تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ابرز الوظائف التي سيحل الروبوت بها محل الإنسان مستقبليًا !

أبرز الوظائف التي سيحل الروبوت بها محل الإنسان مستقبلياً ! 5
محمد جاكوش
محمد جاكوش

5 د

الروبوت حلم الانسان الذي أوشك على التحقق، منذ الأزل كان يحلم الانسان بعالم يستريح فيه بشكل كامل وتام والروبوت الذي يملكه يقوم بكل الاعمال التي يرغب بها، مع ان هذا الحلم اصبح على بعد عدة عقود ان لم نقل سنين من التحقق، بعد التطور الهائل الذي اُحدث في هذا المجال.

اليوم سنتحدث عن الوظائف التي ممكن ان يشغلها الروبوت في العام القادم او الاعوام القادمة، ففي تقررين منفصلين على مدى العامين الماضيين، توقع الباحثون ارتفاع بشكل كبير لمعدلات عمل الروبوتات.

شركة ديلويت و جامعة اوكسفورد توقعوا ان يكون هناك ما يزيد عن عشرة ملايين وظيفة لا تطلب اي نوع من المهارات يمكن ان يقوم بها الروبوتات، كما ان جامعة اوكسفورد ايضا توقعت العام الماضي بان 45% من الوظائف في الولايات المتحدة الاميركية في العديد من المجالات الصناعية يمكن ان تتم بدون تتدخل الانسان و عن طريق اجهزة الكمبيوتر فقط في عام 2033.

الآن دعونا نلقي نظرة على تلك الوظائف التي يمكن ان تقوم بها الروبوتات و التي تُدرب عليها الروبوت في الوقت الحالي  لتعمل عليها قريباً..


الشخص المنظف

ابرز الوظائف التي سيحل الروبوت بها محل الإنسان مستقبليًا - الشخص المنظف

تنظيف بيت أو غرفة يمكن ان يكون صعباً , لكن تخيل اذا كان لديك القدرة على قتل والقضاء على جميع الجراثيم الموجودة في المنزل , في عصر الايبولا عليك التأكد بشكل كامل من خلو منزلك من الجراثيم المميتة او حتى من جرثومة ايبولا، لكن يبدو ان هناك بالفعل روبوت يقوم بهذا.

شركة Xenex الاميركية لخدمات التنظيف و التطهير , تقوم حاليا باستخدام روبوت يقوم باطلاق الاشعة فوق البنفسجية الخفيفة , الامر الذي يؤدي الى قتل جميع البكتيريا و العفن، وهذا الروبوت مستخدم حاليا في العديد من مشافي شمال كاليفورنيا كفترة تجريبية.


استاذ

ابرز الوظائف التي سيحل الروبوت بها محل الإنسان مستقبليًا - استاذ

قد تجد الروبوتات بشكل عام مخيفة، لكن بعض الأطفال في مدارس ولاية كونيتيكت وجدوا ان التعامل مع الروبوتات في مجال التعلم، اسهل بكثير من التعامل مع معلمين حقيقين .

تهدف شركة التكنولوجيا الفرنسية Aldebaran عبر الروبوت NAO الى ان يكون الروبوت التعليمي، بالطبع لا يمكنه ان يحل محل المعلمين بشكل كامل وتام لكنه يمكن ان يكون مساعداً للأستاذ في الزمن القريب.


رياضي

فيديو يوتيوب

بالطبع رأينا العديد من الروبوتات ترمي العديد من الأشياء لكنّ لم نرها تتنافس بجدية بعد، هناك روبوتات تلعب كرة القدم , لكنها في العادة تكون روبوتات صغيرة و تتنافس ضد بعضها فقط , و هناك أيضا روبوتات تلعب لعبة البينغ بونغ، لكن الانسان تغلب عليها بشكل شبه سهل.

لكن ماذا لو شاركت الروبوتات في لعبة الأميركيين المفضلة، هذا صحيح , الروبوت لاعب البيسبول.

قام فريق من العلماء اليابانيين بتعليم الروبوت التقاط الكرات وضرب الكرات والركض حول الملعب، هذه المهام تقوم بها الروبوتات بشكل منفصل وليس بشكل متلاحق كما تتطلب اللعبة، ستمر فترة حتى يستطيع فريق مختبر واتانابي إيشيكاوا بجامعة طوكيو ان يكشفوا عن الروبوت لاعب البيسبول المحترف الكامل – لكن التفكير في الاحتمالات فقط – اذا استطاع الروبوت ضرب الكرة، ستستطيع التقاط الكرة من منزلك.


ممرض

ابرز الوظائف التي سيحل الروبوت بها محل الإنسان مستقبليًا - ممرض

ان تكون ممرض هو شيء صعب بالفعل , ليس عليك فقط ان تهتم بالعديد من الأشخاص المريضين فقط، بل يلزم عليك احيانا ان تنقلهم من غرفة الى اخرى و هو الشيء الأصعب على ما يبدو .

شركة Abacus للتكنولوجيا العالمية كشفت النقاب عن السرير الروبوتي EPush ، في مستشفى خو تيك بوات في سنغافورة , السرير يملك محرك خاص به يمكنك من التحرك بشكل كامل ، بالإضافة الى انه يملك ذكاءاً اصطناعياً يجعله يغير السرعة بشكل آلي لكي يتم نقل المريض بطريقة آمنة.


رجل مبيعات

ابرز الوظائف التي سيحل الروبوت بها محل الإنسان مستقبليًا - رجل مبيعات

موظف المبيعات او رجل المبيعات هو الشخص الذي تحتاجه ( لا تحتاجه مطلقا ) لكي يدلك على المنتج  في المتاجر الكبرى، اي عندما تريد شراء اي شيء تسأله فيدلك على مكانه الصحيح و يخبرك بكل شيء يعرفه عنه، لكن الكثير من موظفي المبيعات يخطئون لكن ليس بعد الآن فالروبوت موظف المبيعات لن يخطئ ابدا.

شركة Lowes وضعت بالفعل روبوت في وضع التجربة في احد متاجر الادوات الكبيرة، الروبوت يدعى OSHbot لمساعدة الزبائن في العثور على المنتجات، الروبوت يملك خريطة كاملة للمتجر في “عقله” بالإضافة الى نظام تحديد المواقع في حال حصول اي خطأ.


6

في اليابان ايضا يقوم الروبوت Pepper ببيع قهوة النسكافيه، بدون ان يسألك لأنه من المفترض ان يعرف كيف تشعر و يقدم القهوة المناسبة لك.


بواب فندق

ابرز الوظائف التي سيحل الروبوت بها محل الإنسان مستقبليًا - بواب فندق

هذا صحيح، بواب العام القادم SaviOne في فندق ألوفت في كوبرتينو، كاليفورنيا، يمكن ان يكون مفيدا و لطيفا كما البواب الانساني، يدلك على الغرفة و يمشي معك بكل صمت و يكون ” ودود ” معك، صحيح انه لا يتلكم الكثير لكنه يشجعك على التغريد عنه على الفور.

في الواقع كان هذا الروبوت، هو روبوت للاختبار فقط بشكل تجريبي، لكن الشركة المالكة لهذا الفندق قررت الابقاء عليه و طرح المزيد من اشباهه و اخواته في العام القادم .


ممثل

ابرز الوظائف التي سيحل الروبوت بها محل الإنسان مستقبليًا - ممثل

على الرغم من أن الممثلين يملكون العديد من المنافسين في هذا المجال، الآن عليهم ايضا التنافس مع الروبوتات على التمثيل، في شهر أكتوبر الماضي في هنغاريا , الروبوت REPLIEE S1،  لعب دور البطولة في احدى المسرحيات التي تتضمن ان البطل يستيقظ و يجد نفسه روبوت !

أجمل ما يمكنا وصف اداء هذا الروبوت بأنه روبوتي، لكنه في الواقع لم ينسى أي سطر من النص أبداً، هذا شيء طبيعي على ما أعتقد، و على ما أعتقد أيضا اننا سنرى الكثير من الروبوتات الممثلين في 2015.


قائد طائرات!

ابرز الوظائف التي سيحل الروبوت بها محل الإنسان مستقبليًا - قائد طائرات

هناك قدر لا بأس به من التشغيل الآلي في الطائرات الحديثة، ما هو وضع الطيران الآلي ؟ روبوت يقود الطائرة في الوضع المناسب تحت أنظار القائد البشري، لكن هذا على ما يبدو سيتغير في المستقبل القريب حيث سيتم تبديل القائد البشري بقائد روبوتي بشكل كامل، عن طريق الروبوت Pibot، الذي يُدرس و يُصنع من قبل المعهد المتقدم للعلوم و التكنولوجيا في كوريا الجنوبية، يملك الروبوت رأس وقدمين ويدين ويستطيع قيادة الطائرة في الحالات الخطرة.

سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى يستطيع هذا الروبوت الطيران بالرحلات التجارية، أعتقد ان الوقت سيذهب لتعليم الروبوت لهجة الطيار المميزة .

هذا كانت أبرز التوقعات للمناصب و الوظائف التي سيشغلها الروبوت في الاعوام القليلة القادمة، هل لديك أي توقع آخر ؟ شاركنا به في التعليقات .

 اقرأ ايضاً لمحمد جاكوش :

ذو صلة

القهـوة ليست ضارة بالصحة كمـا يزعمون.. العكس هو الصحيح !

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

طب فين الربوت اللى هيهتم بيا .. ويسال عليا؟
ويفكرلى ويسرحلى شعرى ويتعب بدالى ويدينى مصروفى ! فين

مش بعيد نشوف ان الروبوت بيحل محل المريض يعنى يتم اجراء العمليه افتراضيه على الربوت وبعدين يتم اجراءها على المريض نفسه

الأستاذ غير منطقي أبدا

سلام اسمي حمادة
وهدي اول مشاركة لي في هذا الموقع اوالمنتدى
………اذا شفتوا فيلم بطل كبير
big hero 6
تشوف كيف كان البي ماكس حقي ……وكيف عمل وحركة الروبوت
…….اتمنى انضم لكم

al bitala tunaaadi ya ikhwan .. :)))

ذو صلة