16 رواية تتنافس على جائزة البوكر للرواية العربية لهذا العام

16 رواية تتنافس على جائزة البوكر للرواية العربية لهذا العام 18
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تم الإعلان عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2015، وتضم القائمة 16 رواية تم اختيارها من بين 180 رواية ..

وهذه عناوين الروايات المرشحة للجائزة لهذا العام ..

حياة معلقة

1

للروائي الفلسطيني عاطف او سيف، صادرة عن دار الأهلية للنشر، تدور أحداث الرواية حول الواقع الأليم الذي تعيشه غزة في العقود الأخيرة ..

بعيداً عن الضوضاء، قريباً من السكات

2

للكاتب المغربي محمد برادة ، صادرة عن دار الفنك، تناقش الرواية تاريخ المغرب المعاصر، والأحداث السياسة بالإضافة إلى قصص من الحياة اليومية والجنس الآخر .

ما بين سكارليت وكونتاكنتى: روايات متناقضة تناولت العبودية !

طابق 99

3

للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن، صادرة عن منشورات ضفاف، تحكي الرواية أحداث حربي لبنان فلسطين، وتناقش بعض الأحداث الحالية على الساحة السياسية العربية.

ألماس ونساء

4

للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، صادرة عن دار الآداب، تتناول الراوية الحديث عن كافة الأطياف الدينية في سوريا، وتركز على أكراد دمشق تحديداً، كما تناقش مسألة الهوية، الرواية تاريخية وأسلوبها مبسط.

الروايات

5

للكاتبة السورية مها حسن، صدرت الرواية عن دار التنوير بلبنان، وهذه ليست الرواية الأولى للكاتبة  التي يتم ترشيحها لجائزة البوكر، فقد وصلت روايتها السابقة “حبل سري” إلى اللائحة الطويلة لجائزة البوكر العام الماضي.

ريام وكفى

6

للكاتبة العراقية هدية حسين، صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تتحدث عن أربع نساء يواجهن الواقع المرير بقوة وجلد وإصرار على الإنتصار في النهاية، ليصنعن حياتهن الخاصة فى محاولة لتحقيق أحلامهن الصعبة.

نعم صحيح: الرجال من المريخ و النساء من الزهرة ! – تجربة شخصية

لا تقصص رؤياك

7

للكاتب الكويتي عبدالوهاب الحمادي، صادرة عن المركز الثقافي العربي، رواية جرئية تناقش الواقع الاجتماعي والسياسي والديني في عالمنا العربي، مليئة بالمواقف التي تظهر الجانب الخفي في مختلف الأحداث.

جرافيت

8

للكاتب المصري هشام الخشن، صادرة عن مكتبة الدار العربية، تبدأ أحداث الرواية في عام 1928م، وتدور حول إمرأتين أرسلتهما وزارة المعارف لاستكمال دراستهن في الخارج، وتمر الأحداث حتى فترة الرئيس الأسبق حسنى مبارك.

انحراف حاد

9

للكاتب المصري اشرف الخمايسي، صادرة عن الدار المصرية اللبنانية، تدور أحداث الرواية في رحلة “ميكروباص”، يصور فيها الكاتب ركاب الميكروباص باختلافاتهم وتناقضاتهم النفسية والأخلاقية.

غريقة بحيرة موريه

10

للكاتب اللبناني انطوان الدويهي، صادرة عن دار المراد، تحكي قصة حب لعاشقين لقيا حتفهما غرقاً قبل موعد زفافهما بيومين، وهذا ما يشغل الرواي الذي يمتهن البحث عن سبب انتحارهما، بعد قصة حب قوية وعميقة.

خمس كلاسيكيات عالمية يجب أن تقرأهم

حي الأمريكان

11

للكاتب اللبناني جبور الدويهي، صادرة عن دار الساقي للنشر، تجسد الرواية واقع مدينة طرابلس اللبنانية وتحديدا حي الامريكان، وتدور أحداثها حول شخصيات تنتمى إلى هذا الحى، وتصنف كرواية سياسية اجتماعية.

شوق الدرويش

12

للكاتب السوداني حمور زيادة، صادرة عن دار العين، يسرد الكاتب فترة تأسيس الدولة المهدية بالسودان على يد محمد أحمد المهدي، وجدير بالذكر ان الرواية حازت على جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2014.

إبنة سوسلوف

13

للكاتب اليمني حبيب عبد الرب السروري، صادرة عن دار الساقي، تدور أحداثها في العالم الافتراضي، وتحديدا الفيس بوك الذي كان له دور قوي في تغيير مجرى الأحداث خلال السنوات الماضية خاصة الربيع العربي.

بحجم حبة عنب

14

للكاتبة المصرية منى الشيمي، صادرة عن دار الحضارة للنشر، تدور حول أم تفقد ابنها المصاب بورم بحجم حبة عنب، وتركز على ما تعانيه هذه الأسرة من أحوال مادية صعبة، وفساد المجتمع من حولها وضحالة ثقافته، وتدور هذه الأحداث في فترة ثورة الخامس والعشرين من يناير.

الطلياني

15

للكاتب التونسي شكرى المبخوت صادرة عن دار التنوير للنشر،تدور أحداث الرواية حول شاب يدعى عبد الناصر الطليانى، فى الفترة مابين أواخر حكم برقيبة وأوائل حكم بن على.

10 روايات رائعة يجب أن تقرأها قبل مشاهدة الأفلام المقتبسة عنها

ممر الصفصاف

16

للكاتب المغربي أحمد المديني صادرة عن المركز الثقافي العربي، يقول الكاتب عن الرواية أنه استوحى الفكرة من حى حديث النشأة والبناء والتكوين، على المستوى العمراني والبشري أيضاً فى مدينة الرباط.

بالتأكيد انك قرأت ولو رواية واحدة من هذه القائمة، أخبرنا عن الأفضل برأيك..

وما هى الرواية التي تتوقع حصولها على الجائزة هذا العام ؟

اقرأ ايضاً :

أوروبا التى لا تعرفهـا: محاكمات ” جنونية ” يصعب تصديقهـا وقعت في القرون الوسطى !

المُستقبل المُشـرق للعـرب: عبــاقـرة تحت سن العشرين !

كيف تعامل العرب مع هجوم تشارلي إيبدو ؟! – تقرير شامل

0