جحيم على الأرض إسمه ” كوريا الشمالية ” – تقرير

جحيم على الأرض إسمه " كوريا الشمالية " - تقرير 2
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

صفوف من الجائعين يحدقون في الجدران الملتفة حولهم بعيون غائرة ، جل أحلامهم كسرة من الخبز يقتاتون عليها، أمهات يُجبرن على إغراق أطفالهن بأيديهن، وأجيال متعاقبة من عائلة واحدة حكم عليهم بالسجن مدى الحياة ..!

حقيقة لا أروي قصصاً من العهد النازي .. إنها الأهوال التي تعيشها كوريا الشمالية اليوم، على يد كيم جونغ أون، الذي كشفت السلطة عن وجهه الأوحل، عن تلك النزعة السادية السوقية بداخله ..

# الوريث العظيم

كوريا الشمالية - 5

“إذا كانت السلطة ستسلم إلى أحد, فليكن كيم جونغ أون لأنه الأفضل, فلديه صفات رائعة, إنه سكِّير كبير ولا يعترف بالهزيمة أبداً.”

“فوجيموتو” الطباخ الشخصي السابق لكيم جونغ إل ..

في 19 ديسمبر 2011 تم إعلان خبر تولي “كيم جونغ أون”  الحكم بعد وفاة أبيه، ومنذ تلك اللحظة لُقب بــ “الوريث العظيم” .. هذا الوريث العظيم استمر على نهج ابيه وسياسته في القمع وإنتهاك الحقوق والحريات..

مؤخراً تم الكشف عن عدة معتقلات عسكرية بكوريا الشمالية وبالطبع أنكرها النظام، وحسب التقرير الذي نشرته الأمم المتحدة ؛ والذي يوثق الفظائع التي يرتكبها هذا النظام الاستبدادي تجاه السجناء ، يوجد ما يقرب من 200 ألف معتقل يتم تعذيبهم يومياً بأبشع الطرق ..

# أساليب التعذيب المتبعة

كوريا الشمالية - جندي

ويذكر التقرير عمليات التعذيب التي تمارس تجاه السجناء، كالتجويع المتعمد، والعمل القسري والإعدام والتعذيب والاغتصاب ، وإجهاض الحوامل، ووأد المواليد.. والكثير من الممارسات المروعة اللا آدمية التي يتعرض لها السجناء..

ومن أبرز الشهادات التي جاءت بالتقرير ..

# التجويع حتى الموت

كوريا الشمالية -21

يقول السجين الهارب شين دونغ هيوك، الذي نشأ بين جدران السجن، عن كارثة التجويع المتعمد:

” كانت الفئران هى السبيل الوحيد للنجاة من الموت جوعاً ، وكنا ننتظر مرورها أمامنا بفارغ الصبر فننقض عليها لنرحم بطوننا التي تتلوى جوعاً ،وذلك دون أن يلمحنا أحد من الحراس فيعاقبنا بحرماننا من هذه الوجبة المريرة، إلا انهم أحياناً كانوا يسمحون لنا بذلك، ليس رأفة بالتأكيد بل من أجل التسلية، فقد كان المشهد مضحك بالنسبة لهم ، فيضحكون ملء أفواهمم ونحن نلتهم هذه الفريسة القذرة بنهم وشراهة مثيرة للشفقة ”

# التعذيب النفسي

كوريا الشمالية - تعذيب6

وكنوع من الإبتكار والإبداع في التعذيب ، يوجد ما يسمى ” تعذيب الحمامة” وهذا النوع من التعذيب هو الأكثر رعباً عند السجناء ، يقول جيونج كوانغ-ايل أحد الهاربين من معسكر 15 ، والمتهم بالتجارة مع كوريا الجنوبية :

” هناك الكثير من أشكال التعذيب المختلفة، ولكن أكثرها صعوبة وأشدها ألماً ما يسمونه “تعذيب الحمامة” والذي عوقبت به لمدة عشرة أشهر، حيث يتم تقييد يد السجين خلف ظهره ، وتقييد قدميه كذلك، وبعدها يعلَّق السجين من رقبته، هذا النوع من الشنق الذي لا يؤدي بك إلى الموت وليته كان يفعل ..!

كان هذا التعذيب هو المفضل لديهم ، كانوا ينهالون على السجين بالضرب والركل فيدور به الحبل الملتف حول رقبته يميناً وشمالاً ، تماماً  كالحمامة المذبوحة التي ترقص من الألم..

لا يتمكن السجين من حماية نفسه وصدّ ولو ضربة واحدة، وقد يبقى على هذه الوضع المهين 3 أيام  ، لا يستطيع النوم أو الجلوس أو الوقوف، ولا حتى ان يقضي حاجته، كان الهدف من هذا التعذيب هو تحطيمنا نفسياً ، إنه شعور مهين إلى أقصى حد، كم كنت أتمنى لو يحالفني الحظ حينها وأموت! ”

كوريا الشمالية 7

ومن أشكال التعذيب النفسي أيضاً، ما ذكره ” كانغ تشيول كوان” الذي قضى 10 أعوام بالسجن:

“بمجرد الانتهاء من إعدام السجناء ، أصدر السجن تعليماته بإحضارنا لمكان الإعدام، وفجأة إمتلئت الساحة بما يقرب من ثلاثة آلاف سجين، ثم أمرونا برجم كلا الجثتين والهتاف بـ ” يسقط الخونة” ، فعلنا ما قيل لنا ونحن في حالة إشمئزاز،كانت أبداننا ترتجف من هول المنظر .. كنا نبكي ونصرخ ، كنا نغلق أعيننا ونخفض رؤوسنا كي لا نرى الدم وهو يفور بالجثث المشوهة من فرط التعذيب ، كان المنظر مروعاً للغاية ”

# التعذيب في معتقلات النساء

كوريا الشمالية -12

أما معتقلات النساء فلا تختلف كثيراً عن باقي المعتقلات، إنهم لا يفرقون بين إمرأة ورجل ولا حتى طفل .. كان التعذيب يطال الجميع بيداه الطائشة الغاشمة .. كل ما في الأمر ان شكل التعذيب يختلف، يختلف في ظاهره أما في باطنه فنفس المرارة والألم، نفس العجز والذل..

“جي هيون” إحدى الهاربات من معتقل النساء والتي تروى المآسي التي شاهدتها بمعتقل النساء :

” بسبب سوء التغذية والتجويع المتعمد الممارس تجاهنا ، عادة ما تضع الحوامل أطفالاً ميتين، ولكن شهدت حالة وضعت طفلها حياً، وهو أمر قليل الحدوث، أذكر حينها كم كنا نتأمل الطفل بسعادة بالغة، كان ذلك قبل ان يأتي أحد العاملين بالشرطة السرية ويأمر الأم بأن تضع الطفل في وعاء الماء رأساً على عقب، أن تغرق طفلها بيداها !

ظلت الأم تصرخ وتتوسل إليه ان يترك وليدها ، فما كان منه إلا ان ضربها حتى إستسلمت تحت ضرباته ، فتوجهت نحو وعاء الماء ممسكة بطفلها، وبيد مرتجفة وقلب منكس .. نكست رأس الطفل بالماء، ونحن نراقب هذا المشهد المفجع ، نتأمل الفقاعات الخارجة من فم الطفل، وصراخه الذي يتلاشى تدريجياً حتى إختفى تماماً”

# الجميع متهمون بالخيانة !

كوريا الشمالية -14

إن اي فعل يقوم به أي شخص على أرض كوريا الشمالية لم يعجب النظام، هو بمثابة خيانة للوطن، التهمة المعروفة للجميع والتي اعتقل بسببها الآلاف والآلاف ..

وهناك من عتقوا في السجن دون تهمة واحدة توجه لهم .. وآخرون تتم معاقبتهم بأبشع الطرق على أشياء قد تبدو غريبة .. بل مضحكة، إعتبرها النظام إثم وجريمة يعاقب عليها القانون!

كأحد السجناء الذي تم القبض عليه لاستخدامه ورق جرائد ، في التخلص من بقايا شراب مسكوب وبعض أعمال التنظيف، ولسوء حظه كان مطبوع عليها صورة “الوريث العظيم” ، ما إعتبرته أمن الدولة إهانة وتعدي على ذات الوريث العظيم، ولازال يدفع هذا السجين ما تبقى من عمره جراء هذا العمل !

من الوقائع الغريبة أيضاً ؛ تحقيق أمن الدولة مع عامل في أحد المستشفيات بسبب كسره لصورة ” الوريث العظيم” أثناء تنظيفها ودون قصد.. وبالطبع ألقي به في السجن ليتلقى العقوبة على فعلته !

إن هذا النظام بلغ من الجبروت والإستبداد أشّده، الأمر الذي يقر به المسؤولين السابقين بهذه المعتقلات، وفقاً لشهادة أحدهم مؤكداً ان هذه المعتقلات ترتكب جرائم ضد الإنسانية مستشهداً بتعذيب السجناء بأبشع الطرق ، كحبسهم في أقفاص معدنية لساعات حتى يتوقف سريان الدم بالأطراف، ويستحيل لونها إلى زرقة مخيفة ..

بالإضافة إلى خزانات المياه الباردة التي يجبر السجناء على الوقوف فيها لأيام، حيث يقفون على أطراف أصابعهم من شدة إرتفاع منسوب المياه والتي ستغرقهم حتماً إن حاولوا الإعتدال في وقفتهم .. وغيرها الكثير والكثير من الجرائم والإنتهاكات !

# موقف الأمم المتحدة

كوريا الشمالية 3

كان هذا التقرير خلاصة جلسات الاستماع للهاربين من جحيم كوريا الشمالية، والتي قامت بها لجنة التحقيق بحقوق الانسان برئاسة القاضي الأسترالي المتقاعد مايكل كيربي، حيث أقرت اللجنة بأن هذه المعتقلات العسكرية تمارس أعمال وحشية تجاه السجناء تماماً كإنتهاكات العهد النازي ..

وكرد على قرار اللجنة ومطالبتها لمجلس الأمن بإحالة النظام الكوري إلى المحكمة الجنائية الدولية جراء هذه الأعمال الوحشية؛ هدد النظام بإجراء تجربة نووية جديدة !

إن هذه الجرائم والممارسات اللا آدمية هى ثمن صمت هذا الشعب المنكوب تجاه الإنتهاكات التي تمارس بحقه طوال تلك السنين أولاً وأخيراً .. فإن الظالم لا يبطش ولايتمادى في ظلمه إلا لأنه وجد قوماً رضوا الذل وإختاروا المهانة فخروا لجلادهم ساجدين ..!

المصادر :

1 , 2

 

2

شاركنا رأيك حول "جحيم على الأرض إسمه ” كوريا الشمالية ” – تقرير"

  1. Yasser T Borik

    كوريا الشمالية كدا بس ؟ يعني متأكدة ان مفيش دول غريها من ضمهم بلدان عربية (الفرق بين كوريا وأي بلد ديكتاتوري اخر>> أنها لا تملك الحليف الأمريكي والأعلام)…. بصراحة مقالاتك ديما خارج نطاق الخدمة بس مفيش مشكلة استمري يالوزة

    • Mostafa Darsh

      مش فاهم يعنى علشان متكلمتش على بلاد عربيه يبقى مقالها خارج نطاق الخمه ! مش المهم ان الحاجه دى بتحصل فعلا ولا هيا الفت من دماغها

    • Amr Elnaggar

      الصراحة ليها حق متردش عليك ! هى عاملة موضوع بعنوان جحيم كوريا الشمالية ! مخصصة هتتكلم في ايه
      و لو كتبت موضوع بعنوان جحيم ايران هيطلع واحد و يقول يعني هي كوريا الشمالية مفيهاش ؟!
      ارحمو من فى الارض , دى انسانة برده

    • Mostafa Darsh

      Yasser Break تمام شكرا للمصادر اللى انت جبتها .. بس ده مشتعليقك الاولانى انا اللى اقصدته انه هيا بتتكلم عن كوريا الشماليه وانت انتقدتها علشان متكلمتش على حد تانى .
      اما باقى انتقاداتك الى وضحتها اتفق جزئا معاك فيها .

  2. Mostafa Darsh

    مش فاهم يعنى علشان متكلمتش على بلاد عربيه يبقى مقالها خارج نطاق الخمه ! مش المهم ان الحاجه دى بتحصل فعلا ولا هيا الفت من دماغها

  3. Yasser T Borik

    Mostafa Darsh حضرتك تقدر تزور بروفايل الكاتبة على الموقع وتقرأ بعض من مقالاتها وانت تفهم قصدي …. مقالاتها غالبا فيها اخطاء فاضحة.. أبرزها انها قالت على 30 يونيو ثورة كأبرز احداث العام 2014 !! وفي مقال اخر ذكرت فية أبرز احداث القرن العشرين لم تذكر سلسلة الصراع العربي الأسرائيلي او انهاء الخلافة الأسلامية بينما ذكرت انشاء اول فيلم كرتون و أحداث مش كلها تستحق الكتابة… وف المقال دا ركزت ع كوريا الشمالية بأنها جحيم وكأن ايران في نعيم…!..+..مبالغتها في وصف كوريا الشمالية … الخلاصة حضرتك انا متابع لمقالات الموقع دا من شهور واعرف ان الكاتبة دي ليها مقالات خارج نطاق الخدمة وكتير طلبت منها التصحيح بس هي ماردتش اساس في البداية والنهاية ليا حق التعليق والتعبير عن رأيي طالما ماضرتش حد برأيي.. وعلى العموم يامحترم تقدر تدخل بروفايلها وتشوف بنفسك البعض من مقالاتها..
    مقال أبرز الأحداث السياسية في 2014
    https://www.arageek.com/2014/12/10/top-political-events-in-2014.html
    مقال أبشع مجاعات القرن العشرين
    https://www.arageek.com/2014/12/05/the-worst-starvations-ever.html
    مقال رحلة في اعماق القرن العشرين
    https://www.arageek.com/2014/11/11/20-century-journey.html
    (حضرتك تقدر تقرأهم وتركز فيهم وياريت تشوف التعليقات وانت تفهم قصدي أنها بتحط معلومات مغلوطة وسط معلومات صحيحة)
    وعلى فكرة هي ليها مقالات كتير بالشكل دا وليها بردو مقالات حلوة بس بالنسبة لي فقدت الثقة فيها كا كاتبه مصدر ثقة .. تحياتي

  4. Ahmed Ghannam

    طبعا كالعادة…….كل هذة القصص اللاآدمية هي من نسج خيال الغرب بالضبط كأسلحة الدمار الشامل لنظام صدامزحسين

    • Reda Issa

      يعني شو اصداك فهمني؟؟ رئيس كوريا الشماليه ليس كصدام ؟؟؟ اذا تفكر هكذا فانا اقول لك انت في عالم الغيبوبه، و مخدوع روح اقرا و تعلم و انضر شو عم يصير بهل مجتمهات، مافي اي فرق بين صدام، و كيم جون اون و ال سعود، كلهم نفس الشي ، لا في حريه و لا ديموقراطيه

    • Mohamed Ziad Hassaniah

      Reda Issa لست من محبين صدام ولا كارهيه لكن كن منطقياً .. هل تعتقد ان حال العراق اليوم افضل من حالها ايام صدام !!

    • Ahmed Nourelden

      طبعا امريكا تحب ان تسيطر على العالم ازاى غير بالكذب وتفتيت الدول
      امريكا اشبه بالنيران التى تأكل الاخضر واليابس
      امريكا تتدخل فى كل الشؤن الداخليه لكل دول العالم
      الا هى انها محصنه بالكذبه الكبيره التى تسمى

    • Arein Samara

      Reda Issa
      هلا صدام مش عاجبك !
      لك كان السد المنيع عن العرب ، بس مات ، انهارت كل الدول …
      أكلتم يوم أكل صدام

    • Abdul Rahman Alsaiad

      وماذا عن بشار الأسد (الوريث القاصر) وماذا عن حافظ الأسد ؟؟

  5. جاسر محمد

    هل من كتب عن كوريا الشمالية تتكلم بتوسع عن هذا العالم ؟
    بارك الله فى كاتبة المقال

  6. Alaa Jomhour

    مصادر المعلومات نفسي اعرف من وين جايبتيها , هاي المعلومات كلها هي اللي امريكا والعالم بدهم يوصلولك اياها بالرغم من انها دولة متطورة جدا , ممكن تكون مش منفتحة عثقافة الشعوب الاخرى ومنغلقة بس هذا في مصلحتهم ولتطورهم ودولتهم من اقل نسب الامية بالعالم .

    • Reda Issa

      روح اقرا احسن الك، كوريه الشماليه هي واحده من الدول الفقيره في العالم، الرئيس يصنع القنابل الذريه و يترك شعبه فقير ليس له قطعة خبز لياكلها، فتح مخك شويه، و لا تتكلم بالهراء، كوريه الجنوبيه هي المتطوره، ليسة كوريه الشماليه. كوريه الشماليه ليس لها اي تطور و لا انفتاحيه، لو لا الصين، لكانت كوريه الشماليه في اكبر مازق

  7. Amr Elnaggar

    الصراحة ليها حق متردش عليك ! هى عاملة موضوع بعنوان جحيم كوريا الشمالية ! مخصصة هتتكلم في ايه
    و لو كتبت موضوع بعنوان جحيم ايران هيطلع واحد و يقول يعني هي كوريا الشمالية مفيهاش ؟!
    ارحمو من فى الارض , دى انسانة برده

  8. Reda Issa

    يعني شو اصداك فهمني؟؟ رئيس كوريا الشماليه ليس كصدام ؟؟؟ اذا تفكر هكذا فانا اقول لك انت في عالم الغيبوبه، و مخدوع روح اقرا و تعلم و انضر شو عم يصير بهل مجتمهات، مافي اي فرق بين صدام، و كيم جون اون و ال سعود، كلهم نفس الشي ، لا في حريه و لا ديموقراطيه

  9. Reda Issa

    روح اقرا احسن الك، كوريه الشماليه هي واحده من الدول الفقيره في العالم، الرئيس يصنع القنابل الذريه و يترك شعبه فقير ليس له قطعة خبز لياكلها، فتح مخك شويه، و لا تتكلم بالهراء، كوريه الجنوبيه هي المتطوره، ليسة كوريه الشماليه. كوريه الشماليه ليس لها اي تطور و لا انفتاحيه، لو لا الصين، لكانت كوريه الشماليه في اكبر مازق

  10. Mostafa Darsh

    Yasser Break تمام شكرا للمصادر اللى انت جبتها .. بس ده مشتعليقك الاولانى انا اللى اقصدته انه هيا بتتكلم عن كوريا الشماليه وانت انتقدتها علشان متكلمتش على حد تانى .
    اما باقى انتقاداتك الى وضحتها اتفق جزئا معاك فيها .

  11. Majd Alkhttab

    من شوي شفت فلم The Interview بيحكي عن صحفين بدن يغتالو كيم جون اون وتقريبا كل الي حكيتيه بالمقالة بيضمنها الفلم …. بس الشي يلي حكيتي عنو والله عبصير اكتر منو بسوريا حاليا اكتر من 215 الف معتقل بسجون بشار الاسد تم توثيق مقتل 5 الاف شخص منن اثناء التعذيب … المصدر موقع العربية نت

    http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/syria/2014/08/11/215-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%82%D9%84-%D9%85%D9%86%D8%B0-%D8%A8%D8%AF%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7.html

  12. Abdul Rahman Alsaiad

    وماذا عن بشار الأسد (الوريث القاصر) وماذا عن حافظ الأسد ؟؟

  13. عبدالله عاتي العبدالله الحربي

    حاله حال الشعب العراقي إبان حكم الرئيس السابق صدام حسين بل وأكثر من هذا

  14. Mohamed BinOthman

    في حرب بين امريكا وكوريا الشمالية والكل يعرف هذا الشيئ، ومقالك هذا هو ترجمة لمقالات نشرت على صحف امريكية، والموضوع واضح انه حرب اعلامية وهذا المقال هو يساهم في هذه الحرب الاعلامية لصالح امريكا بقصد او بدون

  15. Ahmet Ğidan

    العالم جميل جدا لاكن …….. الكثير لا يستحق العيش فيه
    واذا دُمر هذا الكوكب فهو من يد الانسان الحقير الذي لا يملك من التقل شيئً

  16. Mohamed Ziad Hassaniah

    Reda Issa لست من محبين صدام ولا كارهيه لكن كن منطقياً .. هل تعتقد ان حال العراق اليوم افضل من حالها ايام صدام !!

  17. Mohamed Rabiaa

    إن هذه الجرائم والممارسات اللا آدمية هى ثمن صمت هذا الشعب المنكوب تجاه الإنتهاكات التي تمارس بحقه طوال تلك السنين أولاً وأخيراً .. فإن الظالم لا يبطش ولايتمادى في ظلمه إلا لأنه وجد قوماً رضوا الذل وإختاروا المهانة فخروا لجلادهم ساجدين ..! احسن حاجة في المقال الكلمتين دول …. اهو ده اللي هيحصل فينا فمصر قريب. مقال جميل عموما شكرا

  18. المشاغب

    الاخت ككاتبة المقالة ، انا اعيش بالصين ولي اصدقاء ذهبوا هناك . الوضع بلا شك يعبر عن نظام شمولي ولكن ليس بالدرجة التي تصورينها انهم يعيشون بالعصر الحجري ، قال لي اصدقائي ان خط المترو في بيونج ينج متطور اكثر من شانغهاي ، هل كلفت نفسك عناء مشاهدات بعض الوثائقيات الغربية حول كوريا الشمالية فالحياة ليست بالطريقة التي تتصورينها ،فهي ليست الجحيم الذي نحاولين تصويره . ارجو منك ان تمتلكي الشجاعة وتحذفي هذا المقال .

    • Abdelwahab Shrayef

      تحذف المقال ليش .. يعني خط الميترو اللي حضرتك عمتحكي عنو معناها أنو النظام الكوري مو شمولي ومو مفجع ؟؟!!! … يا أخي حضرتك ليش ما تمتلك الشجاعة وتحذف هالتعليق السخيف !!

  19. Emad Naasan

    أميرة… أصابني هذا المقال بالتعب! لا أفهم ماهي الديكتاتورية، ولا أفهم ما إذا كان علينا أن نلوم الديكتاتور أم حاشيته أم الشعب، كلهم ملومون. ولكن أتدرين شيئاً، ذكرني هذا المقال بالذين يحاولون باستمرار أن يستهزئوا بالربيع العربي، والذين يقولون بأنه مخطط غربي ومؤامرة قذرة بحق الشعوب “المقاومة”! لا أستطيع أن أفهم كيف أن الشحذ القومي والانتمائي والطائفي والسياسي قادر على طمس العيون والقلوب، كيف يعقل أن نجد أحداً في هذا الكون يدعم “مسخاً” كهذا الذي يضغط على أنفاس الكوريين الشماليين؟ تجدينه يدافع عنه وعن جرائمه وكأنه واحد من الأنبياء، ودائماً يبرر جرائمه بحق المدنيين ويدعي أنه لا يعاقب إلا الخونة والمتآمرين، وأنه إن لم يفعل هذا لأصبح الشعب متمرّداً على الدولة!!! يبرر له كل أعماله الوحشية واللاإنسانية فقط لأن ذاك الديكتاتور يدعم زعيمه. بالطبع هذا الكلام نفسه ينطبق على كل دول (الشرق الأوسط) وبعض دول العالم التي يحكمها ديكتاتوريون. سؤالي هو، لماذا لا يوجد خونة في النرويج؟ لماذا لم نسمع عن مندسين في نيوزيلاندا؟ لماذا لا توجد معتقلات تضم مئات آلاف المتآمرين في السويد؟ المعذرة لخروجي عن صلب المقال ولكن هذا الرجل “المسخ” يصيبني بالجنون دائماً.

    #أنا_ضد_”مسخ”_كوريا_الشمالية

  20. Mark Issa

    يحزنني عندما أقرأ تعليقات شباب من مختلف الدول العربية، يعايرون بعضهم بأنظمتهم ويفاضلون بينها، وكأن أي منها يمتلك أي شرعية ديمقراطية وإنسانية، يطبق فيها العدل ويحترم فيها الإنسان؟!

    يا أعزائي كلكم في نفس الوعاء… لا يوجد أحد أفضل من أحد…. لا يوجد أي إنسان حر، طالما أخيه الإنسان ليس حراً، فما بالك إن كانوا من نفس الأمة كحالنا نحن العرب؟!

  21. Ahmed Nourelden

    طبعا امريكا تحب ان تسيطر على العالم ازاى غير بالكذب وتفتيت الدول
    امريكا اشبه بالنيران التى تأكل الاخضر واليابس
    امريكا تتدخل فى كل الشؤن الداخليه لكل دول العالم
    الا هى انها محصنه بالكذبه الكبيره التى تسمى

  22. Ahmad Rashidy

    اي كلام واي افلام هندي بتتقال وبتتزرع ف دماغنا واحنا بغبغانات وخلاص .. زي الهولوكوست ومعسكرات الموت النازي والنووي بتاع صدام وكل اللي مش على مزاج العم سام لازم يبقا شر وشيطان

  23. Ahmad Rashidy

    استاذه اميره .. ابقي اتفرجي على المشكله الدايره حاليا مع مذيع قناة n b c الامريكيه اللى كان بيغطي حرب العراق وافغانستان واللي اعترف بكدب كتير من الاخبار اللي كان بيبعتها .. وبعدين بالعقل كده سجون بالوضع اللي ف المقال ده حد هيقدر يهرب منها ؟؟

  24. Nabeel Amar

    كان نظام صدام حسين يفعل اكثر من هذا الف مره …. هنيئا لشعب كوريا الشماليه هذه الجنه من العذاب البسيط

  25. Meto Nour

    بسبب مقالة سابقة في أراجيك قررت البحث عن وثائقيات عن كوريا الشمالية .. ووجدت البعض منها من تسجيل قنوات و أفراد من الغرب
    الحقيقة ان هذه الدولة ذات طابع خاص… لكن مشاكل المعتقلات كانت متواجدة من عهد سابق… الفكرة كلها ان هذه الدولة لا ترغب في الانفتاح على ثقافات أخرى و عندما نرى حال عالمنا العربي اللي “مفتوح على البحري” ما بين انترنت و ما بين قنوات فضائية و خلافة .. يتمنى العاقل منا لو يعيش في بلد مثل كوريا الشمالية التي تأبى أن تكون أحد مسوخ أمريكا .. الوضع ليس بهذا السوء .. نعم هي دولة فقيرة … وعدم رغبتهم في إظهار الوجه الفقير من الدولة هو نوع من الكبرياء وليس الإنكار… لكنها ليست مبهرجة كالمهرج … هي دولة مازالت تحتفظ بثقافة الآباء المعتمدة على العمل ثم العمل ثم العمل.. هي فقط لا ترغب في أن تعتمد على أحد و ترغب في أن ينمو اقتصادها بدون الحاجة لأن تتغير لترضي الغرب .. كامل احترامي لهم .. و لكي أكون واقعية فإن العيب الوحيد هو نقطة الدين و عدم وجود فرصة لتعرفهم على الاديان الأخرى… لكننا لو نظرنا نظرة إلى الحالة الخاصة التي عليها سكان كوريا الشمالية لأستطعنا أن نقول أنهم متدينين بطريقتهم الخاصة.. فهم يقومون بما هو مطلوب منهم .. و يعاقبون إذا لم يفعلوا… فيما عدا ذلك الفقر ليس عيبا لكن أن تتشوه الثقافة بفضلات الثقافات الأخرى هو أكب عيب .. نحن شعوب مشوهة لأننا انفتحنا على ثقافات أخرى .. فتحية لكوريا الشمالية

    • Abdelwahab Shrayef

      ما عبقدر أستوعب التشوه الفكري اللي عايشتيه ؟؟ شي عجيب حقا !!!! … من الأخير هادا مبرر للعذاب اللي عايشو الكوريون الشماليون ؟؟ ممكن تعملي مقارنة بسيطة بين كوريا الشمالية والجنوبية وتقوليلي مين وضعو أحسن ,, وهل الكوريون الجنوبيون تخلو عن تقاليدون وعادتون مثلا ؟؟!!

    • Hani Alaraj

      Abdelwahab Shrayef حكيك صحيح .. المصيبة انو منلاقي تبرير .. ! السواد تحت عيون المرعوبين من قصصون السابقة والي نجاهون ربون وهربو منها مابنساها بعمري ..
      الدولة عقد مو مغلقة عقد مو مكشوفة ..
      مابنسى كيف حطولون نهائي كاس العالم عاساس اخدتو كوريا برعاية الوريث العظيم وفازت عالبرتغال بالنهائي سبعة واحد !

  26. Abdelwahab Shrayef

    تحذف المقال ليش .. يعني خط الميترو اللي حضرتك عمتحكي عنو معناها أنو النظام الكوري مو شمولي ومو مفجع ؟؟!!! … يا أخي حضرتك ليش ما تمتلك الشجاعة وتحذف هالتعليق السخيف !!

  27. Abdelwahab Shrayef

    ما عبقدر أستوعب التشوه الفكري اللي عايشتيه ؟؟ شي عجيب حقا !!!! … من الأخير هادا مبرر للعذاب اللي عايشو الكوريون الشماليون ؟؟ ممكن تعملي مقارنة بسيطة بين كوريا الشمالية والجنوبية وتقوليلي مين وضعو أحسن ,, وهل الكوريون الجنوبيون تخلو عن تقاليدون وعادتون مثلا ؟؟!!

  28. Aboud Katerine Nalband

    كلام فارغ من كاتب معاق كوريا هذه اشرف من دول كثيرة وأكثر تقدما علميا وحضاريا

    • Hani Alaraj

      هههههههههههههه نعم نعم أشرف وأكثر تقدماً ، أقسم أني سأقتل نفسي إن أعطيتني غير المفاعل النووي شيئاً قدمته كوريا لنفسها او للانسانية ..

  29. Abdellatif Mohamed

    مقال كتبه مراهق سياسي ، اعتمد علي النقل دون التدقيق ..

  30. Hani Alaraj

    Abdelwahab Shrayef حكيك صحيح .. المصيبة انو منلاقي تبرير .. ! السواد تحت عيون المرعوبين من قصصون السابقة والي نجاهون ربون وهربو منها مابنساها بعمري ..
    الدولة عقد مو مغلقة عقد مو مكشوفة ..
    مابنسى كيف حطولون نهائي كاس العالم عاساس اخدتو كوريا برعاية الوريث العظيم وفازت عالبرتغال بالنهائي سبعة واحد !

  31. Hani Alaraj

    هههههههههههههه نعم نعم أشرف وأكثر تقدماً ، أقسم أني سأقتل نفسي إن أعطيتني غير المفاعل النووي شيئاً قدمته كوريا لنفسها او للانسانية ..

  32. Ahmad M. Emam

    منذ فترة قصيرة شاهدت فيلم تسجيلي لقناه روسيا اليوم من داخل كوريا الشماليه والوضع مختلف تماما عما يصور لنا الاعلام هناك ضوابط شديده فعلا للشعب الموري الشمالي ولكن للمصلحه العامه والشعب االكوري الجنوبي ليس بذلك الشعب البائس

  33. Arein Samara

    Reda Issa
    هلا صدام مش عاجبك !
    لك كان السد المنيع عن العرب ، بس مات ، انهارت كل الدول …
    أكلتم يوم أكل صدام

  34. Sabi Yasser Twaish

    انتشر خبر من فترة انو رئيس كوريا الشمالية اعلن اسلامه!!! … اشاعة يعني …. وهل انت متاكدة من صحة المعلومات؟؟

  35. Sabi Yasser Twaish

    انتشر خبر من فترة انو رئيس كوريا الشمالية اعلن اسلامه!!! … اشاعة يعني …. وهل انت متاكدة من صحة المعلومات؟؟

  36. Ibrahim Albadri

    يا اميرة المقال متخلف ويدل على تخلف كاتبه
    كوريا الشمالية من اقوى دول العالم من جميع النواحي ولا يوجد فيها امية
    ابعدي عن الاعلام الكاذب
    او ابعدي عن السياسة احسلك

  37. Malek Dino

    اولا ما علاقة نازية في كل زاوية تذكرون الحزب النازي الحزب النازي ؟؟
    هل تعرفين اصلا او تعرف ما فعل الحزب النازي هل لان امريكا قالت انه سئ يعني هو سئ . انا لا اصدق و اظن ان المانيين كانوا ناس جيدين الدليل انهم تعاملوا مع العالم الثالث بطريقة رائعة و ليس مثل جبروت انجلترا و فرنسا و امريكا … لذلكارجو من نزاهة ان لا تستعمل تشبه بي قوم لا تعلم حقا ماذا جرى

    على فكرة لمذا اسرائيل لا يذكرونها رغم انها تفعل اكثر من هذا لان امريكا تدعمه من مع امريكا هو جيد من ضدها في تفكير سئو همجي ؟؟ اليس هاته دكتاتورية عالمية؟

أضف تعليقًا