مجموعة استثنائية من افضل افلام 2014 المستقلة

مجموعة استثنائية من افضل افلام 2014 المستقلة 23
0

أعلم أننا انتهينا من الحديث عن أفضل افلام 2014، ولكن لن استطيع النوم ليلاً إن فوّت عليكم بعض الأفلام السينمائية المتميزة، فهناك العديد من الأفلام الشهيرة ذات القوة الإعلامية الواضحة التي ظهرت بشكل كبير، لكن من ناحية أخرى هناك أفلام لم يتم الحديث عنها كثيراً ولكنها دون شك لوحات سينمائية خالصة هي

اقرأ أيضاً: الفرق بين الانمي والمانجا .. الإجابة على السؤال الشهير: ما الفرق بين الأنمي والمانجا؟

افلام 2014 المستقلة الرائعة!

تُطلق تسمية الأفلام المستقلة على المشاريع والأعمال السينمائية التي تم إنتاجها بعيداً عن الاستديوهات الكبيرة والضخمة في العالم مثل استديوهات Disney, Warner Bros, Universal وغيرها من الأسماء الشهيرة والكبيرة في مجال السينما العالمية، وأيضاً يتم توزيعها من قبل شركات إعلامية مستقلة أو حتى أفراد، أمر يدل في بعض الأحيان على ميزانية ضئيلة، محتوى عميق، وعمل سينمائي أنيق دون شك.

يأتي عدد كبير من هذه الأفلام من إخراج وإنتاج غير أمريكي، وهناك عدد من الأفلام شهدت عرضها الأول في 2013 في مهرجانات سينمائية مختلفة، لكن تُعد جميعها من افلام 2014 لأنه تم عرضها على المشاهدين والمتابعين في عام 2014 .. الإيرادات، النجاح، الأرباح ليس لها أي أهمية هنا!

فهناك الكثير من الأفلام المستقلة التي تقتصر على عروض محدودة، ولكن من ناحية أخرى هناك العديد من الأفلام التي تلقى الشهرة اللازمة لإتساع عرضها قدر الإمكان وقد ذكرنا بعض هذه الأفلام في مختلف لوائحنا المفضلة لأفضل أفلام 2014 مثل Whiplash, The Grand Budapest Hotel, Under the Skin، فما علينا الآن وقبل نهاية 2014 إلا الحديث عن بعض الأفلام المستقلة، المتنوعة، الغريبة، الأجنبية، الفريدة، الاستثنائية التي لم تتمتع بالانتشار الإعلامي الكبير:

Frank – كوميديا، دراما

افلام 2014 المستقلة

من إخراج ليني آبراهامسون، ومن بطولة دومهنال غليسون، ماغي جيلينهال، سكوت مكنايري والمتألق مايكل فاسبندر الذي يلعب دور الشخصية الرئيسية “فرانك” في هذا الفيلم الإيرلندي-البريطاني، تم عرضه في مهرجان Sundance السينمائي لعام 2014، عرضه السينمائي اقتصر على إيرلندا وبريطانيا، وعلى أقراص الـ DVD حسب الطلب، مع كمية هائلة من النقد الإيجابي لمتعته، فكاهته وفرديته الواضحة.

********************

Enemy – تشويق نفسي

افلام 2014 المستقلة

صراحةً، من أغرب الأفلام التي شاهدتها في حياتي، لحد الآن لا أملك المعنى التام أو الرؤية الكاملة لهذا العمل السينمائي الكندي-الإسباني لكن من الأمور المؤكدة أن جيك جيلينهول قدم أداء كبير كعادته في هذا الفيلم ليزيد من حدة التشويق النفسي الذي يدفعك إلى التفكير لدرجة مُحبطة! بالإضافة إلى لمسات مخرج مميز بحجم دينيس فيلينوفو.

********************

The Double – كوميديا سوداء

افلام 2014 المستقلة

لا يختلف كثيراً هذا الفيلم عن سابقه، فكلاهما تقريباً يطرح الفكرة نفسها لكن هنا لدينا عرض أكثر وضوحاً لعمل سينمائي أيضاً لا يخلو أبداً من الغرابة، في الواقع تم اقتباس فيلم Enemy عن رواية تدعى The Double مختلفة عن رواية أخرى تحمل نفس الاسم اُقتبس عنها هذا الفيلم، فلذلك تم تغيير اسم الفيلم السابق. قدّم جيسي آيسنبيرغ أداء مذهلاً آخر في مسيرته إلى جانب ميا واسيكوفسكا ووالاس شون. الفيلم كان من إنتاج بريطاني وأشرف ريتشارد أيوادي على إخرجه الأنيق.

********************

What we do in the shadows – كوميديا، رعب

افلام 2014 المستقلة

يظهر هذا التصنيف الغريب مرة أخرى في هذا الفيلم النيوزيلندي الذي اتخذ من الأسلوب الوثائقي طريقة ممتعة لإيصال الخيال المطروح فيه، شهد عرضه الأول في مهرجان Sundance السينمائي لعام 2014 ويتحدث عن مجموعة من مصاصي الدماء بطريقة مرعبة لكن مضحكة طريفة في الوقت ذاته.


********************

Blue Ruin – تشويق

افلام 2014 المستقلة

يأني هذا الفيلم من الأعمال الأمريكية المستقلة لعام 2013، ولكن كما ذكرت شهد توسّعه في مختلف طرق العرض عام 2014، كان مهرجان Cannes السينمائي المستقر الأول لغموض وقوّة هذا الفيلم الرائع الذي وعن طريق التمويل الجماعي الناجح تمكن من الوصول إلى الشاشة الكبيرة.


********************

Nymphomaniac – دراما، عمل فني

افلام 2014 المستقلة

تجنبت كثيراً الحديث عن هذا الفيلم لما يحتوي من أفكار ومقاطع قد تكون مسيئة للبعض، لكن علي ذكره .. بدايةً هذا الفيلم للبالغين فقط! تم تصنيفه كـ Art Film لاعتباره كعمل فني جدّي موجّه لمجموعة محدودة جداً من المشاهدين، ولا يعتمد أبداً على الانتشار الإعلامي الواسع أو الأرباح التي قد تأتي من هذا العمل.

تم إنتاج الفيلم بإدارة دينماركية، بلجيكية، فرنسية وألمانية مشتركة مع صانع الأفلام الفريد من نوعه لارس فون ترير، تم تقسيم الفيلم إلى جزأين Vol. I و Vol. II بسبب طول مدة عرضه (مدة تتجاوز الـ 4 ساعات). يقدم الفيلم محتوى قاسي، ليس من السهل أبداً مشاهدته أو حتى استيعابه، لكن في المقابل هناك نص قوي ومعقّد، محتوى درامي كبير وطرح لمجموعة كبيرة من الأفكار، يمكن الحديث أن القسم الأول من الفيلم يبقى أفضل من الثاني.

Vol. I

Vol. II


********************

Starred Up – جريمة، دراما

افلام 2014 المستقلة

فيلم جريمة بريطاني فائق الروعة تدور أحداثه في سجن، يشرح عنوان الفيلم عملية انتقال المجرمين من منشآت القاصرين إلى سجن البالغين. يعود إخراج الفيلم إلى ديف ماكينزي في واحد من أفضل أعماله السينمائية الذي شارك كل من جاك أوكونيل، بين مندلسون وروبرت فريند في بطولته.


********************

اقرأ أيضاً: مسلسلات عربية كوميدية .. 10 مسلسلات كوميدية خفيفة شاهدها لو كنت تشعر بالملل أو الاكتئاب

The Immigrant – دراما

افلام 2014 المستقلة

حقق هذا الفيلم نجاحاً كبيراً أثناء مسيرته الطويلة بين المهرجانات السينمائية والتي بدأت من مهرجان Cannes السينمائي في 2013 و انتهت بـ Sedona في 2014، عاد المخرج جيمس غري في هذا الفيلم ليتعاون مرة جديدة مع النجم خواكيم فينيكس الذي ظهر في هذا الفيلم إلى جانب جيرمي رينير وماريون كوتيلارد بأداء لا يمكن أبداً أن يُخيّب من هذا الثلاثي الرائع.


********************

Locke – دراما

افلام 2014 المستقلة

فيلم دراما بريطاني آخر لكن بطابع مميز هنا دون شك، فأحداث هذا الفيلم تجري بأكملها أثناء قيادة إيفان لوك (توم هاردي) للسيارة، وعن طريق الهاتف أيضاً ليتمكن هذا الممثل وبواسطة أداء جبّار إلى جانب نص مثير للاهتمام من تحريك الإحساس العاطفي، وعرض الدراما المطلوبة في هذا الفيلم بالرغم من وجود عدد قليل جداً من العناصر المحفزة.


********************

Joe – دراما

افلام 2014 المستقلة

للحظة معينة، وبسبب هذا الفيلم، ستظن أن نيكولاس كيج عاد مرة أخرى إلى نجاحاته الفنية المعهودة مستخدماً موهبته التمثيلية الفذة، لكن بعد رؤية أعماله الأخيرة ستعلم أن هذا الفيلم عبارة عن لقطة حظ في المسيرة المتدنية الحديثة لهذا الممثل. ممتع، قوي وعميق … كلمات يمكن اختصار فيلم المخرج دافيد غوردون غريين فيها والذي تم عرضه لأول مرة في مهرجان Venice السينمائي عام 2013.


********************

Calvary – دراما

افلام 2014 المستقلة

دراما أخرى في هذه اللائحة .. لكن إيرلندية وللممثل الإيرلندي الشهير جداً بريندين غليسون للمخرج الإنجليزي ولكن إيرلندي الأصل أيضاً جون مايكل ماكدوناغ. بعرض أولي في آبريل 2014 استطاع الفيلم تحقيق نجاح جيد في الواقع وسمعة لا بأس بها مدحت كثيراً الأداء، الفكرة والقصة العميقة لهذا الفيلم.

 

********************

Cold in July – جريمة، دراما

افلام 2014 المستقلة

بالرغم من الطابع الدرامي المباشر في هذا الفيلم الأمريكي إلا أن هناك بصمة واضحة للتشويق والغموض فيه، هذا ما عمل عليه خبير التقنيات جيم ميكلي الذي يتوسّع أكثر وأكثر في أعماله الإخراجية، من بطولة مايكل سي. هال، سام شيبارد، دون جونسون ونيك داميسيي، تم اقتباسه عن رواية للكتابة جو آر. لانسديل.

********************

The Rover – دراما

افلام 2014 المستقلة

كانت استراليا نجمة 2014 بالأفلام المستقلة التي قدمتها بتنوعها وجودتها العالية، أتى هذا الفيلم أيضاً ليؤكد نجاح السينما الاسترالية في هذا العام بعد مجهود جيد من المخرج دافيد ميشود وأداء مميز من بطلي الفيلم غاي بيرس وروبيرت باتينسون، تقوم دراما هذا الفيلم بوصف حالة معينة ما بعد الانهيار الاقتصادي ولتأخذنا في رحلة عميقة إلى واقع مرير من الصعب وصفه.


********************

The One I Love – رومانس، دراما

افلام 2014 المستقلة

يقدم هذا الفيلم نظرة مميزة وطريفة إلى العلاقات المختلفة “هنا الزواج تحديداً”، تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان Sundance السينمائي وتلقّى كميّة كبيرة من النقد الإيجابي والاستحسان الجماهيري، لكن مع ذلك تمتع بنشر محدود في صالات عرض الولايات المتحدة الأمريكية.

********************

Cheap Thrills – كوميديا سوداء، تشويق

افلام 2014 المستقلة

لا أحبّذ كثيراً هذا النوع من الأفلام، التي تحاول جذب الكوميديا عن طريق الإزعاج على ما أظن، لا أعلم تماماً كيف أصف أحداث هذا الفيلم الذي شهد عرضه الأول في SXSW لعام 2013 وهو عبارة عن مجموعة من المهرجانات الموسيقية، السينمائية والفنية التي تقام في أوستن، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية من كل عام.

********************

The Trip to Italy  – كوميديا، دراما

افلام 2014 المستقلة

يعد هذا الفيلم تتمة مسلسل تلفزيوني تحت عنوان The Trip، استفاد سابقاً من الانسجام المضحك بين ثنائي البطولة ستيف كوغين، روب بريدون تم عرضه لأول مرة في مهرجان Sundance السينمائي لعام 2014، وبالرغم من تلقيه نقداً إيجابياً لا بأس به، إلا أنه لم يقترب من شهرة أو أهمية المسلسل التلفزيوني السابق.


********************

Night Moves – دراما

افلام 2014 المستقلة

يظهر جيسي آيسنبيرغ مرة أخرى في هذه اللائحة لكن عن طريق الدراما والأفكار البيئية هذه المرة إلى جانب كل من داكوتا فانينغ، بيتير سارسغارد، آليا شوكت وجيمس ليغروس. تم عرض الفيلم في المسابقة الرئيسية لمهرجان Toronto السينمائي عام 2013، قبل عرضه في الصالات المختلفة بتاريخ 30 مايو عام 2014.


********************

The Two Faces of January – تشويق

افلام 2014 المستقلة

انطلق الكاتب الإيراني حسين الأميني في مسيرته الإخراجية عبر هذه اللوحة التشويقية المميزة التي شارك فيها كل من فيغو مورتينسين، كريستين دونست وأوسكار إيزاك بناءً على رواية تحمل نفس الاسم لبتريشا هايسميث عام 1964، اتخذ هذا الفيلم من اليونان، تركيا واستديوهات خاصة في لندن أماكن رئيسية لتصويره وتم عرضه لأول مرة في مهرجان Berlin الدولي السينمائي عام 2014.


********************

The Signal – خيال علمي

افلام 2014 المستقلة

على الأغلب أضعف الأفلام على هذه اللائحة ولكن وجوده ضرورة نظراً لتصنيفه، حيث انطلق من مبدأ الفكرة الجديدة، المبتكرة ولكن عانى قليلاً أثناء طرحها وفي طريقة جري أحداث القصة، ما يميزه هو الميزانية الضئيلة وواقع خياله العلمي والذي بسبب هاتين الميزتين تم إضافته للائحة أفلام مهرجان Sundance السينمائي في 2014.

 

********************

Leviathan – دراما

افلام 2014 المستقلة

يتعامل هذا الفيلم مع الكثير من المشاكل الاجتماعية المعاصرة لروسيا الحديثة من خلال دراما مميزة تم صنعها من طاقم سينمائي روسي، مما جعله من إحدى اختيارات مهرجانات Cannes السينمائي في 2014 دليلاً على محتواه المثير للاهتمام والسمعة الجيدة الذي تلقاها هذا الفيلم.


********************

Life After Beth – كوميديا، رعب، دراما

افلام 2014 المستقلة

لوحة كوميدية مرعبة أخرى لكن في هذه المرة أمريكية وبتدخّل الزومبي أيضاً، من كتابة وإخراج جيف باينا، ومن بطولة أوبري بلازا، دان ديهان، آنا كندريك، مولي شانون، شيريل هاينز، بول ريزر، وماثيو جراي غوبلر، وجون سي رايلي. حظي الفيلم بعرضه الأول في مهرجان Sundance السينمائي عام 2014 قبل أن يتم نشره بشكل محدود في أغسطس 2014.

********************

Inside Llewyn Davis – كوميديا، دراما

افلام 2014 المستقلة

من أحد الأعمال المثيرة للاهتمام للأخوين كوين، والذي تم عرضه مبدأياً في نهاية 2013، لكن شهد افتتاحاً كبيراً عام 2014 مما جعله يترشّح لجائزتي أوسكار على أفضل تصوير سينمائي، وأفضل دمج للأصوات لعام 2014 جوائز استحق أن يترشح عليها باعتباره عمل سينمائي متقن، ممتع إلى أبعد الحدود.

********************

الآن .. يمكنني النوم في الليل بسلام بعد مشاركتي لكم كل كبير وصغير عن افلام 2014، أفلام فائقة في الروعة، خاصةً بما تقدمه في بعض الأحيان من فردية وابتكار قد يكون أجمل من أن يوصف، وأظن أن هذه اللائحة هي أكثر إضافة مناسبة لأفضل افلام 2014، لنختم بذلك هذه السنة السينمائية الهائلة، بعد أن قدمت لكم على ما أظن الكثير والكثير لمشاهدته!

اقرأ أيضاً: شخصيات انمي نسائية .. ملهمات الأنمي .. أبرز شخصيات الأنمي النسائية التي أبهرتنا بجمالها وقوتها

0