أهم عشرة كُتب في التسويق صدرت خلال عام 2014

أهم عشرة كُتب في التسويق صدرت خلال عام 2014 11
2

الكثير من المهتمين والعاملين بمجال التسويق وريادة الأعمال يسعون لمعرفة كل ماهو جديد في هذا العالم؛ حتى يواكبوا التحديثات المستمرة، فإن كنت تبحث عن كتاب صدر حديثًا خلال عام 2014م؛ لتقرأه من آجل العمل على تحسين قدرتك كرجل مهتم بمجالي ريادة الأعمال والتسويق.

فعليك أن تهتم بقراءة وإقتناء أي من الكتب العشرة التالية، والتى ستشكل منهلًا للمزيد من الأفكار الجديدة التي ستفتح لك أفاقًا أكثر رحابه في استخدام أساليب التسويق الرقمي من أجل تحقيق الريادة في عملك التجاري.

 جولة في قائمة بأهم عشرة كُتب متخصصة في مجال التسويق الرقمي، والتى صدرت مُؤخرًا خلال عام 2014م..

1- كتاب The Art of Social Media للمؤلف Guy Kawasaki

1

أصبح التواصل الاجتماعي بحد ذاته مهارة يجب أن يتقنها من يريد أن يؤسس له عملًا ما في قطاع الأعمال، ولديه رغبة حقيقة في أن يوظف شبكة الإنترنت لدعم ازدهاره، عبر مواقع التواصل الإجتماعية الأكثر رواجًا مثل تويتر، فيسبوك، لينكدين ، أنستجرام، بينتريست.

لذا جاء كتاب The Art of Social Media: Power Tips for Power Users للمؤلف Guy Kawasaki – جاي كاوازاكي بالأشتراك مع  Peg Fitzpatrick- بيج فيتزباتريك، في حوالي مائة وستون صفحة، غنية بأبراز دور وسائل الإعلام الإجتماعي في التسويق..

حيث جمع سلسلة من النصائح العملية، التي يمكن تطبيقها على الفور؛ لإمداد المستخدم المعاصر بالآليات العملية لبناء وجوده، والحصول على رسالة الخاص بها، وإكتساب عملاء جدد عن طريق الإنترنت، فيما يعرف بـ» الويب الإجتماعي» .

كخبير استراتيجي مرموق في مجال التجارة والأعمال، يًعد أي كتاب يوقع باسم «جاي كاوازاكي»، من الكتب الهامة والمفيدة، فهو رأس مالي مغامر، ومؤلف للعديد من كتب المال والإدارة وريادة الأعمال، منها كتاب السحر Enchantment – وكتاب فن البداية – The Art of the Start، كما أنه أحد أبرز المحاضرين العالميين في المجال، كما عمل سابقًا كمدير في شركة آبل؛ لذلك أحرص علي أقتناء كتابه الجديد في التسويق لعام 2014.

لمـاذا يجـب أن تكون عاشقـاً لقـراءة الكُتب ؟

2- كتاب Growth Hacker Marketing للمؤلف Ryan Holiday

2

 يُعد كتاب  Growth Hacker Marketing: A Primer on the Future of PR, Marketing, and Advertising، لمؤلفه  Ryan Holiday- ريان هوليداي من الكُتب التى تستحق الإقتناء والقراءة بعناية؛ لفهم كيف أمكن لشركات مثل Dropbox و Twitter الوصول للقمة من العدم، عبر توظيف ما يسمى بـ  Growth Hacker – قرصان النمو.

وهو مصطلح ليس له علاقة بالـ Hacker من حيث إختراق الأجهزة، بل هو أقرب لتعريف الـ Hacker من حين الشخص الذي يربط العديد من المهارات مع بعضها البعض لإنجاز العمل، فهو خليط بين المُسوق و المُطور التجاري معًا.

ولمعرفة مزيد من المعلومات عن Growth Hacker إليكم رابط Wikipedia

فهناك العديد من العلامات التجارية الكُبري مثل Gmail, Facebook, AirBnb, Evernote، تم بناءها بمليارات الدولارات من دون إنفاق سنت واحد على تقنيات التسويق التقليدية كـ اللوحات الإعلانية في ميدان تايمز سكوير، والبيانات الصحفية في الجرائد، وشركات العلاقات العامة..

وذلك بأتباع إستراتيجية جديدة تُدعى بالـ Growth Hacking–  قرصنة النمو، وهو قرصان متخصص في نمو الشركات الناشئة من خلال إتباع إستراتيجيات عديدة في التسويق والتطوير التجاري.

يمكنك إقتناءه من خلال Amazon عبر هذا الرابط 

3- كتاب Spin Sucks للمؤلفة Gini Dietrich

 3

يُخبرك كتاب Spin Sucks: Communication and Reputation Management in the Digital Age، بأهمية العائد على الاستثمار في العلاقات العامة والأتصالات في تسويق شركتك الناشئة، وأساليب إدارة السمعة في العصر الرقمي، عبر التواصل بصدق ومسؤولية من خلال القنوات التسويقية التي يوفرها الإنترنت في هذا الصدد؛ كمدونة موقع شركتك الإلكتروني، والفيديوهات الدعاية عبر Youtube لكسب ثقة الزبائن وأصحاب المصلحة، والمستثمرين، والمجتمعات المحلية، في منتجاتك عبر الإنترنت.

حيث تقدم لك المؤلفة Gini Dietrich – جيني ديتريش صاحبة مدونة spinsucks.com والمتخصصة في العلاقات العامة رقم واحد في العالم، التى تحمل نفس اسم الكتاب، دليل عملي لكل رواد الأعمال، الذين يدركوا أنه توجد قواعد جديدة للإتصال..

ولكن لا يعرفون ما يجب القيام به، وأسلوب التعامل مع الإنتقادات على شبكة الإنترنت، وتحويل النقاد إلى المشجعين، وكيفية منع الآخرين من سرقة المحتوى الخاص بك كبير.

يمكنك إقتناءه من خلال Amazon عبر هذا الرابط

عشرة دروس ذهبيـة من أفضل كتب الإدارة لعام 2014

4- The Power of Visual Storytelling

4

كما يقولون الصورة تساوي ألف كلمة، كذلك الأمر بالنسبة للتويق؛ فالقصص والصور المرئية تكون مفهومة أكثر من النص المكتوب في الدعايا، وخاصة على القنوات التسويقية الحديثة كـ YouTube، Pinterest، Tumblr، ومن هنا برز دور القصة الدعائية باعتبارها وسيلة لإشراك العملاء.

لهذا جاء كتاب The Power of Visual Storytelling: How to Use Visuals، Videos، and Social Media to Market Your Brand ليوضح كيفية بناء القصة الدعائية بطريقة رسومية؛ بحيث تصل بسرعة أكبر لعدد أكبر من الجمهور المستهدف.

حيث يوضح كيف يمكنك أن تنمي عملك، وتعزز علامتك التجارية الخاصة بك من خلال الاستفادة من الصور وأشرطة الفيديو، والرسوم البيانية، والعروض، وغيرها من الوسائط الغنية بالصور والألوان لشد الأنتباه.

يمكنك إقتناءه من خلال Amazon عبر هذا الرابط

5- كتاب What Great Brands Do للمؤلف

 5

العلامة التجارية تظل دائمًا حجر الأساس لجميع الشركات على مر العصور، لذلك تتطلب إدارتها التفكير العملي والجيد في مجريات الأمور المحيطة، حيث تقدم العلامة التجارية الجيدة للمستهلك أشياءً تساعده في الشعور بالثقة في المنتج، وتساعده في تحديد اختياره وشعور بالرضا عن هذا الاختيار.

وهنا يتبادر تساؤل «كيف يُمكن لعلامة تجارية أن تكون عظيمة كـ Sony، IBM، REI، Starbucks، Lululemon؟»، ليجيبك عليه كتاب What Great Brands Do: The Seven Brand-Building Principles that Separate the Best from the Rest، بما يوفره من أدوات وإرشادات واستراتيجيات عديدة يمكنك على الفور أن تبدأ باستخدامها للتخطيط لإطلاق أي علامة تجارية نحو آفاق العالمية.

يمكنك إقتناءه من خلال Amazon عبر هذا الرابط

6- Decoding the New Consumer Mind للمؤلف Kit Yarrow

 6

يلقي كتاب Decoding the New Consumer Mind: How and Why We Shop and Buy للمؤلف كيت ارو  – Kit Yarrow الضوء علي بعض الأفكار المدهشة والمفاجئة حول الدوافع الجديدة التي تؤثر في سلوك المستهلك، حيث يقدم للمتسوقين طرقًا عملية لفهم علم نفس المستهلك.

ويشرح كيفية الجمع بين التكنولوجيا والإبداع لزيادة جاذبية صورة نوع معين من البضائع، وكسب المحبة والولاء من خلال المصداقية والاستقامة، ووضع احتياجات المستهلك وأولياته في مقدمة الأمور، فـ باستخدام إرشادات ونصائح الكاتبة، يستطيع البائع أن يتواصل بفاعلية مع المستهلك ويحقق الأرباح والنجاح في مؤسسته.

المثير للاهتمام في هذا الكتاب، هو الطريقة التي اتباعها للتنقيب بتعمق في عملية تفكير المستهلكين عند التسوق من خلال اجراء الأبحاث التسويقية، فالكتاب مبني على مئات المقابلات مع المستهلكين ومرافقي المستوقين، وهو يكشف عن التوجهات التي تحدد سلوكنا المتغير.

يمكنك إقتناءه من خلال Amazon عبر هذا الرابط

أمازون تزيح الستار عن قائمة أفضل الكتب لعام 2014

7- كتاب Hello, My Name Is Awesome للمؤلف Alexandra Watkins

 7

بضعة حروف في البداية تحمل شركتك الناشئة إلى العالم بأسره، فهل تظن انك إذا لم تختر اسمًا تجاريًا تحبه وتشعر بإرتياح كلما رددته لشركتك الناشئة والعلامة التجارية الخاصة بها، ستستطيع التقدم في عملك؟ لذلك يُعد كتاب Hello، My Name Is Awesome: How to Create Brand Names That Stick للمؤلف الكسندرا واتكينز – Alexandra Watkins من الكُتب التي يجب أن يقتنيها كل شخص يرغب في بدء عمل تجاري جديد، حيث يقدم دليل بسيط لإبتكار اسم تجاري فعال ولا ينسى.

يمكنك إقتناءه من خلال Amazon عبر هذا الرابط

8- كتاب Global Content Marketing للمؤلف Pam Didner

8

يتحدث كتاب Global Content Marketing: How to Create Great Content، Reach More Customers، and Build a Worldwide Marketing Strategy that Works للمؤلف بام ديدنير – Pam Didner عن كيفية إنشاء محتوى إلكتروني عظيم، يصل للمزيد من المستخدمين، وبناء استراتيجية تسويق إلكترونية فعالة في جميع أنحاء العالم.

فيقدم لك دليل لكيفية تعلم إنشاء محتوى رقمي يشاركه المستخدمين، بغض النظر عن أماكنهم الجغرافية في بلدهم، وثقافتهم المختلفة، فضلًا عن تحديد الإجراءات والاستراتيجيات الرئيسية المحتوى الخاص بك إلى مستوى جديد كليًا، لتطبيقها على شركتك الخاصة، اتخاذ استراتيجية.

يمكنك إقتناءه من خلال Amazon عبر هذا الرابط

9- كتاب Hooked للمؤلف Nir Eyal

9

تأخذك كتاب Hooked: How to Build Habit-Forming Products للمؤلف نير إيال – Nir Eyal، في الطريق الصحيح لبناء وتنمية منتجات يعتاد عليها (يدمنها) المستهلكين، وتشكيل العادات الشرائية نحو منتجات شركتك الناشئة، من أجل الفوز بولاء المستهلكين، وخلق منتج يتم استخدامه بشكل منتظم، مع تقديم أمثلة كـ iPhone، Twitter، Pinterest، حيث يجب على سؤال كيف تؤثر المنتجات على سلوكنا؟

يمكنك إقتناءه من خلال Amazon عبر هذا الرابط

10- كتاب Unconscious Branding للمؤلف Douglas Van Praet

10

كتاب Unconscious Branding: How Neuroscience Can Empower (and Inspire) Marketing يفسر ما يحدث في أذهان المستهلكين عندما تُعرض عليهم منتجاتك في وسائل الإعلام، سواء مرئيات، أو محتوى نصي، وكل شيء تقريبًا أن يذهب إلى جعل العلامة التجارية الناجحة. أنها يجب أن تقرأ.

يمكنك إقتناءه من خلال Amazon عبر هذا الرابط

المصدر

اقرأ ايضاً لنفس الكاتبة :

لأول مرة في التاريخ.. أطول وأقصر رجلين في العالم معاً في مقابلة عجيبة !

أفضل عشرة أعمال تليفزيونية أجنبية لعام 2014

ثمانية نجوم مُخضرمين خسرتهم هوليوود خلال عام 2014

2

شاركنا رأيك حول "أهم عشرة كُتب في التسويق صدرت خلال عام 2014"

  1. المنصب العمودي

    ترجمواسماء الكتب بالعربي مافهمت ياجماعة بالله لاتنسوناااااا

  2. Moad Rgeyi

    شكرا جزيلا علي هذه القائمة القيمة، رغم اقتناعي ومعرفتي ببعض Growth Hackers فإني لازلت أجد نفسي رافض لهذه التسمية، فمن الناحية النظرية فإن الدور الوظيفي لهذا الشخص يبقي مسوق الكتروني غير أنه عادة مايتوجب عليه أن يكون ملم بلغات البرمجة، أعتقد أن تقتنيات التسويق الاوتوماتيكي Marketing Automation لها ذرع في هذا المسمي. ويبقي هذا رأي الشخصي.
    كتبت مقالة قصيرة عن بعض توجهات التسويق الالكتروني في العام القادم يمكن الاطلاع عليها هنا
    http://bit.ly/MAutomation2015
    تحياتي

  3. Fpuad Mojallid

    Excellent books. In order to have the Arab community return back to reading habit, you people should cntinue alerting them by sending what’s is new in this task.
    Thank u, dr Fouad Mojallid

  4. اذهب لغة انجليزية من أجلك ا مُدَوَّنة إلكترونية لتعليم اللغة الإنجليزية

    بعض النصائح الهامة عند تأليف كتاب :

    1 – اختيار عُنوان جذاب .

    2 – غلاف مرتبط بالمحتوى ومُريح للعين .

    3 – أهم الصفحات هي ( الفهرس / المُقدِّمة / المحتوى / الخاتمة / المراجع إن وُجِدَت ) .

    4 – التدقيق الإملائي والنحوي .

  5. Abdelilah ouhmane

    مبدع كعادتك ، شكرا لك
    هذه بعض الكتب الالكترونية بالعربية في مجال العمل عبر الانترنت ، ادسنس ، التسويق الالكتروني ، الفوركس …
    اتمنى ان تفيد الاخوة المتابعين
    كتب الكترونية مجانية

أضف تعليقًا