نيازك مُدمّــرة ضــربت الارض خلال الـ100 عـام المـاضية

نيازك مُدمّــرة ضــربت الارض خلال الـ100 عـام المـاضية 7
0

الأخطار التي تهدد حياتنا هنا على الأرض ربما تبدو كثيرة. لكن دعونا لا ننسى أنه في أية لحظة يمكن أن تسقط صخرة مسافرة بسرعة 20000 ميل في الساعة من السماء،  مدمرة منازلنا و بيوتنا. فيما يلي سنمر على أكثر هذه النيازك شهرة في عصرنا الحديث، التي تسببت عند سقوطها بحوادث مؤسفة للناس و ممتلكاتهم.

Peekskill fireball

7

في التاسع من أكتوبر تشرين الأول سنة 1992 اخترقت السماء المظلمة كرة نارية ضخمة فوق الساحل الشرقي للولايات المتحدة، انطلقت الشظايا بالإتجاه الشمالي الشرقي لتسقط أخيراً في Peekskill, NY، أحد هذه الشظايا تسبب بدمار سيارة.

بسبب الزاوية السطحية التي سقط بها النيزك بالنسبة للأرض فقد أحترق هذا النيزك لمدة 40 ثانية خلال اجتيازه لغلافنا الجوي. رأى الآلاف من الناس هذا المذنب واستخدمت الصور و مقاطع الفيديو من قبل العلماء لدراسة المسارات التي تسلكها النيازك أثناء عبورها الغلاف الجوي.

8 حقائق لم تعرفها عن الصين!

Carancas impact

carancas-crater-02

في الخامس عشر من أيلول سبتمبر 2007 اصطدم نيزك بالقرب من قرية Carancas في البيرو، نتج عنه حفرة بعرض 50 قدماً، وعندما وصل المفتشون المحليون للتحقيق وجدوا ماءاً يغلي في قلب الحفرة إضافة لانبعاث غازات ذات رائحة كريهة أدت إلى إصابة المفتشين بالمرض.

بعد الإصطدام بعدة أيام اصيب نحو 200 من سكان القرية بهذا المرض الغريب حيث شعروا بالغثيان و آلام الرأس. وبعد أن قام العلماء بدراسة موقع الإصطدام تبين أنه من المرجح أن هؤلاء عانوا من حالة تسمم معتدل من الزرنيخ.

بحسب العلماء فقد أطلق هذا المذنب الزرنيخ بشكل غاز نتيجة التقاء سطحه الحار بمخزون المياه الجوفية الملوثة بالعنصر السام.

Hodges meteorite

meteor.jpg

في نوفمبر تشرين الثاني 1954 اخترقت سماء ألاباما كرة نارية محدثة هديراً صوتياً كاد يسقط أحد الدراجين عن دراجته، ومحدثة تداخلاً في إشارات التلفاز لمسافة 70 ميلاً من موقع سقوطها. انقسمت هذه الصخرة الفضائية إلى ثلاثة أقسام أثناء عبورها الغلاف الجوي.

بينما كانت تغفو Ann Elizabeth Hodges على أريكة في غرفة معيشتها حطمت أكبر أقسام هذا المذنب – صخرة بحجم ثمرة الكريب فروت – سطح منزلها و ارتدت عن جهاز الرايو الخاص بها لتصطدم بوركها. اصيبت Ann بكدمات كثيرة لكنها بقيت قادرة على السير و أصبحت الشخص الوحيد على كوكب الأرض الذي أصيب بشيء قادم من خارج الأرض.

ناسا تطلق أول صاروخ للفضاء يعمل بمخلفات الرواد !

Sikhote-Alin meteor shower

sikhotealinmeteorite-02

 

سنة 1947 سقط من السماء حوالي 90000 كيلوغراماً من الحديد النقي تقريباً  شرقي سيبيريا، سمي هذا النيزك نسبة إلى سلسلة الجبال التي استقر عليها. دخل النيزك غلافنا الجوي بسرعة مذهلة تقدر ب 14 كيلومتر في الثانية. وبدا أكثر إشراقاً من الشمس أثناء هبوطه نحو الأرض وكان بالإستطاعة رؤيته من مسافة 300 كيلومتر.

بقي الدخان الناتج عن مسار النيزك ضاهراً لبضع ساعات بعد الإصطدام ، و لعدة سنوات عثر على شظايا من الحديد كانت قد اخترقت الأشجار.

Chicora cow killer

cow-standing-100402-02

 

إنفجر نيزك خلال دخوله الغلاف الجوي فوق Chicora, Pennsylvania في 24 حزيران يونيو سنة 1938. بناء على حجم الإنفجار قدر العلماء أن كتلة هذا النيزك قبل أن ينفجر كانت أكبر من 450 طناً، مع ذلك لم يُعثَر سوى على القليل من الشظايا على بعد أميال من المكان الذي يعتقد أن الكتلة الرئيسية للمذنب التي ما تزال مفقودة حتى اليوم، سقطت فيه.

تذكر عدة تقارير أن بقرة أصيبت بشظية من هذا المذنب، وبعضها الآخر يفيد بأن البقرة توفيت نتيجة الإصابة.

Tunguska explosion

tunguska-02

 

أكبر الصدمات و أكثرها غموضاً في التاريخ حدثت فوق نهر Podkamennaya Tunguska في روسيا، صباح الثلاثين من حزيران يونيو سنة 1908، قوة الإنفجار أكبر ب 1000 مرة من إنفجار القنبلة الذرية التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما خلال الحرب العالمية الثانية، ويعتقد أنه نتج عن اصطدام مذنب كبير أو نيزك كبير بالغلاف الجوي على ارتفاع 510 كيلومتر من سطح الأرض.

اقتلعت موجة الصدمة الناتجة عن الإنفجار ما يقدر ب 80 مليون شجرة مغطية مساحة تقدر ب 2150 كيلومتر مربع تحتها، و أسقطت الناس على الأرض على بعد مئات الأميال.

 

0

شاركنا رأيك حول "نيازك مُدمّــرة ضــربت الارض خلال الـ100 عـام المـاضية"