دوائر المحاصيل.. الظاهرة الغامضة التي لاتزال لغزا حتى الآن !

دوائر المحاصيل.. الظاهرة الغامضة التي لاتزال لغزا حتى الآن ! 11
1

يبدو أن عالمنا لن يتوقف عن إدهاشنا بمرور الزمن يوما بعد يوم، نحن نعيش في عالم مليئ بالغموض والأسرار في حين أننا نقضي معظم عمرنا في السعي لمعرفة ماذا يوجد بعد الكواكب والمجرات.

في مقالي هذا سأستعرض إحدى الظواهر الغامضة والتي حدثت في إنجلترا منتصف الستينات وأواخر السبعينات من القرن العشرين ولا تزال لغزا الى الأن.

أبرز 6 ألغاز تحيّر البشرية.. ومازالت مجهولة!

سأكون صريحة معكم واعترف أنني لم أسمع بها قط قبل اليوم ، وعن طريق الصدفة أستمعت لأحد البرامج الوثائقية والذي تناول هذه الظاهرة الفريدة من نوعها ، إنها دوائر المحاصيل.

من إسمها يتضح أنها دوائر، لكنها تُرسم داخل حقول محاصيل القمح والذرة في الريف البريطاني عن طريق ثني المزروعات وليس تقطيعها ، ترسم تلك الدوائر بشكل إبداعي وهندسي رائع وتظهر لمعة سحرية تُضاف على تلك التشكلات حين ينعكس عليها ضوء الشمس نهارا.

مدة ظهرورها أقل من أربعة وعشرون ساعة ويتم تشكيلها في الليل، وأيضا قبل الحصاد بعدة ساعات. حسنا..

في البداية سأدعكم مع بعض تلك التشكيلات الإبداعية لنرى بعد ذلك كيفية حدوثها ، وإذا ما كانت من صنع بشري أم كائنات أخرى .!

بعض الصور المذهلة لتلك التشكيلات 

صورة مقربة لتلك الدوائر في الحقول وتضوح المزروعات التي ثنيت لصنع الشكل .

 5

من وجهة نظري، لا أدري تحديدا كيف يتم صنع وتشكيل تلك الدوائرفي ليلة واحده أثناء الليل وتحت جنح الظلام.

حسنا، لنأخذ بعض الأراء التي قيلت في هذا الشأن، فالمزارعون وأصحاب تلك الحقول أفادوا بأنهم شاهدوا كرات ضوء متوهجة تحوم حول تلك الحقول ليل نهار، لكنها في ساعة متأخرة من الليل تظهر تلك الكرات وتتشكل الدوائر في صباح اليوم التالي.

هناك العديد من الأشخاص الذين أثبتوا رؤيتهم لتلك الكرات، ويتضح من ذلك أن هناك رابط بين تلك الكرات وظهور الأشكال الإبداعية التي تتشكل.

5 ألغاز عن القمر .. مازالت غامضة !

توثيق

في آب أغسطس عام 1966 م “انجلترا” ، من فوق قلعة أوليفر، قام شاب يدعى جون ويلي بتوثيق تشكّل واحدة من تلك الدوائر من على قمة تلة تدعى “تلة الكرة الذهبية” كون أن تلك التلة تطل مباشرة على الحقول.

في إحدى الليالي إصطحب جون كاميرا الفيديو الخاصة به وجلس على تلك التلة منتظرا حدوث شيئ ما حتى غلبه النوم ليستقيظ في ساعات الفجر الأولى على صوت طنين يدب في الحقول، أدار كاميرته ووثق لأول مرة في التاريخ تشكّل تلك الدوائر مع ظهور كرات الضوء المتوهجة.

في عدة ثواني تم تشكيل رسمة رائعة على مساحة كبيرة في الحقل، في الصباح توجه لأقرب حانة ليعرض للناس ماشاهده لكنهم إتهموه ب” الفبركة ” والتلاعب بالفيديو ، علما بأن وسائل التلاعب بشرائط الفيديو في العام 1966م لم تكن متاحة كيومنا هذا ، ولكي يتم التلاعب بأحدها سيستغرق ذلك عدة أيام بشهادة خبراء الكمبيوتر.!!

حسنا، سأعرض لكم ماصورته كاميرا جون مع شرح توضيحي بسيط

6

وفي الصورة الأخرى تظهر نفس الكرتان على مسافة قريبة جدا من الكرتان في الصورة الأولى، أي الفارق الزمني قليل جدا يكاد أن يكون نصف ثانية تقريباً ، لاحظوا تلك الدوائر التي رسمت في الأسفل على الحقل، ولا تنسوا تقدير مساحة الحقل، أي بمعنى أنه لا يوجد شخص أو أشخاص بإستطاعتهم صنع كل هذه الدوائر وبهذا الحجم في هذا الوقت الزمني القصير جدا .!

عشرة ألغاز مُحيـّرة عن .. النجوم

7

بهذه الصور وبشريط فيديو وثق “جون ” عجيبة من عجائب وأسرار تلك الظاهرة ويبدوا أن هذا الفيديو هو الشريط الوحيد في العالم الذي إحتفظ بهذا السر . هذا ماشاهده أحد الأشخاص ووثقه، لكن ظلت الظاهرة مجرد شيئ غامض إلى أن ظهر شخصين في العام 1978 م يدعيان ” دوغ ” و”ديف تشورلي ” وإعترفا بأنهما هما من قاما بتلك الخدعة بعيدا عن الشريط المصور .!

حسنا ، الناس دائما يحبون أن يكونوا محط أنظار الجميع ، فلنفرض مبدأيا أنها من صنع هذين الرجلين أو من غيرهم ، أعيروني إنتباهكم لحظة و لنصمت قليلا ونتوقف عن التفكير وندقق فيما يلي .

تحليلات مذهلة..سنذهب قليلا بعيد عن تلك الظاهرة ونفسر لغزا خاصا بنا نحن البشر ، لكننا سنحتاج هذا التفسير فيما بعد ، أعدكم بذلك

في العام 1974 م قام عالم الفلك ” كارل ساغان ” بترتيب رسالة أرسلتها وكالة الفضاء الأمريكية ” ناسا ” من مرصد التيليسكوب ” بال سيبو”  في ” بورتو إيغو ” بيانات مزدوجة تضمنت شفرة لعوامل عديدة عن حياة البشر والكوكب الذي نعيش عليه.

بعد أن رتب العالِم “ساغان” رسالة الوكالة شرحت مايلي..

نظامنا الحسابي، المواد الكيميائية المسيطرة ضمن العناصر التي تخلق الحياة على الأرض، الشفرة الوراثية، طول الإنسان، عدد البشر على الأرض، وأننا كبشر نعيش على الكوكب الثالث من المجموعة الشمسية، وأخيرا قدمت رسماً بيانياً لتلسكوب الراديو.

CMS4: ألغاز العقل، كيف تربح عبر التلاعب برأس أحدهم؟

هذه هي الشفرة الخاصة بالأرض من وكالة الفضاء ناسا و إليكم شكل هذه الشفرة..

8

هل هذه الأشكـال هي الرد على الرسالة ؟!

 في صباح الرابع عشر من شهر آب عام 2001م أي بعد تحليل تلك الرسالة بسبعة وعشرين عاما، بالقرب من تيلسكوب ” شيلبورتون ” أكبر تيليسكوب في بريطانيا صُنعت أجمل دائرة من دوائر المحاصيل وكانت واضحة المعالم جدا، لقد رُسمت صورة وجه ! صنعت وتشكلت بتقنية عالية كالتي تستخدم لطبع الصور على الورق في ذلك الزمان.

9

 بعدها بثلاثة أيام رُسم تشكُّل جديد لكنه كان الأكثر غرابة ، رُسم ما يشبه مخطط بيانات

بجوار هذا الوجه لكن تشابه هذا المخطط بمالا يصدقه عقل . تشابه الرسم البياني مع الرسم البياني الخاص بكوكبنا مع إختلاف القليل من العناصر ، وهذه الصورة توضح ما طبع في الحقل .

 10

كانت الرسالة التي شوهدت في ذلك الرسم مايلي:

النظام الحسابي نفس النظام الحسابي الخاص بنا، السيليكا تعد أكثر أشكال الحياة سيطرة في تناقض مع الكربون، ظهر على الشفرة شكل مايشبه إنسان ذو رأس كبير وبطول متر تقريباً، وجود خط إضافي في المورثات الصبغية الخاصة به، يسكنون الكوكب الثالث والرابع والخامس من نظامهم الشمسي الخاص بهم !

عددهم حوالي 21 مليار نسمة !!. لكن إختلف شكل التيليسكوب الخاص بهم وكان أكثر تعقيدا، قبل عام من ظهور هذا الرسم البياني وفي نفس الحقل رُسمت دائرة كبيرة ومعقدة تشابهت كثيراً مع شكل التيليسكوب الذي ظهر فيما بعد ، هذه الصورة توضح شكل الرسمة التي ظهرت في الحقل قبل طباعة الرسم البياني بعام..

توقف بهم الزمن منذ ثلاثة قرون .. الآميش

11

حسنـاً ، ربما في مقال قادم أقدم لكم المزيد من شرح وتفاصيل تلك الظاهرة !

اقرأ ايضاً لمدّونين ضيوف:

حقائق ومعلومات مُدهشة لا تعرفها عن.. روسيا الساحرة !

البرمجة ليست مقتصرة على كتابة الشفرات.. المراحل السبع في صناعة البرمجيات !

1

شاركنا رأيك حول "دوائر المحاصيل.. الظاهرة الغامضة التي لاتزال لغزا حتى الآن !"

  1. Mustapha Catania Tito

    انا شاهدت فى وثائقى ان هذه الدوائر الهندسية كان هناك اشخاص لديهم ادوات بسيطة وطريقة ذكية يقومون بهذه الدوائر فى الليل واخرون يرون بان مصدرها كائنات فضائية

    • Mai Elsayed

      اللي الناس مش مستوعباه إن فكرة الدوائر دي لو أثبتت بأن الانسان هو اللي قام بها هتبقى أذكى شئ عمله بالطريقة المبدعة دي 🙂 🙂

    • Mai Elsayed

      شكرا جزيلا ، لكن المعلومات اللي كتبتها في المقال كانت من فيلم وثائقي شوفته صدفه 🙂

  2. Majid Abo Fakher

    هذه الأفكار لم تنشأ بشكل فجائي في الستينات ولم تنطلق من المملكة المتحدة ..صحراء اتاكاما الممتدة على مساحات كبيرة في امريكا اللاتينية تدخل حدود العديد من الدول هناك .. ومنها البيرو التي لاتزال الرسومات الصحراوية التي لاتشاهد سوى من الطائرة والتي اكتشفت عام 1953 بواسطة سائح سويدي كان يحلق بطائرته الخاصة هناك لاتزال تشكل علامة قوية لغموض الحضارات اللاتينية القديمة وخصوصاً سكان تلك الصحراء .. فعندما أرى رسومات صحراوية يمتد بعضها مسافة تتعدى 3 كم ومحفورة بشكل غامض منذ مايقارب الثلاثة ألاف عام ..لا يمكن الا أن أبدأ التفكير بالنظرية التي طرحتموها في هذه المقالة .. مقال جميل .. نشر موقع الباحثون السوريون منذ سنة مقال مشابه بالفكرة لكن بمضمون ساخر منها وكان يتبنى بشكل قطعي النظرية القائلة بتزوير هذه الاحداث وانها من صنع البشر حتماً .. شكراً لمروركم على الموضوع باسلوب ينمي الخيال ويطرح التساؤلات وينعش العقل ^_^

    • Mai Elsayed

      شكرا جزيلا على إبداء الرأي وفي الحقيقة أنا أول م شوفت الوثائقي حاولت أكتب عن الفكرة اللي طرحها لأنها شدت إنتباهي جدا وخصوصا ان الظواهر الغريبة بتستهواني ، ومكنش عندي علم أبدا بأن في مواقع تانية نشرتها بفكرة او مضمون تاني .. 🙂 🙂

    • Eyas Salhab

      بخصوص الرسومات الغامضة في أمريكا الجنوبية. فعلاً هي رسومات مذهلة ولكن ليست معجزة. بل هي مجهود بشري هائل متعلق بالعبادات الهندية وصلوات الإستسقاء. قرأت مقالاً من فترة قريبة في عدد آذار- 2010 من مجلة ناشيونال جيوغرفي يوضح حقيقة هذه الرسومات.

    • Eyas Salhab

      أما بخصوص سخرية صفحة الباحثون: الفكرة أننا أمام ضخ إعلامي يحقق أرباحاً من نشر الأخبار المثيرة حتى ولو كانت غير علمية. المشكلة هي عندما يتم تجاهل الأدلة لأجل زيادة المبيعات. مثال شهير هو مثلث برمودا: لا يوجد أي دليل على الحوادث العجيبة والغريبة المتعلقة به, والأغلبية الساحقة من هذه الحوادث إما جرت في أنحاء متفرقة من العالم و نسبت لبرموداأو لم تحدث نهائياً. بالعكس منطقة مثلث برمودا من أكثر مناطق العالم ازدحاماً بالخطوط البحرية والجوية لأنها المنطقة بين أوربا وأميركا والمكسيك
      الصورة التالية تبين كثافة خطوط الطيران في العالم. لاحظ مدى كثافة الخطوط فوق منطقة برمودا (جنوب شرق USA )
      http://en.wikipedia.org/wiki/File:World-airline-routemap-2009.png

  3. إبراهيم محمد

    لنفكر لوهلة انها من كائنات فضائية هذا يعني -بناء علي ما ذكر بالمقال- أن هناك كائنات ذكية تعيش على ثلاثة كواكب في دائرة نصف قطرها 13.5 سنة ضوئية ونحن لم نراهم!
    هذا بناء على الفاصل الزمني بين رسالة عام 1974 والرد عام 2001 وهذا إن لم يكن هناك اي احداث مشابهة آخرى بين تلك الفترة!

    إن الاحمق الوحيد -الذي اعرفه- الذي يقوم بالصراخ في الغابة هو الانسان.

  4. Omar Chajia

    في الحقيقة المواضيع الذي تتناول الظواهر الغامضة دائما ما يكون لها متحيزون و مكذبون ; بالنسبة لهذه الظاهرة الغريبة قد شاهدت وثائقيات تبين فبركتها و اخرى استحالة فبركتها لا اعرف من اصدق لكن عموما انا شخص يؤمن بالظواهر الخارقة 🙂 , بالنسبة للاشخاص الذين يودون مشاهدة وثائقي تفصيلي لهذه الظاهرة و ظواهر اخرى تضاهيها غرابة و غموضا فادعوه لمشاهدة وثائقي عصر الازدهار !

    • Mai Elsayed

      شكرا جزيلا ،، وفعلا التفسيرات اللي اتقالت في الموضوع ده كتيرة جدا ، وكفاية انها لو من صنع البشر فهي اتنفذت بطريقة ذكية 🙂

  5. Zaaiy Ōhsiat

    السلام عليكم..
    هذه محاولات لتكفير الناس بخالقهم .. إن تعمقتم في هذا، فستفهمون الأمر
    خزعبلات “زهرة الحياة، فاكهة الحياة” أو شيء من هذا القبيل و العدد “فاي” على أساس أنه ركيزة الخلق وما إلى ذلك ؛
    وأن المخلوقات الفضائية هم أربابنا …
    لا اله الا الله

    • Mai Elsayed

      شكرا جزيلا على رأيك ، بس صدقا مالهاش علاقة بالدين أو التكقير وإلا مكنتش عرضتها إطلاقاً 🙂

    • Zaaiy Ōhsiat

      هاه؟ تبدين واثقة كثيرة من هذا الرد.. كأنك تستندين على الكتاب المقدس.. وفي الحقيقة أنا أعرف أنك متمسكة برأيك لاغير. بصراحة اختلاق عذر بهذه الجرأة
      فيه شيء من الرهادة.
      ربما لم تقصدي شيئاً وبالطبع انا لا ألومك، فكلنا لدينا فجوات. والمهم فإني أزعم انك لم تفهمي ردي السابق وهذا كفيل باستنتاج ما اعربت عنه في هذا الرد..
      مجدداً:
      قومي ببحث بسيط وستفهمين القضية!
      ولست مسؤولاً على ما يتولد من هذا البحث .. فأنا أوليك توضيحا فقط:)

  6. Mohammed Alozaibi

    خبطت دماغي, عجل بالمقال اللي بعدة عشان نفهم اكثر
    لكن رائي على تلك الظواهر الله اعلم

    • Mai Elsayed

      شكرا جزيلا على رأيك ، الحقيقة باقي الأجزاء اللي هحاول اتناول فيها الموضوع ده هتتأخر شوية 🙂 🙂

  7. Mahmuod Alnahas Awad

    مقال اكثر من رائع فعلا شيئ محير خصتا في تبادل الرسوم البيانيه .. و عددهم 21 مليار و ان الان هم تقرييا باقل تقدير 28 او 30 مليار .. من هم و اين يعيشون ما نسبة التطور لديهم خصتا ان الرساله المرسله من الارض قامو بالرد عليها بعد مرور 27 عام .. شيئ محير حقيقتا

    • Mai Elsayed

      شكرا جزيلا على رأيك ، هي في الحقيقة شئ محير ولها تفسيرات كتيرة اتقالت في الموضوع ده ، وده اللي خلاني أكتب عنها 🙂 🙂

  8. Maamoun Kabalan

    تابعوا سلسلة الصراع الابدي او قصر الشيطان بتعرفو مين عمل هب الرسومات وما هو المقصود منها

    • Mai Elsayed

      شكرا جزيلا ، بس هي مالهاش علاقة بالشياطين خالص 😀
      على كده الشياطين طلعت اذكى مننا وعندها أفكار هايلة 🙂

    • Maamoun Kabalan

      Mai Elsayed انت برايك مين ممكن يعمل هيك شي خلال وقت قصير وبهالمساحات الكبيرة والواضح انك ما تابغتي شي من اللي ذكرت شكرا على مرورك

  9. Ahmed AlHallak

    الجميل بالمقال هو أنو مافي ولا حتى مصدر واحد لكل هاد الهراء الفاضح, الشيئ الوحيد الصحيح بالمقال هي الرسالة يلي أرسلها عالم الفضاء كارل ساجان, اما عدا عن ذلك فهو كله إما كذب أو عدم تقصي عن الحقائق من طرف الكاتب, فدوائر الحقول لها تفاسير علمية غير خيالية, ففي منها من صنع البشر و منها من صنع الحيوان و منها بسبب ظروف بيئية, و لكن أغلبها من صنع البشر, فمثلاً أعترف شورلي و باوير بأنهم لوحدهم عملوا 200 دائرة حقول, لأثبات هالشي, فهم عملو دائرة و عرضوها على “خبير” دوائر حقول, و بعد ما شافها أعلن بأن الدائرة حقيقة و هي من صنع الفضائيين, و بعد هالشي كشف شورلي و باوير خدعتهم و أظهرو كيف تمت العملية
    المصدر: http://pages.uoregon.edu/msiuo/taylor/human_response/CropCircles(physicsworld).pdf
    https://en.wikipedia.org/wiki/Crop_circle

    • Mai Elsayed

      شكرا جزيلا على رايك ، لكن المصدر الوحيد اللي استندت عليه هو فيلم وثائقي وأوضحت الكلام ده في بداية المقال .
      تفسيرات كتيرة جدا اتقالت في الموضوع ده وحتى فيه علماء بيوفيزيكس ابدوا رايهم فيه .. انتظر الجزء أو الاجزاء التانية من المقال 🙂

    • Ahmed AlHallak

      Mai Elsayed أولاً أشكرك على الرد و المتابعة, ولكن المشكلة في المقال بأن أسم الفلم لم يذكر, و حتى لو ذكر لا يعتبر أي فلم وثائقي بأنه مصدر علمي, المصادر العلم هي الأبحاث و الإكتشافات الصادرة عن مراكز بحثية, أما الأفلام الوثائقية فالإنترنت والقنوات التلفزيونية مليئة بها(يوجد أفلام وثائقية عن شعب السلاحي الفضائية التي تسيطر على حكومات العالم, فلمجرد وجود فلم وثائقي عن شيئ لا يعني صحته), أما أكبر مشكلة لي في المقال, فهي هذا الخبر: “في صباح الرابع عشر من شهر آب عام 2001م أي بعد تحليل تلك الرسالة بسبعة وعشرين عاما، بالقرب من تيلسكوب ” شيلبورتون ” أكبر تيليسكوب في بريطانيا صُنعت أجمل دائرة من دوائر المحاصيل وكانت واضحة المعالم جدا، لقد رُسمت صورة وجه ! صنعت وتشكلت بتقنية عالية كالتي تستخدم لطبع الصور على الورق في ذلك الزمان.” و ما تبعه من كلام, فالكلام المذكور في هذه الفقرة وما بعدها لو كان صحيحاً لتغيير وجه العالم, فالتلسكوب المذكور في هذه الفقرة ليس أكبر تلسكوب في بريطانيا, فلا يوجد أي تيلسكوب بهذا الأسم في بريطانيا أو في العالم كله حتى, و ما ذكر بعدها هو كلام لو كان صحيحاً لغير وجه البشرية, فتلك المعلومات تكذب بسبب درجة سخافتها بغض النظر عن أي شيئ أخر,
      و مشكلة منطقية أخرى هي إن كان هؤلاء الفضائيين بهذه القدرة العظيمة للتخفي عن راداراتنا و النقش في مزارعنا في جميع أصقاع الأرض, فلماذا لا يتواصلون معنا مباشرةً؟؟ لماذا هذه الدوائر المبهمة؟
      ولا يوجد أي عالم ذو ثقل علمي قال أن حلقات الحقول هي من صنع الفضائيين, و ولا تغرك الألقاب التي ينسبها الأشخاص لأنفسهم على التلفاز, وأكبر مثال هو دكتور فيل, فلا هو بدكتور ولا حتى له أي علاقة بالطب لا من قريب و لا من بعيد, لا يوجد شي أسهل من أي يكتب الشخص كلمة دكتور قبل أسمه على الإنترنت و على التلفاز, و يوجد عشرات و إن لم يكن المئات من الأمثلة على هذا الأمر.
      الهدف من تعليقي ليس الإسائة إلى أحد, و لكن زيادة الوعي العلمي للقراء العرب الذين -وللأسف- يصدقون أي شيئٍ يقرئون, الهدف من تعليقي هو محاربة البيسيدوساينس أو العلوم الزائفة المنتشرة بشكل مرعب في المجتمعات العربية والإسلامية

  10. Mai Elsayed

    شكرا جزيلا على إبداء الرأي وفي الحقيقة أنا أول م شوفت الوثائقي حاولت أكتب عن الفكرة اللي طرحها لأنها شدت إنتباهي جدا وخصوصا ان الظواهر الغريبة بتستهواني ، ومكنش عندي علم أبدا بأن في مواقع تانية نشرتها بفكرة او مضمون تاني .. 🙂 🙂

  11. Mai Elsayed

    شكرا جزيلا على رايك ، لكن المصدر الوحيد اللي استندت عليه هو فيلم وثائقي وأوضحت الكلام ده في بداية المقال .
    تفسيرات كتيرة جدا اتقالت في الموضوع ده وحتى فيه علماء بيوفيزيكس ابدوا رايهم فيه .. انتظر الجزء أو الاجزاء التانية من المقال 🙂

  12. Mai Elsayed

    شكرا جزيلا ،، وفعلا التفسيرات اللي اتقالت في الموضوع ده كتيرة جدا ، وكفاية انها لو من صنع البشر فهي اتنفذت بطريقة ذكية 🙂

  13. Mai Elsayed

    شكرا جزيلا ، بس هي مالهاش علاقة بالشياطين خالص 😀
    على كده الشياطين طلعت اذكى مننا وعندها أفكار هايلة 🙂

  14. Mai Elsayed

    شكرا جزيلا ، لكن المعلومات اللي كتبتها في المقال كانت من فيلم وثائقي شوفته صدفه 🙂

  15. Mai Elsayed

    شكرا جزيلا على رأيك ، بس صدقا مالهاش علاقة بالدين أو التكقير وإلا مكنتش عرضتها إطلاقاً 🙂

  16. Mai Elsayed

    شكرا جزيلا على رأيك ، هي في الحقيقة شئ محير ولها تفسيرات كتيرة اتقالت في الموضوع ده ، وده اللي خلاني أكتب عنها 🙂 🙂

  17. Mai Elsayed

    شكرا جزيلا على رأيك ، الحقيقة باقي الأجزاء اللي هحاول اتناول فيها الموضوع ده هتتأخر شوية 🙂 🙂

  18. Mai Elsayed

    اللي الناس مش مستوعباه إن فكرة الدوائر دي لو أثبتت بأن الانسان هو اللي قام بها هتبقى أذكى شئ عمله بالطريقة المبدعة دي 🙂 🙂

  19. Ahmed AlHallak

    Mai Elsayed أولاً أشكرك على الرد و المتابعة, ولكن المشكلة في المقال بأن أسم الفلم لم يذكر, و حتى لو ذكر لا يعتبر أي فلم وثائقي بأنه مصدر علمي, المصادر العلم هي الأبحاث و الإكتشافات الصادرة عن مراكز بحثية, أما الأفلام الوثائقية فالإنترنت والقنوات التلفزيونية مليئة بها(يوجد أفلام وثائقية عن شعب السلاحي الفضائية التي تسيطر على حكومات العالم, فلمجرد وجود فلم وثائقي عن شيئ لا يعني صحته), أما أكبر مشكلة لي في المقال, فهي هذا الخبر: “في صباح الرابع عشر من شهر آب عام 2001م أي بعد تحليل تلك الرسالة بسبعة وعشرين عاما، بالقرب من تيلسكوب ” شيلبورتون ” أكبر تيليسكوب في بريطانيا صُنعت أجمل دائرة من دوائر المحاصيل وكانت واضحة المعالم جدا، لقد رُسمت صورة وجه ! صنعت وتشكلت بتقنية عالية كالتي تستخدم لطبع الصور على الورق في ذلك الزمان.” و ما تبعه من كلام, فالكلام المذكور في هذه الفقرة وما بعدها لو كان صحيحاً لتغيير وجه العالم, فالتلسكوب المذكور في هذه الفقرة ليس أكبر تلسكوب في بريطانيا, فلا يوجد أي تيلسكوب بهذا الأسم في بريطانيا أو في العالم كله حتى, و ما ذكر بعدها هو كلام لو كان صحيحاً لغير وجه البشرية, فتلك المعلومات تكذب بسبب درجة سخافتها بغض النظر عن أي شيئ أخر,
    و مشكلة منطقية أخرى هي إن كان هؤلاء الفضائيين بهذه القدرة العظيمة للتخفي عن راداراتنا و النقش في مزارعنا في جميع أصقاع الأرض, فلماذا لا يتواصلون معنا مباشرةً؟؟ لماذا هذه الدوائر المبهمة؟
    ولا يوجد أي عالم ذو ثقل علمي قال أن حلقات الحقول هي من صنع الفضائيين, و ولا تغرك الألقاب التي ينسبها الأشخاص لأنفسهم على التلفاز, وأكبر مثال هو دكتور فيل, فلا هو بدكتور ولا حتى له أي علاقة بالطب لا من قريب و لا من بعيد, لا يوجد شي أسهل من أي يكتب الشخص كلمة دكتور قبل أسمه على الإنترنت و على التلفاز, و يوجد عشرات و إن لم يكن المئات من الأمثلة على هذا الأمر.
    الهدف من تعليقي ليس الإسائة إلى أحد, و لكن زيادة الوعي العلمي للقراء العرب الذين -وللأسف- يصدقون أي شيئٍ يقرئون, الهدف من تعليقي هو محاربة البيسيدوساينس أو العلوم الزائفة المنتشرة بشكل مرعب في المجتمعات العربية والإسلامية

  20. Eyas Salhab

    بخصوص الرسومات الغامضة في أمريكا الجنوبية. فعلاً هي رسومات مذهلة ولكن ليست معجزة. بل هي مجهود بشري هائل متعلق بالعبادات الهندية وصلوات الإستسقاء. قرأت مقالاً من فترة قريبة في عدد آذار- 2010 من مجلة ناشيونال جيوغرفي يوضح حقيقة هذه الرسومات.

  21. Eyas Salhab

    أما بخصوص سخرية صفحة الباحثون: الفكرة أننا أمام ضخ إعلامي يحقق أرباحاً من نشر الأخبار المثيرة حتى ولو كانت غير علمية. المشكلة هي عندما يتم تجاهل الأدلة لأجل زيادة المبيعات. مثال شهير هو مثلث برمودا: لا يوجد أي دليل على الحوادث العجيبة والغريبة المتعلقة به, والأغلبية الساحقة من هذه الحوادث إما جرت في أنحاء متفرقة من العالم و نسبت لبرموداأو لم تحدث نهائياً. بالعكس منطقة مثلث برمودا من أكثر مناطق العالم ازدحاماً بالخطوط البحرية والجوية لأنها المنطقة بين أوربا وأميركا والمكسيك
    الصورة التالية تبين كثافة خطوط الطيران في العالم. لاحظ مدى كثافة الخطوط فوق منطقة برمودا (جنوب شرق USA )
    http://en.wikipedia.org/wiki/File:World-airline-routemap-2009.png

  22. Amr Ahmed

    عفوا يا سادة و لكن الكاتبة لم تنسب لنفسها النظريات فلماذا كل هذا الهجوم عليها … الكاتبة اوضحت اكثر من مرة انها شاهدت فيلم وثائقي يتعرض لتلك الظاهرة و ان الظاهرة قد اثارت لديها نوع من الشغف و الرغبة في محاولة اكتشاف اذا ما كانت الظاهرة ناتجة بفعل كائنات على كواكب اخرى او اذا ما كانت بفعل اشياء من ما وراء الطبيعة و كل ما هنالك انها ارادت مشاركة هذا الشغف مع القراء و انتهى مقالها بعدم الجزم بتفسير او بآخر و انه لربما قد تكتب في هذا الموضوع في وقت اخر اذا ما وجدت له تفسير و قد نوهت في بداية سرد التفسيرات الى انها تفسيرات تذهب بعيدا عن المنطق لبعض الناس … ما الخطأ في ذلك و لماذا نتعامل مع الموضوع بهذا الشكل و قد يكون هناك قراء اخرون لم يسمعوا من قبل بمثل تلك الامور و تتفتح افاقهم لأمور جديدة

  23. Zaaiy Ōhsiat

    هاه؟ تبدين واثقة كثيرة من هذا الرد.. كأنك تستندين على الكتاب المقدس.. وفي الحقيقة أنا أعرف أنك متمسكة برأيك لاغير. بصراحة اختلاق عذر بهذه الجرأة
    فيه شيء من الرهادة.
    ربما لم تقصدي شيئاً وبالطبع انا لا ألومك، فكلنا لدينا فجوات. والمهم فإني أزعم انك لم تفهمي ردي السابق وهذا كفيل باستنتاج ما اعربت عنه في هذا الرد..
    مجدداً:
    قومي ببحث بسيط وستفهمين القضية!
    ولست مسؤولاً على ما يتولد من هذا البحث .. فأنا أوليك توضيحا فقط:)

  24. Maamoun Kabalan

    Mai Elsayed انت برايك مين ممكن يعمل هيك شي خلال وقت قصير وبهالمساحات الكبيرة والواضح انك ما تابغتي شي من اللي ذكرت شكرا على مرورك

  25. شرشر الباشاروش

    للأسف لو كنتم مثقفين دينياً ماصدقتم هذا الهراء “كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام “صدق الله العظيم (الأرض)

  26. Hussein Algerf

    بما انك أول مرة تسمعين بوجود هذه الدوائر، و مصدرك الوحيد هو فيلم وثائقي، لماذا اررتجلتي مقالاً رجحتي فيه أنها رسائل من كائنات فضائية؟
    انا عرفت بموضوع الدوائر منذ 15 سنة على الأقل، و بحسب كل المصادر الموثوقة فهذه الأشكال من صنع بعض البشر المشاغبين، و يمكن تنفيذ أي شكل من هذه الأشكال خلال ساعات قليلة ليلاً من قبل مجموعة صغيرة من الأشخاص و جرار زراعي.

  27. Kotiba Khalifa

    المقال بشكل عام ناقش فكرتين, الفكرة الأولى هي دوائر الحصاد والفكرة الأخرى كانت من ضمن سياق المقال وهي وجود زيارات لكائنات فضائية للأرض, طبعا كاتبة المقال لم تذكر بشكل صريح ومباشر ان تلك الدوائر هي من صنع كائنات فضائية لكنها اوحت بأكثر من طريقة وباكثر من مكان في المقال ان تلك الدوائر فعلا هي من صنع كائنات فضائية ومن دون وجود أي دليل علمي بسيط على وجود مثل ذلك الارتباط او على وجود كائنات فضائية من الأساس , طرح مثل تلك الأفكار السابقة قد يصنع عامل جذب جيد للمقال لكن بالنهاية هذا المقال يفترض ان يكون مقال علمي وليس رواية او فيلم سينمائي وبالتالي يجب ان يناقش بطريقة علمية بحتة, فهناك الكثير من النقاط التي تم اهمالها منها ان المحتالين الذين قاما بصنع تلك الدوائر استمروا بخدعتهم ل 15 عام وبالاخير غضبوا من استغلال البعض لتلك الخدعة وكسبهم لاموال طائلة من خلال المقالات والبرامج التلفزيونية كما ان العديد من الأشخاص قلدوا هؤلاء الأشخاص وارتكبوا حتى أخطاء رياضية بالمعادلات التي أرادوا كتابتها من خلال الدوائر كما ان شركة برمجيات مشهورة قامت بعمل احدى تلك الخدع على سبيل الدعابة والترويج لمنتجاتها …. المقالين التاليين يمكن ان يوضحا الفكرة التي كنت أتكلم عنها بطريقة مفصلة:
    http://www.syr-res.com/article/R1606.html
    http://www.syr-res.com/article/R5860.html

  28. أمجد ابو حسام

    مع هذا كله ما زال احتمال كونها خدعة وارد بنسبة كبيرة

  29. Husam Tarabin

    يعني انا برايي لو مختارة موضوع احدث شوي كان افضل .. هالموضوع صار نازل عليه خير الله بوستات من اراجيك ومن الباحثون السوريون بانو اللي قام بالدوائر هنة بشر … فالحكاية منتهية منذ زمن .

  30. Rachdy Mehdi

    هدا اسمه ” land art” و هو فن الرسم باحجام كبيرة تزول من مرور الوقت . ابحثوا والله العرب اغبي محليلين ههه ”كائنات فضائية”!!!

  31. حسين كاظم الزاملي

    بحث راقي جدا وانا من المهتمين بهذه الظاهرة التي تأكد لدي أنها رسائل من حضارات اخرى ولكن يتم التكتيم عليها …

أضف تعليقًا