أنطوان نحاس.. اللبنـاني صاحب الطفرة المعمـارية في القاهرة

أنطوان نحاس.. اللبنـاني صاحب الطفرة المعمـارية في القاهرة 8
0

ظلت منطقة وسط البلد بمدينة القاهرة، محتفظة بطابعها المعمارى فى البناء، والمستوحى من فن العمارة الفرنسية الذى عشقه الخديو “إسماعيل” خلال زيارته فى فرنسا، وبدأ فى تنفيذه خلال النصف الثانى من القرن التاسع عشر عقب عودته إلى مصر، وأبدع فى تصميم المبانى التى اطلق عليها “القاهرة الخديوية” المهندس الفرنسى” جورج هاوسمان” فى ذلك الوقت.

وفى عام 1936م،  استقر فى مصر المهندس المعماري “نحاس”، لما كانت تشهده خلال تلك الفترة من الانتعاش المعماري والإقتصادي، وإليه يرجع الفضل فى تطوير شكل المباني لما هو متعارف عليه الآن.

روني أبوفيتز.. تعرف على مؤسس أكثر شركات التكنولوجيا غموضاً !

من هو أنطوان سليم نحاس

انطوان سليم نحاس

مهندس من أصل لبناني، ولد فى القاهرة عام 1901م، وفيها تلاقى مراحل تعليمه الأولى فى “مدرسة الفرير” ، حتى أرسله والده إلى باريس ليلتحق بكلية الفنون الجميلة ويحصل منها على شهادة الهندسة التى تخرج منها عام 1932م.

بعد أن شارك فى المسابقة التى طرحتها لبنان بتصميم مبنى “للمتحف القومى فى بيروت”، وقد فاز التصميم الذى قدمه “أنطون” فى هذه المسابقة وكان فى نفس الوقت مشروع تخرجه، وقد اشرف عليه أستاذه بالجامعة دكتور”لوبرانس رينجيه”.

معلومة.. لازال المتحف القومى فى بيروت الذى صممه وأنشأه أنطوان فى 1932م، موجود حتى الآن، وقد اختارته الحكومة اللبنانية مرة أخري فى فترة الستينات، لكي يقوم بتوسعته، وهكذا يصبح هذا المشروع أول مشروع له وآخر مشروع قبل وفاته فى1966م”.

فن Art Deco

أحدى فنون العمارة التى راجت فى الفترة بين عامى”1920-1939″، وهى التى اتبعها “أندوان” فى تصميم مبانيه، وهى تعتمد علي البعد عن الزخارف، والاعتماد فى التصميم على الخطوط المتكسرة، و المنحنيات الهندسية، كما استخدم فيها الألمنيوم، و الفولاذ و الخشب، والزجاج لأول مرة.

معلومة.. فن الآرت ديكو، سمح بزيادة أرتفاع المبانى عما كانت عليه من قبل، حيث الحوائط فى حمل العمارات بل اعتمد على الأعمدة، مما سمح بإزالة أى حائط بناءً على رغبة مالك الشقة فى هذه العمارات”

دروس مستفادة وملهمة من قصة نجاح شركة بيكسار العالمية

أشهر مبانيه

#عمارة عزيز بحرى المطلة على ميدان التحرير وهى عمارة لها مزدوجة وقد احدثت ضجة لارتفاعها الشاهق وغرابة تصميمها فى ذلك الوقت عام 1934م.

عمارة بحرى بالتحرير

#عمارة الشمس فى جاردن سيتى.

عمارة الشمس بجاردن سيتى

#عمارة ليبون فى الزمالك المطلة على حديقة الأسماك، ويعود الفضلة فى شهرتها للفنانين الذين سكنوا بها مثل فاتن حمامة، وفريد الإطرش، وشريهان.

tt

#عمارة دوس فى شارع فؤاد.

qq

#عمارتى فريد الإطرش، وأبو الفتوح المتجاورتين فى شارع النيل بالجيزة، وتعد الأخيرة تتويج لحياته المهنية حيث كانت اطول عمارة فى ذلك الوقت بمصر، حيث بلغ أرتفاعها 33 دور.

ss

#نادى الصيد بالدقى.

نادى الصيد

بالإضافة إلى الكثير من المبانى الأخرى فى مصر ولبنان.

معلومة..كانت من عادة المهندسين فى ذلك الوقت نقش أسماءهم على جدران المبانى، ولكن أنطوان لم يهتم بذلك ألا فى عمارتى انجى زادة والمقاولين العرب بمنطقة وسط البلد”

اقرأ ايضاً لهاني سمير علي:

يحق لك التزام الصمت.. هل تعرف بالقدر الكافي عن هذا الحق؟!

شارع المُعز في القاهـرة.. نبع الحياة الذي لا ينتهي

0