اكتشافات وإختراعات شهيرة نُسِبت خطأ لغير أصحابها الحقيقيين !

اكتشافات وإختراعات شهيرة نُسِبت خطأ لغير أصحابها الحقيقيين ! 39
2

إذا فحصت تاريخ الأكتشافات والإختراعات جيدًا، ستجد العديد من الأشياء العجيبة والمثيرة للدهشة؛ إن ما كُنا نعتبره حقائق لا تقبل النقاش، هي في الحقيقة أشياء لا نعرف عنها الكثير، فهناك بعض الحقائق التي تعلمنها في المدارس والجامعات، أو شاهدنها في التليفزيون، أو قرأنا عنها في بعض الكتب، وأعتقدنا أنها صحيحة، ولكنها في الواقع حقائق خاطئة تمامًا.

لن تصدق من يقول لك، إن «جاليليو» لم يخترع التلسكوب، وإن «هنري فورد» ليس صاحب أول سيارة في التاريخ، وأن «كولومباس» لم يكتشف قارة أمريكا الشمالية، وإن «جراهام بيل» لم يكُن مخترع التليفزيون، وإن «توماس إديسون» لم يكُن مُخترع المصباح الكهربائي كما يعتقد الكثيرون، وليس إيضًا مُخترع جهاز عرض الأفلام، أو مُكتشف أشعة X كما هو معروف، فكل إختراعاته لم يكُن هو صاحبها الحقيقي (وإذا أردت معرفة رأيي في «إديسون» فهو لا يتعدي عن كونه لص إختراعات ماهر، ورجل أعمال ذكي، يعرف جيدًا من أين تؤكل الكتف)، وأن ما تعلمناه صغارًا لم يكن حقيقة مطلقة.

اقرأ أيضاً: افلام وثائقية .. كل ما ترغب في معرفته عنها وأفضل 100 فيلم وثائقي بالتاريخ

الإختراع هو فعل تطورى.. وهو يؤدى إلى نتيجة معطاه, وهى تمثل خروجًا على المألوف, والمألوف يعنى ما نعرفه, تلك النتيجة هى الإبداع – جوناثان أونيل بارنز.

نفس الأمر تكرر مع العديد من الإختراعات والأكتشافات، والتى نُسِبت لغير أصحابها الحقيقين؛ لذلك جمعنا لك في القائمة التالية أهم تلك، الحقائق التي يعتقد الكثيرون أنها صحيحة، بينما هي غير صحيحة أو غير دقيقة على الأقل؛ لتصحح بها معلوماتك العامة، وهي كالتالي..

 المصباح الكهربائي

لا شك أن الكثير من البشر حول العالم يؤمنون بأن توماس إديسونThomas Edison هو مخترع المصباح الكهربائي، على الرغم من إنه ليس كذلك، بل قام بتعديل عمل شخص آخر، وفي النهاية نسب الاختراع  له.

فهناك الكثير من العلماء والمخترعين قد عملوا على اختراع المصباح بسنوات عدة قبل أن يبدأ «إديسون» في تجاربه، وترجع المحاولة الأولى لصنع المصباح الكهربائي إلى عام 1802م -أي قبل ولادة إديسون بـ46 عام-، عندما تمكن كيميائي بريطانى يُدعى هامفري ديفي – Humphry Davy من صُنع الـ Safety lamp بعد نجاحه في الحصول على ضوء قصير الأجل عن طريق تمرير تيار كهربائي من خلال خيط رفيع من البلاتينيوم.

ولكن لم يكن ذلك المصباح مشرقاً بما فيه الكفاية، بالإضافة إلى ذلك لم يكن يعمل لفترة طويلة، وذات تكلفة اقتصادية عالية؛ مما جعل هذا المصباح يخبو قبل أن يظهر، وقد تلت ذلك محاولات عديدة أصبحت لا تُذكر؛ لتنتهي إلى إنتساب الفضل وحده تقريباً لـ «إديسون».

نيازك مُدمّــرة ضــربت الارض خلال الـ100 عـام المـاضية

همفري ديفي المُخترع الحقيقي للمصباح الكهربائي
همفري ديفي المُخترع الحقيقي للمصباح الكهربائي

السيارة

3

في عام 1985م قام الألماني «كارل بنز – Carl Benz» بابتكار أول سيارة تعمل بالوقود في العالم، وحصل على براءة الإختراع في العام التالي مباشرة، وبالفعل بدأ في تأسيس شركته وتصنيع السيارة وبيعها في عام 1888م، وذلك قبل أن تقوم شركة فورد – Ford باقتحام سوق السيارات (لم تفعل ذلك سوى في عام 1896م)، ورغم ذلك ينسب إختراع أول سيارة في التاريخ إلى «هنري فورد – Henry Ford».

الكينتوسكوب

إديسون ليس هو مُخترع جهاز الكينتوسكوب
إديسون ليس هو مُخترع جهاز الكينتوسكوب

في عام 1888م تم إختراع جهاز عرض أفلام السينما لأول مرة، أو ما يعرف باسم الكينتوسكوب – Kinetoscope، وهي أول آلةعرض  سينمائية، تعرض الصور المتسلسلة بطريقة أكثر فاعلية، وينسب الإختراع إلى إديسون على الرغم من إنه ملك لوليام ديكسون – William Dickson أحد فريق عمل إديسون في ذلك الوقت.

ديكسون حاول الحصول على براءة الاختراع مراراً وتكراراً، ولكن كل من كان يقف في صفه تعرض لحوادث مدبرة أنتهت بوفاته على الفور، وفي النهاية عرف الإبتكار بإسم «إديسون»، ففي عام 1913م أنتج أول فيلم سينمائى صوتى، وقد منح «إديسون». وسام ألبرت للجمعية الملكية من فنون بريطانيا العظمى، كما حصل على الميدالية الذهبية من الكونجرس عام 1928م.

أفضل الاختراعات، الإنجازات، واللحظات العلمية الأكثر إثارة للعام 2014

 وليام ديكسون المُخترع الحقيقي لجهاز الـ «كينتوسكوب» أول آلة عرض سينمائية
وليام ديكسون المُخترع الحقيقي لجهاز الـ «كينتوسكوب» أول آلة عرض سينمائية

الأشعة السينية X

إديسون ليس من أكتشف الأشعة السينية X
إديسون ليس من أكتشف الأشعة السينية X

مرة أخري نعود إلي إديسون، ولكن مع الأشعة السينية والمعروفة بأشعة X أو أشعة رونتجن، فليس حقيقي كما هو معروف أن إديسون،هو من قام بإختراعها، فهذا الإختراع يعود لصاحبه الحقيقي عالم الفيزياء الألماني Wilhelm Röntgen- ويلهلم رونتجن تحديداً في عام 1895م، والذي فتح بإكتشافه هذا آفاقاً في مجالى الطب والفيزياء، ليكون أول من حاز على جائزة نوبل للفيزياء على الإطلاق عام 1901م.

ويلهلم رونتجن هو مُخترع الأشعة السينية والمعروفة بأشعة X
ويلهلم رونتجن هو مُخترع الأشعة السينية والمعروفة بأشعة X

التلسكوب

جاليليو ليس مُخترع التلسكوب
جاليليو ليس مُخترع التلسكوب

ظهر أول تلسكوب في التاريخ عام 1604م على يد صانع العدسات الألماني  Hans Lippershey – هانز ليپرشي الذي استخدم عدسة مقعرة وأخرى محدبة لتقريب الصور في الفضاء الخارجي، وفي عام 1611م تم استخدام عدسة عينية في التلسكوب لزيادة الدقة، ولكن رغم كل هذا، يعتقد العالم أن أول تلكسوب من ابتكار الإيطالي «جاليليو».

الراديو

جيليلبو ماركوني ليس هو مُخترع الراديو
جيليلبو ماركوني ليس هو مُخترع الراديو

في لندن تحديدًا في عام 1895م قام  Guglielmo Marconi- جيليلبو ماركوني بتقديم جهاز غريب للجمهور يدعي أنه من اختراعه، (بالرغم من إنه أنكر الأمر بعد ذلك)، حيث كان الجهاز عبارة عن راديو يقوم بأستقبال الموجات الهوائية.

ولكن في الحقيقة، الجهاز كان من إختراع  Nikola Tesla- نيكولا تسلا الذي نشر مقالات مترجمة حول تصميمه وكيفية استعماله في استقبال الإشارات اللاسلكية، وعلى الرغم من إن «تسلا» أدعى أنه حصل على إشارات من مسافات طويلة، إلا أنه لم يقم بعرض الأمر على الجمهور؛ مما تسبب في هذا اللغط الكبير.

اقرأ أيضاً: اكواد مسلسلات وافلام نتفليكس .. لمشتركي نيتفليكس: هذه الأكواد السرية تتيح الوصول قوائم فيها أكثر من ١٠٠٠ فيلم بدون تعب

نيكولا تسلا المُخترع الحقيقي للراديو
نيكولا تسلا المُخترع الحقيقي للراديو

الطائرة

يوم 17 ديسمبر  1903م بالقرب من كيتي هوك، كارولينا الشمالية، وأمام خمسة شهود، قام الأخوان أورفيل وويلبر رايت –  Wilbur Wright& Orville بأول رحلة طيران ناجحة في التاريخ، بعد النجاح بالبقاء عاليا لمدة 12 ثانية، وعلى ارتفاع 120 قدم، وعلى الرغم من إن إنجاز الأخوين راي» لا يمكن إنكاره..

إلا أن مهاجراً ألمانياً يُدعى جوستاف وايتهيد – Gustave Whitehead كان قد سبقهما لذلك الإنجاز بعامين كاملين، عن طريق طائرة من صنعه تعمل بمحرك صنعه وصممه بنفسه، إلا أن «جوستاف» لم يتمكن من توثيق الحدث بالصور آنذاك، وربما كان بتوثيقه هذا سيغير مسار الطيران كما نعرفه الآن.

أشهر خمس نظريات “قابلة للتصديق” عن الأكوان المتعددة !

جوستاف وايتهيد سبق الأخوين رايت بتجربة طيران فعلية بعامين كاملين
جوستاف وايتهيد سبق الأخوين رايت بتجربة طيران فعلية بعامين كاملين

فضلاً عن أنه قبل أن يقوم «الأخوين رايت» باختبار أول طائرة في العالم بـ9 أشهر، كان المخترع ريتشارد بيرسي – Richard Pearse يقوم بأول تجربة طيران فعلية، على الرغم من إنه استخدم تصميماً مختلفاً تماماً عما قدمه الأخوين رايت ، حيث تشابه إبتكاره مع الطائرات الشرعية، ولكن الإبتكار في النهاية نسب إلى الأخوين “رايت” بسبب عدم ظهور «ريتشارد» والترويج لابتكاره على نطاق واسع.

15

التليفون

جراهام بيل ليس مُخترع التليفون كما كُنا نعتقد
جراهام بيل ليس مُخترع التليفون كما كُنا نعتقد

لأن فليس من الدقة الادعاء بإن الأمريكى، من أصل أسكتلندى Graham Bell- جراهام بيل هو أول مخترع للتليفون، صحيح أنه كان واحداً من بين عدة مخترعين عملوا على اختراع التليفون في نفس الوقت، لكنه فقط كان الأسبق بينهم في توثيق براءة الاختراع الجديد في المكتب المختص بذلك، ويدعي بعض المؤرخين أن رجلاً آخر يُدعى Elisha Gray – إليشا جراي هو المخترع الأول للتليفون.

إليشا جراي نازع جراهام بل في إختراع التليفون
إليشا جراي نازع جراهام بل في إختراع التليفون

غير أن مجلس النواب الأمريكى فى أواسط عام 2002م، قرر اعتبار الإيطالى  Antonio Meucci- انطونيو مويتشى هو المخترع الحقيقى للهاتف، وليس «جراهام بيل»، كما هو شائع، وحسب نص القرار، فإن الإيطالى قد عرض اختراعه هذا اعتبارًا من العام 1860م فى صحيفة محلية ناطقة باللغة الإيطالية.

وفى ديسمبر 1871م قدم طلبًا مؤقتًا للحصول على براءة إختراع؛ لكن بسبب عدم حيازته على المال لتجديدها انتهت مدتها في 1874م، وكان «جراهام بيل» يعمل فى نفس المعمل الذى اشتغل فيه مويتشى على اختراعه، – كما جاء فى القرار-، الأمر الذى جعله يستكمل المشروع حتى حصل على براءة إختراع بعد عامين من رحيل موتشي، وعرضه فى معرض دولى بفيلادلفيا، وقد أثار هذا الإختراع اهتمامًا هائلًا، وأخذ جائزة كبرى، وكون «جراهام بيل» ومساعدوه شركة لإنتاج التليفون.

لمبة صغيرة “ذكية ” منحته جائزة نوبل في الفيزياء هذا العام !

انطونيو مويتشى هو المُخترع الحقيقي للتليفون
انطونيو مويتشى هو المُخترع الحقيقي للتليفون

نظرية التطور

تشارلز داروين ليس واضع نظرية التطور
تشارلز داروين ليس واضع نظرية التطور

كما في الإختراعات، فإن النظريات العلمية أيضاً قد يعمل عليها عدد من الأشخاص في نفس الوقت؛ إلا أن واحداً منهم فقط يحظى بكل التقدير والأحترام، ويرجع الفضل الأول في ظهور البدايات الأولية لنظرية التطور للنشوء والإرتقاء إلى الفيلسوف اليوناني والعالم Anaximander – أناكسيماندر (546 – 610 ق.م).

فقد إعتقد أن الإنسان أصله حيوان واعتقد أن الحياه بدأت بسمكة تحت المياه ثم إنتقلت الحياة إلى الأرض بعد أن جفت المياه بالبخر نتيجة سخونة الشمس، وليس كما هو معروف إنه «تشارلز داروين»، الذي افترض للمرة الأولى أن قوى الطبيعة وليس القوى الغيبية هي السبب في ظهور الحياة على الكوكب.

 أناكسيماندر هو الواضع الفعلي لنظرية التطور للنشوء والإرتقاء
أناكسيماندر هو الواضع الفعلي لنظرية التطور للنشوء والإرتقاء

قارة أميركا الشمالية

كولومبوس ليس الأوروبي الأول الذي اكتشاف قارة أميركا الشمالية
كولومبوس ليس الأوروبي الأول الذي اكتشاف قارة أميركا الشمالية

على الرغم من إن المعلومة القائلة أن Christophorus Columbus- كريستوف كولومبوس هو الأوروبي الأول الذي اكتشف قارة أميركا الشمالية كانت شبه مقدسة في تاريخ العديد من الدول، إلا أن أول اكتشاف لأميركا الشمالية كان على يد بحار إسكندنافي من عائلة أيسلندية عاش بين القرنين العاشر والحادي عشر يُدعى Leif Erickson – ليف إريكسون..

والذي قام بتلك الرحلة من اسكندنافيا لأميركا الشمالية قبل أن يولد كولومبوس بنحو 500 سنة، وقد أنشأ الفايكنج قرى لهم على جرين لاند وعلى ساحل كندا الشرقي؛ ليكون بذلك أول أوروبي وطئت قدمه هذا الجزء من العالم.

أبرز عشرة إنجازات علمية عربية خلال العام 2014

ليف إريكسون، أول أوروبي وطئت قدمه أمريكا الشمالية
ليف إريكسون، أول أوروبي وطئت قدمه أمريكا الشمالية

المحيط الأطلنطي

تشارلز ليندبيرج ليس أول من يعبر المحيط الأطلنطي جواً
تشارلز ليندبيرج ليس أول من يعبر المحيط الأطلنطي جواً

الرحلة التي تستغرق 34 ساعة، وتبلغ 3،600 ميل ، ربما كان الطيار والمُهندس الأمريكي Charles Lindbergh – تشارلز ليندبيرج هو الأول في عبور المحيط الأطلنطي عن طريق الجو منفرداً، إلا أن نحو 85 طياراً قد سبقوه في تخطي ذلك الحاجز المائي على مدار ثماني سنوات كاملة..

وقد حقق هذا الإنجاز لأول مرة عن طريق زوج من الطيارين الإنجليز هما John Alcock- جون الكوك و Arthur Brown- آرثر براون، وتكرر الإنجاز بعدها لمرات متكررة إلى أن جاء «ليندبيرج» ليحقق الإنجاز منفرداً، الأمر الذي يعني أنه ظل بلا نوم لمدة 34 ساعة، في وقت لم يعرف فيه الطيار الليلي بعد!.

 جون الكوك وآرثر براون أول من عبرا المحيط الأطلنطي جواً قبل ليندبيرج
جون الكوك وآرثر براون أول من عبرا المحيط الأطلنطي جواً قبل ليندبيرج

اقرأ أيضاً: مسلسلات كورية جديد في عالم الدراما الكورية؟ إليك 10 مسلسلات كورية عليْك مشاهدتها!

2

شاركنا رأيك حول "اكتشافات وإختراعات شهيرة نُسِبت خطأ لغير أصحابها الحقيقيين !"

  1. Ibrahim Elaidy

    أحب اضيف معلومة جديدة ، وهي ان اختراع التلسكوب ايضا ليس على يد هانز ليبرشي ، فكرة التلسكوب توصل لها الحسن بن الهيثم مؤسس علم البصريات ، وكانت أيضا نتيجة ابحاث سابقة منذ أيام المصريون القدماء !
    وهذا ما يؤكد ان الأختراعات الحالية ما هي إلا عملية تطور على مر الأزمان تتنقل من شخص لأخر ..

    المصادر:
    http://adsabs.harvard.edu/full/1950ASPL….6….4M
    https://en.wikipedia.org/wiki/Timeline_of_telescope_technology

    • Mohtady Mohamed

      الأبحاث القديمة التي درسها الحسن بن الهيثم كانت لفلاسفة صينين يا اخي وليست للمصرين

    • Ibrahim Elaidy

      Mohtady Mohamed لو طالعت الرابط الثاني ستجد انه قبل الصينين كانت هناك تجارب وأبحاث من قبل المصريون القدماء والذين عكفوا على دراسة الصخور الكريستالية (اساس أكتشاف العدسات) .. وهناك مصادر بالمقالة على ذلك ..
      الموضوع ليس فيه اي تباهي قومي اوعرقي وإنما المقصود به هو انه لا يوجد مكتشف أكتشف اي اختراع فجأة كما يظن البعض .. إنما هي تسلسل أفكار وأبحاث على مر التاريخ ..

  2. Younis Ukkaz

    أشكركم على هذه المواضيع القيمة وأتمنى لكم التوفيق والافضل لكم
    ولكن ارجو تعديل تاريــخ إبتكار أول سيارة وهو ( 1885 ) بدل من ( 1985 ) لـ كارل بنز .
    حسب مصدر http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%84_%D8%A8%D9%86%D8%B2
    فإن كارل فريدريش بنز (25 نوفمبر 1844, كارلسروه – 4 أبريل 1929, لادنبرج, ألمانيا) مصمم محركات ألماني ومهندس سيارات يعرف بأنه مخترع السيارات المعتمدة على البنزين كوقود، كما أنه منشئ شركة مرسيدس بنز الرائدة في صناعة السيارات.
    استطاع بنز عام (((((( 1885 )))))) أن ينتج أول سيارة تجارية باسم موتورفاجن. وهي سيارة تعمل بمحرك بنزين رباعي الأشواط من تصميمه، وتتحرك على ثلاث عجلات. وقد حصل على براءة الاختراع عن هذه السيارة في 29 يناير 1886. واستطاع أن يبيعها عام 1888 قبل أي مصنع آخر بأربع سنوات.

  3. Jude Al-Safadi

    شكراً على المَقال الرائع شَيماء، من الجيّد معرفة هذه المعلومَات، كُل اختراع توصّلت إليه البشريّة ما هو إلا تطوّر وبناء وتجميع أفكَار عَمل عليهَا الكثيرُون وأرى أحياناً أنه من الخطأ أن ننسبهَا لشخص معيّن إذا عَمِل عليها فريقاً كاملاً، لكن شيئاً لا بُد منه. ما كان يضايقني حقاً هو “توماس إديسون” قرأت الكثير عَن احتيالاته، يُنسب إليه الكثير من الأشياء ويبجّل اسمُه ويبهّر في الكُتب، بينما أرى المتواضِع “نيكُولا تيسلَا” الرجُل الذي أضاء وأوجد القَرن العشرين على شكلِه الحاليّ وإلى الآن! مهمّش ومنسي من ألسنة الناس D: لكن لم يكُن تيسلا يبحث عن الشُهرة أصلاً!

    شكراً شيمَاء

  4. Haitham Hegazy

    خطأ إملائي في فقرة إختراع الطائرة :
    جملة “الطائرة الشرعيه” المقصود “الشراعية” .

    • ShaiMaa Gaber

      جل ما لا يسهو.. مقال بحجم 1598 كلمة صحيحة، لا يعيبه نقصان حرف بفعل سرعة الكتابة علي الكيبورد.. شرفت

    • Haitham Hegazy

      ShaiMaa Gaber أن لما بقول كدا بقول علشان تتصلح والعمل يبقى خالي من الأخطاء مش بقول كدا علشان أعيب في المقال أو في حضرتك

  5. Ibrahem Seder

    الحقيقة معلومات جميلة جدا و خاصة موضوع اديسون سارق الاختراعات و العبقري تيسلا

  6. Mohtady Mohamed

    الأبحاث القديمة التي درسها الحسن بن الهيثم كانت لفلاسفة صينين يا اخي وليست للمصرين

  7. Ibrahim Elaidy

    Mohtady Mohamed لو طالعت الرابط الثاني ستجد انه قبل الصينين كانت هناك تجارب وأبحاث من قبل المصريون القدماء والذين عكفوا على دراسة الصخور الكريستالية (اساس أكتشاف العدسات) .. وهناك مصادر بالمقالة على ذلك ..
    الموضوع ليس فيه اي تباهي قومي اوعرقي وإنما المقصود به هو انه لا يوجد مكتشف أكتشف اي اختراع فجأة كما يظن البعض .. إنما هي تسلسل أفكار وأبحاث على مر التاريخ ..

  8. Haroun Khoualdia

    مقال رائــع ودقيق و أعجبتني الأفكار … 🙂
    بالنسبة لتوماس إيديسون , يعتقد بعض المؤرخين أن 22 مخترع سبقهم في صنع النسبخة الأولية
    للمصباح . لكن كون إيديسون صاحب التصميم المتكامل والأكثر إستقراراً والذي توصل إليه بعد أكثر
    من 10 آلاف محاولة إستحق براءة إختراعه عن جدارة …
    بالإضافة إلى ذلك توماس برع في العديد من الإختراعات التي تنسب إليه حقا . كإختراع آلة حساب
    أصوات البرلمان او المسجل الصوتي وكانت كلها طريقه للثراء ومن ثم تأسيسه لشركة تطوير إختراعات
    نال منها الكثر من براءات الإختراع والتي قد تتجاوز الألف … رغم ذلك توماس يعترف بنفسه أن ما خذه
    ليس سرقة بل هو تبادل وفق أحقية .

  9. ShaiMaa Gaber

    جل ما لا يسهو.. مقال بحجم 1598 كلمة صحيحة، لا يعيبه نقصان حرف بفعل سرعة الكتابة علي الكيبورد.. شرفت

  10. Haitham Hegazy

    ShaiMaa Gaber أن لما بقول كدا بقول علشان تتصلح والعمل يبقى خالي من الأخطاء مش بقول كدا علشان أعيب في المقال أو في حضرتك

  11. Decardo Russki

    مخترع الراديو الحقيقي هو الروسي الكساندر بابوف ولكن السلطات الروسيه انذاك لم تكشف عن الاختراع حيث استخدم لاغراض عسكرية

  12. Mohammed Daghamin

    ابدعتي يا شيماء في مفاحئتنا و الكشف عن التاريخ المزور و خصوصا اللص اديسون

  13. Sufian Al Faouri

    ارجو التاكد ممن اكتشف القارة الاميركية في عهد العثمانيين وامير مالي سابقا الذي تخلى عن الحكم لاخيه وذهب واستوطن في اميركا وعلمهم سباكة الذهب..وحتى من اكتشف القطب الجنوبي على يد العثمانيين…التفصيل موجود لدي

  14. Oubelaid Youssef

    للاشارة ليوناردو دافينتشي هو اول شخص قام بتخيل شكل للسيارة و الطائرة في رسوماته و لكن لا يعد هو من اخترعها فهكدا هي التكنلوجيا نعتمد على ما سبق لناتي بالجديد لدا فان الاختراعات كلها ليست لاصحابها فهناك من حاولوا الوصول اليها مند زمان فياتي الشخص الاخير و ما يبقى عليه سوى تجميع اجزاء هدا الاختراع او النظرية و هدا شيء عادي

  15. Abq Abri

    من الجيد نسب الحق لصاحبة
    تحتاج هوليوود الى فكرة فلم مثير لتقليم مخالب بعض علماء امريكا !!!

  16. Abu Hussam Kh

    البحارة المسلمون المجاهدون الأتراك هم أول من وطأ أجلهم القارة الأمريكية و ذلك قبل كولومبس بحوالي 200 عامhttps://youtu.be/oGUMbVSyrH0

  17. Kimo Hameem

    ان اكثر علماء العالم هم من العرب والمسلمين والمسيحيين
    ثم من دول العالم والغرب فتوجد عدة سرقات علمية وصناعية من جواسيس المعلومات في الدول الغربية وفهمك كفاية

  18. Kimo Hameem

    فالعباقرة والاذكياء والعلماء منتشرون في جميع أنحاءالعالم
    والعلم بحاجة الى مركز ابحاث متطور للتجارب
    واذا ﻻيوجد ابحاث وتجارب يفشل هذاالعلم
    ومثلما في عالمنا العربي يوجد علماء وأذكياء وكذلك في دول الغربية
    وخلق الله نعمة العلم للتطور ولخدمة وسعادة البشرية وليس للحرب وللقتل وللتدمير
    وكلا حسب النوايا والعقول
    فكله ميسر لماخلق له

  19. Ahmed Ashraf

    أنا فعلا كنت عارف ان اديسون دا حرامي كبير و هو سرق كذا إختراع من تسلا بردو

  20. الأمين خالد

    يبدو ان هناك خطأ مطبعي في تاريخ صناعة السيارة الاؤلى فبدل وضع سنة 1885 تم وضغ سنة 1985م

  21. Mohamed Salih

    أول من أختر الطائره وقام بالطيران هو العالم عباس إبن فرناس

  22. Mohamed Zohny

    ابن ماجه هو مكتش الامريكتين و قام كرويفوفر بسوقه الخرائط من ابن ماجه

أضف تعليقًا