أفضل محاضرات تيد لرواد الأعمال والمهووسين

أفضل محاضرات تيد لرواد الأعمال والمهووسين
3

لم يشهد عام 2015 العديد من الإنجازات والأحداث البارزة في شتى المجالات فقط، بل شهدت أيضًا مجموعة من أفضل المحاضرات التي برعت “TED” في تنظيمها حتى تحدث تأثيرًا ملحوظًا من خلال إلهامها لجميع مشاهدي تلك المحاضرات.

وحيث أننا الآن نشهد انقضاء عام 2015 مخلفًا وراءه العديد من الإنجازات الغير مسبوقة، سيكون من الجيد كذلك التحدث عن أفضل محاضرات تيد التي تم القائها خلال هذا العام. وسيكون هذا المقال مختصًا بأفضل المحاضرات التي تم توجيهها الى رواد الأعمال والمهووسين بصورة خاصة والى الجميع بالطبع بصورة عامة على أن يتم اتباعه بمقال آخر لأفضل المحاضرات التي تم توجيهها الى المعلميين والمتعلميين بحدٍ سواء.

محاضرة من موقع تيد في 5 دقائق فقط! – جـ 1

 بيل وميليندا جيتس.. لماذا أصبح التبرع بثروتنا أكثر شيء مرضٍ قمنا به

في عام 1993، حينما كان يقوم الخطيبان وقتها بيل وميليندا جيتس بنزهة في أفريقيا، قاما باتخاذ أكثر القرارات أهميةً في حياتهم وحياة العالم، حينما قرروا تغيير الطريقة التي ينظرون بها الى العالم، واتخاذ قرارٍ جرئ يضمن عودة الثروة التي اكتسباها من ميكروسوفت الى المجتمع. كانت تلك النزهة هي بداية الفكرة الأولى لإنشاء مؤسسة بيل وميليندا جيتس وذلك من أجل تنمية العالم، تطوير التعليم، وإنقاذ ملايين الأطفال حول العالم من الفقر والأمراض المختلفة.

في هذا اللقاء يتحدث بيل وميليندا جيتس مع كريس آندرسون عن عملهما في مؤسسة جيتس، بالإضافة الى زواجهم، أطفالهم، وحالات الفشل التي مروا بها، وكيف يحاول الزوجان اقناع رجال ورواد الأعمال الأثرياء بالتبرع بجزء من ثورتهم من أجل تغيير العالم.

المثير في هذا اللقاء حينما تعلم حجم التبرعات التي يبذلها بعض أصحاب الثروات الطائلة، حيث قام وارن بافت، أحد أشهر أغنى أغنياء العالم والذي يعد منافسًا لبيل جيتس في ثرائه، بالتبرع بـ 80 % من ثروته لصالح مؤسسة جيتس، والأمر ليس قاصرًا عليه فقط، فقد قام الزوجان جيتس أيضًا بالتبرع بـ 95 % من ثروتهم من أجل الأعمال الخيرية والتنموية التي تقوم بها المؤسسة! أمرُ مذهل أليس كذلك !

ادوارد سنودن.. كيف يمكننا استعادة الانترنت

ادوارد سنودن، الرجل الذي يمتلك العديد من الألقاب لعلّ أشهرها هو “كاشف الفساد”. يتحدث سنودن للجمهور عن بعد من خلال روبوت قام بتجهيزه من أجل هذا اللقاء، عن الرقابة والانترنت الحر، وكيف أن للجميع الحقّ في الحصول على حيز خاص من الخصوصية التي يجب أن تتمتع بها بياناته. يتحدث كذلك عن قيام وكالة الأمن القومي بإكراه شركات الانترنت من أجل جمع بيانات خاصة بمستخدمي الانترنت لصالح الوكالة.

يقول ادوارد سنودن “حقوقك مهمة، لأنك لا تعرف متى ستحتاجها. نحن لدينا حق الخصوصية… فنحن ندرك أن ثقتنا في أي شخص، أو أي سلطة حكومية على جميع الاتصالات التي تجرى في السر، دون رقابة أو إشراف، هي فتنة عظيمة لا يمكن تجاهلها”.

محاضرات تيــد العالمية .. في أماكن لا تتخيلها !

دايفيد بروكس.. هل يجدر بك العيش من أجل سيرتك الذاتية

لكلٍ منا جانبان من شخصيته، المظهر الخارجي الذي يسعى الى النجاح والذي يتم كتابة معالمها وصفاتها من خلال السيرة الذاتية، والمظهر الآخر هو الجانب الداخلي أو الخفي من طبيعتنا الإنسانية وهو الذي يتم ذكر صفاته وطبيعة علاقاته في خطابات التأبين بعد الوفاة على سبيل المثال.

خلال خمس دقائق قصيرة يحاول دايفيد بروكس الموازنة بين هاذين الجانبين، الجانب الذي يبحث عن النجاح والمهارات، والجانب الذي يسعى الى التواصل، الحب، والقيم الفضلى التي تشعر صاحبها بالإطراء.

من وجهة نظر بروك، المجتمع يكافيء أصحاب السير الذاتية العظيمة، لكن للأسف لا يمكنك حساب قيمة حياة الفرد بالنظر الى السطر الأخير من سيرته الذاتية، لهذا السبب ربما لا تُقرأ السير الذاتية خلال مراسم التأبين والدفن!

لاري بايج.. إلى أين تتجه جوجل في المرحلة القادمة

إذا كانت جوجل عبارة عن عرضٍ سينمائي يعرض للمرة الأولى، بالتأكيد كنت ستفضل حجز تذكرة من أجل الجلوس في المقاعد الأمامية ومعرفة نهاية العرض حتى ترى ما لدى جوجل في جعبتها من أسرارٍ وأفكار.

من حسن الحظ أن جوجل ليست عرضًا سينمائيًا، وليس عليك شراء التذاكر! يمكنك فقط مشاهدة هذا العرض من تيد حيث يقوم تشارلي روز، بمحاورة لاري بايج أحد مؤسسي جوجل والرئيس التنفيذي لها عن مستقبل شركة جوجل.

يتضمن الحوار المزيد من المعلومات عن خطط جوجل التي تمتلكها مثل مناطيد الانترنت، الطرق الجوية للدراجات، والهواتف الذكية المدعومة بأنظمة الذكاء الصناعي. ويصبح الحوار أكثر إثارة حينما يتحدث بايج عن شراء جوجل لشركة الذكاء الصناعي “ديب مايند”. بالتأكيد ما زال لدى جوجل الكثير من الأفكار في جعبتها من أجل إثارة مستخدمي الانترنت.

أحاديث شيقة عن سلوكيات الانسان وطبعه – تيد

مارجريت ستيوارت.. كيف تصمم المواقع العملاقة من أجلك

بعد الحديث عن خطط جوجل المستقبلية، لا بد من ذكر فيس بوك! في تلك المحاضرة تتحدث مارجريت ستيوارت مديرة تصميمات المنتجات بفيس بوك عن قواعد التصميم على أوسع نطاقٍ ممكن.

تقول مارجريت أن أزرار “أعجبني” و “شارك” الخاصة بفيس بوك يتم مشاهدتها 22 مليار مرة في اليوم الواحد مما يجعلها الأكثر مشاهدة من عناصر التصميم التي أنشئت على الإطلاق. كذلك تقوم مارجريت بتحديد ثلاث قواعد للتصميم على النطاق الأوسع لدرجة أن أصغر تعديل في التصميم يمكن أن يُحدث غضبًا عالميًا، وكذلك أبسط التحسينات تستطيع أن تؤثر ايجابيًا في حياة الكثيرين.

سيمون سينك.. لماذا يشعرك القادة الجيدون بالأمان

يتحدث سيمون سينك في تلك المحاضرة عن الطبيعة الفطرية للبشر للشعور بالأمان، وكيف أن الشعور بالأمان لديه تأثير واضح وسط الأعمال التي أصبحت محاطة بالعديد من المخاطر، الفشل، المنافسين، الاقتصاد المتقلب، وأسواق الأموال المتقلبة.

لذا يوضح سينك أن القائد الجيد هو الذي يستطيع أن يجعل أعضاء فريقه يشعرون بالأمان خصوصًا في ظل وجود اقتصاد غير عادل وأسواق متقلبة مما يعني أن لديه مسئولية أكبر عليه أن يتحملها من أجل الوصول بفريقه الى بر الأمان.

الرياضيـات ليست ألغازاًً : قائمة تيد لتعلم الرياضيات بسهـولة !

تيم بارنرز لي.. الوثيقة العظمى لشبكة الانترنت

لا يمكن أن توجد قائمة تتضمن أفضل محاضرات تيد للمهووسين دون أن تتضمن السيد تيم بارنرز لي مخترع الشبكة العنكبويتة! لا يوجد شخص يستطيع التحدث عن مستقبل الانترنت أفضل من مؤسسه، لذا في هذه المحاضرة يتحدث تيم عن مستقبل الانترنت بالإضافة الى بعض القضايا المتعلقة به مثل الرقابة، الأمان، والخصوصية.

يحذر تيم من وجود معركة قادمة، لذا يقوم بحث مستخدمي الانترنت بالمحاربة من أجل حق الاستخدام وحق الحصول على نسخة مزدهرة من الويب.

الهاكرز.. الجهاز المناعي للانترنت

ربما تختلف نظراتنا حول الهاكرز ما بين مؤيد ومعارض. لكن في تلك المحاضرة توضح كيرين العزاري “Keren Elazaei” أهمية وجود الهاكرز في حياتنا حيث تقوم بتعريفهم على أنهم الجهاز المناعي لعالم التكنولوجيا الحديث، وذلك من خلال اكتشاف ثغرة أو ضعف في الشبكة من أجل جعلها أقوى.

المصدر

اقرأ ايضاً لسعد لطفي :

مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا .. أمل علمي عربي متجدد

عشـرُ طرق يحاول الأطباء قتلك من خلالها!

كتب علمية، عربية، وغنية بالمعرفة .. للمبتـدئين

3

شاركنا رأيك حول "أفضل محاضرات تيد لرواد الأعمال والمهووسين"

  1. Muhammad Maisara

    بارك الله فيك
    محاضرات رائعة وكثير سأستفيد منها
    🙂

أضف تعليقًا