على فراش الموت.. خمسة أشياء ندم أكثرهم عليها !

على فراش الموت.. خمسة أشياء ندم أكثرهم عليها ! 6
8

الموت..تلك الكلمة التي يكرهها الجميع، الحقيقة التي لا ينكرها بشر ولكنه يتناساها على الدوام، الحديث عن الموت ليس تشاؤمياً أبداً، بل إنه ربما الموضوع الأكثر أهمية لإنقاذك من التيه، التخبط، اليأس وربما الإحباط.

تلك الهموم التي يحويها صدرك للغد، تلك الغموم التي يؤلبها قلبك لما حدث بالأمس، تذكرة واحدة للموت تعرف فيها من أنت وماذا يجب أن تفعل..جربها الآن وتخيل لترى بأم عينك حقيقة أكثر الأمور التي تخاف منها أو ندمت عليها..

الموت هو نهاية رحلتك على هذه الأرض، شقياً أو سعيد، مُصلح أو مفسد، ولكن ذكره ربما يكون بدايتك لتحيا حياة لا تندم عليها مثل الكثير من الناس، كهؤلاء الذين راقبتهم الممرضة “بروني وار” في أسابيعهم الـ12 الأخيرة.

عملت بروني الممرضة الأسترالية لمدة 12 عام بهذا المشفى، ورعت الكثير من المرضى طوال هذه المدة، لكنها كانت تقوم بشيء آخر بخلاف رعايتهم، ربما لأنها كانت تعلم أن أكثر الكلمات حكمة وصدقاً لا تخرج إلا في هذه الأوقات كانت تدون ما يقولونه قبيل وفاتهم.

جمعت هذه الأشياء بمدونتها “Inspiration of Chai” وحتى أنها ألفت كتاباً عن ملاحظاتها لهذه الوفيات التي رافقتها، أسمت الكتاب “أكثر 5 أشياء ندماً عند الموت”، فطوال تلك الأعوام كانت توجد أمور مشتركة بين معظم المرضى، تلك الأمور التي ندم عليها أصحابها قبل وفاتهم.

إليكم أكثر 5 أمور ندم عليها أصحابها قبيل وفاتهم كما شهدتها “وار” والحكمة التي يجب أن نتعلمها منها..

1-أتمنى لو كنت أمتلك الشجاعة لأحيا حياة حقيقية لنفسي، ليست تلك التي توقعها الآخرون لي

على فراش الموت...5 أشياء ندم أكثرهم عليها (1)

هذا كانت أكثر الأمور ندماً لجميع من رافقتهم، عندما يدرك الناس أن حياتهم على وشك الانتهاء ويسترجعون ما عاشوه وما اختبروه بوضوح في تلك اللحظة، فإنه من السهل رؤية كم الأحلام والطموحات التي ذهبت بعيداً دون أن تحقق.

معظمهم مات قبل أن يكرّم حتى ولو نصف أحلامه، لكن كان عليهم أن يعرفوا في تلك اللحظة أن ذلك حدث طبقاً لخياراتهم التي قرروها أو الأخرى التي تغاضوا عنها.الصحة تجلب الحرية قليل جداً من يدرك ذلك، حتى لم تعد لديهم”

2-أتمنى لو لم أعمل بهذا الجهد

على فراش الموت...5 أشياء ندم أكثرهم عليها (4)

هذه أتت من كل رجل مريض كنت أرعاه، فلم يشهدوا مراحل طفولة أولادهم ولم يقضوا الوقت الكافي مع زوجاتهم، بعض النساء كذلك ذكرن هذا الشيء، لكنهم كانوا من الجيل الأقدم، وأكثر النساء لم يكن يعملن، لكن كل الرجال الذين رافقت علاجهم ندموا على هذا الأمر بطريقة شديدة بسبب قضاء معظم أوقاتهم في غمرات العمل والكدح متناسين أن لعائلاتهم وأسرهم حقاً عليهم”.

3-أتمنى لو كانت لدي الشجاعة لأعبر عن مشاعري

على فراش الموت...5 أشياء ندم أكثرهم عليها (5)

الكثير من الناس قمعوا مشاعرهم لكي يحافظوا على علاقاتهم مع الآخرين، ونتيجة لذلك فقد استسلموا للحياة الاعتيادية ولم يصبحوا يوماً ما كانوا يستطيعون أن يكونوا عليه، العديد من الأمراض كالمرارة والضغينة تطورت معهم كنتيجة طبيعية.

ربما أحياناً نحتاج أن ننفس بما نحمله تجاه الآخرين بسلامة صدر حتى لا تتراكم هذه الأمور بعضها فوق بعض وتنقلب لكراهية أو بغض، ومع التماس الأعذار في أحيانٍ أخرى ستصبح علاقاتنا أفضل مع الناس.

4-أتمنى لو كنت على تواصل مع أصدقائي

على فراش الموت...5 أشياء ندم أكثرهم عليها (2)

عادة لم يدركوا القيمة الحقيقة للأصدقاء القدامى إلا في الأسابيع الأخيرة من الوفاة، ولم تتح الفرصة لهم لمعرفة أخبارهم حينها، كثيرٌ منهم أنشغلوا بحيواتهم الشخصية ومع مرور السنوات انزلقت تلك الصداقات واحدة تلو الأخرى.

كان هناك الكثير من الندم الشديد لتناسي الصداقة وعدم إعطاءها حقها من الوقت والجهد التي تستحقه، الجميع يفتقد أصدقاءهم…فقط…عند مماتهم.

5-أتمنى لو كنت تركت لنفسي الفرصة لأحيا حياة سعيدة

على فراش الموت...5 أشياء ندم أكثرهم عليها (3)

هذه من الأمور الشائعة المفاجأة، فلم يدرك الكثير منهم حتى أتتهم النهاية أن السعادة هي مجرد اختيار، فقد تعلقوا بالعادات والأنماط القديمة، ما يطلق عليه بـ”الراحة” فاض على مشاعرهم وحيواتهم.

الخوف من التغير جعلهم يتظاهرون أمام الآخرين وأمام أنفسهم كذلك بأنهم قانعين بأحوالهم، ومع ذلك فإن بأعماقهم يتوقون للضحك كما ينبغي وأن تكون لديهم الحماقة ليفعلوا ما يريدوا بحياتهم مرة أخرى”

من شهدت وفاتهم “بروني وار” شعروا بالنعم في اللحظة الأخيرة، تأكدوا أنهم عاشوا حياة حددها لهم المجتمع، إن الله عز وجل وهبنا الحياة لنحيا حياة ذات هدف، وأنعم علينا بما لا يحصى من النعم، منها نعمة الأصدقاء والعائلة التي ربما تناسيناها مع قسوة الحياة إلا أنهم مما وصى الله به من صلة الرحم والتآخي في الله. لا تنسى أن تود من تعرفهم مهما كانت إنشغالاتك فربما تأتيك المنية ولا تستطيع فعلها.

لا شيء أغلى من حياتك ولحظات عمرك استغلها فيما ينفع، ولتكن عندك الشجاعة لتحيا حياة تريدها أنت لنفسك، ستحتاج لتخاطر..نعم، ستتعب نعم لكنك لن تندم حينها لأنك بذلت ما بوسعك لتجعل لحياتك قيمة وهدف أسمى وعلاقات جيدة مع الناس ، يتذكرك من يعرفك بعد رحيلك بكل طيب.

8

شاركنا رأيك حول "على فراش الموت.. خمسة أشياء ندم أكثرهم عليها !"

  1. Hosam Smsm

    اللهم لك الحمد ع منحنا يوم جديد …..مقال راءع واجمل جمله فيه (لن تندم حينها لانك بذلت ما بوسعك )

  2. أنس الشوادفي

    الحمد الله الذي يهبنا كل يوم صباح جديد لكي نتوب فيه 🙂

  3. Mhmud Shikh

    مقال ليس بمقدوري وصف ما احدثه في.
    شكرا @محمد إبراهيم
    أنت ملهم؛ جزاك الله خير الجزاء

  4. Nagham Abdul Wahab

    مقال رائع ولكني أعترض على نقطة الذين ندموا بسبب العمل الدؤوب فهذا امر لا نندم عليه بل نحمد الله أن منحنا صحة وجسدًا قويا لنقتات من عرق جبينناكل هذه السنين :()

    • Mohamed Ibrahim

      بالنسبة لهم فلم يكن الندم ناجم عن العمل ذاته ولكنه كان سبب في ابتعادهم عن أسرهم وعدم إعطاءهم حقهم من الرعاية

  5. Mohamed Ibrahim

    بالنسبة لهم فلم يكن الندم ناجم عن العمل ذاته ولكنه كان سبب في ابتعادهم عن أسرهم وعدم إعطاءهم حقهم من الرعاية

  6. Nagham Abdul Wahab

    صدقني في هذا الزمن أعظم ما يمكن أن تقدمه لأولادك هو مستقبل مؤمن جيد لعندما تمنحهم قدرا جيدا من الما

    • Ahmed Ma'arouf

      شيئ اسمه مستقبل مؤمن. هناك شيئ اسمه التوكل على الله والتقوى.

  7. Intrigued Heart

    لو كنتم مكانه ساندم اني اشعر بالندم اصلا لانه غباء بتلك اللحظات و لانه كما قال الله و لو ردو اليها لعادو لما نهو عنه :3
    بالله عليكم ما كان هو ما سيكون مرة اخرى لو منحن فرصة اخرى فمن استفاق استفاق في الاولى و من لم يستفق لن تنفعه مرات عديدة لان ببساطة و ما ربك بظلام للعبيد 🙂

    • safowen

      يعني انت اهملت فائدة الندم وركزت على التوافه … الندم هذا ليس كالندم في الحياة هذا الندم يحمل رسالة … والندم من الدين فهو يدفع الانسان للتوبة ويوم الحساب مليئ بالندم
      الندم سلبي في بعض الجوانب كلوم الذات وجلدها وتقليل ثقة المرأ بنفسه وتحقيرها

  8. Ahmed Ma'arouf

    شيئ اسمه مستقبل مؤمن. هناك شيئ اسمه التوكل على الله والتقوى.

  9. Cbi Cbi

    لا اعتقد اني سأجد البال الرائق وانا علي فراش الموت لاندم علي ما لم احققه في الحياة الدنيا !لانه عندئذ امامي رحلة جديدة واخيرة

  10. Badarneh Ssr

    نعم كل الكلام صحيح بالنسبة لي لانه الاشيا الخمسة تنطبق علي في حياتي

  11. مجدي العولقي

    كلام فاضي وأماني وآمال !!

    عندما تموت ستتمنى شيء واحد أنك تعمل صالحاً فيما تركت

    • Ammar Tashkandy

      اعتقد كل النقاط المذكورة في المقال عبارة عن تفصيل لعبارة العمل الصالح ولكن بصيغة محايدة تقديرًا لإختلاف أديان القراء, هنا حأسرد نفس موضوع المقالة بس من منظورك :
      1-أن يعيش العبد لله وحده, فبالتالي يعيش ويسعى لتحقيق احلامه , لا أن يعيش رياءًا او ارضاءًا للخلق.
      2-“خيركم خيركم لأهله , وأنا خيركم لأهلي ” – رواه الترمذي وابن ماجه.
      3-أعلِم بحبك .. فهذا هو منهج الإسلام , أنا احب الكاتب في الله 🙂
      4-( ولا تنسوا الفضل بينكم ) – صدق الله العظيم 🙂
      5- السعادة اختيار , وهذا نهجنا , (وهديناه النجدين) – , وايضًا نحن نسعى للسعادة في الدنيا والآخرة ( اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ).

      فماني شايف انها اماني وآمال فاضية 🙂

  12. Menna Hosny

    هقرا الكلام ده كل مدة علشان احاول اعمل بيه دايماً :’) .. شكراً للكاتب

  13. So Samar

    فعلا الانسان بيكون حبيس لافكار المجتمع اللى حواليه وبيضيع سعادته وراحة باله الحقيقيه ولما بتضيع منه سنين عمره بيندم على كل لحظه معشهاش يالطريقه اللى ترضيه وفى نفس الوقت ميغضبش بيها ربنا

  14. Omar Helmy

    مع احتراني لما كتبته الممرضة اعتقد اننا كمسلمين سنندم على تضيعنا في حق الله
    في ركعة ودمعة وصوم يوم تطوع وصدقة وبر والدين ومال حلال لا يشوبه شائبة
    اللهم احسن خاتمتنا

  15. Bassam Sandafi

    والله يجب في كل وقت وفي كل لحظه ان نتذكر هادم اللذات الا وهو الموت….اللهم امتنا على التقوى والايمان وهدينا الى صراطك المستقيم

  16. Ahmed Ibrahim

    الخلاصة .. يقول لعلي اعمل صالحا فيما تركت .. الايه .. حتي إذا ادركه الموت قال اني تبت الان .. الايه .. لا كما ذكرت يااخي .. لو رجعن الي القراءن لعرفنا ما سنندم عليه

  17. Ahmed Ặląą

    فى رايى الانسان فى هذا الموقف لا يفكر فى الحياة لأنها مضت ولكن يفكر بخوف عن ماذا سيحدث له بعد موته هل الى عذاب ام الى نعيم الى الجنة ام الى النار يندم هل صلى طوال حياته ام لا هل كان يصوم ام لا هل كان يخرج الزكاة ام لا هل كان يساعد المحتاجين ام لا هذه هى الاشياء التى يفكر بها الشخص العاقل قبل موته وليس هل كانت حياته سعيدة او لا او يندم لانه لم يتواصل مع اصدقائه او لانه لم يسافر ويغامر فى حياته كلها اشياء تافهة بالنسبة لما بعد الموت

    • safowen

      كلها خرافات صنعناها بايدينا … العقل البشري قادر على اجاد الحلول

  18. Ammar Tashkandy

    اعتقد كل النقاط المذكورة في المقال عبارة عن تفصيل لعبارة العمل الصالح ولكن بصيغة محايدة تقديرًا لإختلاف أديان القراء, هنا حأسرد نفس موضوع المقالة بس من منظورك :
    1-أن يعيش العبد لله وحده, فبالتالي يعيش ويسعى لتحقيق احلامه , لا أن يعيش رياءًا او ارضاءًا للخلق.
    2-“خيركم خيركم لأهله , وأنا خيركم لأهلي ” – رواه الترمذي وابن ماجه.
    3-أعلِم بحبك .. فهذا هو منهج الإسلام , أنا احب الكاتب في الله 🙂
    4-( ولا تنسوا الفضل بينكم ) – صدق الله العظيم 🙂
    5- السعادة اختيار , وهذا نهجنا , (وهديناه النجدين) – , وايضًا نحن نسعى للسعادة في الدنيا والآخرة ( اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ).

    فماني شايف انها اماني وآمال فاضية 🙂

  19. Alowiri Haitham

    نظرة الانسان للحياه تختلف من شخص الى اخر وكل شخص عنده اهداف خاصه به تميزه عن غيره, كذلك هي نظرته للحياه على فراش الموت تختلف! اعتقد ان التسويف هو اكبر مشكله يصنعها الانسان لنفسه. بعدها يتحسر على اهداره شبابه ووقته!

  20. Essa El-Aila

    على فراش الموت الكل سيندم، المحسن سيندم لو انه زاد احسانه، والمسيء سيندم لو انه لم يسئ

أضف تعليقًا