اكتشافات جاءت مصادفة .. فغيرت مجرى حيــاة البشـرية !

اكتشافات جاءت مصادفة .. فغيرت مجرى حيــاة البشـرية ! 1
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يقول ألبرت غريغوري.. ليس الاكتشاف سوى إلتقاء الصدفة بعقل متنبه جاهز.

و هذا ما حدث مع كثير من العلماء، صدف ولدت اكتشافات كانت لها البشرية ممتنة للأبد. نذكر بعضها هنا..

البنسليـــن

 1

اكتُشف عام 1928 على يد الاسكتلندي الكسندر فليمنغ، الذي كان أول اكتشافاته مادة تدعى LYSOZYME عام 1922  وهي بكتريا توجد في دموع الإنسان، إلا أن اكتشافه الأكبر وهو البنسلين جاء مصادفة عام 1928 خلال أبحاث روتينية كان يجريها في معمله.

لاحظ فليمنغ أن عفنا قد انتشر علي طبق نسيه تحت الميكروسكوب ، و أن هذا العفن الناتج أزال البكتريا التي كانت موجودة سابقا. ومن التحاليل التي قام بها اكتشف فليمنغ تأثير العفن علي البكتريا وانها تقضي على البكتريا و غير  سامة للإنسان أو الحيوان.

وكان ذلك أول خطوة في اكتشاف خام البنسلين . وبعد ذلك تم استكمال الاختراع وتطويره حتي تم التوصل إلي اكتشاف البنسلين الذي غير عالم الدواء فقد كان أول مضاد حيوي إستفاد منه ملايين البشر وبعد ذلك أصبح أساس علاج كثير من الأمراض.

اكتشافات وإختراعات شهيرة نُسِبت خطأ لغير أصحابها الحقيقيين !

الفولاذ المقاوم للصدأ

2

لقرون كان الصدأ هو العدو الأول للفولاذ ، إلا أن جاء اكتشاف العالم Brearley 1913عام  للسبيكة المقاومة للصدأ بطريقة الصدفة , حيث كان يقوم بتطوير سبيكة من الحديد و معادن أخرى تدخل في صناعة البنادق و بعد فترة وجد أن جميع السبائك أصابها الصدأ أما هذه السبيكة فلا زالت تحتفظ ببريقها و لمعانها.

يذكر أن اكتشاف Brearley هذا قوبل بالرفض  عدة مرات من قبل رؤساءه في العمل و لم يُقبل به إلا بعد توسلات عديدة لـ Brearley بصنع أدوات للمائدة من هذا النوع من السبائك . أما الآن بات  العالم كله  يشكر Brearleyعلى عظيم صنعه .

الفيلكرو Velcro

3

هو الاسم التجاري لمشبك كالخطاف، اخترع عام 1948 على يد المهندس السويسري  جورج دي ميسترال، حيث لاحظ في أحد الأيام و بعد عودته من نزهة على جبال الألب التصاق الشعر الذي يغطي كلبه بعدد من البذور، فما كان منه إلا أن قام بفحصها تحت المجهر، ليكتشف أن هذه البذور تحتوي على المئات من الخطاطيف الدقيقة والتي تشتبك مع أي شئ له حلقات مثل الملابس والصوف.

و بعد تجارب عديدة استغرقت 8 سنوات قام ميسترال بتصنيع أول فيلكرو  مكون من قطعتين من النايلون تلتصقان ببعضهما بمجرد الضغط عليهما . واشتق لها اسم فيلكرو  Velcro من الكلمتين الفرنسيتين Velours وتعني المخمل و Crochet وتعني خطاف.

أبرز عشرة إنجازات علمية عربية خلال العام 2014

أشعة اكس X – ray images

4

عام 1895 جلس  الفيزيائي الألماني Wilhelm  Roentge ليعمل على أنبوبة أشعة “كاثود”،و إذ به  يكتشف أن شاشة الفلوريسنت القريبة منه تتوهج عندما تواجه الأنبوب المغطى في الحجرة المعتمة، ليكتشف أن الأشعة بطريقة ما تضيء الشاشة.

حاول ” Roentge ” أن يعترض طريق الأشعة بعدة أشياء من ضمنها وضع يد زوجته  أمام الأشعة ليكشف أن صورة عظام يديها قد انعكست على الشاشة، وهو ما جعله يستبدل الأنبوب بفيلم حساس يستطيع تسجيل الصورة، ليخترع أول جهاز كشف أشعة في التاريخ  و الذي مكنه من الحصول على جائزة نوبل في الفيرياء عام 1901.

Popsicles  مصاصات البوظة المثلجة

5

هل تصدق أن مخترع هذه المصاصات اللذيذة طفل ؟! إنه Frank Epperson البالغ من العمر آنذاك11 عاما، قرر ذات ليلة من ليالي الشتاء ترك كوب من عصير الفاكهة به عصا صغيرة على شباك منزله، و جاء الصباح ليجلب لنا هذا الاكتشاف الذي ملأ العالم.

لم يقم  Epperson بصنع المثلجات و بيعها إلا بعد 18 عاما ، إذ قام بإعدادها يوما لأحد رجال الإطفاء فأعجبته كثيرا ، بعدها قرر Epperson ترك عمله كوكيل عقارات و تفرغ لصنع مصاصات البوظة .

المصدر

اقرأ ايضاً لهبة أبو كويك:

كتاب إرشادات صغيرة للحيــاة.. كنوز على شكل نصـائح سريعة !

تسع نصائح ملهمة من “ويل سميث” لحياة أفضل

عشرة اقتباسات مُلهمة .. اجعلها شعارا لحياتك !

1