يحق لك التزام الصمت.. هل تعرف بالقدر الكافي عن هذا الحق؟!

يحق لك التزام الصمت.. هل تعرف بالقدر الكافي عن هذا الحق؟!
2

نشاهد جميعا الأفلام الأمريكية ونرى المقولة الشهيرة من الضابط فور إلقاءه القبض على المشتبه به “يحق لك التزام الصمت” فهل تظن أنك تعرف معناها؟!

You Have The Right To Remain Silent

يعود الفضل فى هذه الجملة إلى”إرنستو ميراندا” والتى ألقت الشرطة الأمريكية فى ولاية أريزونا القبض عليه يوم 13 مارس 1963م، وهو يبلغ من العمر 22 عاما، بتهمة خطف واغتصاب فتاة عمرها 18 عاما قبل 10 أيام، والتى تعرفت عليه الفتاة عندما عُرض عليها.

وبعد ذلك وقع “ميراندا” اعترافا بالتهم الموجهة إليه فى نموذج حكومى مكتوب فيه” أقسم هاهنا بأنني أدلي بهذا البيان باختياري وإرادتي الحرة من دون تهديد أو إكراه، أو وعود بالحصانة، ومع معرفة كاملة لحقوقي القانونية”.

توقف عن توقع هذه الأشياء من الآخرين الآن !

لكن ما أخفته الشرطة عن”ميرندا” هو..

  • حقه فى التزام الصمت.
  • حقه فى الاستعانة بمحام قبل وأثناء التحقيق.
  • حقه فى معرفة أن أي تصريح له أثناء التحقيق يمكن أن يستخدم ضده فى المحكمة.

لفين مور محام يبلغ من العمر 73 عاما كلفته المحكمة بالدفاع عن ميرندا

عندما بدأت المحاكمة قد “مور” محام “ميرندا” اعتراضه على الاخذ بالاعتراف الذى وقعه الأخير أثناء التحقيقات كدليل إدانة، ولكن هيئة المحكمة رفضت اعتراض”مور” الذى قدمه وتم الحكم بالسجن لمدة تزيد عن العشرين عام بتهمة الخطف والاغتصاب.

#فى عام 1965م، خسر”مور” الإستئناف الذى قدمه فى محكمة أريزونا العليا التى أيدت الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية لنفس الولاية، وقد عرف القضية فى ذلك الوقت بأسم”ميرندا ضد أريزونا”.

#ACLU الاتحاد الأمريكى للحريات المدنية، ارسل”ميرندا” يطلب مساعدة الاتحاد فى رفع قضية أمام المحكمة الأمريكية العليا فى العاصمة واشنطون، لمرض محاميه وعدم قدرته فى الاستمرار بالقضية، فكلف الاتحاد ثلاث محامين للترافع عنه ويوم عرض القضية تم دمج ثلاث حالات مماثلة له.

2500 كلمة، هى عدد الكلمات بالمذكرة التى قدمها المحامين إلى هيئة المحكمة المكونة من تسع أعضاء، وضوحوا من خلالها أن حقوق”ميرندا”التى ينص عليها البند الخامس والسادس قد انتهكت من قبل ولاية أريزونا، وقد انقسمت هيئة المحكمة إلى 5 قضاة لصالح”ميرندا” مقابل 4 قضاة ضده، وافرج عنه يوم 13 يوينو 1966م، بعد أن اقرت المحكمة حدوث انتهاك للحقوق الدستورية.

أهم نظريات علم الإقتصاد التى تشكّـــل عالمنـا الآن

Miranda Rights، أو ما يعرف بحقوق ميرندا التى أكدت عليها هيئة المحكمة الأمريكية العليا بأنه يجب عدم انتهاك الحقوق الدستورية لأي مواطن يقع تحت الاستجواب الأمنى، والتى ذكرت فى نص الحكم وهى..

  • من حقك التزام الصمت عندما تسأل.
  • أي شيء تقوله أو تفعله قد أن يستخدم ضدك في المحكمة.
  • من حقك استشارة محام قبل التحدث إلى الشرطة وأن يحضر معك أثناء الاستجواب.
  • إذا كنت لا تستطيع تحمل نفقات محام، سيتم توفير واحد لك مجاناً قبل أي استجواب، إذا رغبت في ذلك.
  • إذا قررت الرد عن أي أسئلة الآن، من دون حضور محام، سيكون من حقك التوقف عن الرد في أي وقت لاحق حتى تتحدث إلى محام.
  • بعد معرفة وفهم حقوقك كما شرحتها لك، هل أنت على استعداد للإجابة عن أسئلتي بدون حضور محام؟.
  • فى حالات نادرة يستوجب وجود مترجم.

اعادة محاكمة ميراندا

بعد تبرئة”ميرندا” قدمت النيابة العامة فى أريزونا طلب بإعادة المحاكمة بناءً على أدلة جديدة بخلاف الاعتراف الموقع منه، وتم ادانته وصدر قرار بسجنه بـ 11 عاما من قبل محكمة أريزونا،  وحصل على إطلاق سراح مشروط (Parole) في عام 1972م، ولكنه قتل فى بار عام 1976م، وعمره وقتها 34 عاما، وعندما تم ألقاء القبض  على الجانى مارس حقه في «التزام الصمت» وطلب «توفير محام» قبل استجوابه بحسب حقوق ميراندا!

 اقرأ ايضاً لهاني سمير :

شارع المُعز في القاهـرة.. نبع الحياة الذي لا ينتهي

2