كافكا على الشاطئ.. عندما تقع فى سحر الشخصيات فتنسى الرواية !

كافكا على الشاطئ.. عندما تقع فى سحر الشخصيات فتنسى الرواية ! 1
2

قليلًا ما تعجبنى رواية نهايتها مفتوحه، أو خطوطها ليست واضحه، ولكن في لقائى الأول مع الأدب اليابانى وهاروكي موراكامي الذي أنوى بعد أن أنتهيت من صفحات هذه الرواية الطويلة أن اقرأ باقى أعماله المترجمة- تغيرت الكثير من مفاهيمى عن الأدب.

فالرواية رغم إنها لا تعطينا إجابات للكثير من الأسئله التي تطرحها خلال الأحداث إلا إنها تسحرنا بشخصياتها الجذابة والمرسومة ببراعة شديدة حتى تشعر إنها من لحم ودم تتعاطف معها وتنتظر ماذا ستفعل في أزمتها القادمة، لذلك لن أستعرض معكم أحداث الرواية بل شخصياتها التي وقعت في حبها.

الرواية تسير أحداثها بالتوازى بين البطلين الأساسين، كافكا الشاب، وناكاتا العجوز، اللذين لم يلتقيا قط ولكن كل فعل من أحدهم كان يؤثر على مصير الآخر.

6 روايـات رائعة يجب أن تقـرأها في أقرب فرصة !

كافكا

البطل الشاب فى الخامسة عشر من عمره ،والذى يقرر أن يهرب من منزله يوم عيد ميلاده بعد الكثير من التخطيط على مدى سنوات، فى البداية لانعرف لماذا يهرب كافكا؟ من عنف منزلى ؟ من أب مهمل ؟ أم مجرد لعدم إحساسه بالألفه مع العالم الذى يعيش به فى العاصمة؟

خلال أحداث الرواية يخبرنا الكاتب عن الأسباب ولكن فى غمار السرد الساحر ننسى كل هذه الأسئله، يهرب كافكا لمدينة أخرى لا يعرف لماذا أختارها؟ ويقرر أن يقضى وقته فى المكتبه التذكارية لإحدى العائلات اليابانية الشهيرة وهناك يتعرف على أوشيما ومديرة المكتبة الانسه سابيكي.

تصبح المكتبه مقره الدائم ويعيش بها ليعرف فى النهاية أن إختياره للمدينة أو للمكتبة ليس عشوائياً كما ظن، ولكنه أتى إلى هنا ليكمل مصيره ويعرف الكثير مما خفى عنه فى ماضيه ويصبح له حق إختيار مستقبله مابين الحياة والموت.

كافكا فتى شجاع لا نستطيع سوى أن نعجب به رغم كل تخبطه وأخطاءه ونشفق عليه من المصير الذى رغبه له والده ونتسائل طوال الوقت هل ستتحقق لعنة والده أم لا؟

4 روايات “غربية” يجب عليك قراءتها!

ناكاتا

العجوز الذى يستطيع التحدث بلغة القطط، وجعل من البحث عن التائه منها وظيفته بجانب المعونة التى يحصل عليها من المحافظ، نقابل نكاتا فى أحداث الرواية فى مرحلتين عمريتين مختلفتين، مره وهو طفل صغير والأخرى فى شيخوخته.

نكاتا الصغير طفل عادى مثل بقية الأطفال لكن يصاب فى حادثة غامضة ويدخل فى غيبوبة طويلة ليخرج منها شخص أخر، لا يتذكر كل معارفه السابقة، ولا يستطيع القراءة ولا تحصيل العلم والأهم فاقد لنصف ظله وهو الظل الذى جعله يجوب البلاد بحثاً عنه ليكتمل  مرة أخرى.

يرتبط مصير كافكا مع ناكاتا في حادثة واحدة رغم عدم لقياهم، ليقررناكاتا أن يذهب في رحلة يبحث خلالها عن ظله ويساعد الصبى الذي لا يعرفه، وبما إنه لا يملك الخبرة ولا المعرفة يقرر الذهاب بطريقة الأتوستوب مع السائقين.

ويصل فى النهاية إلى هدفه و يحقق مصيرة بالإشتراك مع سائق الشاحنة الشاب هوشينو.

هوشينو وأوشيما

كلاهما كان أحد العوامل الأساسية فى وصول البطلين إلى مصيرهما المحتوم، فأوشيما هو من ساعد كافكا فى الحصول على عمل فى المكتبة وأعطاه الكثير من المعارف التى لم يكن يدرى بها، كان له نعم الرفيق وجعله يعيش فى كوخه فى الغابة لفترة وهى التجربة التى ساعدت كافكا فى النهاية على الوصول إلى قرار بخصوص مستقبله الغامض.

وشخصية أوشيما فى حد ذاتها جذابة للغاية، بهدوء طبعه وتصالحه مع نفسه ومعارفه الواسعة التى لايبخل بها على الأخرين.

أما عن هوشينو فلولاه لما أستطاع ناكاتا أن يحقق مهمته ، فقد قام بالكثير من الخطوات بنفسه وهو من أنهاها كذلك، والأهم المساعدة غير المشروطة التى قدمها للعجوز الذى ألتقاه بالصدفة أثناء مروره بشاحنته وقرر أن يعوض من خلاله تركه لجده ليموت وهو بعيداً عنه.

10 روايات رائعة يجب أن تقرأها قبل مشاهدة الأفلام المقتبسة عنها

المجتمعات العربية VS. المجتمع الياباني

2013-02-03 14.13.56

كما قلت كانت هذه هي تجربتى الأولى مع الأدب اليابانى ونافذة على هذا المجتمع المختلف، والأدب يعتبر أحد الوسائل التي ممكن من خلالها أن نتعرف على المجتمعات الأخرى حتى لو كانت رواية خيالية مثل روايتنا.

وكانت أول ملاحظاتى هي استغراب الجميع من عدم قدرة ناكاتا على القراءة، كما لو كانت هذه معجزة في حد ذاتها، أى أن نسبة الأمية في هذا المجتمع شبه معدومة.

أما عن كافكا فكان يعامل هروبه من الدراسة كسر رهيب يحاول إخفائه لأن في حاله معرفة شخص ما إنه لازال طالبًا متسربًا كان هذا يعنى عودته إلى منزله في الحال، فإلى هذه الدرجة بلغ اهتمام هذه المجتمع بالتعليم.

وكذلك استخدام العجوز طريقة الأتوستوب في تنقلاته بهذه السهولة من دون قلق ولا خوف، فأول ما خطر في بالى في أثناء القراءة أن هوشينو سوف يسرق أمواله ويلقيه على قارعة الطريق على الأقل إن لم يقتله كذلك، فمستوى الأمان وإحترام كبار السن مختلف تمامًا عن المجتمعات العربية والواقع الذي نعيشه

صفحة الرواية على موقع Goodreads

اقرأ ايضاً لعلياء طلعت :

Magic in the moon light .. حينما ينقلب السحر على الساحر

أشهر 10 أساطير ” خاطئة ” عن الإنسان البدائي

رضوى عاشور.. الطنطورية التي رحلت عن عالمنا

2

شاركنا رأيك حول "كافكا على الشاطئ.. عندما تقع فى سحر الشخصيات فتنسى الرواية !"

  1. Waseem Hn

    ملاحظاتك بمحلها بما اني شخص اختبرت الشعب الياباني وعشت بينهم وللعلم فقط في اليابان كلما تفدم الشخص بالسن زادت مكانته الاجتماعية وزاد دخله واحترامه اما عن الامان فاليابان هي معجزة العالم فصدقا اذا قلت لك لن يضيع لك شي في اليابان واحدة من عاداتهم في حال وجد شي في الطريق وهو لنقل ليس ذو اهمية لتسليمه لقسم المفقودات يضعونه على اول الطريق او اخره بجانب زاوية فيكفي فقط من الشخص الذي فقد شي لنثل مثلا علاقة مفاتيح فقط بدون مفاتيح ان يحاول ان يتذكر اين فقدت منه ليذهب ويجدها ببداية الطريق او اخره ,, نسبة السرقات باليابان 0.0000000000000000000000000000000000000000000000000001% يمكن شي عشته

  2. Lächelndes Gesicht

    كان ثاني كتاب من الأدب الياباني الذي تناولته .. قبلها تعرفت على بعض جوانب الفكر من خلال كتاب ” العرب . وجهة نظر يابانية ” .. استمتعت .. تعلمت و خضت في الفكر و الثقافة و سافرت .. كما تألمت للواقع الذي بات غير العربي مدركا له اكثر من العربي المقيم نفسه .. تحفزت لقراءة الادب الياباني بعدها اكثر .. و” كافكا على الشاطئ” كان من تلك الكتب التي ترافقني حتى في الاحلام و في كل الوقت الذي كنت امضيه قبل العودة لصفحات الكتاب .. بشوق و لهفة و حيرة .. كان الكتاب نفسه سؤالا كبيرا عن الأنا و الآخر و عجائب النفس و خبايا الروح .. كان بابا للعقل الفسيح و مختصرا لكلام كثير .. مختصرا لا يقدر بعدد الصفحات .. لمن قرأ في الأدب الياباني أتمنى أن يفيدونا بمادة كهذه تذهلنا اكثر و تحيرنا بعد

  3. Ahmed Saad

    بقالى كتير بشوفها على رف المكتبة اللى بشترى منها الكتب و كانت ف لسته المشتريات السنه دى
    شكلها هتبقى اولهم

  4. Yacob Sughair

    نعم روايه تختلف عما عهدناه
    واعتقد انها تصنف تحت أدب المتافيزيقه

  5. Dima Tamimi

    كافكا علی الشاطیء
    من أسخف ما قرأت.. أستغرب مانالته من مكانه رغم افتقارها وضحالتها.

    • Basim Mahmoud

      أه و الله حضرتك ، أي بتنجان ! 😀 لو كبتها عربي لإتهمتموه بالهرطقة الثقافية، و لو كتبها نيتشه؛ لتبارَوا في التأويل ! 😀

  6. Abq Abri

    رائع جدا المقال هذا!
    كأنهم يعيشون في المدينة الفاضلة – حلم البشرية
    شكرا جزيلا للكاتبة ونتمني المزيد ،،،،

  7. Basim Mahmoud

    أه و الله حضرتك ، أي بتنجان ! 😀 لو كبتها عربي لإتهمتموه بالهرطقة الثقافية، و لو كتبها نيتشه؛ لتبارَوا في التأويل ! 😀

  8. Hossam Gad

    من احسن الروايات اللي قريتها ومقال رائع
    😀 ونفسي الموقع يبطل اللينكات اللي في نص المقال دي

أضف تعليقًا