موسيقى ساحرة وأغاني راقيــة لا تُسمَع إلا في الشتـاء ! – تقــرير

موسيقى ساحرة وأغاني راقيــة لا تُسمَع إلا في الشتـاء ! - تقــرير
18

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بدون مقدمات ، يمكن تصنيــف الفن العــربي المسمــوع عموماً ، والاكثــر إنتشــاراً بين طبقات المجتمــع المُختلفة ، إلى ثلاثة أقســام رئيسية :

# أغاني مليئة بكلمــات الحب والعشق والهــوى .. الخيانة .. ألم الفــراق .. إلى آخر هذا الهُراء ..

# أغاني راقصـة مليئة بكلمــات غير مفهــومة ، أغلبهـا تناقش قضيــة أن المُطـرب راضي جداً عن نفسه ، وأنه سعيــد في حيــاته ، ومُحــاط بمجموعة من الراقصـات لا يرتدين شيئـاً تقريباً ..

# أغاني شعبيــة مُلصقــة ظلمـاً وبُهتـاناً بطبقات الفقــراء إجتمـاعيــاً ، وتستعــرض نفسها بإعتبــارها ( أغاني الطبقة الدنيــا ) .. والتى تدور جميعهـا حول المُطــرب مُدمن الحشيــش ، الذي أهلكته الدنيـا بمشاكلهـا ، وأنه تعيس حزين يسيــر في الحـارة وحيداً ، مع صوت صاخــب في خلفية الأغنيــة يُذكــرك بأصوات إرتطـام الصحـون ببعضها البعض .. ولا بأس من راقصــة شاحبــة تظهر من وقـت لآخر ..

فقط حـاول أن تُلقى نظــرة على قنوات الاغاني العربية ، أو الإستمــاع إلى كافة الألبـومات التى يتم طرحها كل أسبوع تقريباً ، وستجد في النهــاية ان 90 % من مفهــوم الفنّ الغنـائي الموسيقي العــربي يدور حول هذه الأصنـاف الثلاثــة :

العشق والهوى والفراق والدموع والرغبة فى الإنتقـام .. فتيــات عاريات الأفخــاذ يرقصن حول مُطـرب يبدو عليه السعـادة ويقول كلمـات غير مفهـومة .. مُدمن حشيـش يغنّى بأسلوب شعــبي مُقــزز ، مُتعللاً أن الفقــراء لهم ثقافتهم الخاصة المُختلفة عن ثقافة الأغنيـاء ..

وهي الحالة – تتفق معــي – التى لا يُمكن تصوّر أنها تبنى مُجتمعاً سليمـاً راقيـا بأي حال من الاحوال .. إلا إذا كان مفهوم الرقي الوحيد بالنسبة لك الإستمـاع إلى هذه الامور .. وقتئذ يمكن القــول أننا جميعاً فى مُشكلة !

لمــاذا الشتـاء تحديداً ؟

في الشتــاء ، يكون النـاس أكثـر هدوءاً ورقيّــا في الغالب .. حتى في ظــل أزمات إجتماعية ، وإقتصادية ، وأمنية ، وسياسية ، تعصف ببلادنا العــربية .. يكون ثمة وقت للتــأمل على صوت المطـر ، وطلب الدفء ، والهدوء في المعــاملات الإنســانية بين البشــر ، والتفكيــر ، وإكتســاب معــاني أكثر رقيّــاً وسط الهدوء والبـــرودة والعواصف..

وسمــاع شيء ما راقٍ ومُختلف ..

هنـا ، قمت بتجميـع بعض الأغاني / المقطـوعات الموسيقيـة العربية والعالميــة ، الشــرقية والغربية والتاريخية والصــوفية ، لتنـاسب كل الأذواق ، والتى يُمكن القــول عنها – في تصوّري – خلقــت لكــي تُسمــع شتــاءاً ..

إستمتــع !

*********************

نزهـة من أجـل أدليــن Ballade pour Adeline

 

الحالة :

ثمة جــو فرنسـي فرانكفــوني مُحبب في هذه المقطـوعة الموسيقية الراقية ، تسمعهـا في ليلة شتــوية باردة ، وأنت تحتسـي كوباً من الشاي الدافئ كمـا يفعل النبلاء في القــرون الوسطـى ..

( نزهــة أدليــن ) بعــزف المُلحّن الفرنسـي الأسطـوري ( أوندريــه ريــو ) ، ستشعــرك أنك في نزهــة شتــوية بالفعــل !

إشــارة :

إستمع إلى كل معــزوفات المُلحن ( أندريه ريــو André Rieu ) ، ولا تتوقف عند هذه المقطـوعة فقط ..

*********************

 مـاري هـوبكـن / Those were the days

الحالـة :

ستنقلك فوراً إلى أمريكـا في الستينـات .. حيث كانت الحسنـاوات يرتدين الجونلات القصيرة ، ويغنّين على السفــن .. هذه الأغنية عادة ماتُسمع شتاءاً .. من الصعب عليّ أن تقنعني بأنك تسمع أغنية ( Those were the days my friend ) في جو صيفــي حار لزج ، مليئ بالذباب والعــرق ..

هذه الأغنيــة خُلقت للشتــاء بالفعل ..

إشارة :

ستساعدك الاغنية على تحسين لغتك الإنجليــزية .. تعلم الإنجليـزية بالاستماع الى الاغاني خطوة مهمة جدا..

*****************

فتـــاة غـالــواي – ستيـف إيــرل / Galway Girl

الحـالة :

أيــرلندا في الشتــاء ، حيث تتناثــر أمامك السهــول الخضــراء ، والوجــوه النضــرة الشقراء ، ويوصــف كل شيء جميــل بأنه ( Grand ) ، ويُطلق على كل الاشخاص إسم ( فلاهـرتي ) ، ويتبـادل الجميع التحيــة برفع كؤوس البيــرة الكبيــرة الرخيصة لأعلى ..

( فتــاة غالواي ) صاحبة الشعــر الأسود والعيــون الزرقــاء ، التى أذهلت المغنى وأصابته بالإرتبــاك وجعلته يخصص لها أغنيــة ، جاءت في فيلم ( P.S I love You ) الرومانسي الشهيــر ، الذي حاز على إيرادات مرتفعة جداً في السينمـا ، ومن الصعب أن تجهله أي فتــاة أو أي عاشق ولهــان..

إشــارة :

أغنية أخرى ستساعدك على تحسيــن الإنجليــزية ، وتمييــز اللكنة الإيــرلندية ..

********************

شوبـرت – الصيّــاد ( فيشــرفايسيــه )

الحالــة :

يبــدو أن شــوبرت تحديداً كل معــزوفاته صالحة تماماً للإستمــاع أثنــاء قضاء الاعمال الأكاديمية ، أو الإنشغــال بالمذاكــرة وقت الشتــاء ..

مقطــوعة ( الفيشــرفايسيــه FischerWeise ) التى أصبح الجميــع يميّــزها عندما جاءت فى اللقطة الشهيــرة في فيلم ( شيرلوك هولمـز : لعبــة الظــلال ) ، والذي شمل اللقاء الاول بين هولمــز ، والبروفيســور موريارتي.. والجملــة الموسيقية الشهيــرة :

توقف عن حيــلك الحمقــاء .. هذه السمكــة لن تتمكن من خداعها !

إشــارة :

لا تتوقف عند الـفيشـرفايسيه .. ثمة معــزوفات أخرى رائعة للموسيقـار النمسـاوي العظيــم ، جديرة بالإستمـاع لألحـانها ، بعد ترجمــة نصـوصها لتفهمهــا ، أو حتى بدون ترجمتهـا والإستمتاع باللحــن المُجرد..

ربمـا تحتــاج إلى ( غرامافــون ) وغليــون أنيــق وكرسي هزّاز ، ولا بأس من قراءة كتــاب فى ( ميكـانيكـا الكم ) كذلك ، وأنت تسمــع ألحــان شوبـرت !

*****************

يانسيم الريح – الحــلاج / مارسيـل خليفـة

الحــالة :

ربمـا تعتقــد أن هذه الأغنيــة هي غزل في عشق فتــاة ما .. ولكنهـا فى الأصل أبيــات صوفية للصوفي الكبيــر ( الحــلاج ) ، الذي وصل به العِشــق الإلهــى إلى قــول مالا يُقـــال ، في زمــن الدولة العبّــاسية ، والتى كــان قطع رؤوس الشعـــراء وإعدامهم بتهمة الهــرطقة أمراً مُحببــأً ..

يانسيــم الريح قولي للرشــا .. لم يزدنـي الوِردُ إلا عطشــا .. لي حبيب وسط الحشــا .. إن يشــا يمشى على خدّى مشــى !

كلمــات قالها الحلاج قبل أن يُمزّقوه ، وغنّــاها صوتاً وعزفــا الموسيقار والمطــرب اللبنـاني العظيــم ( مارسيــل خليفة ) ، فجعلتهــا أشبه بالحلــم الجميــل المُستمــر على مدار ألف عــام ..

إشــارة :

لا تتوقف عند هذه الأغنيــة لمارسيل خليفة .. إبحث عن بقية ألبومـاته وأغانيــه وتلحيناته ، وستجدها كلهــا بنفس الــروعة .. واقــرأ أكثــر عن الحلاج ..

*******************

قضيــة عم أحمــد – عمــر خيـرت

الحالة :

أعتقد أن هذه الموسيقى الشتــوية بهـا سرّ لا يعرفه سوى المُغـرمين بسماعها .. كأنها جمعــت سرّ الحيــاة ذاتها ، بألحـانها الحزينة فى بدايتها ، ثم تحوّلهــا للنغمــة الســريعة المُبهجــة القريبة من ( الكريشنــدو ) كمـا يقول المتخصصون في الفنون الموسيقية ، ثم عودتها للنغمة الحزينة المنخفضة ( دي كريشندو )  مــرة أخــرى ..

حُزن ، ثم بهجــة ، ثم حُــزن ، ثم بهجــة .. هذه هي الحيــاة ذاتها في مقطـوعة موسيقية لا تتجـاوز 3 دقائق !

هذه الموسيقى تحديداً نالت شهـرة ذائعــة ، بعد إنتشــار فيديـو إشتــراك جمهــور الاوبــرا فى تلحينهــا مع الموسيقــار المصــري العبقــري ( عمــر خيــرت ) في إحــدى الحفــلات ..

إشــارة :

عمــر خيــرت من أهم وأقــوى الموسيقيين في مصــر والعالم ، له إصــدارات موسيقية تعــد تُحفـاً حقيقية من الجمـال والرقي .. إذا لم تسمعهــا ، فلا تتوقف عند ( عــم أحمــد ) ، وإستمــر ..

**********************

المــلك وينسيسلاس الطيّــب –  Good King Wenceslas

الحــالــة :

ستعود فــوراً إلى إنكلتــرا في القــرون الوسطــى .. حيث الملك ( وينسيلاس ) الطيّــب يخرج قبل ليلة الكريسمـاس الباردة مع خادمه لتفقّــد الرعية ، ليجد فلاحاً يرتجف من البــرد عند سفح الجبــل .. فيتحرّك ومعه خادمه في قلب العاصفــة والظــلام ليقدمــا للفلاح الضعيــف الدفء والأكل والشراب ..

الأغنيــة من اغاني الـ ( Carols ) أو ” أغاني المهــد ” التى يرددها الاطفــال في ليلة رأس السنــة في إنكلتــرا .. ومازالت ذائعة الصيــت فى أوروبا ، ويتم تنشــئة الأطفــال عليهــا ليتعلّموا قيمة الإنســانية ..

إشــارة :

النص الإنكليــزي في هذه الأغنيــة معقد جداً .. إنكليــزية عتيقة جداً تعود للقــرون الوسطى ، عندما كــانت كلمة ( Thou ) تعني ( أنت You ) .. وعندمـا كانت كلمــة ( Yonder ) تعني ( هنــاك There ) .. وكلمة صفحــة ( page ) ، تعنـي خـادم !

من المهم جداً أن تقوم بترجمة معــاني الكلمــات وأنت تستمع إلى الأغنيــة العتيقــة المُحببة المطليّة برائحة ثلوج أوروبا ، وأضواء شجــرة عيد الميــلاد ، فهذا سيساعدك كثيراً على تقــوية لغتك الانجليــزية حتماً ، والتعرف على كلمــات لم تكــن تعرفها إطلاقاً ..

جهّز غــوغل ترجمــة قبل أن تسمعهــا !

********************

زحـــام – إديــت بيــاف La Foule

الحالة :

ستعود بك إلى فرنســا فى أواخر الخمسينات ، وفتــرة الستينــات .. وحتى تختصـر الصــورة في ذهنــك ، إديــت بيــاف هي ( أم كلثــوم ) فرنســا حرفيــاً ، بلا مبالغــة ..

هذه الأغنيــة صالحة جداً للإستمـاع وقت هطــول الامطـار وأنت تحتسـي كوب نسكـافيه ، او تقــود سيّــارتك ليلاً .. من الصعب جداً ان اقتنع أنه بإمكـانك سمــاع هذه الأغنيــة المليئة بحــروف الراء التى تتحــوّل إلى ( غيــن ) في كل كلمة ، لدرجة تصيــبك بالصداع .. من الصعب أن تسمعها في وقت الصيف أو الخريف ..

إديت بيــاف تُسمــَع شتاءاً مثــل ام كلثــوم بالضبــط .. خصوصاً هذه الأغنيـة التى تمشي فيها تائهة وسط الزحـام مذهولة وعاجزة ، حتى تجد من يحتضنهـا ويراقصهـا وينتشلها من الإكتئــاب ..

إشــارة :

إذا كانت ثقافتك فرنسيــة ، فستجد الكثيــر من الأغاني الرائعة لإديت بيــاف تستحــق السمــاع والتأمــل !

*******************

عمــر فاروق – Ağlama Anam

الحالة :

مزاج تركــي بإمتيـاز .. على الرغم ان الأغنية ليست صــوفيــة ، وأنها تنــاجي فكــرة ( الأمــومة ) بشكــل رئيسي ، إلا أنها ذات طــابع صوفي شــرقي مُحبب للأذن العــربية ، ربمــا لحُزنهـا وتداخل الأصوات فيهـا .. إبحــث عن ترجمــة كلمـاتها ستجدها مؤثــرة جداً ، وإسمعهـا بتوزيعاتها المُختلفة ..

إشــارة :

عمــر فاروق مُلحّن تركــي رائع ، ليس هو مؤلف هذه الأغنيــة  ، ولكن توزيعــاته الموسيقية ذائعة الصيـت حول العالم .. تابع بقيــة اعمــاله ، وسيعجبــك أغلبهــا إذا كنتَ تميــل للأغاني والألحــان التــركيــة بشكــل خاص ..

*********************

موتسارت – A little Night Music

الحـالة :

الموسيقى الشهيــرة التى يعرفهـا أي مُهتم بمقدار بسيط بالموسيقى الكلاسيكية الراقيــة ، والتى خلدها التاريــخ للموسيقــار النمســاوي ( موتســارت ) الذي توفي في منتصف الثلاثينيــات من عُمــره ..

موسيقى موتسـارت كلهــا إبداع إنســاني موسيقي توقّفت عنده البشــرية كثيــراً ، لدرجــة نشــوء مُصطلــح معــروف بــ ( تأثيــر موتســارت Motzart Effect ) كحــالة نفسيــة معينة تنتــج عن الإستمــاع الغزيــر لمقطــوعات الموسيقار الأسطــوري ..

إشــارة :

لا تتوقف أبداً عند مقطوعة واحدة لموتســارت .. واستغل الفرصة فى الشتــاء للإستمـاع إلى كل مقطوعاته وحــركاته الموسيقيــة ، لأنها خــلاصة الموسيقــى الراقيــة على مرّ العصــور !

******************

فرانك سيناترا – My way

الحــالـة :

بصوته الرخيــم الهــادئ ، معــروف أن فرانك سينـاترا ، خصوصاً رائعته الكلاسيكية ( My way ) هي أغنيــة شتــوية بكل المقاييــس .. هذا الصوت لا يُمكن الاستمــاع له إلا على صوت هطول المطــر ..

هو لا يغنّي بالمعنى المفهــوم .. هو أقرب للتحدّث بصوت غنــائي فى هذه الأغنيــة الرائعة ، التى تعود بك لأيام القبّعــات الكلاسيكيــة ، وجو أمــريكي قديــم مُحبّب للنفــس ، لم يعد موجوداً في أمريكــا ذاتها الآن..

إشــارة :

أغنية مهمة لتعلم اللغة الإنجليــزية كذلك .. ولا تتوقف عند هذه الأغنيــة لسينــاترا .. إذا أعجبــك صوته الرخيم الهــادئ وطريقة غنــاؤه ، فأنت حتماً ستتحول إلى عاشق لكافة أغانيــه الاخرى !

********************

مـروان أنــور – تراب الماضي

الحـالة :

تجميع مُذهـــل بديــع لروائــع الغنــاء العربي التراثي القديــم  ، عندمـا كان الطــرَبُ طرباً .. عندما يأتي صوت ( أم كلثــوم ) من مكـان غامض بعيــد ، يتلوه صوت دندنة عبــد الوهّــاب :

مُســافرٌ زادهُ الخيــالُ .. والسحـرُ والعطــرُ والظلالُ .. ظمــآنُ والكــأسُ في يديــه والحــب .. والفن .. والجمــالُ !

أعتقد أن هذه المقطـوعة الموسيقية من أفضــل ما يُمكن أن يسمعه العــربي في هذا العصــر ، ليتذكّــر كيف كان الغنــاء منذ فتــرة ليست بعيــدة .. وما صــار إليه الآن !

إشــارة :

مــروان انــور مُلحّن مصــري رائع حقــاً .. لا تتوقف عند هذا العمــل ، وإستمــع إلى كافة أعمــاله الأخــرى ، وستتــأكد أنك إكتشفت موسيقيــاً عربيــاً مُبدعاً ، لم يحظَ بنفس مقــدار الشُهــرة الذي تحظــى به الراقصــات والمُطــربين الذين يتغنّــون بكلمــات وألحــان سخيفة غير مفهــومة طوال الوقت !

 ****************

هل هذا كل شيء ؟ .. الحقيقة أن هدف هذا المقال أولاً وأخيــراً هو مُحــاولة لجعلك تُشــارك بتعليــق يضــم ماتراه أنتَ أيضـاً أغاني ومقطــوعات موسيقية فنّيــة مُلهمة ، تحتــرم العقــل والمشاعر ، وتبعث على البهجــة دون إسفــاف ..

إذا كان لديــك أي ترشيحــات واقتراحات لأغاني أو مقطوعات موسيقية عربية أو عالميــة ، ترى أنها تستحق ان تنضــم إلى هذه القائمة ، يُرجى أن تذكــرها فى تعليــقك .. حتى نحوّل هذا المقــال بكافة تعليقــاته إلى مــرجع حقيقــي لكل من يسعى لسمــاع فنّ هــادف مميــز ومؤثــر ، على المستوى العربي أو العالمي ، بكــافة أشكـال الغنــاء المُختلفة..

الحيــاة أجمــل وأوســع وأرحــب بكثيــر من أن نضيّعها فى سمــاع أغاني هابطــة ، أو مُتابعة أمور سخيفة نعتبــرها فنون ، أو الإقتنــاع بأن الفنّ الراقي له أهله وطبقته الإجتمــاعية والفكــرية فقط ..

يوجز الموسيقـار العظيـم ( لودفيــغ فان بيتهــوفن ) الموضوع كله فى سطـر واحد :

 الموسيقى وَحْيٌ يعلو على كل الحِكم و الفلسفات

 

18

شاركنا رأيك حول "موسيقى ساحرة وأغاني راقيــة لا تُسمَع إلا في الشتـاء ! – تقــرير"

  1. Ahmet Sab

    صديقي مختاراتك رائعة.. فقط للتصحيح اظن ان ballade pour adeline هي ل ريتشارد كلايدرمان

  2. Farzat AL Chayah

    ولا بدّ من الإشادة ب فرانك! سيناترا أعظم من غنى الكلاسيكيات وكذلك جاك بريل الفرنسي 😀

  3. Manal Marwan

    مقال رائع و أخيراً حدا بيفهم بالموسيقى اللي بتستحق تنسمع , و متل ما قال صاحبه محتوياته بتناسب كل الأذواق , شكرا على هالمقال.

  4. سلمى العاني

    مقال عذب جميل يتحدث عن الرقي للاسف ابتعدنا عنه في ظل ثقافه الانحطاط.
    من الموسيقا كل ماألف ياني جميل .
    ومن الاغاني الراقيه فيروز وماغنت للرحباني
    احمد قعبور
    جوليا بطرس

  5. Omar Meslmani

    مقال رائع وراقي شكراً جزيلاً لمشاركة كاتب المقال ذوقه الرفيع

  6. Hala Bashiti

    طيب والله عنده قابلية يسمع الفن القديم ويستمتع فيه ويسمع للفن الحديث ويستمتع فيه بردو شو وضعه هاد ؟؟
    باستثناء الانواع الثلاثة اللي بتحكيهم طبعا انا من زمان ما بسمعهم بس فيه كتير من الاغاني الحديثة بسمعها للمتعة والمرح

  7. Vicken Abajian

    جميل أنعشتني هذه المقالة ..في هذا الزمن السيئ أن نرى كتابة جيدة لأمر نادر حقا …شكرا عماد

  8. Manal Nasif

    يسلم الذوق الراقي. مزيد من المقالات الهادفة و البنائة. تحياتي

  9. Mohamad Maher Kareem

    ذوق راق جداً … ما شاء الله …
    إحدى معزوفاتي المفضلة هي Ballade pour Adeline والتي سمعتها للموسيقار الشهير Richard Clayderman …
    الموسيقا الكلاسيكية هي الأولى و الأخيرة … خصوصاً المعزوفة الرائعة A little Night Music للموسيقار Mozart … … ولكني أرى Moonlight Sonata للموسيقار Beethoven أكثر جمالاً … وفي الشتاء …
    الموسيقا التركية جميلة جداً ومحببة إلى الآذان وخصوصاً مقطوعات عمر فاروق كما قلت …
    أحب الاستماع إلى مقطوعات الموسيقار عمر خيرت خصوصاً المقطوعة الجميلة “فاطمة” …
    كما قلت … Frank Sinatra مغن راق جداً … وأنا أسعى للبحث عن من يغني بنفس طريقته الكلاسيكية المحببة …
    ومن أجل الشتاء … من الجميل الاستماع إلى أغاني فيروز … خصوصاً “تلج .. تلج” …
    ولا تنس الموسيقار القديم الجديد Yanni فموسيقاه جميلة جداً في كل الأوقات … خصوصاً … Nostalgia … Butterfly Dance … Renegade

  10. Mohammad Tawakol

    روعة خاصة اندريه ريو بجد مقال روعة بس لازم فيروز تكون موجودة

  11. Ahmed Shafiek

    انا اول مره اعمل كومنت على مقال و تقريبا مش هعمل تاااانى ……بس قلت كلااام الواحد نفسه يقولوا….و اختيارات اكثر من رائعه…مع انى فى حاجات منها انا بسمعها طول السنه عادى جداا…

  12. Moayad Al-Gamaz

    m.youtube.com/watch?list=PLC279D38673D7C7FD&v=24q5nwQuOJM
    موسيقى شرقية رائعة و صوت أنثوي قوي لعزام علي

  13. Fadia Qadi

    مقال أكثر من رائع فاننا نحتاج ان نغذي ارواحنا بهذه الموسيقى الرائعة

  14. Tareq Teka

    ع فكره مروان انور من الشباب اللي بحب اسمعه قوووي ربنا يكرمه يارب ويزيده كمان وكمان وانا شوفته عندنا في تيدكس المنيا

  15. Hossam Hassan Shàrk

    صحيح كثير لم يذكر لكن فكرة المقال رائعة,, اننا الان في انحدار اخلاقي وانهيار ثقافي وتدني ذوقي في اعلي مستوي بسبب المهزلة الحالية

  16. Menami Sama

    مجموعة ممتازة جدا .. اغنية Those were the days أبكتني ولامست شيء بداخلي لا أعلم ما هو !_! لكني أظن لو تقدمت بالعمر أكثر وسمعتها فسأبكي بحق

  17. Alkonal Alkonal

    الله يهديك ي عماد كان افضل ترشد الناس لسماع عدد من قارئ القران او محاضرات مفيدة او برامج تنمية بشرية بدل الموسيقي الشيطانية التي كلها حب وفجور وفسق ولا فائدة ترجي من سماعها ( الا بذكر الله تتطمئن القلوب) والدال علي الخير كفاعله دل الناس علي حاجة تنفعهم في دينهم ودنياهم

    • Ned Rays

      هذا الكلام من فم شخص يصرح بروفايله انه معجب بصفحة نجوى كرم و وائل جسار و الشاب حسني و عمر خيرت و الشاب خالد و نانسي عجرم و صباح و داليدا رحمة و جورجيت الصايغ و وديع الصافي و فيروز و سامي كلارك و سميح شقير و محد عساف و و و والخ … أيكفي هذا ؟ أم علي الاستمرار في إحصائهم ؟؟

      ” إن المنافقين كانوا إخوان الشياطين ” يا واد يا ملاك يا أنتا 😀

    • Alkonal Alkonal

      Ned Rays دي متابعة عامة لمعرفة مايدور في العالم في صفحات يهودية وعلمانية وكتب الحادية الخ وليس معني هذا اني اشجعهم يعني لو متابع افخاي ادرعي معناه مقتدي به او معجب بمايقول

    • Ned Rays

      Alkonal Alkonal طيب … و على إعتبار أننا لا نعلم ما في قلوب الغير … قد يكون الموضوع أعلاه عبارة عن تنوير لعقول المؤمنين أمثالك بما يروج له الغرب الكافر لإبعادنا عن ديننا الحنيف بإستخدام بدع شيطانية كالموسيقى و ما شابه …
      إن بعض الظن إثم … عليك أن تمارس الترغيب لا الترهيب …
      و بالمناسبة … إن مجرد مشاهدة صورة لنجوى كرم بردائها الفاضح لهو عبارة عن إثم عظيم … تتحمله أنت … و تتحمله أيضآ عند دخول أي منا لصفحتك … أنصحك بإزالة الإعجاب.

    • Alkonal Alkonal

      Ned Raysانا بشوف الاخبار بس مو الفيديوهات الاخبارالتحريرية
      بعدين انا شفت عند ك حاجات غريبة ياريت لو تشيلها برة

    • Ned Rays

      Alkonal Alkonal على عكسك .. أنا لا أدعي التقوى و الصلاح .. بل أنا على إدراك و دراية تامة و موافقة على كل ما أضعه و أعجب به ..

      أما أنت فتنهي عن أمر و تأت بمثله .. عليك بمعالجة ازدواجية المعايير التي فيك , قبل أن تأخذ على عاتقك مهمة إصلاح البشر و عتقهم من الشر و الانحراف

      و ملاحظة أخيرة :لي مطلق الحرية فيما أضعه على صفحتي , و ليس لأي شخص الحق في التدخل بذلك و إملائي ما أضعه و ما لا أضعه

  18. Tasneem Kwaylih

    Loved every piece!
    I would recommend yanni’s music, yiruma’s and of course the one and only fairouz.

  19. Ahmad Elshafiee

    Yanni
    Adagio in C minor, Nightingale, one man’s dream, Deliverance, First touch, Reflections of passion, Truth of touch.
    ERA
    Spring In Lhasa

  20. Ned Rays

    هذا الكلام من فم شخص يصرح بروفايله انه معجب بصفحة نجوى كرم و وائل جسار و الشاب حسني و عمر خيرت و الشاب خالد و نانسي عجرم و صباح و داليدا رحمة و جورجيت الصايغ و وديع الصافي و فيروز و سامي كلارك و سميح شقير و محد عساف و و و والخ … أيكفي هذا ؟ أم علي الاستمرار في إحصائهم ؟؟

    ” إن المنافقين كانوا إخوان الشياطين ” يا واد يا ملاك يا أنتا 😀

  21. Alkonal Alkonal

    Ned Rays دي متابعة عامة لمعرفة مايدور في العالم في صفحات يهودية وعلمانية وكتب الحادية الخ وليس معني هذا اني اشجعهم يعني لو متابع افخاي ادرعي معناه مقتدي به او معجب بمايقول

  22. Ned Rays

    Alkonal Alkonal طيب … و على إعتبار أننا لا نعلم ما في قلوب الغير … قد يكون الموضوع أعلاه عبارة عن تنوير لعقول المؤمنين أمثالك بما يروج له الغرب الكافر لإبعادنا عن ديننا الحنيف بإستخدام بدع شيطانية كالموسيقى و ما شابه …
    إن بعض الظن إثم … عليك أن تمارس الترغيب لا الترهيب …
    و بالمناسبة … إن مجرد مشاهدة صورة لنجوى كرم بردائها الفاضح لهو عبارة عن إثم عظيم … تتحمله أنت … و تتحمله أيضآ عند دخول أي منا لصفحتك … أنصحك بإزالة الإعجاب.

  23. Alkonal Alkonal

    Ned Raysانا بشوف الاخبار بس مو الفيديوهات الاخبارالتحريرية
    بعدين انا شفت عند ك حاجات غريبة ياريت لو تشيلها برة

  24. Ned Rays

    Alkonal Alkonal على عكسك .. أنا لا أدعي التقوى و الصلاح .. بل أنا على إدراك و دراية تامة و موافقة على كل ما أضعه و أعجب به ..

    أما أنت فتنهي عن أمر و تأت بمثله .. عليك بمعالجة ازدواجية المعايير التي فيك , قبل أن تأخذ على عاتقك مهمة إصلاح البشر و عتقهم من الشر و الانحراف

    و ملاحظة أخيرة :لي مطلق الحرية فيما أضعه على صفحتي , و ليس لأي شخص الحق في التدخل بذلك و إملائي ما أضعه و ما لا أضعه

  25. Ahmed Mohamed

    ارجو منكم عمل مقال كاملا عن بيتهوفن و باخ و جميع الموسيقى الكلاسيكيه

  26. Hajer Basim

    مقال جميل احببت مارسيل وشعر الحلاج، من مقطوعاتي المفضلة لـV. K. (reflection) & evolution)

  27. Jang Uree

    This is just my type . that is so classy <3 .. thanks for not making me feel that i'm the only in the wold who listen to this type of music hhh ... respect ^^!!

  28. Amal Almahayreh

    مارسيل خليفة مبدع بكل اغانيه فيروز ايضا من المفضلين لدي ايضا اغنية كلمات لماجدة الرومي

  29. Rym Hammoudi

    I don’t agree with you Bro, winter is for doom metal ^_^ try some forest of shadows (wish or eternal autumn) and you will understand

  30. BoBa Elnagar

    ذوق راقي في زمن الاسفاف.
    أود إضافة الياس رحباني
    فهو من المبدعين الذي تعيش معه عالم حالم راقي يسلبك وعليك دون إدراك منك..

  31. Hussam Banna

    انت صاحب ذوق جدا رائع استاذ عماد…أنا من عشاق الموسيقى واعرف تماما أن اختياراتك جدا جدا ممتازة ورائعة مثلك.

  32. Sary San

    https://www.youtube.com/watch?v=r3-gFQsO-2g لحن إسمه Winter sonata من أجمل روائع الشتاء
    https://www.youtube.com/watch?v=1fHsK0_bmeY
    https://www.youtube.com/watch?v=lwI458BnY-g
    https://www.youtube.com/watch?v=B94pWtv9e78

    لقد قدمت باقة من أجمل ما قد تسمعه أذن، وهذا لا يدل إلا على ان صاحبها أحد القلائل الذين لا يزالون يعلمون معنى الفن العقيقي
    شكرا لك على جهدك الرائع

  33. Ibra Nzzal

    لم استطع حقا ان اكمل المقال قبل ان اقفز قفزا للا ستماع لهذه التحف الفنية فقد اعيانا مااعبانا من هراء في هذا الوطن

  34. Mugtaba Abd Alkreem

    اقول ماقاله اخي Ibra Nzzal لم استطع تكملة المقال وقفزة للاسف للإستتمتاع بهذه التحف المفنيه … لايسعني سوا القول “شكرا لك”

  35. Yazan Awayssa

    “الموسيقى سحر من نوع اخر ” البوس دمبلدور من كتاب هاري بوتر

  36. Muhammad A Ahmad

    مش عارف هتوافقنى الرأى ولا لاء لكن اعتقد ان اغنية اليسا كنا ف اواخر الشتا قبل اللى فات ممكن نسمعها فى الشتا وتنضم للقايمة اللى فوق ..لك مطلق الحرية فى ضمها او لا ..خصوصا كلماتها اللى بتقول : “والناس ف عز البرد يجروا ويستخبوا وانا كنت بجرى وادفى نفسى اوام فى قلبه” تحس كده ان الكلام نابض بالحياة ..مش عارف ده رأى..وبغض النظر طبعا عن شخصية اليسا او حتى لبسها اللى بشوفه مش مناسب فى معظم الاوقات لكن ده مايمنعش ان الاغنية صوت وكلمات روعة . دمتم طيبا وموفقا.

  37. fatima m.z.n

    كان يجب أن لا تغيب فيروز عن هذا الموضوع, فهي تمثل رمز جميل للعرب و اغانيها مليئة بالشجن الجميل, ملحم بركات, ماجدة الرومي.
    أرشح للأستماع:
    فيروز – في أمل
    https://www.youtube.com/watch?v=q7X81KEnR4c
    فيروز – رجعت الشتوية
    https://www.youtube.com/watch?v=YJ5lVqlsPVM
    ملحم بركات – من بعدك لمين
    https://www.youtube.com/watch?v=Eu5M5vw_flw
    ماجدة الرومي – كلمات
    https://www.youtube.com/watch?v=02zIthIEauE

أضف تعليقًا