كتب شيقة في علوم الفيزياء والفضاء
6

إذا كنت غير متخصصٍ بعلوم الفيزياء والفضاء، ولكن شغفك الرهيب يجعلك تتجه إلى علوم الفضاء وتقرأ بها.

تجد في هذا المقال الدليل الإرشادى لبدايات قراءتك في هذا المجال. نظرًا لكثرة الكتب الشيقة الجميلة في هذا المجال، أردت أن اختار لك أروعهم كي تبدأ بهم وتفهم جيدًا علوم الفضاء، هذه الكتب المقدمة لكّتابٍ مرموقين ومعروفين جيادًا في مجال تبسيط تلك العلوم للعامة. إذن فلنبدأ:

البدايات .. 14 مليار عام من تطور الكون

كتب شيقة في علوم الفيزياء والفضاء - البدايات

 لـ نيل ديغراس تايسون ودونالد جولد سميث

هذا الكتاب يعتبر بمثابة بدايةٍ متخصصةٍ لكل فردٍ غير متخصصٍ ويريد أن يبحر في علوم الفضاء، فيتناول قصة الكون من ما قبل ((الانفجار العظيم – Big Bang))، وأيضًا يسير بنظرةٍ تأمليةٍ فلسفيةٍ رائعةٍ، ناهيك عن الأمثلة التقريبية التي يجسدها للقارئ حتى تصل المعلومة إليه ويصل إلى قمة التخيل بهذا الكتاب.

لذا فإني أرى في هذا الكتاب الرائع تجربةً فريدةً ليساعدك على تنمية تخيلك. أيضًا يطرح بعض الأسئلة التي لا تزال تشكل غموضًا كبيرًا لعلماء الفيزياء الفلكية، ويحاول أن يجد لها حلولًا معك. أما عن المادة المقدمة العلمية فهو يتناول من ما قبل الانفجار العظيم إلى تكوين السلاسل العنقودة للمجرات، وإليكم جزء من مقدمة هذا الكتاب.

يظل البشر مفتونين بموضوع البدايات لأسبابٍ عديدةٍ، منها المنطقي ومنها العاطفي، فنحن لا نستطيع فهم جوهر أي شيءٍ ما لم نعرف من أين جاء، وكل القصص التي نسمعها، وتسرد لنا أصولنا، تخلف آثارًا عميقةً في نفوسنا.

نرى من هذا الجزء من مقدمة الكاتب، مبدأ الكتاب الذي يعتمد عليه في سرد المعلومات. لا يفوتكم هذا الكتاب الرائع.

الكون الأنيق

كتب شيقة في علوم الفيزياء والفضاء - الكون الأنيق

لـ برايان جرين

ذلك الكتاب يهتم بعرض النظريات الجديدة في علم الفيزياء الفلكية كـ (نظرية الأوتار الفائقة – نظريات جديدة للثقوب السوداء -…). فهذا الكتاب يعرض تلك النظريات بصورةٍ أدبيةٍ راقيةٍ ومشوقةٍ كالروايات والأحداث الدرامية.

وأيضًا من ناحيةٍ فلسفيةٍ، فيحاول أن يعرض المشكلة الأم في عالم الفزياء حاليًّا، وهي مشكلة التوحيد بين نظريتي الكم والنسبية، التي كانت حلم آينشتاين لكنه لم يكتمل حتى الآن، وفاز جيرن عن هذا الكتاب بجائزة (افاينتيس) للكتب العلمية، حيث وصف لجنة التحكيم هذا الكتاب: ( أنه برع المؤلف في وصف نظريات الكون والطريقة التي يعمل بها).

أما عن برايان جرين فهو أستاذٌ وعالم فيزياء نظرية أمريكي بجامعتي كولومبيا وكورنيل، يعمل حاليًّا على مشروع التوحيد أو (الجائبية الكمية)، ومختص بمجال تبسيط العلوم لغير المتخصص، ويمكنك متابعة منشوراته على حسابه الخاص بفيس بوك التى يضعها بصورةٍ مبسطةٍ ككتابه.

وإليكم جزء من مقدمة المؤلف..

ظل أينشتاين خلال الثلاثين سنة الأخيرة من حياته يحث من دون كللٍ على مايطلق عليه نظرية المجال الموحد، نظريةٌ قادرةٌ على وصف قوى الطبيعة في إطارٍ شاملٍ مترابطٍ. لم يكن آينشتاين مدفوعًا بأشياءَ ترتبط غاليًّا بالمسلك العلمي مثل محاولة تفسير هذه أو تلك من البيانات التجريبية..

لكنه كان مدفوعًا باعتقادٍ حماسيٍّ في أن الفهم العميق للكون قد يكشف عن أكثر عجائبه مصداقية: بساطة ومقدرة المبادئ التي تأسس عليها أراد إينشتاين أن يلقي الضوء على أحداث الكون بوضوحٍ لم يصل إليه أحد من قبل، مايجعلنا نقف خاشعين أما أناقة وروعة الكون..

وقد قمت بكتابة هذا الكتاب فى محاولةٍ لجعل بعض الأفكار الثاقبة التي انبثقت من طليعةٍ بحوث الفيزياء متاحةً لقطاعٍ عريضٍ من القراء، وخاصةً أولئك غير المتعمقين بدراسة الفيزياء أو الرياضيات.

كتب علمية، عربية، وغنية بالمعرفة .. للمبتـدئين

تاريخ موجز للزمان

كتب شيقة في علوم الفيزياء والفضاء - تاريخ موجز للزمان

لـ ستيفن هوكينج

لا يوجد متخصصٌ أو غير متخصصٍ بعلوم الفيزياء بوجهٍ عام أو الفضاء بوجهٍ خاص، إلا وقرأ هذا الكتاب أكثر من مرةٍ. يعتبر هذا المرجع الأساسيّ لكل المتخصصين فضلًا عن أسلوبه الشيق والممتع لغير المتخصص.

إنه كتاب تاريخ موجز الزمن الذي حقق أعلى نسبة مبيعاتٍ في السنة التي صدر فيها. هذا الكتاب يعتبر رحلةً يجوب فيها آفاقًا عجيبةً في علم الكون والفيزياء، يجعلك تتخيل ببساطةٍ شديدةٍ ما يقول لك. هذا الهوكينغ الذي لا يقدر على فعل شيءٍ لايتحرك من مكانه بل لا يستطيع الكلام إلا من خلال حاسوب أمامه.

يعتبر من أهم علماء الفيزياء المعاصرين على مدار التاريخ، يشغل حاليًّا كرسي أستاذ الرياضيات في جامعة كامبريدج، ذلك المنصب الذي كان يشغله نيوتن، له بحوثٌ عديدةٌ واشتهر في مجال الثقوب السوداء. ذلك الكتاب لا أعرف ماذا أكتب عنه، لأنه لا أعرف أن أكتب نبذةً مختصرةً لهذا الكتاب لما يحويه من معلوماتٍ ضخمةٍ وأسلوبٍ شيقٍ وممتعٍ للقارئ، الذي يبحر به الكاتب في عالم النجوم والكواكب وعالم الزمن. لايفوتك هذا الكتاب.

عبقرية التطوير والتسويق: كيف أعطت إنتل لستيفن هوكينغ صوتاً؟! – تقرير

جزء من مقدمة للكاتب

ذات مرة ألقى العالم المشهور (برتراند راسل) محاضرةً عامةً عن علم الفلك، ووصف كيف أن الأرض تدور حول الشمس، وكيف تدور الشمس بدورها حول مركزٍ لمجموعةٍ هائلةٍ من النجوم تسمى مجرتنا، وفي نهاية المحاضرة.

نهضت سيدةٌ عجوزٌ ضئيلةٌ في آخر القاعة وقالت: إن ما تقوله لنا هراء. فالعالم في الحقيقة، صفحةٌ مسطحةٌ مستقرة على ظهر سلحفاةٍ ماردة، فابتسم راسل في تعالٍ قبل أن يجيب: “وما الذي تقف عليه السلحفاة؟” فقالت السيدة العجوز: ” إنك لبارعٌ جدًا أيها الشاب. على أن الأمر كله سلاحف بطول الطريق لأسفل!

تابع ستيفن هوكينج على حسابه الشخصي بفيس بوك

وهناك فيلم The Theory of everythingفي السينما الأمريكية الآن يتم مشاهدته وحقق أرباحًا عاليةً جدًا حتى الآن يتحدث عن قصة ستيفن هوكينج.

ختامًا.. القراءة هي أهم مصدرٍ للثقافة لشبابنا، فلا غنى عنها. فرجاءً عليك بالقراءة دائمًا ولا تهملها، حتى وإن كنت من غير هواة الفلك والفيزياء، عليك القراءة في المجال المفضل لك. لا تكن لا تتوقف عن القراءة.

 

6

شاركنا رأيك حول "كتب شيّقة لا غنى عنها لكل متخصصٍ وغير متخصصٍ في علوم الفيزياء والفضاء"