Magic in the moon light .. حينما ينقلب السحر على الساحر

Magic in the moon light .. حينما ينقلب السحر على الساحر 3
0

قبل أن أرى هذا الفيلم أحترت لماذا يعود ممثل قدير مثل “كولن فيرث” فائز بجائزة الأوسكار لتمثيل أفلام خفيفة مرة أخرى ؟

ولكن بعد المشاهدة عرفت أن هذا الفيلم رغم إنه كوميدى / رومانسى إلا إنه من يحمل العديد من الأفكار والتفاصيل التى تجعله من أجمل الأفلام التى شاهدتها فى حياتي وبالطبع لا تتوقع أقل من ذلك من فيلم من إخراج وتأليف “وودى الان” وبطولة كولين فيرث.

يتناول الفيلم منطقة شائكة فى التفكير الغربى أنتقلت إلى عقول الشرقيين مؤخراً ،وهى النظر بصورة مادية بحتة لكل معطيات الحياة من حولنا ،التوقف عن الإيمان بما لايمكن لمسه أو رؤيته بالعين المجردة وإغفال الجانب الروحى فى حياة الإنسان ،ليصبح العقل هو الذى يمتلك دوماً زمام الأمور.

ساحر لايؤمن بالسحر

1

تدور الأحداث فى بدايات القرن العشرين لنتعرف على “ستانلى” الساحر المحترف الشهير ،وعروضه يحضرها علية القوم وينتقل من بلد أروبى إلى أخر ،شهير بكونه دقيق فى عمله ، لايرضى بأنصاف الحلول ،وإيمانه بالتفكير المنطقى فقط.

ستانلى يعلم أن مايفعله مجرد حيل بارعة ،لذلك لايؤمن بالسحرولا بالقدرات الماورائية ولا بالأديان ولا شئ سوى عقله ،ويؤثر هذا على حياته الشخصية  فنجده ساخر ،حاد و يختار شريكة حياته تبعاً لموصفات قياسية لتتلائم مع شخصيتة.

السحر ينقلب على الساحر 

2

بعد أحد عروضه يدعوه صديق له لزيارة عائلة فى جنوب فرنسا للتعرف على ضيفتهم التى تزعم أن لديها قدرات متعددة غير طبيعية مثل  قراءة الأفكار وتحضير الأرواح ومعرفة الماضى والمستقبل ، كل هذه الأدعاءات تستفزه ويقرر أن يذهب ويكشف كذبها أمام العائلة والعالم كله.

فى البداية يسخر منها المرة تلو المرة إلى أن تثبت له أن قدراتها حقيقية بسردها تفاصيل لايعلمها أحد عنه وعن خالته ،ليفقد الثقة فى كل معتقداته السابقة.

إستطاعتها معرفة ماضية تعنى أن كل شئ لم يؤمن به من قبل حقيقى ، وتتغير نظرته للحياة ، يستمتع بأشياء لم يكن يلاحظها ،رائحة الزهور ،المناظر الخلابة ، حب الحياة ، التفكير فى وجود حياة بعد الموت ،أصبحت لحياته معنى أكبر وبدأ يشعر بنوع جديد من السعادة الروحية التى لم يختبرها من قبل.

ولكن كل ذلك يُضرب فى مقتل عندما يكتشف خدعة “صوفى” وإنها لاتمتلك هذه القدرات التى تزعمها ، ويقف هنا البطل أمام وضع صعب ، هل هو سعيد لإن كل تلك الأشياء موجودة أم فقط لإيمانه بها ؟

أفكار و حوار يستحقان التفكير

الفيلم من أهم مميزاته الحوار بين الأبطال ، مثل سؤال “صوفى” لستانلى لماذا يستخف بكل مايقوله الأخرون ومعتقداتهم لو ليست متوافقة مع مبادئه ؟ فحتى لو كانت غير منطقية فهى تريحهم و تسعدهم وهذا كافى.

وكذلك الحوار بينهم بعد ما أنكشف أمرها ،جيث يستدل بنجاة عمته من العملية الجراحية بإنها بسبب براعة الأطباء وليس بسبب صلاوته لإنه لم يكمل الصلاة ، فتخبره أنه لم يكمل صلاته لكن الباقيين صلوا لنجاتها فكيف يكون فى غاية التأكد من سبب نجاتها ؟

وضع المؤلف الإيمان بالقدرات غير الملموسة كغطاء للتعبير عن الكثير من الأشياء الأخرى ،مثل الإيمان بالله ، الأيمان بالمشاعر التى لاتبنى على أسباب منطقية ، ويضع البطل استانلى أمام خيارين ، الأول أن يستعمل عقله الذى يرفض أن يرتبط بفتاة مثل صوفى لاتلائمه والثانى أن  يتقبل أنها قد لا تلائمه من الناحية الحسابية البحته لكنه يحبها وتصبح لمشاعره عامل فى إتخاذ قراره.

ولكن فى النهاية لا يوجد حل مطلق فالله وهبنا العقل لنفكر به ونأخذ به قرارات منطقية تبعاً للمعطيات من حولنا ،ولكن  لا يتعارض هذا مع  المشاعر الإنسانية البسيطة أوالإيمان ..

المناظر الطبيعية والأغاني

من أهم مميزات الفيلم التى أعطته الطابع الساحر والمريح للعين المناطق التى تم التصوير بها ، فهى تتمتع بمناظر طبيعية خلابة تجعل المشاهد فعلا يستمتع بكل مشهد من مشاهد الفيلم.

أما عن الأغانى والموسيقى التصويرية للفيلم فهى فى غاية الروعة ومع عامل الصورة تجعل المشاهد يدخل عالم ساحر طوال ساعة نصف هى عمر هذا الفيلم المميز.

 اقرأ ايضاً لعلياء طلعت :

أشهر 10 أساطير ” خاطئة ” عن الإنسان البدائي

رضوى عاشور.. الطنطورية التي رحلت عن عالمنا

ستيفن كينغ .. ليس مجرد كاتب رعب آخر !

0

شاركنا رأيك حول "Magic in the moon light .. حينما ينقلب السحر على الساحر"