ماذا سيحدث إذا قررتَ القيام برحلة إلى الثقب الأسود ؟!

ماذا سيحدث إذا قررتَ القيام برحلة إلى الثقب الأسود ؟! 3
10

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

سؤال غريب في مضمونه، مدهش في محتواه، لا أجد أجمل من الثقب الأسود ولا أشد منه غموضاً فى كوننا، أجد فيه متعة ومغامرة، لكنها من النوع الخطير، مغامرة محسومة قبل أن تبدأ.

علينا أن نتخيل رحلة نشاهد فيها كيف سنكون إذ قررنا القيام بها (كما سألت). هذا هو الثقب الأسود، ذلك المكان الغامض فى الفضاء السحيق.
دعونا نبدأ الرحلة سوياً ونرى كيف سنكون. بداية لنعرف الثقب الأسود هو (نجم ميت) أو (نجم منتهى وقوده) ذو جاذبية شديدة جداً لايستطيع الضوء بسرعته الكبيرة أن يهرب منه. فدعونا نتحدث عن الثقوب السوداء بمعنى أشمل وأوضح.

 تاريخ إكتشاف الثقب الأسود

أول من اكتشف ان للضوء سرعة محددة هو رومر، وكان لإكتشافه هذا سؤالاً تم طرحه وهو: لماذا سرعة الضوء محددة ولاتريد ان تزيد إلى سرعة أكبر؟

فُسر ذلك على أن هناك شئ له تأثير على الضوء يجعل سرعته محددة وتم إفتراض ان للجاذبية تأثير مباشر على الضوء فى ذلك. حتى كتب “بيير لابلاس” كتابه “مقدمة عن النظام الكونى” وأعاد فكرة “أن للنجم الكثيف جائبية شديدة جداً، أى أن الضوء لا يمكن الإفلات منه.

فأى ضوء ينبعث من سطح النجم تعيده هذة الجائبية مرة أخرى”،هذة الفكرة تم وضعها من قبل “جون ميتشل” عام 1783م. لكن معاصرى لابلاس شككوا فى هذة الفكرة لضعفها نظرياً. حتى جاءت النظرية النسبية العامة لأينشتاين لتنهى هذا الجدال الدائر وتبرهن على إمكانية وجود ثقوب سوداء. فمنذ تلك اللحظة بدأ علماء الفلك فى البحث عن تلك الثقوب، حتى تم إكتشاف أول ثقب أسود عام 1971م.

أشهر خمس نظريات “قابلة للتصديق” عن الأكوان المتعددة !

الثقب الأسود

1

دعونا نغمض أعيننا، ونأتى بكوكب الأرض وماعليه ونضغطه بأيدينا إلى أن نوصل حجمه إلى حجم ((كرة البينج)) يالها من غرابة كونية نعيش فيها وتحيط بنا.

والآن نذهب إلى الواقع الذى ليس ببعيد عما تخيلناه، فى الحقيقة عندما يستنفذ نجم ضخم وقوده النووى، فإنه يفقد من حرارته ويتقلص وسيكون إنحناء الزمكان، إنحناء بالغ الشدة بحيث يتكون ثقب أسود لا يمكن الضوء أن يفر منه وسيصل الزمان إلى نهايته داخل هذا الثقب الأسود.

هذا يعنى ان الثقب الأسود جسم شديد الكثافة صغير الحجم، له جاذبية كبيرة (حتى الضوء بسرعته لا يستطيع النفاذ منها).نترك كل هذا وندخل داخل هذا الثقب الأسود ، الذى فيه المغامرة تصنف على إنها مغامرة من النوع الخطير، ونري كيف سنكون بداخله.

عشرة ألغاز مُحيـّرة عن .. النجوم

بدأت الرحلة

دعونا نشد الترحال أخيراً ونذهب إليه. ذهبنا نحن إلى الثقب الأسود من بعيد فوجدنا لافتة مكتوب عليها أفق الحدث أو Horizon event. قادتنا الدهشة والشغف لمعرفة ما تشير عليه اللافتة، فذهبنا إليها وحينما لمست أرجلنا أسفل اللافتة وجدنا أنفسنا نجُذب بشدة رهيبة وعجيبة..

فوجدنا إستطالة تحدث فى أجسامنا بشدة -شئ مفرح لمن هو قصير- لكن الأمر تطور إلى انقسام أجسادنا الجزء الأسفل عن الأعلى ، ولكن فيك حياة وانت تعيش وتشاهد أنقسام جسدك للمرة الأولى والأخيرة فى حياتك.

هذا ليس بكل شئ فقد وصلنا لمرحلة أنك تدور بسرعة شديدة جداً لدرجة وجهك يرى ظهرك فى نفس اللحظة. ثم نأتى إلى مراحلك الأخيرة فى هذة المغامرة وهى جسدك المتبقى ينقسم إلى أجزاء الأخيرة وهنا تودع فى تلك اللحظة الحياة.

حقائق مدهشة عن الكُـوَارْك.. الجُسيم الأصغر من الذرة !

التناقض بين النظرية النسبية و ميكانيكا الكم

جميع المعلومات التى تدخل الثقب الأسود تختفى إلى الأبد وهذا مايتعارض مع مبدأ ميكانيكا الكم الذى يقول أنه لا يمكن أن تختفى معلومة من الكون وهنا يأتى التضارب بين ميكانيكا الكم والنظرية النسبية لأينشتاين.

فحسب النسبية العامة لأينشتاين يعرف الثقب الأسود بصورة أدق على إنه منطقة من الزمكان* تمنع فيها جاذبيته كل شئ من الإفلات بما فى ذلك الضوء. ذلك يذكرنى بكلمة دانتى التى قالها عند مدخل الجحيم ونحن نقولها عند لافتة افق الحدث فى الثقب الأسود :(ودّع كل أمل، يامن ستدخل هنا).

هل يمكن لنا رؤية الثقوب السوداء

الحقيقة عملياً يمكن ذلك بواسطة التليسكوبات الكبيرة. لكن أرى سؤالاً منكم الآن: كيف ذلك والثقب الأسود يبتلع جميع الأشياء حتى الضوء، معنى ذلك ظهوره باللون الأسود فى الفضاء، مما يصعب رؤيته؟

دعونى أجيب: بالحقيقة يظهر باللون الأسود وبالتالى يصعب رؤيته فى الفضاء، لكن لأنه يتمتع بجائبية شديدة يجذب كل مايقترب منه فإنه يظهر فى التليسكوبات الكبيرة حينما يبتلع مادة أحد النجوم القريبة منه كما موضح فى الصورة التالية.

2

الزمكان: مصطلح فيزيائى حديث مكون من كلمتى الزمان – المكان ليعبر عن الفضاء رباعى الأبعاد (3أبعاد مكانية الطول – العرض – الإرتفاع والبعد الأخر الزمن) الذى أدخلته النظرية النسبية ليكون فضاء الحدث بدلاً من المكان المطلق الفارغ فى الميكانيكا الكلاسيكية.

 

10

شاركنا رأيك حول "ماذا سيحدث إذا قررتَ القيام برحلة إلى الثقب الأسود ؟!"

  1. Amer Chaabi

    جزاك الله خيرا على هذه المعلومات حقا تدعوا لتفكير من جديد
    صراحة لن انوي ان ادخله 😉

  2. Nisrine El Mbarki

    من فضلكم اريد اسم فيلم وثائقي عن هدا الموضوع
    و شكرا عل هدا المقال الرائع

  3. Meriem Anaïs

    المقال جد مختصر,أنا كنت أنتظر أن تعطوا ولو شيء بسيط عن النظريات التي تشرح ماهية هده الثقوب ^_^

  4. Mohammed Nour

    مقال رائع ولكن فعلا مختصر جدا
    ومكانيكا الكم هي العلم الذي يبحث في حركة الأجسام المتناهية في الصغر كالذرات والإلكترونيات أما الأجسام العادية فيمكن للتعامل معها بميكانيكا وقوانين نيوتن

  5. Kamal Hamza

    اليست هذه الثقوب السوداء هى الجوارى الكنس ؟ فسبحان الله رب العرش العظيم

  6. Mohammed Gamal

    مقال جميل ولكن طرحت فيه اسئلة كتير ولم يتم الاجابة عليها زى ليه سرعة الضوء مبتزدش ؟؟؟؟؟؟

    • Marhaba Almahi

      الزمن بيتباطئ مع زيادة سرعتها مما بيخليها ثابتة عند سرعة محددة…
      اقرأ عن النسبية الخاصة شيء في غاية الجمال 🙂

  7. Diaa Khaled

    تيلسكوب كبير ايه دا اللي بنشوف بيه الثقوب السودا :/
    مع احترامي للي كاتب المقال .. الثقوب السوداء استدل عليها من تأثير جاذبيتها على الاجسام و الضوء حولها وهي غير مرئيه مباشره .
    ورصد الثقوب السوداء بيبقى عن طريق اجهزه استشعار لأشعه جاما وبالكشف عن كمات اشعه جاما الصادره في اتجاه واحد لمده تستغرق من اسبوع او اكثر يمكن التقاط وتحديد اماكن الثقوب السودا.

  8. Marhaba Almahi

    الزمن بيتباطئ مع زيادة سرعتها مما بيخليها ثابتة عند سرعة محددة…
    اقرأ عن النسبية الخاصة شيء في غاية الجمال 🙂

  9. Romany Ragheb

    إنحناء بالغ الشدة بحيث يتكون ثقب أسود لا يمكن الضوء أن يفر منه وسيصل الزمان إلى نهايته داخل هذا الثقب الأسود
    يعني ايه يصل الزمان الي نهايته ؟

  10. Hatem Habeeb

    يا أستاذ فادي… انت صعبت الموضوع جداً بدل من تبسيطه !!!
    وبكل فخر أقول ” لم أفهم شئً “

  11. Hussen Atalla

    يعني محدش يعرف الثقب الأسود بيودي لايه وممكن يودي لعالم تاني

  12. Mohammed Riyadh

    طيب طالما هو يبتلع كل شيئ اذاً لابد ان يمتلئ ويتوقف عن الابتلاع يوما ً ما صح ؟

  13. reem hamdan

    الثقب الاسود طبعا من الاشياء المثيرة والغامضة والدكتور مصطفى محمود كان اتكلم عنه مرة ونقلنا العلماء بيقولوا عنه ايه فقال مثلا لو دخلت الثقب الاسود لازم تدخل فى المنتصف بالضبط علشان سرعة جاذبيته ولما تدخل هاتلاقى ثقب اسود تانى وهكذا الا ان قررت الصعود سوف ترى نفسك مرة اخرى وكانك موجود وذلك لانعدام الزمان والمكان به
    وانا اعتقد والله اعلم انه بما ان الثقب الاسود يبتلع كل شىء فكل شىء يدور معه ويكونه ويكون جزء منه مما يمكن ان يشكل عالم اخر يأخد فيه كل شىء يبتلعه شكل اخر ويكون عالم جديد مثل مجرة جديدة او هكذا
    ولكن سؤالى هل الثقب الاسود يظل هائما على وجهه فى الفضاء يبتلع كل ما يأتى امامه ام له نهاية هو ايضا؟

أضف تعليقًا