قدرات رائعة تحصل عليها من وراء ألعاب الفيديو !

قدرات رائعة تحصل عليها من وراء ألعاب الفيديو ! 1
1

ما الذي يخطر ببالك عندما تسمع عبارة “ألعاب الفيديو”؟

أنها غير صحية ويدمنها أولاد يعيشون في عالم خيالي ولا يفكرون إلا بقتل خصومهم الافتراضيين؟ هذا صحيح في بعض الحالات، لكن ألعاب الفيديو في الواقع أكثر من ذلك بكثير.. لقد اكتشفت مؤخراً أن هناك عدة فوائد مفاجأة في ممارسة ألعاب الفيديو، وقدرات رائعة تعجلني فخور بأنني أحد اللاعبين المتمرسين، إليكم بعضها..

 1- يمكن للألعاب الفيديو أن تُعلم أو تعزز العمل الجماعي

1

تم ابتكار مجموعة مختلفة من ألعاب الفيديو التي تتضمن مجموعة من اللاعبين (سواءً في غرفة معيشتك أو في مكان آخر) يعملون سوياً لتحقيق غاية واحدة.

 2-قادرة على تحسين الرؤيا

هل قالت لك والدتك يوماً ما ألًا تحدق في شاشة كمبيوترك لفترة طويلة؟ حسناً إنها على حق في ذلك لأن عينيك بحاجة للراحة من فترة لأخرى، لكن دراسة أجراها عالم نفسي تفيد أن ألعاب الفيديو المليئة بالتفاصيل والتي تشمل المعاينة والتصويب على أهداف معينة تحسّن الرؤيا المتدنية.

عشرة ألغاز مُحيـّرة عن .. النجوم

 3- قد يتمكن جرّاحك من العمل بشكل أفضل إذا كنت تلعب ألعاب الفيديو باستمرار

هل شاهدت يوماً المسلسل الكوميدي Scrubs؟ الشخصية الرئيسية وصديقه “الجرّاح” يشتركان دائماً بالقيام بأنشطة للمراهقين والشباب، وأحدها ألعاب الفيديو؟ لقد اتضح أن الجرّاح صاحب الخيال الواسع يمتلك مهارة أكبر بجراحة المنظار نظراً لتطلبها العمل باليد والعين وذلك بفضل هذه الألعاب الالكترونية.

 4- تعلمك القيام بمهام متعددة

قد يتوجب عليك التحكم بعدة شخصيات بنفس الوقت في لعبة The Sims، فعليك التنسيق بأفعالهم لتحقيق أفضل النتائج في اللعبة. وهذه القدرة قد تنتقل إلى مهام أخرى مثل القيادة والتعامل مع أي شيء قد يلهيك داخل السيارة والانتباه إلى السيارات من حولك.

 5-يمكنها أن تساعد من يعانون من التوتر والاحباط

تمنحك ألعاب الفيديو إمكانية الضياع في عالم يمكنك التحكم به دون مشاكل حقيقية أو تبعات خطيرة. وتفيد مقالة نشرت في نيويورك تايمز أن امرأة تتعامل مع احباطها بلعب لعبة Bejeweled. هذا الأمر لا ينطبق على كل ألعاب الفيديو، لكن بعضاً منها يمكنه توفير شعور بالبهجة والتغيير دون بذل جهد كبير أو ملل.

 6- يمكن أن تساعد المصابين بألم شديد

2

تفيد الدراسات أن المرضى الذين سُمح لهم ممارسة ألعاب الفيديو كانوا من الأقل طلباً للمهدئات. والفكرة هي أنهم كانوا مندمجين للغاية في اللعبة لدرجة أنهم بدوا على بعد أميال من الألم. والنتيجة هي وجود فرصة أقل لإدمانهم على المسكنات الألم القوية.

تعرّف على أنواع ألعاب الفيديو عبر هذا الانفوجرافيك الممتع!

7-ليست كلها عنيفة أو تقودك إلى أفعال عنيفة

هل صدمت كلياً من هذه المعلومة؟ قبل كتابتي لهذا الموضوع، كنت أشعر بالخجل بعض الشيء كي أعترف أنني أمضيت ساعات وساعات وأنا ألعب سلسلة The Sims، وآخرها Sims 2 (لم أقترب من Sims 3 من خوفي ألّا أفارق كمبيوتري المحمول). هذه اللعبة فيها كل شيء إلا العنف، وقصتها هي عيش الحياة. يمكنك الحصول على وظيفة وبناء منزل وإنجاب عدد كبير من الأطفال وتربية عائلة كاملة من الكلاب إذا أردت. يمكنك الدراسة في الجامعة والتعرف على حب حياتك والتخرج بمرتبة الشرف. حسناً، قد يبدو هذا أمراً محزناً كي تقوم به في لعبة فيديو!

8- ليس كل الألعاب تتطلب منك الجلوس والتحديق بالشاشة لساعات طويلة

العديد من الألعاب تتضمن جوانب جسدية حركية، فيمكنك أن تتظاهر بلعب أي شيء، مثل البولينغ والملاكمة وحتى المشاركة في مسابقة رقص. وهناك ألعاب مصممة خصيصاً لتحسين اللياقة البدنية.

 9- الكثير من ألعاب الفيديو تم تصميمها للأطفال

3

لقد شعرت بالدهشة عندما شاهدت طفلاً لا يتجاوز من العمر ثلاث سنوات يلعب بجهاز ipad الخاص بوالدته. إن الأطفال الصغار يتعلمون اللعب بالأجهزة الالكترونية بكثرة، لذا تم ابتكار ألعاب فيديو تعليمية عديدة لإثراء العقل وهو صغير. ويُقال أن ألعاب الفيديو ستصبح محطات تفاعلية لتحل محل الكتب المدرسية في المستقبل القريب… مهما بدت هذه الفكرة مجنونة.

 اقرأ ايضاً لمهند الجندي :

Taxi Driver.. هل هو أفضل فيلم عن الوحدة؟

12 فيلماً يجب أن تشاهدهم للممثل.. دانييل داي لويس

1

شاركنا رأيك حول "قدرات رائعة تحصل عليها من وراء ألعاب الفيديو !"