كتب قيّمة من عبق الماضي تقدم دروساً لا تُقدر بثمن

كتب قيّمة من عبق الماضي تقدم دروساً لا تُقدر بثمن 6
3

لم يصل السُخف و الضعف في عالمنا حد ظهور الأغاني و الأفلام الهابطة، بل امتد أيضا ليلوث الكتابات و الأعمال الأدبية، و كما تحقق هذه الأعمال اللافنية أعلى نسبا للمشاهدة.

تحتل بعض الكتب الرديئة  وبكل أسف الصدارة في قائمة المبيعات، يرجع ذلك و على  الأغلب إلى موجة الإعلانات التي تسبق طرح مثل هذه الكتب في الأسواق ،إضافة إلى أننا أصبحنا نستبدل الكتب ذات الفائدة بأخرى سخيفة لمجرد اقتناء كتاب صدر جديدا مع علمنا المسبق أنه لا يسمن و لا يغني من جوع.

وبالتأكيد أنا لا أدعوك هنا إلى مقاطعة الكتب الجديدة بل كل ما أدعوك إليه هو ألا تنساق وراء ما لا يضيف لرصيد معلوماتك شيء، ولتبحث كثيرا في التراث الأدبي فستجد كتب تستحق وقتك وقراءتك، أهديك منها هذه المجموعة القيمة.

الأدب الصغير و الأدب الكبير

1

لعبد الله بن المقفع ، واحد من أكثر الكتب ثراء و بذخ بقيمته الأدبية و رقي محتواه، يناقش حياة الإنسان في تعاملاته، أخلاقه ، أفكاره، يعزز الطموح و يعلي من شأن الحكمة و العقل.

اقتباسات من الكتاب

#أعدل السِّيَرِ أن تقيس الناس بنفسك، فلا تأتي إليهم إلا ما ترضى أن يؤتى إليكَ.

#سُئل ابن المقفّع “من أدّبك”؟ فقال: “نفسي. إذا رأيت من غيري حسنا آتيه، وإن رأيت قبيحا أبَيْته.

#الدُنيا دُوَل، فما كان لك منها أَتاك على ضَعفِك , وما كان عَليك لم تَدْفَعه بقُوَّتِك

4 روايات “غربية” يجب عليك قراءتها!

وحـــي القلـــم

2

لمصطفى صادق الرافعي ، يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء، و يعتبر من أجمل ما كتب الرافعي، يشمل الكتاب مجموعة من القصص و المقالات الإنشائية و النقدية المستوحاة من الحياة الاجتماعي، و قد نشرت هذه المقالات في العديد من الصحف و المجلات مطلع القرن السابق، إلى جانب الحكمة التي سوف تحصل عليها من قراءتك للكتاب ستستمتع أيضا ببلاغة الرافعي و أسلوبه في السرد.

اقتباسات من هذا الكتاب

#ان يوماً باقياً من العمر هو للمؤمن عُمرٌ ما ينبغي أن يُستهانَ به.

#الأسرة لا تقوم على سواد عيني المرأة وحمرة خديها، بل على أخلاقها وطباعه.

#ومن مصائبنا نحن الشرقيين أننا لا نأخذ الرذائل كما هي، بل نزيد عليها ضعفَنا فإذا هي رذائل مضاعفة.

سوانـــح فتـــــاة

3

مي زيادة كاتبة رائعة و كل ما كتبت يستحق الاهتمام، سوانح فتاة إحدى كتاباتها و هو عبارة عن خواطر و أراء كتبتها في الناس و الحياة تعرض فيها أفكارها المستنيرة و رؤيتها الخاصة، تميزت مي بلغتها الأنيقة و أسلوبها الأدبي الساحر ، و لدى قراءتك للكتاب ستتوقف عند الكثير من الاقتباسات  لتفكر مليا في تلك السطور.

مقتطفات من الكتاب

#ما أكثرها عادات تقيّدنا في جميع الأحوال فتجعلنا من المهد إلى اللحد عبيداً ! نتمرّدُ عليها ثم ننفّذ أحكامها مرغمين.

#كم من امرأة تحسب آية في جمالها وفي تناسبها وملاحتها ومع ذلك غير جميلة .. إذا سر امرؤ بمشاهدتها مرة أو مرات فهو لا يتمنى مجالستها ويمل كلامها وسخافتها بعد أن يعرفها قليلا .. إذ يرى أن أحسن ما فيها هو هذا الشيء الخارجي الذي لا يكفي لامتلاك القلوب واكتساب الأرواح.

الكتابة عمل انقلابي

 4

هنا لم يكتب نزار قباني قصائده الغزلية، بل لوحات نثرية إبداعية في قضايا نبيلة و نقدا لاذعا لما كانت تجري عليه الساحة السياسة آنذاك، نشرت هذه المقالات في مجلة ” الأسبوع العربي” خلال أعوام: 1973-1974-1975. صحوة ضمير نزار و نخوته  في هذا الكتاب ستجعلك تحبه أكثر و أكثر .

اقتباسات من الكتاب

#إنهم يريدون أن يفتحوا العالم وهم عاجزون عن فتح كتاب، ويريدون أن يخوضوا البحر وهم يتزحلقون بقطرة ماء، ويبشرون بثورة ثقافية تحرق الأخضر واليابس ، وثقافتهم لا تتجاوز باب المقهى الذي يجلسون فيه، وعناوين الكتب المترجمة التي سمعوا عنها.

#والأرصدة العربية هي الأخرى، يجب أن لا تبقى جثثاً محنطة في مصارف العالم، وإنما يجب أن تكون قادرة خلال السنوات الباقية من هذا القرن على تغيير خريطة هذه المنطقة.. تعليماً ، وتصنيعاً، وتخطيطاً، وتعميراً، وتحديثاً..

#معنا خمس وعشرون  سنة فقط.. لبيع جميع سيارات الكاديلاك التي نملكها .. وشراء عقل.

 قصص من الحياة

5

لعلي الطنطاوي ، يجمع هذا الكتاب في محتواه مجموعة من القصص الاجتماعية و التاريخية الشيقة والقريبة من التراث الشعبي  لتعلمك العبرة و العظة، أسلوب الكاتب غاية في الفصاحة و الإبداع ، و كثيرة هي الدروس التي ستتعلمها لدى قراءتك للكتاب.

اقتباسات من الكتاب

#الفلك دوار والزمان سيار والأيام لا تستقر على حال و رُب يوم يحمل محض السعادة يتبعه يوم يحمل الشقاء ورُب فرح بالولادة والموت مترقب على بابه ومسرور بالوصل والهجر متربص على أعتابه ولو كشف للناس الغطاء لضحك باك وبكى ضاحك واستحالت مآتم أفراحا و أفراح مآتم.

#فمن قنع أسعده الأقل الأقل ومن طمع لم يسعده شيء مهما جل لأن النفس تطمح إلي اللذة فإن وصلت إليها أبطلت الألفة اللذة فتطلب غيرها.

3

شاركنا رأيك حول "كتب قيّمة من عبق الماضي تقدم دروساً لا تُقدر بثمن"