بعيداً عن المكتئبين: أفكــار بسيطـــة لجعــل شتــاؤك أكثــر متعــة

بعيداً عن المكتئبين: أفكــار بسيطـــة لجعــل شتــاؤك أكثــر متعــة 10
2

مسكين هو فصل الشتاء فغالبا ما يكون هو المتهم الأول لمن يصابون بحالة من الاكتئاب  في هذا الفصل، ربما يكون هذا صحيح إذ يعزي الخبراء ذلك إلى قلة التعرض لنور الشمس، إلى جانب أن بعض ممارساتنا و نشاطاتنا تتغير تماما في الشتاء فتصبح أقل مما كانت عليه في باقي فصول السنة..

لهذا إليك هذه الأفكار الممتعة لتنعم بشتاء أكثر سعادة :

لا تخف من وقت الفراغ

1

قد يكون الفراغ إحدى العوامل المسببة لاكتئاب الشتاء هذا ، و بدل من جعل هذا الأمر يؤثر سلبا عليك ، حاول أن تعمل على تطويع هذا الوقت بأمور تجلب لك طاقة ايجابية ، استغل وقت فراغك أيضا في اكتشاف قدراتك الذاتية والإبداعية و القيام بأعمال لم تقم بها من قبل.

أفكـار سريعـة تنسـف الإكتئاب والملل واليـأس من حياتك

اذهب إلى النوم مبكرا

2

قد تمنعنا طبيعة الشتاء و ما يجلبه من برق و رعد من النوم ، و لكن لتجعل من فصل الشتاء فرصة لك لكسب ساعات نوم إضافية خلال الليل تمكنك من استقبال الصيف بنشاط أكبر ، هذا إلى جانب أن الذهاب إلى النوم مبكرا يعود على صحتك بكثير من الفائدة.

أضــيء شموعــا

3

يبعث ضوء الشمعة السكينة في النفس ، كما أن تلألؤ الشموع أمام عينيك  وكذلك تأملها يجلب إليك الهدوء و الراحة  ، تمتلئ الأسواق بأشكال و ألوان متعددة للشمع ، قم بشراء ما يعجبك منها و اجعل ليالي الشتاء أكثر دفئا.

10 طرق بسيطة للوصول للتفكير الإبداعى

دون مذكراتك على ضوء الشموع

قم بجلب دفتر مذكراتك و دون يومياتك على ضوء الشموع، سيساعدك ذلك في التركيز بشكل أكثر على ذاتك و معرفة مكنوناتها من خلال تدوين ايجابياتك و سلبياتك ، كذلك نقاط ضعفك و قوتك .

أعـــدّ كوبــا مــن الشـــاي

5

كوبا من الشاي الساخن أو القهوة أو  أي مشروب آخر دافئ كفيل بشحن طاقتك و إبعاد الكسل و الخمول عنك في هذا الفصل ، أعد كوبا لك و لعائلتك و استمتعوا معا بالوقت .

مارس رياضة المشي

6

مع حلول الشتاء يلزم الكثير من الناس منازلهم عقب مواعيد العمل مباشرة و يتجنبون المشي نظرا لبرودة الطقس ، إلا أنني أنصحك  بالقيام بهذه الرياضة الممتعة فرديا أو حتى مع مجموعة من الأصدقاء فذلك سيعود عليك بفوائد جسدية و نفسية ، إذ يكفيك استنشاقك لهواء نقي و التعرض لضوء النهار.

لمــاذا يحب ” الجيكـس ” فصـل الشتـاء تحديـداً ؟

خـــذ حمــامـــا دافئـــا

7

المياه الساخنة شأنها شأن الشموع ، إذ تقوم بتجديد دورتك الدموية لتشعر بعدها بنشاط أكبر و قدرة على القيام بأمور كنت تؤجل عملها لشعورك بالكسل.

تناول طعام صحيا

8

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يفعلون شيئا خلال الشتاء سوى ملأ بطونهم بوجبات دسمة و ذات سعرات حرارية عالية ، فقم بتغيير هذه العادة فورا استبدل تلك الوجبات بأصناف متنوعة من الطعام الصحي .

قَول لا، يقلل من تواصلك الاجتماعي

9

نرفض كثيرا في الشتاء المشاركة في المناسبات الاجتماعية و كذلك نرفض دعوات الأصدقاء ، على عكس ما يحدث في فصل الصيف  إذ نشارك في الكثير من المناسبات حتى ننهك ، قم بالموازنة خلال الشتاء فمشاركة الأصدقاء و لو قليلا سيجدد من نشاطك ،  فالوحدة و العزلة ستزيد من كآبتك .

موسيقى ساحرة وأغاني راقيــة لا تُسمَع إلا في الشتـاء ! – تقــرير

عبـــر عــن مشاعـــرك

10

لا تقوم بكتم مشاعرك أو تفريغ حزنك بطرق خاطئة  كالإفراط من تناول الطعام أو مشاهدة التلفاز ، قم بالتعبير عن مشاعر حزنك بطريقة صحيحة من خلال الكتابة مثلا أو أداء تمارين رياضية خفيفة أو حتى التحدث مع صديق مقرب.

قم بتمارين التأمل

ينصح الكثير من علماء النفس بالقيام بعمل بعض تمارين الاسترخاء و التأمل بين الفينة و الأخرى ، فتلك التمارين تعمل على تصفية الذهن و العقل .

دون أحلامـــك

مع زيادة ساعات الليل و النوم تكثر الأحلام ، فلم لا تقوم بتدوينها سيكون ذلك شيقا و ممتعا ، إلى جانب ذلك لم لا تدون أحلامك و أهدافك في هذه الحياة و تستغل الشتاء في التخطيط للأيام القادمة .

المصدر

اقرأ ايضاً لهبة أبو كويك:

خطوات بسيطة تجعل ” الإجتمـاعات الوظيفية ” أكثر فعالية ونجاحاً

كتب قيّمة من عبق الماضي تقدم دروساً لا تُقدر بثمن

اكتشافات جاءت مصادفة .. فغيرت مجرى حيــاة البشـرية !

2