنسبة لسوريا.. يحمل نفس السوء والشؤم إلا ان الأحداث تأخذ شكلاً متغيراً بل ومفاجئاً في بعض الأحيان ..

فبعد حرب دامت 4 سنوات، راح ضحيتها مئات الآلاف ونزح الملايين ، فضلاً عن إستخدام الكيماوي علناً على مرأى ومسمع من مجلس الأمن والأمم المتحدة والعالم الذي لم يحرك ساكناً .. يقوم بشار الأسد بإجراء إنتخابات رئاسية جديدة ،ليربح بالطبع ثم يؤدي اليمين الدستورية معلناً فترة رئاسية جديدة أمدها لسبع سنوات ..!

دوام الحال من المحال في مصر !!

2

أما مصر فقدت شهدت عدة تغيرات هذا العام .. فبعد الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي إثر ثورة 30 يونية بالعام السابق، زج بالسجن وتم توجيه العديد من التهم إليه، وكانت أولى محاكماته في الـ 14 من فبرابر هذا العام !

1

# ثم في مارس يعلن المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري خوضه الانتخابات الرئاسية .. وفي يونيه تعلن اللجنة العليا للإنتخابات فوزه ،وإعلانه رئيساً لمصر ..!

4

# وآخر الأحداث على الساحة المصرية والتي لاقت إهتماماً كبيراً؛ كان الحكم ببراءة مبارك .. ويمكن إعتباره الحدث الأكبر والأكثر إهتماماً هذا العام ..

بوتفليقة يربح عهدة رئاسية رابعة !

6

وفي الجزائر.. كان فوز عبدالعزيز بوتفليقة بعهدة رئاسية رابعة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية هو الحدث الأهم لهذا العام ..

السعودية والتنظيمات الإسلامية !

9

أما الحدث الأبرز في السعودية فكان .. إعلانها ان جماعة الإخوان المسلمين وجبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وحزب الله منظمات إرهابية، بالإضافة إلى إعطاءها مهلة أقصاها 15 يوم لعودة السعوديين المشاركين في هذه التنظيمات ..

ليبيا ألف طريق وطريق !

11

وفي ليبيا .. كانت محاكمة اثنين من أبناء الرئيس الراحل معمر القذافي، ورؤوس النظام السابق .. بداية انتقال البلاد إلى ديمقراطية حقيقية ..

10

ولكن الأمر لم يدم طويلاً.. فالأزمة السياسية في ليبيا تتفاقم، وكل ما يطلبه الليبيون هو تشكيل حكومة توافق تنهي كل هذه الإنقسامات في ليبيا، والتي تتجسد في مجلس النواب المنعقد بطبرق الذي يطالب بتدخل دولي، والمؤتمر الوطني العام الذي يعقد في طرابلس وينادي بتشكيل حكومة انقاذ وطني..

وكلاً من الطرفين يدعم تشكيل سلاحي ، فعملية “فجر ليبيا” تحظى بدعم المؤتمر الوطني العام، التي بدورها تهاجم عملية “الكرامة” التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في طبرق، فضلاً عن درنة التي اصبحت مقرا لـ “داعش”!

تونس تمارس الديمقراطية

7

كانت الانتخابات الرئاسية هى الحدث الأهم ،حيث تعتبر أول انتخابات رئاسية بعد إقرار دستور تونس 2014 الجديد من قبل المجلس الوطني التأسيسي ، في أول انتخابات نزيهة وديمقراطية بعد ثورة 2011 .. ففي الـ 23 من نوفير الماضي إنتهت الدورة الأولى من السباق الرئاسي بإعلان “الباجي قابد السبسي ” و “المنصف المرزوقي” .. ولازالت الجولة الثانية مستمرة ..

الحرب على غزة

12

حرب الخمسين يوماً والتي قامت فيها إسرائيل بشن الهجوم على غزة وتدمير المنازل وقتل وتشريد الآلاف، بدأ النزاع فعلياً يوم 8 يوليو 2014 على إثر موجة عنف قامت جراء خطف القوات الإسرائيلية للطفل الفلسطيني محمد أو خضير وتعذيبه وحرقه على أيدي مجموعة مستوطنين، تبعها دهس إسرائيلي لعاملين فلسطينيين .

استمر النزاع حتى تم موقف إطلاق النار رسمياً في أواخر أغسطس .. وراح ضحيته ما يقارب الـ 3 آلاف فلسطيني ..فضلاً عن أكثر من 10 آلاف جريح، ويعتبر هذا النزاع من أكثر الإشتباكات دموية هذا العام ..

مؤخراً؛ اتهمت منظمة العفو الدولية اسرائيل بارتكاب جرائم حرب لتدميرها مايقرب من 120 ألف منزل، وإسقاط آلاف الجرحى ، وهو ما رفضته –بالطبع-  الحكومة الإسرائيلية !!

ظهور داعش وشن الحرب عليها

5

ظهور تنظيم داعش (الدولة الإسلامية في العراق والشام) في العديد من الدول العربية أثار ضجة لم يحدثها أي حدث من قبل، هذا التنظيم الموجود فعليا في العراق وسوريا ، يواصل زحفه نحو الكثير من البلدان العربية الأخرى، وهو ما جعل العالم العربي في حالة تأهب..

خاصة بعد الفيديو الذي نشره التنظيم لإعدام البريطاني ديفيد هينز ، والذي كان له أثراُ بالغاً في نفوس الغرب ، ترتب عليه رد فعل قوي من الحكومات، فقد أعلن المتحدث الرسمي باسم البنتاجون “جون كيربي” بدء الولايات المتحدة وحلفاؤها في توجيه ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

إقرأ أيضاً :

أبشع مجاعات القرن العشرين .. التي راح ضحيتها الملايين!

مسلمون خاطروا بأرواحهم لإنقـاذ اليهـود في الحرب العالمية الثانية !

إعرف حجمك: صور مذهلة للكـون ستدفعك لإعادة النظـر في أفكارك عن الحياة!

0

شاركنا رأيك حول "أبرز الأحداث السياسية في العالم العربي لعام 2014"

  1. Yasser T Borik

    بالرغم من مقالاتك السابقة في الموقع التي لاتخلو من الهفوات والثغرات ومكابرتك في ان تصحيح اخطائك الا انك أثبتي من خلال هذا المقال انك خير مثال للكاتب الجاهل مدعي العلم ماحدث في مظاهرات حاشدة للمعارضة في 30 يونيو وفي 3 يوليو أنقلاب عسكري للجيش على النظام ودا كلام معترف بية موقع ويكبيديا ابالعربي والأنجليزي الحدث مسجل في كل دول العالم كا انقلاب عسكري الا في السعودية والأمارات والكيان الصهيوني والأردن فا هم داعمين للأنقلاب بشدة في كل الأحوال بعد مقالك دا اكتششفت ان النقاش مع امثالك لا يسمن ولا يغني من جوع المرة دي لن اطلب منك تصحيح هفواتك فأنا على معرفة بأنك مكابرة من الدرجة الأولى ولكن اتمنى من الأستاذ علاء ان يراجع مقالاتك ويجبرك ع تصحيحها فا أذا كان موافق على هذه المهزلة وقلة الوعي لدى احد المحررين في الموقع فاعلى مايبدو ان الموقع لم يعد مخصص لأثراءء المحتوى العربي بل لتزييف الواقع العربي بأسلوب مدروس ومخطط ان تضعي معلومات صحيحة ويتوسطها معلومات مغلوطة !! مثيريين للشفقة بكرا الثورة تشيل ماتخلي ومستمرين ياعبيد العسكر

    • Mohamed Gamal

      صديقي العزيز ..
      اولاً : لا يجب ان تحكم علي احدهم بالجهل لمجرد انه اختلف معك في وجهات النظر و توقعك لان وجهة نظرك هي الصحيحة ولا شيء يعلو عليها ابداً ..

      ثانياً : بالنسبة لاعتراف ويكيبيديا لـ(3 يوليو) بأنه انقلاب .. فليست ادارة ويكيبيديا هي من تكتب المقالات بالطبع .. بل عامة الزوار الذين يمكنهم كتابة و تعديل اي مقال في هذه الموسوعة التي يستطيع اي احد تحريرها .. فأنا مثلا في (ويكيبيديا بالمصري ) كتبت مقال عن هذا الموضوع و اسميته ( ثورة 30 يونيه ضد الاخوان ) .. و لكن بالطبع معارضين كلمة ( ثورة ) لم يصمتوا و لم يهدأ لهم بال بل حرروها و جعلوها ( مظاهرات 30 يونيه في مصر ) .. اذاً فهذا ليس اعتراف من ويكيبيديا اصلاً …!!

      ثالثاً : بالطبع لا داعي لأن اقول لك بأن لا تصف احدهم بالـ”عبيد” لأي مخلوق خلقه الله .. لاننا كلنا نعبد الله .. و لا يصح طبعاً قول مثل هذا الكلام لمجرد اختلاف وجهات النظر ..!!!

    • Yasser T Borik

      Mohamed Gamal موسوعة ويكبيديا متفق عليها من قبل الجميع على انها محايدة تماما ،، ولاتثبت الكلمات او الأوصاف الغير مرفوقة بمصدر // وبناء علية الموسوع تعتمد على الحيادية والمصادر في تثبيت المقالات ،، ملحوظة ،، بأمكان الجميع يحرر مايريد على ويكبيديا ولكن لن يتم تثبيتة كا مقال الا بعد تحقق من المصدر ،، ووصفك للأنقلاب بثورة لم ولن يتم تثبيتة سوا في عقول من ارادو ذالك ! ،، أما بخصوص أحترام الرأي ،، أعتقد بأن عليك توجية النقض دا لأنصار السيسي ،، ولاداعي للتظاهر بالمثالية ،، عفوا ياصديقي فأنت تؤيد نظام فاسد وتدعم رئيس ديكتاتور ولايصح اطلاقا ان تتحدث بهذا الشكل وانت داعم لل Cc ……. ملحوظة يا أخ انا رديت عليك ،، حتى لاتظن اني عاجز عن الرد ،، فكما قال علي ابن ابي طالب ،، حينما سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل انهم على حق ،، وبناء دا هيكون ردي الأول والأخير عليك ،، تحياتي

  2. Abdulrahman Salah

    مقال رائع كالعادة ا. أميرة، ولو اني اعتب عليك تغييب المشهد اليمني من احداث العام الرابع عشر بعد الالفية الثانية 🙂

  3. Kasem Sawaed

    الإنقلاب المصري ثورة؟ والمجزره السوريّه على الشعب مجرّد “حرب”؟ أي منطق هذا؟

    • Mohamed Gamal

      يمكنك مشاهدة فيديوهات لـ30 يونيه علي اليوتيوب و شاهد عدد الناس الذين نزلوا ضد حكم الاخوان .. ثم قل لي اذا كانت ثورة او انقلاب ..!!

  4. Mohamed Omar

    مقال رائع ومبني على حقائق صحيحة – وبالتالي لن يكون على هوى المغيبين
    سلمت يداك . . .
    وفي تقدم دائما ان شاء الله

  5. Loura Saboh

    كلامك كلو غلط عن سوريا لانو امريكا ادعت انو بشار ضرب بالكيماوي مشان تحتل بلدنا ويلي عم يقتل شعبنا هي دول العربية وطبعا بمشاركة امريكا واسرائيل وداعش وجيش الحر مانو جاي علی سوريا للاستجمام جاي ليقتلنا باسم الاسلام يلي صنعتو سعودية وقطر من رحنا وصغار علمونا انو العرب اخوات بس ماقالولنا اخوات شو

  6. Mustafa Wahba

    أولاً أخطأتي بأن تحدثتي في السياسة , ثانياً … إن أردت أن تكوني موضوعية و محايدة فيما حدث في مصر كان ينبغي أن تصفيه انقلاباً , لأنه حتى إن كان ثورة , فهو ثورة عن طريق إنقلاب عسكري , لذلك فالتوصيف الموضوعي والحيادي هنا هو إنقلاب عسكري …ثالثاً أنتي خالفتي سياسات الموقع عن طريق النشر في الموضوعات السياسية , وكمتابع مخلص لأراجيك أطالب بحذف المقال….وشكراً

  7. Louai J Nakhle

    مقال ؟؟ أين المقال!!!
    هذا شريط اخباري رديء
    للأسف من أسواء ما قرأت بموقعكم

  8. Mohamed Gamal

    كالعادة .. مقالاتك مميزة و رائعة و ممتعة
    احببت فقط ان اتكلم علي من لم يصمت علي كلمة ( ثورة 30 يونيه ) و قال عليها انقلاب .. بل و اتهمك بالجهل
    اولاً احب ان اقول له انه رأي شخصي ليس لك الحق في ان تعدله بالقوة
    ثانياً : الجاهل هو من يتهم غيره بالجهل لمجرد اختلاف وجهات النظر ( اسف اذا كانت هناك اي اساءة )

  9. Mohamed Gamal

    يمكنك مشاهدة فيديوهات لـ30 يونيه علي اليوتيوب و شاهد عدد الناس الذين نزلوا ضد حكم الاخوان .. ثم قل لي اذا كانت ثورة او انقلاب ..!!

  10. Mohamed Gamal

    صديقي العزيز ..
    اولاً : لا يجب ان تحكم علي احدهم بالجهل لمجرد انه اختلف معك في وجهات النظر و توقعك لان وجهة نظرك هي الصحيحة ولا شيء يعلو عليها ابداً ..

    ثانياً : بالنسبة لاعتراف ويكيبيديا لـ(3 يوليو) بأنه انقلاب .. فليست ادارة ويكيبيديا هي من تكتب المقالات بالطبع .. بل عامة الزوار الذين يمكنهم كتابة و تعديل اي مقال في هذه الموسوعة التي يستطيع اي احد تحريرها .. فأنا مثلا في (ويكيبيديا بالمصري ) كتبت مقال عن هذا الموضوع و اسميته ( ثورة 30 يونيه ضد الاخوان ) .. و لكن بالطبع معارضين كلمة ( ثورة ) لم يصمتوا و لم يهدأ لهم بال بل حرروها و جعلوها ( مظاهرات 30 يونيه في مصر ) .. اذاً فهذا ليس اعتراف من ويكيبيديا اصلاً …!!

    ثالثاً : بالطبع لا داعي لأن اقول لك بأن لا تصف احدهم بالـ”عبيد” لأي مخلوق خلقه الله .. لاننا كلنا نعبد الله .. و لا يصح طبعاً قول مثل هذا الكلام لمجرد اختلاف وجهات النظر ..!!!

  11. Yasser T Borik

    Mohamed Gamal موسوعة ويكبيديا متفق عليها من قبل الجميع على انها محايدة تماما ،، ولاتثبت الكلمات او الأوصاف الغير مرفوقة بمصدر // وبناء علية الموسوع تعتمد على الحيادية والمصادر في تثبيت المقالات ،، ملحوظة ،، بأمكان الجميع يحرر مايريد على ويكبيديا ولكن لن يتم تثبيتة كا مقال الا بعد تحقق من المصدر ،، ووصفك للأنقلاب بثورة لم ولن يتم تثبيتة سوا في عقول من ارادو ذالك ! ،، أما بخصوص أحترام الرأي ،، أعتقد بأن عليك توجية النقض دا لأنصار السيسي ،، ولاداعي للتظاهر بالمثالية ،، عفوا ياصديقي فأنت تؤيد نظام فاسد وتدعم رئيس ديكتاتور ولايصح اطلاقا ان تتحدث بهذا الشكل وانت داعم لل Cc ……. ملحوظة يا أخ انا رديت عليك ،، حتى لاتظن اني عاجز عن الرد ،، فكما قال علي ابن ابي طالب ،، حينما سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل انهم على حق ،، وبناء دا هيكون ردي الأول والأخير عليك ،، تحياتي

أضف تعليقًا