كتب شيقة لا غنى عنها لكل متخصص وغير متخصص فى علوم الفيزياء والفضاء

كتب شيقة لا غنى عنها لكل متخصص وغير متخصص فى علوم الفيزياء والفضاء 4
6

إذا كنت غير متخصص بعلوم الفيزياء والفضاء، ولكن شغفك الرهيب يجعلك تتجه إلى علوم الفضاء وتقرأ بها.

تجد في هذا المقال الدليل الإرشادى لبدايات قرائتك في هذا المجال. نظرًا لكثرة الكتب الشيقة الجميلة في هذا المجال، أردت ان اختار لك أروعهم كى تبدأ بهم وتفهم جيدًا علوم الفضاء، هذه الكتب المقدمة لكّتاب مرموقين ومعروفين جيادً في مجال تبسيط تلك العلوم للعامة. إذن فلنبدأ:

البدايات .. 14 مليار عام من تطور الكون

1

 لـ نيل ديغراس تايسون و دونالد جولد سميث

هذا الكتاب يعتبر بمثابة بداية متخصصة لكل فرد غير متخصص ويريد أن يبحر في علوم الفضاء، فيتناول قصة الكون من ماقبل ((الانفجار العظيم – Big Bang))، وأيضًا يسير بنظرة تأملية فلسفية رائعة، ناهيك عن الأمثلة التقريبية التي يجسدها للقارئ حتى تصل المعلومة إليه ويصل إلى قمة التخيل بهذا الكتاب.

لذا فإنى أرى في هذا الكتاب الرائع تجربة فريدة ليساعدك على تنمية تخيلك. أيضًا يطرح بعض الأسئلة التي لاتزال تشكل غموضًا كبيرًا لعلماء الفيزياء الفلكية ويحاول أن يجد لها حلولًا معك. أما عن المادة المقدمة العلمية فهو يتناول من ماقبل الانفجار العظيم إلى تكوين السلاسل العنقودة للمجرات. وإليكم جزء من مقدمة هذا الكتاب.

يظل البشر مفتونين بموضوع البدايات لأسباب عديدة، منها المنطقى ومنها العاطفى، فنحن لا نستطيع فهم جوهر أى شيء مالم نعرف من أين جاء، وكل القصص التي نسمعها، وتسرد لنا أصولنا، تخلف آثارًا عميقة في نفوسنا.

نرى من هذا الجزء من مقدمة الكاتب، مبدأ الكتاب الذى يعتمد عليه فى سرد المعلومات. لايفوتكطم هذا الكتاب الرائع.

أهم عشرة كُتب في التسويق صدرت خلال عام 2014

الكون الأنيق

2

لـ برايان جرين

ذلك الكتاب يهتم بعرض النظريات الجديدة في علم الفيزياء الفلكية كـ (نظرية الأوتار الفائقة – نظريات جديدة للثقوب السوداء -…). فهذا الكتاب يعرض تلك النظريات بصورة أدبية راقية ومشوقة كالروايات والأحداث الدرامية.

وأيضًا من ناحية فلسفية، فيحاول أن يعرض المشكلة الأم في عالم الفزياء حاليًا وهي مشكلة التوحيد بين نظريتى الكم والنسبية، التي كانت حلم آينشتاين لكنه لم يكتمل حتى الآن. وفاز جيرن عن هذا الكتاب بجائزة (افاينتيس) للكتب العلمية، حيث وصف لجنةالتحكيم هذا الكتاب: (‘نه برع المؤلف في وصف نظريات الكون والطريقة التي يعمل بها).

أما عن برايان جرين فهو أستاذ وعالم فيزياء نظرية أمريكى بجامعتاى كولومبيا وكورنيل، يعمل حالياً على مشروع التوحيد أو (الجائبية الكمية) ومختص بمجال تبسيط العلوم لغير المتخصص، ويمكنك متابعة منشوراته على حسابه الخاص بفيس بوك التى يضعها بصورة مبسطة ككتابه

وإليكم جزء من مقدمة المؤلف..

ظل أينشتاين خلال الثلاثين سنة الأخيرة من حياته يحث من دون كلل على مايطلق عليه نظرية المجال الموحد، نظرية قادرة على وصف قوى الطبيعة فى إطار شامل مترابط. لم يكن آينشتاين مدفوعاً بأشياء ترتبط غالياً بالمسلك العلمى مثل محاولة تفسير هذة أو تلك من البيانات التجريبية..

لكنه كان مدفوعاً بإعتقاد حماسى فى أن الفهم العميق للكون قد يكشف عن أكثر عجائبه مصداقية: بساطة ومقدرة المبادئ التى تأسس عليهان أراد اينشتاين أن يلقى الضوء على احداث الكون بوضوح لم يصل إليه احد من قبل، مايجعلنا نقف خاشعين أما اناقة وروعة الكون..

وقد قمت بكتابة هذا الكتاب فى محاولة لجعل بعض الأفكار الثاقبة التى انبثقت من طليعة بحوث الفيزياء متاحة لقطاع عريض من القراء، وخاصة أولئك غير المتعمقين بدراسة الفيزياء أو الرياضيات.

كتب علمية، عربية، وغنية بالمعرفة .. للمبتـدئين

تاريخ موجز للزمان

3

لـ ستيفن هوكينج

لايوجد متخصص أو غير متخصص بعلوم الفيزياء بوجه عام أو الفضاء بوجه خاص، إلا وقرأ هذا الكتاب أكثر من مرة. يعتبر هذا المرجع الأساسى لكل المتخصصين فضلًا عن أسلوبه الشيق والممتع لغير المتخصص.

إنه كتاب تاريخ موجز الزمن الذي حقق أعلى نسبة مبيعات في السنة التي صدر فيها. هذا الكتاب يعتبر رحلة يجوب فيها افاقًا عجيبة في علم الكون والفيزياء، يجعلك تتخيل ببساطة شديدة مايقول لك. هذا الهوكينغ الذي لايقدر على فعل شيء لايتحرك من مكانه بل لايستطيع الكلام إلا من خلال حاسوب أمامه.

يعتبر من أهم علماء الفيزياء المعاصرين على مدار التاريخ، يشغل حاليًا كرسى أستاذ الرياضيات في جامعة كامبريدج، ذلك المنصب الذي كان يشغله نيوتن. له بحوث عديدة وإشتهر في مجال الثقوب السوداء. ذلك الكتاب لاأعرف ماذا أكتب عنه، لأنه لا اعرف اكتب نبذة مختصرة لهذا الكتاب لما يحويه من معلومات ضخمة وأسلوب شيق وممتع للقارئ، الذي يبحر به الكاتب في عالم النجوم والكواكب وعالم الزمن. لايفوتك هذا الكتاب.

عبقرية التطوير والتسويق: كيف أعطت إنتل لستيفن هوكينغ صوتاً؟! – تقرير

جزء من مقدمة للكاتب

 ذات مرة ألقى العالم المشهور (برتراند راسل) محاضرة عامة عن علم الفلك، ووصف كيف أن الأرض تدورحول الشمس، وكيف تدور الشمس بدورها حول مركز لمجموعة هائلة من النجوم تسمى مجرتنا. وفى نهاية المحاضرة.

نهضت سيدة عجوز ضئيلة فى آخر القاعة وقالت: إن ماتقوله لنا هراء. فالعالم فى الحقيقة، صفحة مسطحة مستقرة على ظهر سلحفاه ماردة، فإبتسم راسل فى تعال قبل أن يجيب: “وما الذى تقف عليه السلحفاه؟” فقالت السيدة العجوز: ” إنك لبارع جداً أيها الشاب. على أن الأمر كله سلاحف بطول الطريق لأسفل!

تابع ستيفن هوكينج على حسابه الشخصي بفيس بوك

وهناك فيلم The Theory of everythingفى السينما الأمريكية الآن يتم مشاهدته وحقق أرباح عالية جداً حتى الآن يتحدث عن قصة ستيفن هوكينج.

ختاماً.. القراءة هى أهم مصدر للثقافة لشبابنا، فلا غنى عنها. فرجاءً عليك بالقراءة دائماً ولا تهملها، حتى وإن كنت من غير هواة الفلك والفيزياء، عليك القراءة فى المجال المفضل لك. لا تكن لا تتوقف عن القراءة.

6

شاركنا رأيك حول "كتب شيقة لا غنى عنها لكل متخصص وغير متخصص فى علوم الفيزياء والفضاء"

  1. Rawan Al Jubory

    شكرا ع هذا المقال والمشاركة الرائعة .. انا حملت الكتب اجمعها وان شاء الله اطالعها .. لكن فقط للعلم جميع النظريات هي مجرد كلام بشر من الانفجار العظيم الى الاوتار وغيرها .. اي شي يوصف عدم تدخل الله في خلق الكون فهذا شي مناف لتعالم القران الكريم وقدرة رب العالمين .. شكرا لكم

    • Ahmad Qardan

      يا صديقي الدين له مجاله والعلم له مجاله . وعلى كل منهما أن يحترم مجال الأخر . أما إذا أبا الدين إلا أن يتدخل في رواق العلم وأبى العلم إلا أن يتنطع ف يبت في قضايا باحث اللاهوت فسوف يحصل الخلط والخبط ولن ننتهي لنتيجة .
      فهو يتعارض مع “مفهومك للقرأن” وليس مع القرآن نفسه .. بالطبع سيتعارض العلم والدين عندما يكذب بعض الكهنة على الدين ويقولون أن الأرض مسطحة بينما يكون العلم قد أكد منذ عقود أنها كروية .
      لا هي ليست مجرد كلام بشر يستهان به بل أدلة قوية جداً تدعّم نظرية الانفجار العظيم او حتى التطور وانكارها يعني انكار أنك ترى.. وبلا شك ان العلم لا يمكن أن يطلعنا على الحقيقة المطلقة لكنه يستطيع أن يوضح لنا كل ما هو خطأ.

    • Rawan Al Jubory

      Ahmad Qardan هذه وجهة نظرك صديقي اذا رايت نفسك تومن بنظرية التطور فهذا شانك وشان من يومن بها .. اما نظرية الانفجار العظيم فانا طالعت العشرات من التقارير وكذلك المنشورات العالماء نفسهم لديهم شي مبهم بهذا الخصوص .. انا مسلم وملتزم بالقران الكريم الذي وصف لنا خلق السماوات والارض اي شي ياتي منافي لهذا الوصف فلا ااخذ به مطلقاً .. اما مسالة التطور لا اعلم ما هو ايمانك بهذه النظرية .. نعم انا اعتقد بصحة بعذ اجزاء هذه النظرية لكن ان تقول لي ان الانسان تطور من القرد فارجوك اعفني من الخوض بهذا الحديث .. واذا اردة شي بسيط يطيح بالنظرية هو الاتي (القرد موجود والانسان موجود وهو حسب منطق نظرية التطور ان الاخير تطور من الاول اذا السوال الاتي هو : اين اختفت الملايين من الفصائل التي مر بها القرد قبل ان يصبح انسان وهي بالتاكيد اكثر تطوراً من القرد) ؟؟!!

    • Ahmad Qardan

      صديقي هذا الكلام لا ينم إلا عن جهل تااام بالنظرية
      ومن قال ان الانسان اصله قرد ؟ لا داروين قال بهذا ولا أي عالم بيولوجي ! من الواضح انك لم تقرأ ابدا عن النظرية
      أما بالنسبة للسؤال الذي “يطيح النظرية”
      فإن العلماء وجدوا أكثر من 6000 إحفورة تعود لأكثر من 30 نوعاً موزعة على فترة زمنية قدرها 7 مليون عاماً!
      أنصحك بمتابعة سلسلة التطور للدكتور عدنان ابراهيم لمعرفة أكثر ..

    • Rawan Al Jubory

      Ahmad Qardan شكرا الك لان وضحت الي انو اني ما قاري نظرية التطور وكانما انت ع علم بي او من هذا القبيل ؟؟!
      ثانياً لا اعلم من منا لم يطالع نظرية التطور انا ام انت .. هل قراءة نظرية التطور ونظرية النشوء والارتقاء وكتاب اصل الانواع لداروين ؟
      هل تعلم ما يقول في اصل الانواع ووجود الحياة ع الارض .؟
      هل تعلم ماذا يقول عن اصل الانسان وسلمه ع التطور والحياة .. لماذا توقف الانسان عن التطور برايك .. ولماذا القرد موجود الى الان الانسان تطور منه؟ .. لماذا توجود كائنات حية وحيدة الخلية وبسيطة الى لم تتطور ؟
      لمااذا تم اكتشاف حيوانات جديدة معقدة الخلية والــ DNA الان وهي موجود منذ ملايين السنين ؟
      لماذا البعض مقتنع ان الانسان مثل الحيوان وما يميزه العقل (حاشاة لله من هذال القول)؟
      وين الاحفوريات التي وجودها وتشكل سلسلة تطور الانسان؟
      لماذا وجود احفورياتللبشر قبل احفورياتك المزعومة بملايين السنين وتتعدى السنين التي ذكرتها انت ؟
      واسئلك انت : كيف حصل الانفجار العظيم ولمااذا ؟
      ويان الله (جل جلاله) من هذا الانفجار؟

    • Ahmad Qardan

      لا يوجد أحد قرأ لدارون وفهم النظرية فعلا وطرح سؤال اصل الانسان قرد ..
      لا لم انهي كتاب اصل الانواع بعد لكني متأكد أن داروين لم يتكلم في نهايته ان الانسان اصله قرد او ان الانسان توقف عن التطور.
      اولا التطور يحتاج إلى عشرات الآلاف من السنين ويحتاج الى ضغوط بيئية “ثابتة” و “مستمرة ” للوصول إلى طفرة جديدة. أما الطفرات التي ظهرت بسرعة (كطفرة مورثة التكيف مع التيبت) فهي استثناءات.
      ثانياً يجب ان تعلم أن الانتقال من وحيدة الخلية لمتعددة الخلايا ممكناً فقط إذا كانت الخلايا الفردية متعاونة أصلاً. والموضوع أطول مما تظن وأوسع.
      ثالثاً هناك ادلة كثيرة على التشابه وانكارها يعني انكار انك ترى كجهاز جاكبسون والجينات العاطلة , العضلة الأخمصية وعضلات الأذن الزائده , طبقه الاجفان الثالثة , ونقطة داروين .. إلخ ..
      لازلت مصر ان تشاهد سلسلة التطور للدكتور عدنان ابراهيم لتفهم النظرية بشكل تام وواضح والاهم لتجيب على الاسئلة التي طرحتها اعلاه والتي احتاج لصفحات للاجابة عنها واستطيع بالمقابل طرح 10 اسئلة وستعاود طرح اسئلة ليس لها علاقة بالسابقة..
      اما بالنسبة للانفجار العظيم كلا الطرفين يؤمن ان الكون اتى من العدم
      لكن الاول يؤمن ان فكرة مجيئ الكون من العدم لسبب , هي فكرة سخيفة والثاني يؤمن انه جاء لسبب وهو الله ..

    • Rawan Al Jubory

      Ahmad Qardan اكيد منحتاج اسئلة من هنا وهناك .. لكن اسئل نفسك فقط الديك القدرة لتومن لفكرة قالها انسان ع النقيض من الفكرة التي توجد بالقران (اذا كنت مسلم طبعا) .. ثانياً مسالة التطور وغيرها من الامور توجد العشرات من الابحاث التي تويد وتنفي الموضوع ولا مجال لنقاشها بالتاكيد .. ثالثاً قلة لك انت انسان حر من الله ولك الحق فيما تعتقد حول التطور والانفجار العظيم والاتيان من العدم (المصطلح الجديد الذي انت قمت باضافته للنقاش) او الايمان بخالق كل شي بقدر وبعلم وبسبب .. شكراً الك للنقاش واتمنى لك التوفيق

    • Ahmad Qardan

      Radhwan Al Jubory لا أظن اني اؤمن بشيء يتعارض مع القرآن لكني أؤمن بضرورة تقديم العقل على النقل أحياناً عندما يحصل التعارض .
      كان نقاشنا عن صحة التطور ولم اطرح رأيي أبدا عن الموضوع .
      اما النظرية فقد حصلت على تأييد أكثر المؤسسات العلمية أهمية حول العالم ولدعم أكثر من 100 مجتمع علمي في كافة من مختلف التخصصات و97 % من العلماء . ولم يعارضها إلا القليل فأغلب الجامعات ان لم يكن كلها التي تعد الافضل على العالم في الترتيب تدرس التطور ..
      اما بالنسبة للعدم فطبعا وبلا بشك الكل يجمع على فكرة انه اتى من العدم وحتى النقاش بين كراوس وحمزة لم يكن ابداً عن هذه الفكرة بل عن السبب , هل هناك سبب أم لا . ان لم يكن اتى من العدم فمن أين اتى إذن ؟ هل وجد من الأزل ؟ بالطبع لا.
      بالتوفيق لك أيضا 🙂

  2. Ahmad Qardan

    يا صديقي الدين له مجاله والعلم له مجاله . وعلى كل منهما أن يحترم مجال الأخر . أما إذا أبا الدين إلا أن يتدخل في رواق العلم وأبى العلم إلا أن يتنطع ف يبت في قضايا باحث اللاهوت فسوف يحصل الخلط والخبط ولن ننتهي لنتيجة .
    فهو يتعارض مع “مفهومك للقرأن” وليس مع القرآن نفسه .. بالطبع سيتعارض العلم والدين عندما يكذب بعض الكهنة على الدين ويقولون أن الأرض مسطحة بينما يكون العلم قد أكد منذ عقود أنها كروية .
    لا هي ليست مجرد كلام بشر يستهان به بل أدلة قوية جداً تدعّم نظرية الانفجار العظيم او حتى التطور وانكارها يعني انكار أنك ترى.. وبلا شك ان العلم لا يمكن أن يطلعنا على الحقيقة المطلقة لكنه يستطيع أن يوضح لنا كل ما هو خطأ.

  3. Rawan Al Jubory

    Ahmad Qardan هذه وجهة نظرك صديقي اذا رايت نفسك تومن بنظرية التطور فهذا شانك وشان من يومن بها .. اما نظرية الانفجار العظيم فانا طالعت العشرات من التقارير وكذلك المنشورات العالماء نفسهم لديهم شي مبهم بهذا الخصوص .. انا مسلم وملتزم بالقران الكريم الذي وصف لنا خلق السماوات والارض اي شي ياتي منافي لهذا الوصف فلا ااخذ به مطلقاً .. اما مسالة التطور لا اعلم ما هو ايمانك بهذه النظرية .. نعم انا اعتقد بصحة بعذ اجزاء هذه النظرية لكن ان تقول لي ان الانسان تطور من القرد فارجوك اعفني من الخوض بهذا الحديث .. واذا اردة شي بسيط يطيح بالنظرية هو الاتي (القرد موجود والانسان موجود وهو حسب منطق نظرية التطور ان الاخير تطور من الاول اذا السوال الاتي هو : اين اختفت الملايين من الفصائل التي مر بها القرد قبل ان يصبح انسان وهي بالتاكيد اكثر تطوراً من القرد) ؟؟!!

  4. Ahmad Qardan

    صديقي هذا الكلام لا ينم إلا عن جهل تااام بالنظرية
    ومن قال ان الانسان اصله قرد ؟ لا داروين قال بهذا ولا أي عالم بيولوجي ! من الواضح انك لم تقرأ ابدا عن النظرية
    أما بالنسبة للسؤال الذي “يطيح النظرية”
    فإن العلماء وجدوا أكثر من 6000 إحفورة تعود لأكثر من 30 نوعاً موزعة على فترة زمنية قدرها 7 مليون عاماً!
    أنصحك بمتابعة سلسلة التطور للدكتور عدنان ابراهيم لمعرفة أكثر ..

  5. Rawan Al Jubory

    Ahmad Qardan شكرا الك لان وضحت الي انو اني ما قاري نظرية التطور وكانما انت ع علم بي او من هذا القبيل ؟؟!
    ثانياً لا اعلم من منا لم يطالع نظرية التطور انا ام انت .. هل قراءة نظرية التطور ونظرية النشوء والارتقاء وكتاب اصل الانواع لداروين ؟
    هل تعلم ما يقول في اصل الانواع ووجود الحياة ع الارض .؟
    هل تعلم ماذا يقول عن اصل الانسان وسلمه ع التطور والحياة .. لماذا توقف الانسان عن التطور برايك .. ولماذا القرد موجود الى الان الانسان تطور منه؟ .. لماذا توجود كائنات حية وحيدة الخلية وبسيطة الى لم تتطور ؟
    لمااذا تم اكتشاف حيوانات جديدة معقدة الخلية والــ DNA الان وهي موجود منذ ملايين السنين ؟
    لماذا البعض مقتنع ان الانسان مثل الحيوان وما يميزه العقل (حاشاة لله من هذال القول)؟
    وين الاحفوريات التي وجودها وتشكل سلسلة تطور الانسان؟
    لماذا وجود احفورياتللبشر قبل احفورياتك المزعومة بملايين السنين وتتعدى السنين التي ذكرتها انت ؟
    واسئلك انت : كيف حصل الانفجار العظيم ولمااذا ؟
    ويان الله (جل جلاله) من هذا الانفجار؟

  6. Ahmad Qardan

    لا يوجد أحد قرأ لدارون وفهم النظرية فعلا وطرح سؤال اصل الانسان قرد ..
    لا لم انهي كتاب اصل الانواع بعد لكني متأكد أن داروين لم يتكلم في نهايته ان الانسان اصله قرد او ان الانسان توقف عن التطور.
    اولا التطور يحتاج إلى عشرات الآلاف من السنين ويحتاج الى ضغوط بيئية “ثابتة” و “مستمرة ” للوصول إلى طفرة جديدة. أما الطفرات التي ظهرت بسرعة (كطفرة مورثة التكيف مع التيبت) فهي استثناءات.
    ثانياً يجب ان تعلم أن الانتقال من وحيدة الخلية لمتعددة الخلايا ممكناً فقط إذا كانت الخلايا الفردية متعاونة أصلاً. والموضوع أطول مما تظن وأوسع.
    ثالثاً هناك ادلة كثيرة على التشابه وانكارها يعني انكار انك ترى كجهاز جاكبسون والجينات العاطلة , العضلة الأخمصية وعضلات الأذن الزائده , طبقه الاجفان الثالثة , ونقطة داروين .. إلخ ..
    لازلت مصر ان تشاهد سلسلة التطور للدكتور عدنان ابراهيم لتفهم النظرية بشكل تام وواضح والاهم لتجيب على الاسئلة التي طرحتها اعلاه والتي احتاج لصفحات للاجابة عنها واستطيع بالمقابل طرح 10 اسئلة وستعاود طرح اسئلة ليس لها علاقة بالسابقة..
    اما بالنسبة للانفجار العظيم كلا الطرفين يؤمن ان الكون اتى من العدم
    لكن الاول يؤمن ان فكرة مجيئ الكون من العدم لسبب , هي فكرة سخيفة والثاني يؤمن انه جاء لسبب وهو الله ..

  7. Rawan Al Jubory

    Ahmad Qardan اكيد منحتاج اسئلة من هنا وهناك .. لكن اسئل نفسك فقط الديك القدرة لتومن لفكرة قالها انسان ع النقيض من الفكرة التي توجد بالقران (اذا كنت مسلم طبعا) .. ثانياً مسالة التطور وغيرها من الامور توجد العشرات من الابحاث التي تويد وتنفي الموضوع ولا مجال لنقاشها بالتاكيد .. ثالثاً قلة لك انت انسان حر من الله ولك الحق فيما تعتقد حول التطور والانفجار العظيم والاتيان من العدم (المصطلح الجديد الذي انت قمت باضافته للنقاش) او الايمان بخالق كل شي بقدر وبعلم وبسبب .. شكراً الك للنقاش واتمنى لك التوفيق

  8. Safaa Yassin

    المقال راءع وشكرا على مجموعة الكتب اللى موضحهفى المقال

  9. Ahmad Qardan

    Radhwan Al Jubory لا أظن اني اؤمن بشيء يتعارض مع القرآن لكني أؤمن بضرورة تقديم العقل على النقل أحياناً عندما يحصل التعارض .
    كان نقاشنا عن صحة التطور ولم اطرح رأيي أبدا عن الموضوع .
    اما النظرية فقد حصلت على تأييد أكثر المؤسسات العلمية أهمية حول العالم ولدعم أكثر من 100 مجتمع علمي في كافة من مختلف التخصصات و97 % من العلماء . ولم يعارضها إلا القليل فأغلب الجامعات ان لم يكن كلها التي تعد الافضل على العالم في الترتيب تدرس التطور ..
    اما بالنسبة للعدم فطبعا وبلا بشك الكل يجمع على فكرة انه اتى من العدم وحتى النقاش بين كراوس وحمزة لم يكن ابداً عن هذه الفكرة بل عن السبب , هل هناك سبب أم لا . ان لم يكن اتى من العدم فمن أين اتى إذن ؟ هل وجد من الأزل ؟ بالطبع لا.
    بالتوفيق لك أيضا 🙂

  10. Jawad Bashara

    الأخ العزيز فادي شكرا على جهودك القيم ولكن هناك خطأ يتعلق في رابط التحميل لكتاب البدايات فلم أنجح في تحميله فهل لك أن ترسله لي على ايميلي الشخصي مع الشكر الجزيل د. جواد بشارة jawadbashara@yahoo.fr

  11. Ramy M. Sobhy

    ياريت لو فى مقال عن اهم الرويات ويكون فى رابط تحميل
    وشكرا

  12. Usama Mohamed Olama

    موضوعات شديدة الروعة … شكراً لمن بذلوا ذلك الجهد فى الإعداد

  13. Wisam Safi

    كتاب الكون الاحدب من اجمل ما قرأت والاجمل انه تأليف عربي وليس ترجمة حول النظرية النسبية. قديم الكتاب ولكنه سابق لعصره حيث انه مليء بحس الفكاهة. ويعتمد طريقة التعليم عن طريق التسلية infotainment

    رابط الكتاب
    http://www.kutubpdf.net/download.html?did=7971

  14. Said Jarmane

    عادت الاسطورة في ثوب جديد ..ثم لا شيء في كل دورة ..يا لها من اسطورة ..نمسك بالشيء ولا نمسك به ..كان يحكى لنا ونحن صغار ولازلنا كذلك .. مامعناه : او في لفظه تقريبا ( دخلوا قاع وخرجوا قاع مِدونة معمرة قرقاع ) على ما اتذكر ..كلهم عند دخولهم اكلوا من ذلك الوعاء ثم خرجوا وظلّ الوعاء كما هو دون تغيير يذكر ..انا اعتقد ان كل شيء ممكن لا غرابة في الامر ابدا ..سواء اكان ذلك في الفيزياء ام في علوم اخرى ..لان اعقد شيء على الاطلاق وهو غربة الانسان في هذا العالم ..فالتفسيرات كلها ممكنة ولكنها تفسيرات في النهاية ..اين البداية في الدائرة ..العلم جميل ولكن اين العلم ..السنا في عالم اسطوري ..

أضف تعليقًا