اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين !
2

إذا فحصت تاريخ الاكتشافات والاختراعات جيدًا، ستجد العديد من الأشياء العجيبة والمثيرة للدهشة؛ إن ما كُنا نعتبره حقائق لا تقبل النقاش، هي في الحقيقة أشياء لا نعرف عنها الكثير، فهناك بعض الحقائق التي تعلمناها في المدارس والجامعات، أو شاهدناها في التليفزيون، أو قرأنا عنها في بعض الكتب، واعتقدنا أنها صحيحةٌ، ولكنها في الواقع حقائق خاطئة تمامًا.

لن تصدق من يقول لك، إن «جاليليو» لم يخترع التلسكوب، وإن «هنري فورد» ليس صاحب أول سيارةٍ في التاريخ، وأن «كولومباس» لم يكتشف قارة أمريكا الشمالية، وإن «جراهام بيل» لم يكُن مخترع التليفزيون، وإن «توماس إديسون» لم يكُن مُخترع المصباح الكهربائي كما يعتقد الكثيرون، وليس أيضًا مُخترع جهاز عرض الأفلام، أو مُكتشف أشعة X كما هو معروفٌ، فكل اختراعاته لم يكُن هو صاحبها الحقيقي (وإذا أردت معرفة رأيي في «إديسون» فهو لا يتعدى عن كونه لص اختراعاتٍ ماهر، ورجل أعمالٍ ذكي، يعرف جيدًا من أين تؤكل الكتف)، وأن ما تعلمناه صغارًا لم يكن حقيقةً مطلقةً.

اقرأ أيضاً: افلام وثائقية .. كل ما ترغب في معرفته عنها وأفضل 100 فيلم وثائقي بالتاريخ

الاختراع هو فعلٌ تطوريٌّ، وهو يؤدي إلى نتيجةٍ معطاةٍ، وهي تمثل خروجًا على المألوف، والمألوف يعني ما نعرفه، تلك النتيجة هي الإبداع – جوناثان أونيل بارنز-.

نفس الأمر تكرر مع العديد من الاختراعات والاكتشافات، والتي نُسِبت لغير أصحابها الحقيقين؛ لذلك جمعنا لك في القائمة التالية أهم تلك الحقائق التي يعتقد الكثيرون أنها صحيحةٌ، بينما هي غير صحيحةٍ أو غير دقيقةٍ على الأقل؛ لتصحح بها معلوماتك العامة، وهي كالتالي..

 المصباح الكهربائي

لا شك أن الكثير من البشر حول العالم يؤمنون بأن توماس إديسونThomas Edison– هو مخترع المصباح الكهربائي، على الرغم من أنه ليس كذلك، بل قام بتعديل عمل شخصٍ آخر، وفي النهاية نسب الاختراع له.

فهناك الكثير من العلماء والمخترعين قد عملوا على اختراع المصباح بسنواتٍ عدة قبل أن يبدأ «إديسون» في تجاربه، وترجع المحاولة الأولى لصنع المصباح الكهربائي إلى عام 1802م -أي قبل ولادة إديسون بـ46 عامًا-، عندما تمكن كيميائيٌّ بريطانيٌّ يُدعى هامفري ديفي – Humphry Davy- من صُنع الـ Safety lamp بعد نجاحه في الحصول على ضوءٍ قصير الأجل عن طريق تمرير تيارٍ كهربائيٍّ من خلال خيطٍ رفيعٍ من البلاتينيوم.

ولكن لم يكن ذلك المصباح مشرقًا بما فيه الكفاية، بالإضافة إلى ذلك لم يكن يعمل لفترةٍ طويلةٍ، وذات تكلفةٍ اقتصاديةٍ عاليةٍ؛ مما جعل هذا المصباح يخبو قبل أن يظهر، وقد تلت ذلك محاولات عديدة أصبحت لا تُذكر؛ لتنتهي إلى إنتساب الفضل وحده تقريبًا لـ «إديسون».

همفري ديفي المُخترع الحقيقي للمصباح الكهربائي - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
همفري ديفي المُخترع الحقيقي للمصباح الكهربائي

السيارة

اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين - السيارة

في عام 1985م قام الألماني «كارل بنز – Carl Benz» بابتكار أول سيارةٍ تعمل بالوقود في العالم، وحصل على براءة الاختراع في العام التالي مباشرةً، وبالفعل بدأ في تأسيس شركته وتصنيع السيارة وبيعها في عام 1888م، وذلك قبل أن تقوم شركة فورد – Ford باقتحام سوق السيارات (لم تفعل ذلك سوى في عام 1896م)، ورغم ذلك ينسب اختراع أول سيارةٍ في التاريخ إلى «هنري فورد – Henry Ford».

الكينتوسكوب

إديسون ليس هو مُخترع جهاز الكينتوسكوب - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
إديسون ليس هو مُخترع جهاز الكينتوسكوب

في عام 1888م تم اختراع جهاز عرض أفلام السينما لأول مرة، أو ما يعرف باسم الكينتوسكوب – Kinetoscope-، وهي أول آلة عرضٍ سينمائية، تعرض الصور المتسلسلة بطريقةٍ أكثر فاعليةً، وينسب الاختراع إلى إديسون على الرغم من أنه ملك لوليام ديكسون – William Dickson-أحد فريق عمل إديسون في ذلك الوقت.

ديكسون حاول الحصول على براءة الاختراع مرارًا وتكرارًا، ولكن كل من كان يقف في صفه تعرض لحوادثَ مدبرة انتهت بوفاته على الفور، وفي النهاية عرف الابتكار باسم «إديسون»، ففي عام 1913م أنتج أول فيلمٍ سينمائيٍّ صوتيٍّ، وقد منح «إديسون» وسام ألبرت للجمعية الملكية من فنون بريطانيا العظمى، كما حصل على الميدالية الذهبية من الكونجرس عام 1928م.

أفضل الاختراعات، الإنجازات، واللحظات العلمية الأكثر إثارة للعام 2014

 وليام ديكسون المُخترع الحقيقي لجهاز الـ «كينتوسكوب» أول آلة عرض - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيينسينمائية
وليام ديكسون المُخترع الحقيقي لجهاز الـ «كينتوسكوب» أول آلة عرض سينمائية

الأشعة السينية X

إديسون ليس من أكتشف الأشعة السينية X - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
إديسون ليس من أكتشف الأشعة السينية X

مرةً أخرى نعود إلى إديسون، ولكن مع الأشعة السينية والمعروفة بأشعة X أو أشعة رونتجن، فليس حقيقي كما هو معروفٌ أن إديسون، هو من قام باختراعها، فهذا الاختراع يعود لصاحبه الحقيقي عالم الفيزياء الألماني -Wilhelm Röntgen- ويلهلم رونتجن تحديدًا في عام 1895م، والذي فتح باكتشافه هذا آفاقًا في مجالي الطب والفيزياء، ليكون أول من حاز على جائزة نوبل للفيزياء على الإطلاق عام 1901م.

ويلهلم رونتجن هو مُخترع الأشعة السينية والمعروفة بأشعة X - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
ويلهلم رونتجن هو مُخترع الأشعة السينية والمعروفة بأشعة X

التلسكوب

جاليليو ليس مُخترع التلسكوب
جاليليو ليس مُخترع التلسكوب

ظهر أول تلسكوبٍ في التاريخ عام 1604م على يد صانع العدسات الألماني -Hans Lippershey- هانز ليپرشي الذي استخدم عدسةً مقعرةً، وأخرى محدبة لتقريب الصور في الفضاء الخارجي، وفي عام 1611م تم استخدام عدسة عينية في التلسكوب لزيادة الدقة، ولكن رغم كل هذا، يعتقد العالم أن أول تلكسوب من ابتكار الإيطالي «جاليليو».

الراديو

جيليلبو ماركوني ليس هو مُخترع الراديو - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
جيليلبو ماركوني ليس هو مُخترع الراديو

في لندن تحديدًا في عام 1895م قام -Guglielmo Marconi- جيليلبو ماركوني بتقديم جهازٍ غريبٍ للجمهور يدعي أنه من اختراعه، (بالرغم من أنه أنكر الأمر بعد ذلك)، حيث كان الجهاز عبارة عن راديو يقوم باستقبال الموجات الهوائية.

ولكن في الحقيقة، الجهاز كان من اختراع  -Nikola Tesla- نيكولا تسلا الذي نشر مقالاتٍ مترجمةً حول تصميمه وكيفية استعماله في استقبال الإشارات اللاسلكية، وعلى الرغم من إن «تسلا» ادّعى أنه حصل على إشاراتٍ من مسافاتٍ طويلةٍ، إلا أنه لم يقم بعرض الأمر على الجمهور؛ مما تسبب في هذا اللغط الكبير.

اقرأ أيضاً: اكواد مسلسلات وافلام نتفليكس .. لمشتركي نيتفليكس: هذه الأكواد السرية تتيح الوصول قوائم فيها أكثر من ١٠٠٠ فيلم بدون تعب

نيكولا تسلا المُخترع الحقيقي للراديو - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
نيكولا تسلا المُخترع الحقيقي للراديو

الطائرة

يوم 17 ديسمبر 1903م بالقرب من كيتي هوك، كارولينا الشمالية، وأمام خمسة شهودٍ، قام الأخوان أورفيل وويلبر رايت – Wilbur Wright& Orville- بأول رحلة طيرانٍ ناجحة في التاريخ، بعد النجاح بالبقاء عاليًّا لمدة 12 ثانيةً، وعلى ارتفاع 120 قدمًا، وعلى الرغم من أن إنجاز الأخوين راي» لا يمكن إنكاره.

إلا أن مهاجرًا ألمانيًّا يُدعى جوستاف وايتهيد – Gustave Whitehead- كان قد سبقهما لذلك الإنجاز بعامين كاملين، عن طريق طائرةٍ من صنعه تعمل بمحركٍ صنعه وصممه بنفسه، إلا أن «جوستاف» لم يتمكن من توثيق الحدث بالصور آنذاك، وربما كان بتوثيقه هذا سيغير مسار الطيران كما نعرفه الآن.

أشهر خمس نظريات “قابلة للتصديق” عن الأكوان المتعددة !

اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين -جوستاف وايتهيد سبق الأخوين رايت بتجربة طيران فعلية بعامين كاملين
جوستاف وايتهيد سبق الأخوين رايت بتجربة طيران فعلية بعامين كاملين

فضلًا عن أنه قبل أن يقوم «الأخوين رايت» باختبار أول طائرة في العالم بـ9 أشهرٍ، كان المخترع ريتشارد بيرسي Richard Pearse- يقوم بأول تجربة طيرانٍ فعلية، على الرغم من أنه استخدم تصميمًا مختلفًا تمامًا عما قدمه الأخوين رايت، حيث تشابه ابتكاره مع الطائرات الشرعية، ولكن الابتكار في النهاية نسب إلى الأخوين “رايت” بسبب عدم ظهور «ريتشارد» والترويج لابتكاره على نطاقٍ واسعٍ.

اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين

التليفون

جراهام بيل ليس مُخترع التليفون كما كُنا نعتقد - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
جراهام بيل ليس مُخترع التليفون كما كُنا نعتقد

لأنه ليس من الدقة الادعاء بأن الأمريكيّ من أصلٍ إسكتلنديٍّ -Graham Bell- جراهام بيل هو أول مخترعٍ للتليفون، صحيح أنه كان واحدًا من بين عدة مخترعين عملوا على اختراع التليفون في نفس الوقت، لكنه فقط كان الأسبق بينهم في توثيق براءة الاختراع الجديد في المكتب المختص بذلك، ويدعي بعض المؤرخين أن رجلًا آخر يُدعى -Elisha Gray – إليشا جراي هو المخترع الأول للتليفون.

إليشا جراي نازع جراهام بل في إختراع التليفون - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
إليشا جراي نازع جراهام بل في إختراع التليفون

غير أن مجلس النواب الأمريكي فى أواسط عام 2002م، قرر اعتبار الإيطالي –Antonio Meucci– أنطونيو مويتشي هو المخترع الحقيقي للهاتف، وليس «جراهام بيل»، كما هو شائعٌ، وحسب نص القرار فإن الإيطالي قد عرض اختراعه هذا اعتبارًا من العام 1860م في صحيفةٍ محليةٍ ناطقة باللغة الإيطالية.

وفي ديسمبر 1871م قدم طلبًا مؤقتًا للحصول على براءة اختراعٍ؛ لكن بسبب عدم حيازته على المال لتجديدها انتهت مدتها في 1874م، وكان «جراهام بيل» يعمل فى نفس المعمل الذي اشتغل فيه مويتشي على اختراعه، – كما جاء فى القرار -، الأمر الذي جعله يستكمل المشروع حتى حصل على براءة اختراعٍ بعد عامين من رحيل موتشي، وعرضه في معرضٍ دوليٍّ بفيلادلفيا، وقد أثار هذا الاختراع اهتمامًا هائلًا، وأخذ جائزةً كبرى، وكوّن «جراهام بيل» ومساعدوه شركةً لإنتاج التليفون.

انطونيو مويتشى هو المُخترع الحقيقي للتليفون - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
انطونيو مويتشى هو المُخترع الحقيقي للتليفون

نظرية التطور

تشارلز داروين ليس واضع نظرية التطور - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
تشارلز داروين ليس واضع نظرية التطور

كما في الاختراعات، فإن النظريات العلمية أيضًا قد يعمل عليها عدد من الأشخاص في نفس الوقت؛ إلا أن واحدًا منهم فقط يحظى بكل التقدير والاحترام، ويرجع الفضل الأول في ظهور البدايات الأولية لنظرية التطور للنشوء والارتقاء إلى الفيلسوف اليوناني والعالم- Anaximander – أناكسيماندر (546 – 610 ق.م).

فقد اعتقد أن الإنسان أصله حيوان واعتقد أن الحياة بدأت بسمكةٍ تحت المياه، ثم انتقلت الحياة إلى الأرض بعد أن جفت المياه بالتبخر نتيجة سخونة الشمس، وليس كما هو معروفٌ أنه «تشارلز داروين»، الذي افترض للمرة الأولى أن قوى الطبيعة وليس القوى الغيبية هي السبب في ظهور الحياة على الكوكب.

 أناكسيماندر هو الواضع الفعلي لنظرية التطور للنشوء والإرتقاء - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
أناكسيماندر هو الواضع الفعلي لنظرية التطور للنشوء والإرتقاء

قارة أميركا الشمالية

كولومبوس ليس الأوروبي الأول الذي اكتشاف قارة أميركا الشمالية - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
كولومبوس ليس الأوروبي الأول الذي اكتشاف قارة أميركا الشمالية

على الرغم من أن المعلومة القائلة أن -Christophorus Columbus- كريستوف كولومبوس هو الأوروبي الأول الذي اكتشف قارة أميركا الشمالية كانت شبه مقدسة في تاريخ العديد من الدول، إلا أن أول اكتشافٍ لأميركا الشمالية كان على يد بحارٍ إسكندنافي من عائلةٍ أيسلنديةٍ عاش بين القرنين العاشر والحادي عشر يُدعى -Leif Erickson – ليف إريكسون..

والذي قام بتلك الرحلة من إسكندنافيا لأميركا الشمالية قبل أن يولد كولومبوس بنحو 500 سنةٍ، وقد أنشأ الفايكنج قرى لهم على جرين لاند وعلى ساحل كندا الشرقي؛ ليكون بذلك أول أوروبيٍّ وطئت قدمه هذا الجزء من العالم.

أبرز عشرة إنجازات علمية عربية خلال العام 2014

ليف إريكسون، أول أوروبي وطئت قدمه أمريكا الشمالية - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
ليف إريكسون، أول أوروبي وطئت قدمه أمريكا الشمالية

المحيط الأطلنطي

تشارلز ليندبيرج ليس أول من يعبر المحيط الأطلنطي جواً - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
تشارلز ليندبيرج ليس أول من يعبر المحيط الأطلنطي جواً

الرحلة التي تستغرق 34 ساعةً، وتبلغ 3،600 ميل، ربما كان الطيار والمُهندس الأمريكي -Charles Lindbergh – تشارلز ليندبيرج هو الأول في عبور المحيط الأطلنطي عن طريق الجو منفردًا، إلا أن نحو 85 طيارًا قد سبقوه في تخطي ذلك الحاجز المائي على مدار ثماني سنواتٍ كاملة.

وقد حقق هذا الإنجاز لأول مرة عن طريق زوجٍ من الطيارين الإنجليز هما -John Alcock- جون الكوك و-Arthur Brown- آرثر براون، وتكرر الإنجاز بعدها لمراتٍ متكررةٍ إلى أن جاء «ليندبيرج» ليحقق الإنجاز منفردًا، الأمر الذي يعني أنه ظل بلا نوم لمدة 34 ساعةً، في وقتٍ لم يعرف فيه الطيار الليلي بعد!.

 جون الكوك وآرثر براون أول من عبرا المحيط الأطلنطي جواً قبل ليندبيرج - اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين
جون الكوك وآرثر براون أول من عبرا المحيط الأطلنطي جواً قبل ليندبيرج

اقرأ أيضاً: مسلسلات كورية جديد في عالم الدراما الكورية؟ إليك 10 مسلسلات كورية عليْك مشاهدتها!

2

شاركنا رأيك حول "اكتشافات واختراعات شهيرة نسبت خطأ لغير اصحابها الحقيقيين !"