لأنصـار الهرطقة العلميـة: إنعدام الجاذبية على كوكبنا اليوم !

لأنصـار الهرطقة العلميـة: إنعدام الجاذبية على كوكبنا اليوم ! 3
0

أكتب هذا المقال الآن وأنا فى اشد الحسرة والغيرة على مجتمعنا بل وعلى بلادنا، الذى يشوبه الآن الكثير من الجهل والتخلف وإتباع كل طريق ضد العلم.

والأمثلة على ذلك كثيرة، اولهما إننا فى بداية كل سنة تتجه الأنظار إلى مايقال عليهم (علماء الفلك) ليكشفوا للناس ((حظوظهم)) فى تلك السنة الجديدة، وماهى مقدار سعادتهم ومقدار وقوف “الحظ” بجانبهم تلك السنة، حتى أصبحت تلك عادة سنوية نعتاد عليها.

لكن دعونا نأخذ الخبر الصدمة الذى أحل بنا منذ حوالى مايقارب اسبوعاً وهو خبر (انعدام الجائبية على الأرض يوم 4يناير 2015). خبر صادم بمعنى الكلمة. لكنه خبر مضحك فى محتواه لأن هذا الخبر تم ترويجه على لسان عالم الفلك البريطانى المعروف (باتريك مور)، الحقيقة ان ذلك العالم للأسف توفى منذ مايقارب عامين.

فكيف ظهر ذلك الخبر. إنى لا أعد أحتمل قراءة مثل هذة الأخبار ولكن أريد أن ينتشر العلم بل وتنتشر الثقافة العلمية والمجلات العلمية التى تكون سبباً فى تصحيح مثل هذة المفاهيم الشائعة الخاطئة لدى العامة.

ناسا : قريبا شروق الشمس من المغرب .. هُـراء عربي جديد يجتاح المواقع العربية !

الجاذبية

أولاً لنعرف ما هى الجاذبية بمعناها، الجاذبية هى قوى تنتج بواسطة أى جسم له كتله، أو هى مقدار قوى شد الأجسام ذات الكتلة لجميع ماحولها.

حينما نقول ذلك التعريف يتجه فكرنا نحو الأجسام الفضائية مثل الكواكب الضخمة والنجوم والأقمار، إلخ. لكن التعريف يقصد أى جسم له كتله فماذا عنى وعنك؟!

بما إننا نحتوى على كتلة وحتى لو كانت صغيرة جداً فإننا نتمتع بقوة جاذبية، فالعالم البريطانى السير اسحق نيوتن أثبت أن الجاذبية تقل بزيادة البعد عن اى جدسم ولكنها لا تتلاشى أبداً.

تصحيح خطأ شائع: الجاذبية تنعدم فى الفضاء

الجاذبية تنعدم فى الفضاء.. من أكثر العبارات العلمية الخاطئة الشائعة بين جميعنا، فحينما نرى (صورة) أو (فيديو) لرواد الفضاء معلقون ولا يستطيعوا المشى، نقول لأنفسنا ان الفضاء منطقة معزولة تماماً من الجاذبية وهو منطقة تسمى الـ (Zero Gravity).

فى الواقع أن أكثر تطبيق للجاذبية يكون ظاهراً فى الفضاء، ذلك لأن الأجسام أكبر وأكبر كتلة من كوكبنا، فإذن توجد جاذبية خارج كوكبنا، وفى الواقع أن جاذبية الأرض تحتفظ بـ 97% من قوتها على ارتفاع 100 كم فوق سطح البحر وجاذبية الأرض كافية لتجعل القمر يدور فى مداره حولها، وأيضاً جاذبية الشمس كافية لتجعل جميع كواكب النظام الشمسى الثمانية إضافة إلى (بلوتو) يدوران حولها. فمن قال أن لا توجد جاذبية فى الفضاء؟!

فيسبوك يحظر المستغفرين.. المزيد من الهُراء “بنكهة دينية” يجتاح المواقع العربية !

إذن لماذا تطفو رواد الفضاء كما يكون ظاهراً لنا؟

السبب فى ذلك أن الأجسام فى الفضاء تكون فى حالة (سقوط حر مستمر)، ذلك يحدث حينما توجد إذا سقط مصعد كهربائى بسرعة كافية فيكون الراكب عديم الكتلة، ويطفو كما لو كان فى الفضاء.

كيف تحسب مقدار الجاذبية التى تؤثر عليك عند اى ارتفاع من سطح الأرض

12

هذا الموقع يقوم بحساب مقدار الجاذبية التى تؤثر عليك عند اى ارتفاع من سطح الأرض فقط ما عليك ان تضع قيمة إرتفاعك من سطح الأرض فى الخانة h فقط كما موضح بالصورة التالية وهو يقوم بحساب مقدار الجاذبية التى تؤثر عليك، فإذا قمنا بوضع رقم m400.000  وهى مقدار المسافة بين كوكبنا وبين محطة الفضاء الدولية ISS نجد ان قوى الجاذبية التى تؤثر عليها هى 88.54% إذن توجد جاذبية بالفضاء.

ختاماً

الجاذبية موجودة وبشدة فى فضاء كوننا السحيق، ولا أساس لصحة جملة (لا توجد الجاذبية فى الفضاء)، فكل بساطة إذا قلت لك تلك الجملة، فكيف ان الأقمار الصناعية تدور حول كوكبنا الأرض فى مدارها، وكيف للأرض ان تدور هى وجميع كواكب النظام الشمسى فى مداراته حول الشمس!

المصدر

 اقرأ ايضاً :

 العالِم العظيم ريتشارد فاينمان.. فيزياء ونوبل وفنون ورومانسية !

المتعلم غير المثقف والمثقف غير المتعلم.. من أين بدأت الفجوة ؟!

0

شاركنا رأيك حول "لأنصـار الهرطقة العلميـة: إنعدام الجاذبية على كوكبنا اليوم !"