تريند 🔥

🤖 AI

حقائق ومعلومات مُدهشة لا تعرفها عن.. روسيا الساحرة!

حقائق ومعلومات مُدهشة لا تعرفها عن.. روسيا الساحرة ! 6
مقالات الضيوف
مقالات الضيوف

6 د


مقال بواسطة/ عبـد العزيــز المـلاوي، من اليمن

لعل أول ما يتبادر إلى ذهنك عند سماع كلمة روسيا هو تلك المساحة الشاسعة، البرد القارس، الثلوج تغطي الشوارع ودرجة الحرارة المنخفضة الى ما تحت الصفر، إن كنت من أصحاب الخيال فربما تخيلت أن الدببة تمشي في شوارع موسكو.

في هذا المقال سنسلط الضوء على هذا البلد الساحر متنوع الأعراق والثقافات واللغات والقوميات، التي تشكل المجتمع الروسي أو ما يسمى بـ روسيا الاتحادية..

وما بين حقائق جغرافية، ومعلومات ستندهش لسماعها لأول مرة وأساطير غريبة سنأخذكم في جولة عابرة للقارات والتاريخ، شدوا أحزمتكم.. إلى روسيا!!

# أولى الحقائق المذهلة لعل الجميع يعرفها هي المساحة الشاسعة التي تبلغ 17,075,400 كم مربع وهذه المساحة تعتبر أكبر من المساحة السطحية لبلوتو وأكبر من مساحة الدول العربية مجتمعة وأكبر من مساحة الولايات المتحدة ب 1,8 مرة.

# تتكون روسيا من 21 جمهورية مستقلة لكل منها رئيس وحكومة ولها الحق في اتخاذ لغة رسمية ودستور خاص وعلم ونشيد وطني وترجع في أمورها الخارجية إلى روسيا الفدرالية..

هذه الجمهوريات هي (أديغيا، الطاي، باشكورتستان أو بشكيريا، بورياتيا، داغستان، انجوشيا، قبردينو-بلقاريا، كالميكيا، قراتشاي-تشركيسيا، كاريليا، كومي، جمهورية ماري إل، موردوفيا، ياقوتيا، أوسيتيا الشمالية، تتارستان، توفا، أودمورتيا، خاقاسيا، الشيشان، تشوفاشيا، جمهورية القرم).

# تمتلك روسيا الاتحادية حدود برية مع 16 دولة منها دول أوروبية وبعض الدول التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي إضافة إلى الصين ومنغوليا، كوريا الشمالية، اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى ذلك تمتلك حدود بحرية مع 12 ما بين بحر ومحيط.

# في روسيا توجد أعمق بحيرة عذبة في العالم، بحيرة بايكال الواقعة في سيبيريا وهي أكبر خزان للمياه العذبة في العالم تحوي حوالي 19% من احتياطي المياه العذبة في العالم، وكلمة أعمق بحيرة لتستوعبها أكثر نورد المثال التالي، نحتاج لملء حوض البحيرة إلى كل من نهر (الفولجا، الدون، دينيبر ووينسي، الأوب، الجانج، نهر أوينوكو، التايمز، نهر السين، ونهر أودر) تصب فيها لمدة عام.


1

# سجلت في روسيا أخفض درجة حرارة في العالم عام 1924 في مدينة أويمياكون والتي بلغت -71,2 درجة مئوية.

بالطبع لسنا هنا في حصة جغرافيا مملة، انها البداية فقط لا تفقد صبرك هيا لنواصل..

هل تتخيل عزيزي القارئ أن الحرب العالمية لم تنتهِ حتى الآن!

نعم لم تنته فعلًا، فمن وجهة نظر القانون الدولي فإن روسيا واليابان في حالة حرب منذ الحرب العالمية الثانية ولم يوقعا معاهدة صلح إلى الآن بسبب نزاعهما على جزر الكوريل..

وجزر الكوريل هي أربع جزر تقع بين شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو اليابانية، وتمتد هذه الجزر على شكل قوسين تفصل بحر أخوتسك عن المحيط الهادئ، وتمتد سلسلة هذه الجزر مسافة تقرب من 1200 كم.

وتبلغ مساحتها الكلية 15.5 ألف كيلومتر مربع وتعداد سكانها أكثر من 20 ألف نسمة، وتشكل الجزر سلسلتين متوازيتين هما السلسلة الكبرى والصغرى، وتضم السلسلتان 30 جزيرة كبيرة وعددًا كبيرًا من الجزر الصغيرة، وتقسم الجزر إلى جزر الكوريل الشمالية وجزر الكوريل الجنوبية.

وتدخل جميع هذه الجزر ضمن مقاطعة ساخالين الروسية، وقامت روسيا باحتلالها بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية، وتتمتع الجزر بثروات كبيرة من نفط وغاز ومعادن، بالإضافة إلى مخزونها الوفير من الثروة البحرية.

وعرضت روسيا على اليابان إعادة جزيرتين من أصل أربع جزر ولكن اليابان رفضت العرض معربةً عن أملها بأن تعيد روسيا كل الجزر، وما زالت جزر الأرخبيل الجنوبية وهي إيتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي موضع نزاع بين روسيا واليابان التي تعتبرها تابعة لمحافظة هوكايدو.


2

# وعلى ذكر اليابان لعلكم سمعتم بطبق السوشي الشهير في اليابان، ويسعدنا أن نخبركم أن طبق السوشي أشهر في روسيا من اليابان.

# أيضًا الشطرنج في روسيا أشهر من كرة القدم ولعل أحدًا منكم يتذكر أناتولي كاربووف وكاسبارف أبطال العالم في الشطرنج.

أشهر 10 أساطير ” خاطئة ” عن الإنسان البدائي

# لا أحد يتمنى العودة إلى عام 1868، لكن إذا ما عرفنا أن روسيا باعت ولاية ألاسكا “ومساحتها 600 ألف ميل مربع”؛ إلى الولايات المتحدة الأمريكية مقابل 7.2 مليون دولار عام 1868، لا شك أن الروس خصوصًا الآن يتمنون العودة لهذا التاريخ لتضل لهم سيادة في العمق الأمريكي.

# تمتلك روسيا “695 طنًا” من اليورانيوم عالي التخصيب، ومن ثم فهي أغنى دولة في العالم من المادة الكيميائية المشعة المستخدمة في تصنيع الأسلحة النووية، متفوقة في ذلك على أمريكا، التي تملك 604 أطنان فقط وتعتبر بحيرة قراشاي أكبر مستودع نووي في روسيا وقد أبقت روسيا المسألة سرية إلى عام 1990 وينبعث من البحيرة حوالي 600 رونتجن من أشعة إكس (رونتجن :وحدة دولية لقياس الإشعاع).

# هل سمعت بمدن لا توجد على الخرائط ولا توجد لها حتى إشارات على الواقع؟ في روسيا 15 مدينة سرية لا توجد على الخرائط ولا يوجد لها إشارات على الطرق ولا يسمح بالاقتراب منها.

# من الوقائع الغريبة أنه في يوم افتتاح فرع لماكدونالدز في ساحة بوشكين تجمع منذ الساعة الخامسة صباحًا طابور يضم 5000 شخص، خلال اليوم الأول استطاع المطعم أن يخدم 3000 عميل ولا زال حتى الآن الرقم الأكبر المسجل في سلسلة مطاعم مكدونالدز.

# يعتبر طريق سيبيريا العظيم للقطارات أطول سكة حديد في العالم يصل العاصمة موسكو بمدينة فلاديفستوك أقصى شرق روسيا يبلغ طوله 9298 كم ويقطع 8 مناطق زمنية ويمر عبر 87 مدينة ويقطع 16 نهرًا بما في ذلك نهر الفولجا.

# يعتبر متحف الأرميتاج واحدًا من أقدم وأكبر المتاحف في العالم يحتوي على 3 مليون من الأعمال الفنية من العصر الحجري وحتى الوقت الحاضر، وإذا أردت الاستمتاع ومشاهدة كل المعروضات والقطع الفنية في المتحف فأنت بحاجة إلى 25 سنة بمعدل دقيقة واحدة لكل عمل فني و8 ساعات في اليوم.

حقائق ومعلومات مالية واقتصادية مُدهشة عن أمريكا


3

# تمثل سانت بيتربورغ العاصمة الثقافية لروسيا الاتحادية، ويوجد بها 2000 مكتبة، 221 متحفًا، 100 منظمة للإعداد للاحتفالات، أكثر من 80 مسرحًا، 80 بيتًا ثقافيًا أو نادي، 62 دار سينما و 45 معرضًا فنيًا.


4

# في مدينة نوفوسيبيرسك يوجد شارع يسير أفقيًا وعموديًا في نفس الوقت ومن ثم يتقاطع مع نفسه.

# يؤمن الروس بالأساطير والفأل وإن كانت على نطاق محدود أو أصبحت غالبًا للدعابة، نذكر بعضها..

على سبيل المثال يعتقد الروس أن التصفير في البيت -إضافة إلى أنه سلوك غير مهذب- يجلب الحظ السيئ وينذر بفقدان المال ويجلب الرياح التي ربما تحطم البيت، أيضًا من الأساطير الأكثر شعبية إذا تناثر الملح فهذا نذير بالخصومة والمشاجرات والتعاسة ويعود أصل هذه الأسطورة إلى القرن السابع عشر عندما كان الملح حرفيًا يساوي وزنه ذهبًا، كما أن الطعام المالح يدل على أن الفتاة التي حضرته وقعت في الحب.


5

# أيضًا المشي على آثار أقدام شخص آخر يجلب المرض أو ربما ينتقل إليك القدر السيئ للشخص صاحب الآثار.

# أخيرًا إذا سافرت إلى روسيا وأصبح لديك أصدقاء، لا تصافح صديقك الروسي أكثر من مرة في اليوم! 😀

وهناك الكثير والكثير في هذا البلد الرائع، شاركنا بما تعرفه عن هذا البلد..

المصادر:
1، 2، 3

اقرأ أيضًا لمدونين ضيوف:

ذو صلة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

المقالة جميلة جداً. هل تريدون أن تعرفوا أكثر عن روسيا الحقيقية؟ كيف يعيش الروس؟ بما يهتمّون وما لا يبالون؟ بما يفرحون وبما يحزنون؟ ما هي طريقة تفركيرهم؟ إذا رغبتم أن تتشوّفوا إلى أسرار النفس الروسية اللغزية وتتقرّبوا إلى تفهّم عقلية الروس، فأهلاً وسهلاً ومرحباً بكم في مدوّنتي! هنا ستجدون الإجابات على كل أسئلتكم!
تفضّلوا زوروا مدوّنتي المكرّسة للثقافة الشعبية الروسية
http://thaqafaroussiya.blogspot.com

وهناك الكثير والكثير في هذا البلد الرائع، شاركنا بما تعرفه عن هذا البلد..

في روسيا توجد اكبر ترسانة دبابات فالعالم اذ تمتلك جمهورية روسيا الاتحادية اكثر من 18000دبابة 78%منهن دبابات حديثة
T_62
فما فوق
T_62_65
T_72
T_82
T_90
T_90 A
T_90 m
T_90 s
T_90 ak
T_90ms
T_14 armata

هذه معلومات ناقصة و لا فائدة منها

حدود بحريه… و ليست حدود بريه.. هذا يعني ان لبنان لديه حدود مع لندن؟ كلام ليس منطقي

لان الارض كروية فلو رسمت خريطة العالم على ورقة ثم طوبتها لوجدت روسيا وامريكا جارتان

لان الارض كروية فلو رسمت خريطة العالم على ورقة ثم طوبتها لوجدت روسيا وامريكا جارتان

شكرا لهذه المعلومات المدهشة

روسيا <3

روسيا عباره عن 83 كيان اتحادي منها 21 جمهورية

اضف الی ذلك
في روسيا أكثر من 20 مليون مسلم روسي
اول دوله حلقت بالفضاء
مترو موسكو يعتبر اجمل مترو في العالم
مترو سانت بطرسبورغ اعمق مترو بالعالم
اكثر دوله بها قوميات في العالم
العالم اليكساندر سيريجيفيتش بوشكين مجدد الللغة الروسيه اصله اثيوبي وكان اديبا وشاعرا وكتب ابيات في مدح الرسول صلی الله عليه وسلم

روسيا تمتلك حدود مع امريكا؟ كيف

معلومات رااااااااائعة شكرا كتير

حلوووو جدا

مقال رائع

Belhout Nasreddine هذه هي ثقافتهم فمثل ما ثقافتنا واسلامنا يحبب التصافح وافشاء السلام لكي تتالف القلوب فهم يعتبرون ذك امر لا داعي او لا معنى له في ثقافتهم فقد حصلت معي وزملائي الروس اكثر من مره.بالمناسبه معي صديق من الجزائر هنا في روسيا.

Belhout Nasreddine هذه هي ثقافتهم فمثل ما ثقافتنا واسلامنا يحبب التصافح وافشاء السلام لكي تتالف القلوب فهم يعتبرون ذك امر لا داعي او لا معنى له في ثقافتهم فقد حصلت معي وزملائي الروس اكثر من مره.بالمناسبه معي صديق من الجزائر هنا في روسيا.

ولكن لماذا

ولكن لماذا

معلومات مفيده وضريفه

كادت روسيا أن تكون دوله اسلاميه في بدايه نشأتها على يد فلاديمير الأول مؤسسها
و أعقد دي أغرب معلومه انت مذكرتش

مقال رائع .. نريد جزء ثاني اذا في الامكان

لاتصافخ صديقك اكثر من مره. هذه هله ^^

معلومات رائعة ..اول مرة اعرفها ..شكرا جزيلاً…ما شاء الله عليك بش مهندس دائما متألق …ادامك الله عزاً لليمن واهله ..

رائع اخي عبدالعزيز كما عهدتك اتمنى لك التوفيق

crossin Russia by train, who come with me ?? 😀

Abdu Alaziz Almalawi ضاربا بكرامتك سور الكرملين 🙂

Abdu Alaziz Almalawi ضاربا بكرامتك سور الكرملين 🙂

ينزعج اغلب الروس من كثرة المصافحة مثلاً زملاء العمل والدراسة تكتفي بمصافحتهم في الصباح لمرة واحدة ، واذا قدر الله ونسيت ومددت يدك لمصافحة احدهم للمرة الثانية – ولو كان اعز اصدقاءك – فلن يتردد برد يدك خائبة مكتفيا بالقول ( لقد تصافحنا ) ضاربا بكرامتك العربية سور الصين العظيم ^___^

ينزعج اغلب الروس من كثرة المصافحة مثلاً زملاء العمل والدراسة تكتفي بمصافحتهم في الصباح لمرة واحدة ، واذا قدر الله ونسيت ومددت يدك لمصافحة احدهم للمرة الثانية – ولو كان اعز اصدقاءك – فلن يتردد برد يدك خائبة مكتفيا بالقول ( لقد تصافحنا ) ضاربا بكرامتك العربية سور الصين العظيم ^___^

زيادة على ذلك لديهم الكثير من الجميلات 😛

معلومات أغلبها جديد بالنسبة لي. لكن لماذا لا أصافح الروس أكثر من مرة باليوم؟ نذير شؤم مثلا 🙂

يسلموو ، إن شاء الله القادم افضل ، تحياتي

يسلموو ، إن شاء الله القادم افضل ، تحياتي

انظر الصورة
http://wiki.darlingcity.ru/wiki/%D0%AE%D0%BC%D0%BE%D1%80:_%D0%B7%D0%B0%D0%B1%D0%B0%D0%B2%D0%BD%D1%8B%D0%B5_%D0%BA%D0%B0%D0%B7%D1%83%D1%81%D1%8B_%D0%B8%D0%B7_%D1%81%D0%BE%D0%B2%D1%80%D0%B5%D0%BC%D0%B5%D0%BD%D0%BD%D0%BE%D0%B9_%D0%B8%D1%81%D1%82%D0%BE%D1%80%D0%B8%D0%B8_%D0%BD%D0%BE%D0%B2%D0%BE%D1%81%D0%B8%D0%B1%D0%B8%D1%80%D1%81%D0%BA%D0%B8%D1%85_%D1%83%D0%BB%D0%B8%D1%86

انظر الصورة
http://wiki.darlingcity.ru/wiki/%D0%AE%D0%BC%D0%BE%D1%80:_%D0%B7%D0%B0%D0%B1%D0%B0%D0%B2%D0%BD%D1%8B%D0%B5_%D0%BA%D0%B0%D0%B7%D1%83%D1%81%D1%8B_%D0%B8%D0%B7_%D1%81%D0%BE%D0%B2%D1%80%D0%B5%D0%BC%D0%B5%D0%BD%D0%BD%D0%BE%D0%B9_%D0%B8%D1%81%D1%82%D0%BE%D1%80%D0%B8%D0%B8_%D0%BD%D0%BE%D0%B2%D0%BE%D1%81%D0%B8%D0%B1%D0%B8%D1%80%D1%81%D0%BA%D0%B8%D1%85_%D1%83%D0%BB%D0%B8%D1%86

.

.

ازاى الشارع بيمتد عموديا وافقيا وازاى بتقاطع مع نفسه؟؟؟

شكرا للمعلومات

راااائع للغايه كل المعلومات اعلمها للمره الاولي
شكرا

المقال رائع شكرا لك وامتعتنا اخي عبد العزيز

معلومات رائعة وتقريبا 70% من هذه المعلومات كانت مجهولة لدي .. شكرا لكم .. روسيا من وجهة نظري امة قوية لكنها تحتاج الى تحالفات ضخمة حتى تكون الفيصل في كل شي

رائع شكرا جزيلا لك <3

ذو صلة