خمسُ نظريات “جامحة” عن كيفيـة نشــوء القمر

خمسُ نظريات "جامحة" عن كيفيـة نشــوء القمر 5
2

أذهل القمر البشرية لآلاف السنين و سحر خيالها بقوة توازي قوته التي يسحب بها المحيطات لتنتج عن ذلك الأمواج. و بعد كل هذه السنوات التي قضيناها بمراقبة القمر لسنا متأكدين تماماً حتى الآن من أين و كيف نشأ.

فيما يلي موجز عن أكثر النظريات شهرة التي تفسر منشأ القمر، تعتبر بعض هذه النظريات جامحة نسبياً ولا تملك دليلاً قوياً على صحتها..

 1- الأسر Capture

1

يقترح بعض الباحثين أن القمر ربما تشكل في مكان آخر – ربما حول كوكب آخر، مثل الزهرة – و من ثم أمسكت به جاذبية الأرض. حصلت كواكب أخرى على أقمار بهذه الطريقة مثل قمري المريخ الصغيرين فوبوس و دايموس واللذان يعتقد بأنهما مذنبان أسيران لجاذبية المريخ.

طبعاً إن فكرة الأسر ليس في الحقيقة نظرية عن المنشأ، فهي تهتم فقط بالطريقة التي وصل بواسطتها القمر إلى مداره حول الأرض. تعاني هذه النظرية من عدة مشاكل أساسية، أكثر المشاكل جدية هي التشابه الجيوكيميائي بين الأرض و القمر حيث يحتوي الجسمان تقريباً على نسب متطابقة من نظائر الأكسجين، و هذا ما يوحي أنهما تشكلا من نفس المواد الأولية.

6 أماكن مرشحة لتكون قابلة للحياة في نظامنا الشمسي !

 2- الإنفلاق Fission

2

فكرة أخرى طرحت من قبل جورج ابن تشارلز داروين في القرن التاسع عشر، تقول أن المواد التي تشكل منها القمر قذفت إلى الفضاء من كوكب الأرض الذي كان عبارة عن كرة مصهورة تدور بسرعة عالية في الأيام الأولى لنشأة نظامنا الشمسي.

معظم العلماء يسقطون فرضية الإنفلاق لأن الأرض حسب قولهم لم تكن تدور بالسرعة الكافية لقذف الصخور السائلة. لكن أحد الدراسات سنة 2010 اقترحت أن انفجاراً نووياً ناتجاً عن التركيز العالي جداً للعناصر المشعة ربما كان المسؤول عن قذف صخور بحجم القمر إلى الفضاء أيام نشوء أرضنا.

سحب الماماتوس ظاهرة طبيعية فائقة الجمال

 3- التشكل المشترك Co-formation

من الممكن أيضاً أن يكون القمر تشكل بالقرب من الأرض قبل 4.5 مليار سنة، حيث تكتل وأصبح كرة من خلال تجمع الغاز و الغبار في نفس الجزء من القرص الكوكبي الأولي لنظامنا الشمسي.

يكتسب هذا الإفتراض قوته من خلال تشابه النظائر بين الأرض و القمر، لكن له عدة نقاط ضعف فهو على سبيل المثال لا يستطيع أن يفسر العزم ( الزخم ) الزاوي العالي لنظام الأرض-قمر أو لماذا يملك القمر نواة حديدية صغيرة مقارنة بنواة كوكبنا.

 4- الكويكبات المتصادمة Colliding planetesimals

4

اقترح بعض العلماء أن القمر تكثف – ازدادت كثافته – نتيجة الحطام الناتج اصطدام الكويكبات الصغيرة – و هي اللبنات الأساسية التي نمت لتصبح كواكب كاملة مثل الأرض و المريخ – ببعضها البعض بعد فترة قصيرة من نشأة نظامنا الشمسي.

لا يوجد دليل قوي يدعم هذه الفرضية إضافة إلى ذلك فلا يمكنها ان تفسر التشابه الجيوكيميائي بين الأرض و القمر.

 5- الإصطدام العملاق Giant impact

5

تفترض هذه النظرية الرائدة أن القمر تشكل نتيجة تجمع وتكثف مواد فذفت إلى الفضاء بعد أن اصطدم جسم بحجم كوكب بكوكب الأرض المتشكل حديثاً ، حصل ذلك قبل 4.4 مليار سنة تقريباً.

أحد أشكال هذه النظرية يفترض أن الجسم الصادم المسمى ”  Theia” كان بحجم المريخ تقريباً. بينما تقول فكرة أخرى طرحت عام 2012 أن الجسم الصادم و الجسم المصدوم – الأرض الأولية المتشكلة حديثاً – كان حجمهما يعادل نصف حجم الأرض اليوم.

 المصدر

 اقرأ ايضاً لعلاء العقاد :

أشهر خمس نظريات “قابلة للتصديق” عن الأكوان المتعددة !

 عشرة ألغاز مُحيـّرة عن .. النجوم

حقائق مدهشة عن الكُـوَارْك.. الجُسيم الأصغر من الذرة !

2

شاركنا رأيك حول "خمسُ نظريات “جامحة” عن كيفيـة نشــوء القمر"

  1. Mohamed BinOthman

    بالنسبة لنظرية الاسر، معروف ان الجاذبية الارضية تنعدم بعد تخطي غلاف الارض الجوي لكن من خلال هذه النظرية فهذا يعني ان جاذبية الارض ممكن توصل للمريخ !!

    • Amir Elmasry

      اقرأ اكتر عن النسبية والزمكان والجاذبية في الزمكان ياصديقي وهتفهم المقصود بالجاذبية ,,

    • Jamal EL Houir

      من قال أن الجاذبية تنعدم خارج الغلاف الجوي يا صديقي ؟ من أين أتيت بهذا الكلام ؟ الذي يكفي أن نقول أن جاذبية الأرض هي من تجعل القمر يدور حولها .. و حاول أن تراجع نظرية نيوتن للجاذبية .. جداء كتلة الجسمين على مربع المسافة بينهما .. أما النظرية الأكثر إعتمادا هي نظرية الإصطدام الكبير بين كوكب تيييآ و الأرض .. و الله أعلم..

  2. Amir Elmasry

    اقرأ اكتر عن النسبية والزمكان والجاذبية في الزمكان ياصديقي وهتفهم المقصود بالجاذبية ,,

  3. Yahya Al Khatib

    كتلة القمر اكبر من ان تستطيع جاذبية الارض ان تمسك بها ، واليوم نعرف ان القمر يبتعد عن الارض بمقدار 3.8 سم سنويا، اي انه في يوم من الايام سيفلت القمر من جاذبية الارض ويسبح في الفضاء، مما يثبت بطلان بعض النظريات السابقة، بينما تعتبر نظرية الاصطدام العملاق اكثر هذه النظريات قبولا.
    وهي تفسر وجود مادة الحديد في القمر وعلى كوكب الارض، اذ ان حجم وحرارة شمسنا لاتستطيع تكوين ذرة الحديد، مما يؤكد ان عنصر الحديد دخيل على نظامنا الشمسي.

  4. Jamal EL Houir

    من قال أن الجاذبية تنعدم خارج الغلاف الجوي يا صديقي ؟ من أين أتيت بهذا الكلام ؟ الذي يكفي أن نقول أن جاذبية الأرض هي من تجعل القمر يدور حولها .. و حاول أن تراجع نظرية نيوتن للجاذبية .. جداء كتلة الجسمين على مربع المسافة بينهما .. أما النظرية الأكثر إعتمادا هي نظرية الإصطدام الكبير بين كوكب تيييآ و الأرض .. و الله أعلم..

أضف تعليقًا