هل تسيّدنا – نحن العـرب – العالم يومـاً ما بالفعل ؟

هل تسيّدنا - نحن العـرب - العالم يومـاً ما بالفعل ؟ 3
5

إذا ما أتتك الفرصة للقاء شخـص من دولة غير عربية, و أخبرك بصراحة أنه يظن أنه يرثى حال العرب على مدار التاريخ, و ان  حذف العرب من خريطة التاريخ والجغرافيـا لن يؤثر الكثير. فماذا انت بمجيب عادة ؟!

بالتأكيد وقتها لن تتمالك لسانك و ستندفع في خطبة تاريخية تعدد لهذا الشاب كل ما تعلمناه عن براعتنا في شتى العلوم وقتما كانت أوروبا تقبع في ظلمة الكهنوت.

و لن تنسى ان تخبره عن الخوارزمي مخترح الجبر ,و كتاب القانون لابن سينا, و رسائل ابن رشد, و الفارابي, و الغزالي, و مقدمة ابن خلدون, و هندسة الجزري, و البيروني, و البيطار. ولربما انتقلت معه في جوله لأشهر علماء التشريع من البخاري الباحث و المدقق, و الترمذي, الى الطبري المؤرخ العظيم, وصولاً الى ابن بطوطة الرحالة و غيرهم الكثير.

و لن تنسى – طبعاً – أن تفتخر بما يتغنّى به العرب ليل نهار و ينتظرونه : صلاح الدين الايوبي !

لكن دعنا نسألك نحن مرة اخرى, هل اجبت حقاً على الرجل ؟! و هل حقاً تسيدنا –العرب- العالم يوماً ما ؟!.

لا تنكر ، هل واتتك الحماسة حين وقعت عينيك على كل تلك الاسماء العربية بالأعلى التي سردتها منذ قليل ، وترددها على لسانك, و تعيــش لحظات من النشوة أن أجدادك تركوا لك شيئاً تتغنى به في ظل حال الحاضر البائس ؟

لكن للأمانة, فان من عموا عن تلك الاجابة – التي قدمتها للأجنبي – بحق هم العرب أنفسهم !

السؤال: هل كل تلك الأسمـاء العظيمة ، عــربٌ أصلا ؟!

المشكلة أننا كنا دائماً نقع في فخ الاسماء العربية و الرسومات التصورية للشخصيات التاريخية, و التي كانت ترسم لنا صلاح الدين الأيوبي–الأرميني الأصل- بملامح فارس عربي .. وإبن سينــا – الطبيب العظيــم – الاوزباكستــاني وفقــاً لمعايير اليوم ، وهو يرتدي عمـامة عربية أصيلة !

الرسمة الأشهر للطبيب العظيم : إبن سينا ، والاكثـر توارداً عنه في التراث العربي والإسلامي
الرسمة الأشهر للطبيب العظيم : إبن سينا ، والاكثـر توارداً عنه في التراث العربي والإسلامي

و لربما يزعجك تصوّر أن شيوخك الغزالي والخوارزمي لم تكن ملامحهم عربية كمـا المنحوتات والرسومات ، بل ( فارسيــة إيرانية أصيلة ) .. حتى المُحدث العظيــم ( البخــاري ) فعليك أن تتخلى قليلاً عن صورته العربية في خيالك, فلقد كان أوزباكستانياً أيضاً!

عليك ان تتصور صلب الروعة في غابر هذا الزمان الذي تتباكى عليه, ان رجلاً بملامح آسيوية فقيرة كتلك التي تراها في العمالة الاسيوية في بلدان الخليج العربي مثلاً, و قد حل على قريتك العربية, و إذ بالخبر ينتشر كالهشيم في أرجاء البلدة, فيتسابق الجمع الغفير -من أشباه أصلك العربي- على التعلم على يد شيخ جليل أو طبيب حاذق أو كيمــائي مُخضـرم الذي لم تمنعه لا ملامحه أو عرقه أن يتسيد اللحظة.

أو أن يرتحل شاب من الجزيرة العربية الى أقاصي خراسان ليتم كتابة مخطوطته, فيحل على بلد تختلف عرقياً معه, فلا يجد لا هو و لا اهل خراسان امراً عجيباً قد حدث يستحق التدوين.

تمثال لصلاح الدين الأيوبي - الكردي / الأرميني الأصل - في القاهرة..
تمثال لصلاح الدين الأيوبي – الكردي / الأرميني الأصل – في القاهرة..

او أن يهدد مصر و البلاد حولها خطر التتار, فيتوحدوا خلف لواء حاكم غير عربي على الإطلاق يدعى سيف الدين قطــز ،  و يعلم الجميع انه بالامس كان مملوكاً له ثمن في سوق الرق.

أو أن يتحلق الجمع أمام رجلاً بأصول أوروبيه يعلمهم بلغة عربية –لربما كانت بلكنة غريبة- كما حال الفيلسوف العظيم ابن رشد ، و ابن البيطار.

أعد لنفسك كل هذه التخيلات, و اعد على نفسك السؤال :

هل تسيدنا نحن –العرب- العالم يوماً, ام كنا مجرد شراكة في مشروع انساني كبير, نجح فيه الأجداد ان يحرروا العالم للحظات من حدود العرقية و المنشأ, و فازت فيه العربية بنصيب كبير بأن سيطرت على لغة الثقافة وقتها.

حين يسألك الشخص الأجنبي هذا السؤال مرة أخرى, أجبه بأنه من قال لك ان ذوي الاصول العربية قد تسيدوا العالم ؟! بل كانوا شركاء و مؤسسين في مشروع انساني ضخم, عظم فيه بكل جدارة مبدأ الاخوة الحقه. و أسأله ان كان يعلم نموذج كهذا في تاريخه الخاص – قبل النهضــة العالمية التى نعيشها الآن – ؟!

و لا تنسى أن تخبره أن نتائج هذا المشروع ظاهرة الى الآن في ان أغلب من يسميهم هو عرب الآن, فهم ليسوا بالأساس في أغلبهم الا عرب مُسْتَعجمه أو عجم مُسْتَعربه. ليترك لنا اجدادنا عبرة في معنى الشراكة ظاهرة في انسابنا .. غير أننا لا ننفك أن نحاول أقصاء كل من حولنا, ظناً منـا اننا من الممكن أن نعيد شيئاً من امجاد الماضي وحدنا, أو بعنصريتنا القميئة ” المُنتنــة ” كمـا هو معــروف من التراث الإسلامي , لانها ستطرد حتماً كل طيب و جميل نبتغيه.

كونوا شركاء .. استوعبـوا الآخر .. تفلحوا في بناء حضــارة !

اقرأ أيضـاً لمدوّنين ضيـوف :

انسى دورات تعلّم اللغات: 3 طرق إبداعية لتعلم الإنكليزية ذاتياً بشكل ممتاز

ماذا سيحدث إذا قررتَ القيام برحلة إلى الثقب الأسود ؟!

نعم صحيح: الرجال من المريخ و النساء من الزهرة ! – تجربة شخصية

5

شاركنا رأيك حول "هل تسيّدنا – نحن العـرب – العالم يومـاً ما بالفعل ؟"

  1. Ameena AL-shiekh

    نعم العرب كانو شركاء .. هذا صحيح ، وهي فكرة يجب ان يفهمها العرب !
    فقط الذي حدث ان الإسلام تزعم العالم , فادى الى ظهور العباقرة في كل مكان وفي كل ارض , وواصبحت عندها الاعراق والاجناس غير مهمة
    فاختلطت الشعوب ببعضها !
    ولكن العرب اخذوا النصيب الاكبر من الشهرة

  2. Saad Kabbani

    أذكر يوما واجهت بهذه الحقيقة أستاذ التاريخ بالثانوي…. لكنه تلعثم.. وأسكتني

  3. Raouf TR

    لايهم 🙂
    الاسلام هو الصح وكفى
    المسلمون قد تسيدوا العالم سابقا ،، بغض النظر عن كونهم عربا ام عجم ،، لا فرق اطلاقا
    لم يسبق لي ان تغنيت بأن العرب تسيدوا العالم 🙂
    انا فخور بطبيعة الحال

  4. Omar Chajia

    ضف الى ذلك ابن بطوطة المغربي الاصل اقصد امازغي , شكرا لك على المقال

  5. Odai Assaf

    في كتاب غوستاف لوبون ( حضارة العرب ) .. أشار لهاي الحقيقة , ان العرب كانوا الحاضنة والبيئة للحضارة .. وقليلة هي الامم اللي نجحت في ذلك , لو أخدنا متلا العرق التركي حكموا لآكثر من 4 قرون , بالرغم من ذلك لم يساهموا في أي عطاء للأنسانية !!

  6. Abdunasser Al-wali

    هذا صحيح.. لكن بالعكس هذا رفعة للعرب وليس تنقيص.. بحيث أن العربي طبّق ما أخبرهم الرسول صلى الله عليه وسلًم “لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى”.. العرب أحتضنوا كل الأمم التي فتحوها بل جعلوهم مشاركين في الحكم وصنع القرار.. وهذا لم تفعله أية أمة من قبل على طول التاريخ.. فاالعربي ينطلق من انتمائه القوي للأمة الاسلامية.. وهذي التعصبات ملغية.. لا فارسي ولا تركي ولا أمازيغي ولا أية عرق من الذين أحتضنهم العرب الأوائل يستطيعوا أن ينكروا فضلهم وبانههم أعطوهم البيئة المناسبة للنبوغ..
    وأضف إلى ذلك هناك علماء عرب نوابغ في التاريخ.. مثل ابن الهيثم وجابر ابن حيان وابن خلدون والجزري والكثير.. لانستطيع أن نذكرهم كلهم, كانوا عرباً أفحاح

    • Mohamed Taki Oref

      صحح, العرب احتضنوا كل الامم التي قاموا بغزوها, واستعمارها. لايوجد شيء اسمه فتح الا في قاموس الغزاة.

  7. Sanayar Mostafa

    لماذا تعتبر كلام الكتب دائماً حق , إن معظم غسيل الأدمغة لطمس الهوية الإسلامية قائمة على :
    (1) الطعن فى علماء المسلمين على أنهم غير مسلمين أصلاً , هههههههههه , ولو كانو مسلمين ؟ ماذا يفعلوا هنا إما شراء كل هذه الكتب التى تخص هذا العالم حتى لا يسمع عنه أحد فيسيرو فى خطة طمس الهوية الإسلامية وسلب أى معلم من معالم القوة لديهم أو الفخر بهم حتى تصيح الحضارة “الزائفة ” حضارة اللا دينين والملحدين والعلمانين والذين هم كلهم فى سلة ” الكفر” هى الحضارة التى يجب أن يحتذى بها ؛ وعلى فكرة يوم ما تسيطر الصين إنسي ذكر إسم أى عالم أمريكى أو أوربى , كما هو الآن مع أمركيا منذ ما يقرب من 120 سنة , كل العلماء أمريكان , كل الباحثين أمريكان , كل المثقين أمريكان , كل الإختراعات من الأمريكان …الى آخر الكذب الماسونى القابع وراء البيض الأبيض , وكأن باقى شعوب الأرض بهائم لا تفكر , وكأن الذكاء والفهم حكر على الأمريكان , هذا اللوث الفكري (والعلب) الأمريكية الجاهزة – لو حكمت الصين العالم – فستتحول الأسماء الأمريكية الى زبالة التاريخ ولن تسمع إلا العالم الصينى , المفكر الصينى , الفيلسوف الصينى , الإختراع الصينى , الدواء الصينى , يعنى لست أنت وحدك يا بروتس !

    الحقيقة التى لا يعرفها الكثيرون : أن لك تاريخ رهيب جداً من أسماء مسلمين وعرب كثيرون كثيرون أسسو أصلاً العلوم والمعارف وأول هذا التأسس هو مبدأ الدليل العلمى على أى زعم والذى أخرج بدوره العالم أجمع من الظنيات والفرضيات . والعبرة بالمسلمين أى كان عرقهم وليس بالعرب نفسهم .

    المشكلة : أن اليهود بالآلة الإعلامية قامو بطمس كل هذا ووضعوا لك أسماء قليلة جداً قاموا بإختيارها بعناية ودراسة حتى يأتى اليوم فتقول فيه حتى أجدادنا ليس مسلمين , ببساطة ليس من الصعب أن أطبع كتب تطعن فى هذه الأسماء وأقول بأنهم كانوا غير مسلمين وملحدين.

  8. غير معروف

    بل كانوا شركاء في دين اسلامي صحيح لاتوجد به تفرقه وعنصريه كما اليوم

  9. Kamilia Mohamed

    انا افتخرلانهم مسلمين وفقط -_- لا فرق بين عربي و لا اعجمي الا بالتقوى
    ما تهمني ايش كانت جنسيتهم اهم شيء انهم مسلمين :افتخر باسلامي لا بعروبتي “

    • Amr Elnaggar

      فيه اقوال الصراحة مش متأكد منها ان ابن سينا و الخوارزمى مكنوش مسلمين
      الله اعلم

    • Taher Elhouderi

      لا تهم الديانة
      افتخر بأنك بشر
      الديانة أمر بين الانسان وربه ولا يجوز لنا التمييز بها
      {فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ} صدق الله العظيم

    • Ziad Matar

      كانوا مسلمين معظمهم من الشيعة و كانوا لما يتكلموا في الفلسفة كانوا بيتكفروا

    • Abdo Muhamed

      بعضهم كانوا غير مسلمين والآخر كفرهم شيوخ الإسلام ومن اللي شاركوا في التكفير كان الغزالي نفسه المذكور في المقال. وبالمناسبة كمان الغزالي نفسه اتكفر.
      يعني من كلامك ده إنت على الصف الآخر اللي كان معادي ليهم.

  10. Омая Одинокий

    بهذه الطريقة انت تحبط المعنويات لا اكثر 🙂 ثانيا الفضل يعود للمسلمين الذين نشرو العلم ووحدو الدول الكثيرة ونبع منها العلماء.. ما الفرق بين ان يكون اصله روماني او فارسي او عربي او اوزباكستاني… الاسلام جمعهم كلهم وحض على العلم, مالغريب في ان يجتمع الناس حول اي شخص كان اوروبي ام امريكي ام مريخي ويملك العلم حتا يستفيدو منه؟؟ ما الغريب اذا كان المملوك سيف الدين قطز هو الانفع للقيادة في ان يسلم القيادة وينفع الجميع؟؟؟ برأيي انت العنصرية بحد ذاتها والمقالة غير نافعة

  11. Adnan Hosyya

    اذا طرح علي شخص غير عربي هذا السؤال سيكون جوابي ” نعم تسيدنا نحن المسلمين يوما ما العالم اجمع وكانت هذه السياده قد استمرت حوالي 14 قرنا من الزمان ولكن للاسف عندما تخيلنا عن الاسلام وسعينا وراء سراب غربي يطلق عليه حضاره ظنا منا اننا سنكون معه في حال افضل من حالتنا عندما كنا متمسكيين بديننا”
    واذا اعاد سؤاله ولكن انتم العرب ساقوله له العرب هم جزء من الحضاره الاسلاميه وما جعلهم ياخذون الشهره على حساب الاعراق الاخرى من المسلمين ان هذا الدين كانت انطلاقته من بلاد العرب وبلغتهم

    • نايف الحربي

      الهدف من مقالك جميل وراقي

      بأسلوب وثقافه سطحيه
      تعكس الثقافه العربيه الان

  12. Abody Alharbi

    من بدأ هذأ المشروع ؟ من نشر اللغة والثقافة والدين والحرية, من حرر العجم من بلاد فارس وشمال افريقيا, لا ينكر فضل العرب الآ شخص جاهل, ومن كان يحكم الدول”الولايات” اليس العرب بالتحديد قريش.. وايضأ ليس كل شخص تحدث العربية الان هو عربي, عِلْمَاً أن اجدادي حاربوا مع صلاح الدين الايوبي

  13. Ahmed Abbas

    تحدثت عن العرب و بالفعل عرضت أبرز العلماء و لكن ما وصل هؤلاء لتلك المكانة سواء علماء من عرب أو غيرهم إلا بالإسلام فهؤلاء جميعهم جمعتهم مظلة الإسلام و رفعت من شأنهم حتي تسيدوا بالفعل العالم لقرون عديدة لم يعرف العالم لغة للعلم إلا العربية فحينما يفخر الإنسان بمجده هو يفخر أولا أنه مسلم لا لأنه عربي فحسب .
    هذا لا يعني أن المقال سيء و لكنه منقوص .
    شكرا لإثارة الفكرة و إعادة تذكير بأمجاد ليتها تعود و ستعود يوما ما بإذن الله .

  14. Samer Sati

    إذا لم تُصدِّق أننا تسيّدنا فانظر إلى تاريخ الأمم في العصور الوسطى عندما كانت أوربا ترمي برازها في الشوارع، كان العرب يُعالجون مرضاهم في المستشفيات بينما كان الغرب لا زال ينظر يطرد الأرواح الشريرة من أولئك المصابين بالمرض عن طريق جلدهن حتى يصلون درجة الموت. و لك أن تذهب إلى الأندلس و قرطبة غرناظة و فصر الْحَمْرَاء في اسبانيا الّذين لا يزالون شاهدين على صرح العرب و انجازاتهم، بل حتى انظر إلى أصل الرياضيات و العلوم و الجبر و اللوغارتمات و الصفر و حتى الأرقام الأجنبية الّتي لا تزال تستخدم الأرقام العربية و أول أبجدية في أوغاريت في سورية…….و لم أتحدث بعد عن حركة الترجمة التي نسخت كل العلوم من اللغة العربية إلى اليونانية و الغربية. ربما يمر العرب بفترة تتميز بالانحطاط الآن و أتفق معك كُل الاتّفاق و لكن لا انكر ان أوربا كانت غارقة في حروبها الدموية منذ 150 عاما و هناك دورة للحياة بين القمة و الانحطاط علينا مراعاتها و هذا دليلي من هيئة الإذاعة البريطانية: https://www.youtube.com/watch?v=qL41gX0fJng

  15. Yousef Yaghi

    موضوعك خاطئ لانك قصدت العرب ، والعرب على مر تاريخ لم يكونو شئ يذكر بل هو الاسلام من اكرمنا وعلمنا كيف نستخدم عقولنا . اضرب لي مثال عن اي حضارة قامت واستوعبت الكل كالحضارة
    الاسلامية ة
    السؤال الاهم ، هل اصبحت السنة النبوية تراث اسلامي كما ذكرت ؟

  16. Homam Saada

    أخي لماذا تلصق صفة “العربي” بالشخص الذي يقبع في حدود سكايكس بيكو فقط ؟ لأن هذا سيعيدنا إلى تعريف خطير: من هو العربي ؟
    العربي هو عربي اللسان، فما إن أصبح الشخص عربي اللسان أصبح عربياً، وليست عربية العرق، هذا أولاً، وثانياً فالعرب هم الذي حملوا شعلة ماراثون الحضارة، وحامل الشعلة سيصل إلى هدفه بموكب كبير من شتى أصقاع الأرض، فلا يوجد داعٍ لأن يكون كلهم من العرب 🙂 بل من المسلمين … العربية كانت لغة العلم، لغة الحضارة، حتى قال أحدهم: “عجبت لمن يريد العلم ولا يعرف العربية”، نعم عندها كنا أسياد الأرض ليس كعرب، بل كمسلمين، ومن قال إن العلم كان حكراً على العرب ؟

  17. Hartha Al-oufi

    بعد نزول القران اصبحت اللغة العربية تخص كل المسلمين و ليس العرب فقط

  18. Ahmad Hassoun

    للأمانة، مقال غبي ولا يعبر عن الحقيقة التاريخية للعرب! حتى أصول الشخصيات المذكورة غير صحيحة. أعتقد أن المجهود الذي بذل في كتابة هذا المقال أو ترجمته كان أفضل لو أبرز إلينا شخصيات عربية إسلامية علمية بدل من محاولة الانتقاص منهم

    • Mohamed Otaku

      يعني بالضرورة تريدهم ان يكونو عربا :3 يا اخي ليسو عربا و العرب ليسو اذكياء او عباقرة و لكن عندهم الدهاء و الخبث و الاسلام شئ و العروبة شئ اخر :3 و اكررها مكثلر علماء المسلمين ليسو عرب و يجب ان تستقنع بهذا قالو عرب :3

  19. Abdulraheem Alzubi

    استنتجت أن المقال يهدف الى تصحيح فكرتنا العنصرية الضيقة الى فكرة إنسانية جامعة … ولكن هل حقا كانت حضارة أجدادنا تمثل مشروعا حضاريا إنسانيا ناجحا متفوقا على غيره، وهل يكفي احتضانها لمبدعين من أصول مختلفة للتدليل على تفوقها الحضاري والإنساني !! تحتاج الإجابة الى بحث أعمق وتفصيل أكثر وذلك للأسباب التالية:
    1. إن اجتماع الطاقات الإبداعية البشرية تحت مظلة الدولة الاقوى لا يعني بالضرورة أن الدولة قد مثلت مشروعا حضاريا إنسانيا ناجحا … واستطيع أن أضرب الولايات المتحدة الأمريكية كمثال حي على ذلك فاجتماع المبدعين من شتى الأصول والمنابت فيها لا يدل بالضرورة على كونها مشروعا حضاريا إنسانيا ناجحا
    2. هل يستطيع ذلك العالم الآسيوي المبدع الذي شبه الكاتب ملامحه بملامح العمالة الآسيوية القادمة الى دول الخليج اليوم … هل يستطيع أن يعيش كإنسان محترم لو لم يتميز على أبناء العرب بموهبته وإبداعه
    3. هذه النقطة هي لكل من نبذ العروبة وافتخر بالإسلام في التعليقات السابقة … أريد أن أفترض هنا أن نصوص الإسلام وتعاليمه قادرة على بناء مشروع حضاري إنساني ناجح وبما أننا جميعا نفتخر بإسلامنا أظن أننا نتفق على ذلك … لذلك سأترك النصوص وأتحدث عن التطبيق، وهنا أطرح التساؤل التالي:
    على مر تاريخنا الإسلامي هل حقا كانت الدول الإسلامية الأموية أو العباسية أو ما تلاهما من الدول، هل كانت تلك الدول حريصة على بناء مشروع انساني ضخم يعظم فيه بكل جدارة مبدأ الاخوة الحقه كما أشار كاتب المقال !!
    يبدو أن الحقيقة مرة فهناك جوانب كانت مشرقة وأخرى كانت حالكة الظلمة !!
    ليس بوسعي إلا أن أنتقد طريقة تعامل الكاتب مع التاريخ فهو يريدنا أن نفخر بحضارتنا كحضارة ترسي مبدأ الأخوة الإنسانية فقط لكونها حاضنة لمبدعين من أصول مختلفة، وهنا أقول للكاتب أنني حتى أفتخر بأن حضارة أجدادي كانت ترسي مبدأ الاخوة بين الأجناس البشرية، فإن علي أن أنظر في التاريخ وأمحص فيه أكثر، ينبغي أن أتبين أين كان الأعجمي البسيط الذي لا يملك علما ولا موهبة، وهل حقا ساوت حضارة أجدادي بينه وبين العربي !! عذرا للإطالة

  20. Mahmoud Fathy

    السؤال: هل تسيد العرب يوما العالم
    الاجابة: لا
    السؤال: هل تسيد المسلمون العالم يومًا
    الاجابة: نعم والف نعم

    • Mohamed Taki Oref

      تسيدوا العالم عندما كانت السيادة بالميكانيك, و العجلات, والسيوف و الاذرع.

      اليوم …هناك طائرات وصواريخ, واقمار صناعية, و تقنيات كمومية جديدة… المسلمون اليوم اذا عزلوا نفسهم عن العالم, فهم متأخرون بالنسبة لغيرهم أكثر مما كان الاوروبيون متأخرين بالنسبة للمسلمين في القديم.

      وذا قلت أن علماء المسلمين قديما اكتشفوا وسبقوا الى امور, فقد أخطأت : اغلبهم يعتمد على ما فعله اليونان والهنود و الفرس و الصينيون من قبل. لم يسد المسلمون العالم يوما… بل كانوا في ركب حضاري مبني على الحروب : مرة يسود فيه الفرس, مرة يسود فيه الروم, مرة يسود فيه الاغريق, مرة يسود فيه الهنود.

      لا داعي لأن نترك الحاضر ونتغنى بمدة لا تتجاوز 600 أو 500 سنة, من القرن التاسع الى القرن الخامس عشر. بينما عرف غيرنا حضارات دامت لآلاف السنين.

      هل تقارن حضارة مصر القديمة (عمرها 3000 سنة) , أو حضارة الاغريق (عمرها اكثر من 1500 سنة), وحضارة الفرس التي امتدت لأكثر من ذلك بكثير؟؟

      اليوم , لم يعد البشر يتحدثون بمنطق الحضارات, الحضارة الاوروبية, الحضارة الامريكية, الحضارة الصينية… بل اصبح الجميع مشتركا في حضارة واحدة هي الحضارة الانسانية.

      ونحن مازلنا نعادي الجميع, ونتبجح ب600 سنة, كانت لنا, بفضل انجازات حضارات هؤلاء. لنعترف : نحن لسنا الا مستهلكين .

  21. Amr Elnaggar

    فيه اقوال الصراحة مش متأكد منها ان ابن سينا و الخوارزمى مكنوش مسلمين
    الله اعلم

  22. غير معروف

    يعني لو اخدنا بالمبدأ ده يبقي نقول ان امريكا دلوقتي مش متسيده العالم لان معظم اختراعاتها قايمة علي علماء المان و جنسيات تانيه كتييرة انا شايف انه منطق خاطئ لان الحضارة هي اللي بتدي الفرصة للعلم انه يزدهر و العلماء انهم يبتكروا و لازم نعترف بفضل الحضارة العربية في الوقت ده و اهتمامها الشديد بالعلم و العلماء زي الحضارة الغربيه ما دنا ليها الوقت الان

  23. Ttatt Ttatt

    ماذا عن أؤلك العرب الذين أسقطوا أعظم إمبراطوريتين قبل 1400 سنة .!

    أين ذهب عمر بن الخطاب , خالد بن الوليد , أبو بكر الصديق , و الكثير من الأسماء التي لن أستطيع الإنتهاء من إحصائها .

  24. Ahmed Omary

    مقال بلا طائل او هدف .. وعنوان لا يتناسب مع المضمون
    تتحدث عن فى العنوان عن السيادة ثم تذهب بالمقال للحديث عن مساقط رؤوس بعض العلماء
    اكثر من تحدثت عنهم كتبوا و الفوا وقادوا وهم يتكلمون بلسان عربى فصيح
    كما ان صلاح الدين على سبيل المثال لا الحصر الذى صنفته من ارمينيا ولا ادرى ان كنت تقصد حسبته على الارمن ام لا لم يجزم احد بنسبه الى يومنا هذا .. هل هو كردى ام عربى لبنى امية او بنو مرة .. لم يفصل فى هذا الامر على سبيل الحسم
    كنت احسب وانا ادخل لقراءة المقال انه عن حدود الدول التى تسيدها العرب من صدر الاسلام مرورا بدولة الامويين ثم العباسيين وحجم الارض و السكان و الثروة التى تمكنوا منها.
    كان الافضل ان تعنونه هؤلاء ليست اصولهم عربية .. كان هيبقى مبلوع شوية

  25. محمد عبد المعطي

    في البداية انا اقول انا المسلمين بشكل عام هم من ارتقوا وليس العرب فقد جزء من كون الدول العربية هي التي اخذت الفضل هي انتشار الدعوة الاسلامية منها وكلامك هذا يدل على ان الاسلام لم يهتم فقد بالعرق كما انك ذكرت هنا مجموعة من العلماء غير العرب وتجاهلت العرب وهذا خاطئ هل تقنعني بان كل العلماء كانوا اجانب وشيء اخر الامام البخاري والخوارزمي وابن سينا اعترفوا باسلامهم فكيف تقولون انهم زنادقة وملحدين التاريخ العربي مليء بالعظماء والتاريخ الاسلامي هو اصل التاريخ العربي ولا يهم العرق في الاسلام لمن يقول ان الاسلام ليس بالضرورة ان يكون السبب في التحضر اجيبه بانه يكون محقا لو كان هؤلاء العلماء غير مسلمين ولكن كونهم علماء عجم ومسلمين اكبر دليل على ان الاسلام كان المناخ المناسب للعلم والصروح الاسلامية تدل على تحضر الاسلام كما ان تعلم الغرب للعربية اكبر دليل على اهمية العربية في وقتها وانها لغة العلوم وهناك من الغرب من يشهد بذلك حتى الان وكان الغرب ياتون للتعلم في الاندلس كما انك تركت دول الغرب مثل امريكا وبريطانيا التي تنسب اي انجازات تحدث في ارضها الى نفسها وقمت بانتقاد الحضارة العربية والدليل ان العديد من اصحاب الجنسيات العربية قد تم تجنيسهم من الغرب وتعتبر انجازاتهم انجازات لدولتهم مثل زها حديد وحسن كامل الصباح في الماضي الذي عمل مع اديسون ومنهم العربي والهندي وغيرهم فلا تنتقد الحضارة العربية

  26. Taher Elhouderi

    لا تهم الديانة
    افتخر بأنك بشر
    الديانة أمر بين الانسان وربه ولا يجوز لنا التمييز بها
    {فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ} صدق الله العظيم

  27. Mohamed Taki Oref

    صحح, العرب احتضنوا كل الامم التي قاموا بغزوها, واستعمارها. لايوجد شيء اسمه فتح الا في قاموس الغزاة.

  28. Mohamed Taki Oref

    تسيدوا العالم عندما كانت السيادة بالميكانيك, و العجلات, والسيوف و الاذرع.

    اليوم …هناك طائرات وصواريخ, واقمار صناعية, و تقنيات كمومية جديدة… المسلمون اليوم اذا عزلوا نفسهم عن العالم, فهم متأخرون بالنسبة لغيرهم أكثر مما كان الاوروبيون متأخرين بالنسبة للمسلمين في القديم.

    وذا قلت أن علماء المسلمين قديما اكتشفوا وسبقوا الى امور, فقد أخطأت : اغلبهم يعتمد على ما فعله اليونان والهنود و الفرس و الصينيون من قبل. لم يسد المسلمون العالم يوما… بل كانوا في ركب حضاري مبني على الحروب : مرة يسود فيه الفرس, مرة يسود فيه الروم, مرة يسود فيه الاغريق, مرة يسود فيه الهنود.

    لا داعي لأن نترك الحاضر ونتغنى بمدة لا تتجاوز 600 أو 500 سنة, من القرن التاسع الى القرن الخامس عشر. بينما عرف غيرنا حضارات دامت لآلاف السنين.

    هل تقارن حضارة مصر القديمة (عمرها 3000 سنة) , أو حضارة الاغريق (عمرها اكثر من 1500 سنة), وحضارة الفرس التي امتدت لأكثر من ذلك بكثير؟؟

    اليوم , لم يعد البشر يتحدثون بمنطق الحضارات, الحضارة الاوروبية, الحضارة الامريكية, الحضارة الصينية… بل اصبح الجميع مشتركا في حضارة واحدة هي الحضارة الانسانية.

    ونحن مازلنا نعادي الجميع, ونتبجح ب600 سنة, كانت لنا, بفضل انجازات حضارات هؤلاء. لنعترف : نحن لسنا الا مستهلكين .

  29. أبو محمد

    كلامك غريب و فيه شيء من الجهل بالاسلام فسبب تطورنا في القدم هم اننا كنا نطبق الاسلام كما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى

  30. Emily Meth

    يكفي العرب انهم تشاركوا مع العجم وغيرهم ولم يكن هناك عنصريه عكس الدول العظمى في بداياتها كانت تعاني العنصريه المقيته وكلنا نعرف ذلك
    اما انا فليس لدي عقدة الاصل لأني اعتبر البشر جميعهم اخوه من اب واحد ومايميزنا عن بعضنا هو مانقدمه من خير للإنسانيه ولو كان اطعام فقير في الشارع , هنا نتميز عن غيرنا
    اما غير ذلك فليس مهم
    وليس اغبى من العربي اللذي يتفاخر بأسماء العلماء اللذين يعتقدهم عرب الا صاحب السؤال الغبي في المقام الأول,فلا يوجد انسان الا وله منه منفعه فما بالك بقوم او شعب!

  31. Fitam Abo Samir

    مقال صادم بكل معنى الكلمة…!!!!!. يدفعك لترتيب خلايا دماغك من جديد… شكرا لكم…

  32. Khalid Al Obaidli

    في ذاك الزمان – من البعثة النبوية الشريفة الى بدايات القرن العشرين عندما انتشرت فكرة القومية العربية – كان الاسلام هو قومية الانسان مهما كان جنسه او دينه او عرقه كل البشر تحت سلطة الدولة العالمية – الاسلامية- وكلهم لهم حقوق وواجبات امام الدولة والأمة

  33. Abdo Pureman

    المقال جميل وغير منصف اطلاقا يعني اخترت العلماء اللي من اصول غير عربية وجعلتهم محورالحضارة العربية التي امتدت من بدايات عهد التدوين الاموي وانتهاء بالعصور العباسية المتأخرة ناسيا او متناسيا عشرات العلماء العرب في شتئ المجالات……..نعم هؤلاء العلماء والقادة الاجانب كانوا من اصول غير عربية ولكن الم يكونوا في كنف دولة عربية ترعاهم وتحفظ الحدود من الشرق الى الغرب ……. اليوم مثلا اغلب علماء امريكا هم ليسوا امريكان لا اصلا ولا مولدا لكنهم في ظل حكومة الولايات المتحدة الامريكية يعملون ومعهم الجنسية الامريكية فهم امريكان بالطبع………. هل تتفصل يا اخي مدون المقال وتضفي( بعض) الجنسية العربية على كل العلماء والقادة الذين ذكرتهم احتراما فقط لمن مهد لهم الطريق

  34. Rabah Ker

    لو سألني لقلت له أنا لست بعربي و لكن أشد غيرة ‘لى العروبة و أشد دفاعا عنها أكثر من العر ب أنفسهم وكما قال إبن خلدون إذا عربت خربت

  35. طالب الجعبة

    هذا في حال اعتبرت نفسي من الامة (العربية)
    عندما اقول نحن فأن أعني الامة الاسلامية وانا لا انتمي الا لهذه الامة العظيمة

  36. Bellouche Ahmed

    الخوارزمي الفرابي ابن سينا هم علماء مسلمون وليس عرب صحح معلوماتك اولا

  37. Ze Modeedo

    بغداد العباسية عاصمة الدنيا وحاضرة البشرية – كانت مهدا لكل العلوم والأداب والفنون – لم يذكرها المقال أعلاه – بل حشر أسم مصر – وهذا هو هدف الموضوع

  38. Raid Moued

    مقال فيه تجني…على كل حال المقصود هو بالحضارة العربية انها ذات المحتوى العربي التي انتشرت بلسان عربي بغض النظر ان كان صاحب الفضل فارسي او سرياني فكل المؤلفات كتبت باللغة العربية…عدا ذلك هنالك قسم كبير من العلماء العرب ذوي الاصول العربية الخالصة…نعم لا يجب المبالغة كثيرا ولكن لا ينبغي ان نبخس الاشياء حقها

  39. Omar Taha

    كن على يقين يا كاتب المقال أن الغرب يعرف اكثر من العرب بتصنيف تلك المنجزات على أنها منجزات إسلامية
    أدعوكم لمتابعة فيلم ألماني قصير مدبلج على اليوتيوب تحت عنوان (علوم الإسلام الدفينة) .. والذي يختم الموضوع بكلمات غاية بالدقة فيقول:
    أعتقد أن الثقة بالنفس في المجتمعات الإسلامية عانت الكثير بسبب عدم استعداد الغرب حتى يومنا هذا بالاعتراف الحقيقي بفضل إنجازات المسلمين العظيمة .. حتى يومنا هذا يشعر الكثير من المسمين بعقدة التأخر أو النقص أمام الغرب لأنهم لا يعرفون إنجازات أجدادهم.
    وأختم بالقول :
    هذا مصداق قول عمر بن الخطاب .. نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله .

  40. Bassem Aly

    مقال كويس, لكن الكاتب ببساطة اغفل انها حضارة اسلامية ليست عربية!
    نحن نقول ان المسلمين اسهموا حضاريا ووصلوا لآوج مجدهم يوما ما بوصفهم مسلمين وليس بوصفهم عرب

  41. Ziad Matar

    كانوا مسلمين معظمهم من الشيعة و كانوا لما يتكلموا في الفلسفة كانوا بيتكفروا

  42. Zaid HaYmoor

    انا كنت افكر بنفس الاتجاه، لكن تذكر مكتبات بغداد التي القيت في الفرات فتحول لونه بسبب الحبر، كل الكتب و الإنجازات ذهبت ازمان الدولة الاموية و العباسية و الخلافة الراشدة، و في النهاية نفاخر بالامة الآس

  43. Mahmoud Quita

    كلهم طلعوا مش عرب .. يعني النفخة الوحيدة الي في تاريخنا طلعت كدابة :'(

  44. Abdo Muhamed

    بعضهم كانوا غير مسلمين والآخر كفرهم شيوخ الإسلام ومن اللي شاركوا في التكفير كان الغزالي نفسه المذكور في المقال. وبالمناسبة كمان الغزالي نفسه اتكفر.
    يعني من كلامك ده إنت على الصف الآخر اللي كان معادي ليهم.

  45. Youssef EL Maraazi

    لتصحيح الأخطاء التاريخية التي تجهلها أيها الكاتب
    ابن رشد و ابن البيطار ليسو اوروبيين بل أمازيغ و صحح معلوماتك أنصحك لمراجعة مصادرك أولا ابن رشد ابن البيكار ابن بطوطة عباس ابن الفرناس … كلهم أمازيغ شمال افريقيا .. المرجوا احترام جميع التقافاث عند الكتابة حول دلك

    (ابن رشد) امازيغى ولد في ملقة بالأندلس 1126م – توفي في مراكش بالمغرب 1198 م فيلسوف، وطبيب، وفقيه، وقاضي، وفلكي، وفيزيائي

    (ابن البيطار) امازيغي ولد في ملقة بالاندلس سنة 1197م وتوفي سنة 1248م خبير في علم النبات والصيدلة، وأعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطى، وساهم إسهامات عظيمة في مجالات الصيدلة الطب.

    (ابن بطوطة) هو محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي ينتسب الى قبيلة لواتة الامازيغية ولد بطنجة سنة 1304 – 1377م رحالة ومؤرخ وقاض وفقيه لقب بأمير الرحالين المسلمين.

    المرجو عدم تكرار هذه الأخطاء من ARAGEEK

    ملحوظة : تواجد الأمازيغ في الأندلس بكترة بعد فتح شبه الجزيرة الايبيرية من طرف طارق ابن زياد الأمازيغي الأصل كذلك و هذا فخر لانتمائي الى الدماء الأمازيغية الحرة

  46. Mohamed Otaku

    يعني بالضرورة تريدهم ان يكونو عربا :3 يا اخي ليسو عربا و العرب ليسو اذكياء او عباقرة و لكن عندهم الدهاء و الخبث و الاسلام شئ و العروبة شئ اخر :3 و اكررها مكثلر علماء المسلمين ليسو عرب و يجب ان تستقنع بهذا قالو عرب :3

  47. نايف الحربي

    الهدف من مقالك جميل وراقي

    بأسلوب وثقافه سطحيه
    تعكس الثقافه العربيه الان

  48. Linda Bront

    حتى من يتشدّق بالإسلام ..

    كلمة المسلمين في القرآن لم تُخصّ للأمة المحمدية، بل قيلت عن قوم موسى وعيسى أيضاً .. والأهم من كل ذلك هو الاستيعاب مهما كان منبت الحضارة.

    استوعبوا الآخر تفلحوا

  49. Abdallah Karim

    هل هذا الشخص الغير عربي لما سألني عن العرب من كان يقصد ؟ هل كان يقصد العرب كعنصر أم كان يقصد المسلمين ؟ .

  50. Abdullah Bakir

    كانو حاضنه بس انت متخسل شو عملو لحتى وصلو لهي المرحله انو الناس من برا تجي لعندهم؟ صلاح الدين قائد بس مين كان الجيش! الدوله العربيه الاسلاميه مين عملها؟

  51. Omar Mohammad

    نسيت تذكر إن نصف العلماء والمفكرين الذي ذكرتهم بالمقال بهذاك الزمن تم تكفيرهم وعانوا ما عانوا من الجهلة وعباد النصوص
    وهلأ بعد كل هالقرون والسنين اللي مضت بيجي العرب بيفتخروا فيهم,مسخرة
    وكمان صلاح الدين مو أرميني الأصل, هو من دوين وهي مدينة بآخر أذريبجان حاليا وبينتسب للأكراد :3

  52. Mohamed Atef

    النبى عربى اتمنى مش تطلع تقولى لا مش عربى
    وياريت حد يفهمنى ازاى انسان محترم يكتب فى مقال منتنة السؤال هنا هل الانسان الى كاتب المقال دا محترم؟؟؟
    عزيزى انت شخص كاره للعرب وكره حولك لانسان همجى فى عباراته بتهاجم بدون دراية ولا معرفة حاول تقرأ فى تاريخ العرب وبعدين اتكلم ولو كانوا مجرد شركاء فعلا فالناجح مش بيشارك غير الناجح والعرب كانوا يوما ما اسياد العالم فعلا وهيرجع اليوم دا من جديد لما نرجع لدينا الرشيد

  53. Mohamed Atef

    النبى عربى اتمنى مش تطلع تقولى لا مش عربى
    وياريت حد يفهمنى ازاى انسان محترم يكتب فى مقال منتنة السؤال هنا هل الانسان الى كاتب المقال دا محترم؟؟؟
    عزيزى انت شخص كاره للعرب وكره حولك لانسان همجى فى عباراته بتهاجم بدون دراية ولا معرفة حاول تقرأ فى تاريخ العرب وبعدين اتكلم ولو كانوا مجرد شركاء فعلا فالناجح مش بيشارك غير الناجح والعرب كانوا يوما ما اسياد العالم فعلا وهيرجع اليوم دا من جديد لما نرجع لدينا الرشيد

  54. Ibrahim Allulu

    يا حبيبي الكاتب بفكرنا جهله عارفين هالحكي بس ما قلت انه المسلمين الذين احتلو العالم

  55. Jaber AbouElsoud

    يكفى أن رسول الإسلام محمداً صلى الله عليه وسلم عربياً ابن عربياً ابن عربياً.

  56. Ahmed Fathy

    محدش قال ان هم عرب المهم انهم مسلمين حتي لو كانوا من اندونسيا او ماليزيا

  57. Mahmoud Abdel Rady

    ما ذكر في هذا المقال يلخص عظمة الدين الإسلامي و رسوله العظيم الذي نجح في القضاء على أمراض العنصرية و التمييز العرقي التي كانت قد إنتشرت بين البشر في زمن ما قبل الإسلام – و التى لاتزال موجودة في كثير من المجتمعات الغربية – و ينبغي علينا حين عرض تلك الحقبة الزمنية التي تسيد بها اصحاب اللسان العربي العالم أن نطلق عليها زمن تفوق الحضارة الإسلامية .. و لا تنسى أن القرءان نزل باللغة العربية و هذا في حد ذاته فخر لك ناطق بتلك اللغة

  58. Ehsan Agha

    كتير حلو المقال .. العرب قومية ك كل القوميات التي تشارك في بناء الحضارة البشرية

  59. Bisher Alhasan

    المقال مزعج للقراءة خالي من محتوى هادف ، خالي من الموضوعية ، كماأنه خالي من الدعائم التاريخية ومليء بالأخطاء.

    الهدف منه نقد هدام لا أكثر ، البيئة الإسلامية التي خلقت في تلك الفترة كانت داعمة لجميع من ذكرتهم وهم إذا لم يكونوا عرباً فقد درسو وقرأو واستفادو من الحضارة الإسلامية التي كانت اللغة العربية هي لغتها .
    أنا عربي مسلم ، أضع هؤلاء الناس قدوة لي ، يوماً ما كان لدينا بيئة حاضنة وأجدادنا كانو الأباء المؤسسين للعلم ، وهذه البيئة الحاضنة عائدة لامحالة فمن سلبها منّا هم من تتغنى بحضارتهم .

  60. Bilal Ketfi

    أقرأ المقال لأوّل مرّة، فاتني يوم نشره، أودّ الردّ لكنّه قد يبدو متأخّرا قليلا !

    إن عقّبت، فسأعقّب على خاتمة صاحب المقال فأقول له : حين يدافع العربي عمّن “يحسبهم” عربا اليوم (العاربين و المستعربين) أو كما قال هو “عرب مُسْتَعجمه أو عجم مُسْتَعربه ” و يعتبرهم عربا هو فقط يفرّقهم عن الغرب و فقط للسانهم و بسبب كتب الجغرافيا التي قرأها عن العالم العربي! لا أكثر و لا أقل فحتى ذلك الغربي “المتحضّر يحسب هؤلاء المستعربين و المستعجمين “عربا” سواء أراد الكاتب ذلك أم أبى ! لذلك فدفاع العربي عنهم (عن علم أو جهل) مقبول و منطقي !

    أم الإجابة على سؤال المقال فأدعو الكاتب لقراءة كتاب ” إيزيس، التاريخ الحقيقي للعرب” لكاتبه الفرنسي بيير روسي 🙂

    و في الأخير أذكّر الكاتب بما قدّمه الكاتب الإيطالي نيكولو ماكيافيللي في كتابه الشهير “الأمير” بقوله : “و من قبل كان العرب الذين قدّموا مآثر عظيمة”

    و أختم بقول لابن باديس حين قال : [أنا أمازيغي عرّبني الإسلام]. و العروبة ليست بالمعنى القومي كما يُفهَم منها اليوم.

  61. Firas Al-omari

    ألم يكن أنبياء الله ورسلة أعظم منهم , وأكثرهم علماً ومعرفة.
    هنا تكمن العظمة …

    دمتم بخير

  62. Ahmad Renanh

    كلام فيه من الحق الكثير وايضا من تحوير الحقيقة ايضا مثلا صلاح الدين كوردي وليس ارمني

    • Ahmad Renanh

      محمد الراجح عزيزي راجح هي الاولى التي اسمع بها عن تغير اصل صلاح الدين وتشكيك في قوميته .. عزيزي اجدادي قدمو مع صلاح الدين هذا ما تناقله اهلي وانا من كورد دمشق اي دمشقي , والعائلة الايوبية معروفة بين الكورد انتبه لما تشير له محرر الاقصى ارمني وهو فتحها باسم الاسلام نعم كان من بين قادته مسيحين لا علم لي عن اصولهم , ونحن اكثر من انصفنا وتاريخ يشهد .

    • Aasm Eltaieef

      محمد الراجح هناك دراسات تثبت بأن الأشخاص الذين يفكرون بلغة ليست لغتهم الأم، يفكرون كأصحاب تلك اللغة الأصليين، فعلى سبيل المثال اذا فكرت باللغة الانجليزية في موضوع معين ، فتفكيرك في هذا الموضوع يتشابه مع الانجليز ، بأخذ الاعتبار عدم وجود اعتقاد أو فكرة أولية لهذا الموضوع ، و أمر آخر أن هؤلاء العلماء و القادة القدماء تعربوا ( أصبحوا عربا ) نتيجة لتبنيهم اللغة العربية كلغتهم المستعملة ، و أسلوب الحياة العربي ، مثلما يحدث اليوم عندما يأخذ مواطن جنسية دولة ليست دولته الأم و يعيش فيها و يصبح ثنائي الجنسية أو يمزق أوراق هويته الأولي و يعيش في الدولة التي تبني أسلوب حياتها و يكون مواطن فيها.

  63. Ahmad Renanh

    محمد الراجح عزيزي راجح هي الاولى التي اسمع بها عن تغير اصل صلاح الدين وتشكيك في قوميته .. عزيزي اجدادي قدمو مع صلاح الدين هذا ما تناقله اهلي وانا من كورد دمشق اي دمشقي , والعائلة الايوبية معروفة بين الكورد انتبه لما تشير له محرر الاقصى ارمني وهو فتحها باسم الاسلام نعم كان من بين قادته مسيحين لا علم لي عن اصولهم , ونحن اكثر من انصفنا وتاريخ يشهد .

  64. Aasm Eltaieef

    محمد الراجح هناك دراسات تثبت بأن الأشخاص الذين يفكرون بلغة ليست لغتهم الأم، يفكرون كأصحاب تلك اللغة الأصليين، فعلى سبيل المثال اذا فكرت باللغة الانجليزية في موضوع معين ، فتفكيرك في هذا الموضوع يتشابه مع الانجليز ، بأخذ الاعتبار عدم وجود اعتقاد أو فكرة أولية لهذا الموضوع ، و أمر آخر أن هؤلاء العلماء و القادة القدماء تعربوا ( أصبحوا عربا ) نتيجة لتبنيهم اللغة العربية كلغتهم المستعملة ، و أسلوب الحياة العربي ، مثلما يحدث اليوم عندما يأخذ مواطن جنسية دولة ليست دولته الأم و يعيش فيها و يصبح ثنائي الجنسية أو يمزق أوراق هويته الأولي و يعيش في الدولة التي تبني أسلوب حياتها و يكون مواطن فيها.

  65. رغداء زيدان

    معذرة ..المسلمون هم من سادوا العالم عربا كانوا أو عجما

  66. Fares Saad

    امريكا الان بلد مكون عن عشرات الاعراق والاصول ولكن كلهم امريكان . واي بحث يقوم به شخص امريكي يقال له بحث او انجاز امريكي وليس انجاز هندي او مكسيكي او ايطالي او عربي .
    بعدين الكاتب لا يفقه راسه من رجليه ولا يميز بين كردي وارمني .
    ايه الله يعين القارئ العربي على هيك موديلات من الكتاب التي تمتلئ حقد على العرب طيب يا كاتب يا فهيم روح احكي عن انجازات الاخرين وبلغتهم ودع العرب وشأنهم . وتضرب بهالموديل شو حمار وغبي .

أضف تعليقًا