بعيداً عن النظريات المُعقدة: كيف تصبح الفيزياء مُسلية؟!

بعيداً عن النظريات المُعقدة: كيف تصبح الفيزياء مُسلية؟! 3
4

لعل أكثرنا قد مر في حياته بذلك السؤال الظريف الذي يقارن بين وزن الحديد والخشب، أيهما أثقل من صاحبه!. وﻻ أعتقد أن من يعرف الإجابة الصحيحة في مجتمعنا العربي قد يتجاوز عشرة من كل مئة على تقديري الشخصي.

وكان ذلك السؤال دوماً يخرج من صاحبه المرح في لحظة مزاح أو فراغ وقت مع أصدقائه بهيئة مثل “طن الحديد أثقل أم طن الخشب؟!”.

طن الحديد وطن الخشب!

ولم أسلم أنا من ذلك السؤال الذي أتاني في المدرسة الثانوية من أبي، من باب أن الرياضيات هي مجاله الذي يهواه.  واندفعت أنا ﻷقول أن الحديد بالطبع هو الأثقل!، لكن نظرته أوحت إلي أن هناك شيئاً خاطئاً فلبثت قليلاً ﻷتخيلهما في عقلي، وبدا لي أن حجم الطن من الخشب كبير بالنسبة للحديد!، لكن تلك الإجابة أيضاً قوبلت بنفس النظرة من أبي مع قليل من الضحك!.

ولم يتكلم إﻻ لما وصلنا للمنزل حيث أتى بأختي التي تصغرني بعام واحد ليسألها ذات السؤال، لتجيب في بداهة شديدة أنهما متساويان في الوزن “طن حديد وطن خشب!”، لتجعل فكي يتدلى ببلاهة شديدة!، ليس بسبب الإجابة وحدها على أي حال وإنما بسبب سرعة بديهتها التي لم تكن أول مرة تغلبني بها!.

وبعد تلك الحادثة المؤسفة -إن جاز التعبير- بفترة، كنت عاكفاً على قراءة كتاب في الفيزياء وجدته مع أحد أصدقائي كتبه أحد العلماء السوفييت. وأعجبتني طريقة عرضه الجميلة والمبسطة للنظريات الفيزيائية المعقدة، كما وجدت فيها شرحاً لبعض الظواهر الفيزيائية التي نمر بها كل يوم مرور الكرام وﻻ نكاد نرى بها سراً أو شيئاً خفياً مبهراً!.

العالِم العظيم ريتشارد فاينمان.. فيزياء ونوبل وفنون ورومانسية !

بيرلمان، ذلك المتعصب، من جعل الفيزياء مسلية!

Yakov_Perelman

كان اسم ذلك العالم ياكوف بيريلمان، عالم سوفيتي توفي في عام1942، وله كتب مثل ذلك الكتاب الذي أنا بصدده “الفيزياء يمكن أن تكون مسلية!”، و”الرياضيات يمكن أن تكون مسلية!”. وإنما تعمدت ذكر كلمة سوفيتي ﻷنك ستلاحظ منه تعصباً واضحاً قد يكون مجحفاً ومبالغاً فيه في بعض الأحيان لأعمال “رفاقه” من الروس، حتى لو كان هناك من سبقهم إلى تلك الأعمال من الشعوب اﻷخرى.

وذلك ليس بمستغرب على أي حال، فإني أذكر مشاهدة فيلم روسي قديم جدا يمجد في أعمال علماء الطيران الروسي إلى حد سخيف،  فترى الطالب النهم يقول ﻷستاذه بطل الفيلم إن فلاناً قد اكتشف كذا وكذا من تقنيات الطيران، فيجيبه أستاذه في ﻻمبالاة مقصودة أن الفلاح السوفيتي الفلاني قد سبقهم في ذلك، ليظهر بشكل متعمد أن السوفيت هم أصل حضارة البشر!.

إسقاط الفيزياء على الحياة اليومية

وإن ما يجذبك في ذلك الكتاب هو أن المؤلف لم يسرد قوانيناً ونظريات وحسب، وﻻ حتى ضرب أمثلة افتراضية على تلك النظريات.  بل إنه يتعمد التقاط حادثة معينة أو ظاهرة تراها كل يوم، ويفسرها من منظور الفيزياء بشكل مبسط وطريف أحياناً.

فقد يتحدث عن فرضية ذكرت في رواية مشهورة مثلاً، ويتناولها بتفسير فيزيائي ليبين هل كانت لتنجح لو تمت في الحقيقة أم ﻻ!، حتى لو كانت فرضية جنونية مثل تحقيق خرافة طفو الأجساد في الهواء، فإنه يذهب أبعد من مجرد متعة قراءة قصة خرافية إلى بعد أكثر إثارة وتشويقاً!، فيبحث في إمكانية طفو أجسادنا فعلاً في الهواء!!

من المدفع إلى القمر

ولعل من أجمل اﻷمثلة التي ذكرها على تلك الروايات هي رواية جولز فيرن الشهيرة “من الأرض إلى القمر”، والتي تخيل فيها فيرن إمكانية إرسال بشر إلى سطح القمر عن طريق وضعهم في كبسولة وإطلاقها عبر مدفع إلى القمر!.

وبالطبع فإن من يقرأ رواية صدرت قبل عام 1870 تتحدث عن الصعود للقمر، سيأخذها على محمل الخيال وضروب الجنون والخبل، وسيكملها على أنها رواية طريفة خيالية يسلي بها وقته فحسب!. لكن بيرلمان يأخذها على محمل الجد تماماً!، ويذهب في تفصيل إمكانية تطبيق نظرية فيرن عملياً، وهل كان مصيباً أم ﻻ حين قال أن جثة الكلب التي ألقيت من الكبسولة استمرت بالطيران محاذية للكبسولة ولم تسقط؟!!.

من أمسك رصاصة بيديه!

ومن الروايات الخيالية التي يجعلك تنظر إليها بعينين مختلفتين تماماً بعد قراءتك لتفسيرها من منظور الفيزياء، فتصبح كالطفل الصغير المملوء بالفضول وهو ينظر بقلب مملوء بالإثارة لذلك العالم الواسع من حوله!.

 من تلك الروايات إلى الأحداث الواقعية، فتجده يشرح لك ببساطة كيف استطاع الألمان ضرب فرنسا بالمدفعية من على بعد يتجاوز 110 كم، لتكتشف أن الألمان بنوا مدفعاً بلغ طول ماسورته 34 م!، ﻷنهم اكتشفوا قدراً أن طبقات الجوالعليا يكون الهواء فيها أقل كثافة فتقطع القذيفة مسافة أطول فيها.  فبنوا مدفعاً يلقي بالقذيفة إلى ارتفاع 40 كم فوق سط الأرض!.

وﻻ تعميه مناظر القتلى وهول الدماء في الحرب العالمية الأولى أن يفسر لك خبر الطيار الفرنسي الذي ﻻحظ شيئاً صغيراً يطير بجواره، ثم اكتشف لما التقطها بيده أنها رصاصة ألمانية!!. ويثبت لك بما ﻻ يدع مجالاً للشك أن ذلك ممكن جداً من الناحية الفيزيائية!.

عودة إلى طن الخشب!

وبالطبع أنا لن أغفل ذكر الحدث الرئيسي في هذا المقال ﻷسترد كرامتي أمام أبي وأختي 😀 ، فقد وجدت أثناء قراءتي في الكتاب سؤالاً يبحث في الحديد والخشب، أيهما أثقل ولماذا.

ويبين أن قانون أرشميدس للسوائل الذي يقول بأن كل جسم يفقد من وزنه الحقيقي مقداراً يساوي وزن السائل الذي يزيحه ذلك الجسم، يبين أن ذلك القانون يسري أيضاً على الهواء، فبالتالي فإن الحديد والخشب يفقدان من وزنهما الحقيقي مقدار ما يزيحانه من الهواء. أي تلك الكمية من الهواء التي كانت لتملاً المكان أو الحيز الذي يشغله طن الحديد أو طن الخشب.

فلكي نقارن بين وزنيهما الحقيقيين، يجب أن نضيف كمية الهواء المزاح إلى المعادلة، وبذلك نقارن بين وزن طن الحديد+وزن الهواء الذي كان يشغل حيز طن الحديد، وبين وزن طن الخشب+وزن الهواء الذي كان يشغل حيز طن الخشب.

وبما أن كثافة الخشب أقل من الحديد، فستجد أن طن الخشب يشغل حيزاً أكبر من طن الحديد ب15 مرة!. وبهذا يكون الوزن الفعلي لطن الخشب أكبر من الوزن الفعلي لطن الحديد!.

وما إن قرأت ذلك حتى سارعت بتصوير تلك الصفحة من الكتاب وحفظها لدي حتى ألقى أبي وأختي فأريهما كيف كنت على حق بالنهاية، وبالدليل!.

الخلاصة

أكتب لك هذا المقال لتبيان فائدة كتاب كهذا، فلا أنصحك به لمجرد متعة استكشاف الفيزياء وحسب، وإن كان ﻻ بأس بهذا على أي حال. غير أنني أريدك أن ترى أبعد من ذلك بكثير، فإن تقريب علوم كالفيزياء إلى أذهاننا بصورة شيقة ربما تجذب بعضنا لدراسة ذلك العلم الذي تقوم عليه أسس حضارتنا الآن.

ذلك الكتاب يصلح لمن هم في المرحلة المتوسطة تقريبا، ﻷن الكاتب كتبه باﻷساس لطلاب المرحلة الثانوية الروسية منذ أكثر من نصف قرن!

4

شاركنا رأيك حول "بعيداً عن النظريات المُعقدة: كيف تصبح الفيزياء مُسلية؟!"

  1. Raouf TR

    ينقص فقط رابط التحميـــــــــل تبا >_< هههههههههه مقال هايل وطريقتك هايلة ،، ابدعت

  2. Amr Habash

    انون أرخميدس يقول أن حجم المادة يساوي إلى حجم السائل الذي تزيحه تلك المادة وليس (وزن) كما ذكرت في مقالك

    • Mohammad Abd Elhamied

      قوة دفع المائع للجسم لأعلى تؤدي لنقص وزنه
      و النقص في وزن الجسم = وزن السائل المزاح
      و اذا كان ذلك النقص لأعلى = وزن الجسم لأسفل,, فالجسم سيطفو
      و حينها سيصبح وزن الجسم = وزن السائل المزاح
      و دي قاعدة الطفو لارشميدس,, للأجسام الطافية فقط

  3. Hamdi Hamza

    شكرا و الله يعطيك العافية, انا معجب جدا بالكتابات العلمية الروسية لكن للاسف انا في مبيت جامعي وبعض روابط التحميل لا تعمل , فرجاءا هل من الممكن ان ترسل لي الكتابين (“الفيزياء يمكن أن تكون مسلية!”، و”الرياضيات يمكن أن تكون مسلية!”) عبر بريدي الالكتروني. مع جزيل الشكر 😀
    [email protected]

  4. Abdelmoujib Belmadani

    لا نقول وزن الحديد أو الخشب بل كثلة الحديد لأن الوزن هو القوة المطبقة من طرف الأرض على الأجسام

    • Kham Hj

      بالضبط، بما انك استخدمت مصطلح القوة، فأي قوة مقداراً هي كتلة الجسم ضرب التسارع! وبما انه التسارع في حالة الوزن هو تسارع الجاذبية الأرضية -أي ثابت- فإن مقدار قوة الوزن تعتمد على الكتلة فقط (طردياً) .. فلا مشكلة في قول وزن او كتلة.

  5. Kham Hj

    بالضبط، بما انك استخدمت مصطلح القوة، فأي قوة مقداراً هي كتلة الجسم ضرب التسارع! وبما انه التسارع في حالة الوزن هو تسارع الجاذبية الأرضية -أي ثابت- فإن مقدار قوة الوزن تعتمد على الكتلة فقط (طردياً) .. فلا مشكلة في قول وزن او كتلة.

  6. Hazem Taha

    أنصحك بعدم الاستعجال في الذهاب الى أبيك وأختك ، لأن تفسيرك لقانون أرشيميدس خاطئ ، فالحقيقة ما تزيحه المادة من الوسط المحيط هو مكافئ لحجم المادة وليس لوزنها أو كتلتها ، ببساطة لأن الوزن يعتمد على مدى قدرة الأرض على جذب الأجسام للأسفل (أو تسمى عجلة الجاذبية) ، وبما أن الأرض تجذب كل ما يقع على سطحها بنفس النسبة ، فبالتالي ما يفرق بين ثقل الأجسام هي كتلتها الفعلية فقط (ملحوظة : في الفيزياء هناك فرق بين الوزن والكتلة)

    • Amr Habash

      Osama Damarany لكن لحد الآن لم تصل فكرتك في المقارنة بين المادتين الخشب والحديد 🙁
      هل في الهواء دافعة أرخميدس؟؟
      أنا أعلم بوجود قوة مقاومة الهواء وهي ثؤثر على الأجسام في حال حركتها
      أي لا تؤثر على الكتلة أو على الثقل
      بل تؤثر على محصلة القوى
      وبالنهاية يبقى دائما الثقل = الكتلة مضروبا بتسارع الجاذبية
      الكتلتان متساويتان فقطعا الثقلان متساويان

    • Emmanuel Gawryeh

      نعم .. الفرق كبير بين كتلة الجسم و وزنه و هذا ما يخطيء فيه العامة كثيراً !!
      يختلف وزن نفس الجسم على الارض من وزنه على القمر أو وزنه في الماء رغم انه نفس الجسم بنفس الكتلة و نفس الحجم .. و هذا ناتج عن محصلة القوى المطبقة على الجسم كالجاذبية و الاحتكاك و غيرها..
      فللأسف يا صديقي أختك الصغيرة كانت و لازالت على حق!!

  7. Mohammad Abd Elhamied

    بص يا صاحبي,, قصة وزن الهواء المزاح دي ممكن تكون نكتة أو تريقة,, و لكن لو هنتكلم عن حقائق فهناك الكثير و الكثير من الحقائق المدهشة و المثيرة للكتابة, انت نشرت فكرة على انها حقيقة و هي ليست كذلك,, و لكن الجيد في الموضوع انك وضحت المصدر
    طبعا هتتكلم على انك جيبت الفكرة من كتاب متداول,, ده لا يجعلها صحيحة,, قد تكون وردت كنوع من التسلية
    الوزن و كما اسلف بعض المشاركين هو قوة جذب الارض للجسم,, و بتختلف حسب كتلته,, و لكن هناك نوعين من الوزن على كوكب الارض
    الوزن الحقيقي هو الكتلة x عجلة الجذب
    و الوزن الظاهري, و هو الوزن الحقيقي + محصلة العوامل المؤثرة
    و محصلة العوامل المؤثرة دي هي نتيجة اضافة اي عوامل قد تؤثر على قياس وزن الجسم من درجة حرارة و كثافة الهواء و الضغط الجوي و حتى شكل الجسم نفسه,, شكل الجسم الفراغي يساهم في في تغيير التأثيرات الخارجية عليه,, و ممكن نضيف وزن عمود الهواء فوق كلا من طن الحديد و طن الخشب,, الشيء الذي سيتطلب تحديد مساحة سطح كلا منهما,, و قد يكون الخشب عالي الكثافة او قد يأخذ الحديد حجما هائلا مفرغا من الهواء
    و بالتالي يمكن ان نستنتج انه كلما زاد الحجم,, زاد الهواء المزاح,, و بالتالي نقص الوزن الظاهري,, و لكن يزداد وزن عمود الهواء فوق الجسم,, و بالتالي يزداد الوزن الظاهري

    الخلاصة أنه تم إهمال العوامل المؤثرة دي لأنها كثيرة و متغيرة,, و ايضا هامشية ولا تؤثر على طن الخشب الا في حدود بضعة جرامات زائدة أو ناقصة
    و خلاصة الخلاصة أن مقدار الكمية الفيزيائية تعتمد على طريقة قياسها,,
    و بالتالي ادخال عامل واحد فقط كوزن الهواء المزاح على المعادلة و اهمال باقي العوامل ما هو الا خطأ كبير لا يمكن ان يغتفر

    • Mohammad Abd Elhamied

      Osama Damarany
      عند تنفيذ التجربة في وسط مفرغ من الهواء,, سيصبح تأثير الضغط الجوي صفر,, و الهواء المزاح ايضا صفر,, و بالتالي الاوزان ستصبح حقيقية و ليست ظاهرية
      و عجلة الجاذبية الارضية ثابت,, و ما يتبقى متغيرا هو كمية المادة لكل من الخشب و الحديد
      لو كمية المادة “الكتلة” متساوية,, ستسجل وزنا متساويا و ليكن طن واحد,, لا يمكن ان يزيد احدهم عن الاخر الا في حالة تغير الكتلة فقط,, و وقتها ستستطيع ملاحظة التغير في الوزن ايضا
      و بالطبيعة حجم طن الخشب اكبر من حجم طن الحديد,, و لكن الاوزان متساوية,, لأن الكتل متساوية و قوة الجذب واحدة ولا عوامل اخرى مؤثرة

    • Mohammad Abd Elhamied

      Osama Damarany
      و لو حابب تزيد النقاش تشويقا,, ممكن تسألني سؤال,, لو نفذنا التجربة فعلا و أوجدنا طنا من الخشب و طنا من الحديد في ظروف مثالية,, بيئة مفرغة من الهواء و درجات حرارة ثابتة و ما الى ذلك
      ماذا سيحدث لوزن كل منهم اذا جربنا وزنهم في ظروف عادية على الارض؟؟ هل ستتغير القراءة عن الظروف المثالية؟؟
      و لكني اعتقد انك عرفت الاجابة بمجرد قراءة السؤال

    • Mohammad Abd Elhamied

      Osama Damarany
      ممممممممممم
      هواء ايه اللي تمت ازاحته في مجال مفرغ من الهواء يا اخ اسامة؟؟ احضرونا يا جدعان
      لو الاخ بيرلمان بيقول ان هناك هواء تمت ازاحته في مجال مفرغ من الهواء ف انا مش عارف اقول ايه بصراحة,, لا يوجد ما يقال
      و لو بيقول ان بالضرورة وزن الهواء المزاح بواسطة الخشب اكبر من مثيله في الحديد,, فده لا يمثل الا حساب لمتغير واحد فقط,, لو حابب يحسب متغيرات زي دي يبقى يضيف متغيرات اخرى
      ولو هو حابب يدلل على كده بالمعادلات,, فياريت حد يقولنا الزيادة هتبقى كام يعني,, و لو عندنا ميزان بيقيس بالاطنان هل هيقدر يقيس شوية الجرامات الهامشية اللي زادوا نتيجة الهواء المزاح؟؟,, واذا كانت لا يمكن ان تقاس فكيف يمكن ان تحدد؟
      ولو حصل و قدرنا نصمم ميزان بهذه الطريقة,, أذن الميزان ده هيبقى اكثر دقه لوزن الاطنان,, و بالتالي هنعرف نعمل طن حديد و طن خشب و نتجنب الزيادة الهوائية دي,, و معنى كده ان المشكلة كانت في الموازين الغير دقيقة و ليست ان هناك هواءا تمت ازاحته

      ولو المسألة كلها منشورة كمثال على فكرة الفوضى,, و ان هناك متغيرات غير منظورة على المستوى المجهري تؤثر في قوانين المستويات الاعلى,, فالمفروض كنت تقول كده قبل م ندخل في كل هذه التفاصيل

    • Mohammad Abd Elhamied

      Osama Damarany
      لا أعتقد اني عندي الكفاءة لكتابة موضوع,, و انما فقط ردود على مستوى ما أفهم من المسألة
      بالنسبة لموضوع الفوضى,, دي نظرية داخلة في الفلسفة كما هي في العلوم التطبيقية,, و فكرتها بشكل ملخص ان هناك العديد من القوانين التي لا ندركها تحكم اي ظاهرة حتى و لو كانت عشوائية كحركة الهواء او اختلاط الماء او حركة ذرات الغاز المستمرة
      فتلك الحركة تبدو عشوائية تماما من اجسام غير عاقلة,, و لكنها في الحقيقة تخضع للعديد من القوانين التي لم ندركها بعد, و لذلك فقد سميت “فوضى”
      و بالتالي ظهرت فكرة المعنى الفيزيائي للثوابت في المعادلات,, فمن الناحية الرياضية يمكن ان تضع ثابت كثابت الجذب العام و ثابت كولوم و بولتزمان و غيرهم لوزن المعادلة و صياغة الظاهرة رياضيا,, و لكن هذا الثابت في الحقيقة له معنى فيزيائي,, و سبب وجوده هي الفوضى,, فقد يكون نتيجة معادلات و متغيرات اخرى لم نتوصل اليها بعد و لكننا نعرف نتيجتها النهائية على شكل رقم,, نتج عن التجريب و القراءة و ليس الاستنتاج
      و مع تطور العلوم و اكتشاف ظواهر دقيقة جدا كانت غير معلومة من قبل,, تطورت الفكرة الى وجود سحابة من الفوضى,, مرتبطة فيم بينها ارتباطا غاية في الاناقة و الدقة,, و ما نحن الا كائنات تعتقد انها تفقه تلك السحابة,, و لكن في الحقيقة نحن نسلط الاضواء بعشوائية و نرى اجزاء صغيرة من النظام المتكامل,, و نعوض ما لم نفهمه بأرقام لا نفهمها ايضا

    • Mohammad Abd Elhamied

      Osama Damarany
      بالنسبة لرأيي ان ليبرمان مخطئ في فرضيته ام لا؟
      على حسب ما تقدم فهو بالتأكيد مخطئ,, و لكن تفكيره كان صحيحا,, فقد رأى ان هناك عوامل غير محسوبة يمكن ان تؤثر على النتائج,, الفكرة صحيحة و لكن تطبيقها خاطئ تماما
      و هذا الشيء ليس غريبا,, بل في الحقيقة هو الشيء الطبيعي بالنسبة للعاملين في البحث العلمي
      ففي ثلاثينات القرن الماضي كان العالم الكبير اينشتين يدرس امكانية تكوين الثقوب السوداء,, و نشر ورقة علمية بأسمه تبرهن بالمعادلات استحالة تكون ما يسمى بالثقوب السوداء,, و لكننا الان نرصدها بالتليسكوبات,, كما رفض امكانية حدوث انفجار على المستوى الذري,, ذلك الرأي الذي دحضه روبرت اوبنهايمر و فريقه في الحرب العالمية وامام العالم كله

      و في العشرينات نال العالم الامريكي روبرت جودارد من السخرية ما لم ينله المهرجين, بسبب ابحاثه في بناء الصواريخ و غزو الفضاء,, حتى ان الصحف كانت تسخر منه علنا,, و كتب احد العلماء في النيويورك تايمز ذات يوم “ان جودارد لا يفهم قانون لكل فعل رد فعل,, ولا يفهم ان صواريخه تحتاج لمادة كالهواء حتى تدفع نفسها اعتمادا على القصور الذاتي,, و لكن في الفراغ لا يوجد رد فعل و بالتالي فصواريخه فاشلة”
      و لكن جودارد استطاع حتى تاريخ وفاته ان يطلق عددا من الصواريخ ابهرت العالم,, و اعتبر مؤسس على الصواريخ الحديث
      و بعد الصعود للفضاء اكتشفنا نحن البشر ان هناك اكوان كاملة لا تنطبق عليها ايا من قوانين الفيزياء التي نعرفها حاليا

      عفوا على ردودي الطويلة,, قد يجدها البعض مملة,, و لكن لو وجدت فيها ما يمكن ان يكتب و ينشر فالتتفضل لنقل الاستفادة للجميع,, فكما اسلفت قد لا استطيع كتابة موضوع كامل مترابط يمكن ان ينشر بشكل مستقل
      و شكرا على سعد صدرك

    • Mohammad Abd Elhamied

      Osama Damarany
      هو ده جانب واحد من مسألة الفوضى,, النظريات الناتجة من الفكرة دي متعددة الجوانب و داخلة في العديد من التخصصات
      اشكرك اخي اسامة على التعليق,, لم اقدم جديدا كلها معلومات قديمة قد يعرفها الكثير,, اشكرك مجددا و عفوا على الاطالة في الردود

  8. Mohammad Abd Elhamied

    قوة دفع المائع للجسم لأعلى تؤدي لنقص وزنه
    و النقص في وزن الجسم = وزن السائل المزاح
    و اذا كان ذلك النقص لأعلى = وزن الجسم لأسفل,, فالجسم سيطفو
    و حينها سيصبح وزن الجسم = وزن السائل المزاح
    و دي قاعدة الطفو لارشميدس,, للأجسام الطافية فقط

  9. Bassam Hisham

    مقاال جميل شجعتني على قراءة الكتباب صراحة مع اني بالمرحلة الجامعية .. ولا تلتفت لصغار العقول استمر ^_^

  10. Ahmed Aref Harhrah

    Mohammed Ali محمد أسطوره الكتب … لا أجد أي مقال عن الكتب الا وقد نسخ لنا روابط تحميل الكتب التي ذُكرت في المقال … الله يبارك فيك اخي محمد

  11. Amr Habash

    Osama Damarany لكن لحد الآن لم تصل فكرتك في المقارنة بين المادتين الخشب والحديد 🙁
    هل في الهواء دافعة أرخميدس؟؟
    أنا أعلم بوجود قوة مقاومة الهواء وهي ثؤثر على الأجسام في حال حركتها
    أي لا تؤثر على الكتلة أو على الثقل
    بل تؤثر على محصلة القوى
    وبالنهاية يبقى دائما الثقل = الكتلة مضروبا بتسارع الجاذبية
    الكتلتان متساويتان فقطعا الثقلان متساويان

  12. Bishoi Samy Mcm

    اعتقد ان النظرية التي استخدمتها تثبت عكس النتيجة التي توصلت اليها لان الوزن الفعلي للخشب سينقص بمقدار ما يزيحة من هواء والذي هو 15 عشر ضعف الحديد كمل ذكرت

  13. Mohammad Abd Elhamied

    Osama Damarany
    عند تنفيذ التجربة في وسط مفرغ من الهواء,, سيصبح تأثير الضغط الجوي صفر,, و الهواء المزاح ايضا صفر,, و بالتالي الاوزان ستصبح حقيقية و ليست ظاهرية
    و عجلة الجاذبية الارضية ثابت,, و ما يتبقى متغيرا هو كمية المادة لكل من الخشب و الحديد
    لو كمية المادة “الكتلة” متساوية,, ستسجل وزنا متساويا و ليكن طن واحد,, لا يمكن ان يزيد احدهم عن الاخر الا في حالة تغير الكتلة فقط,, و وقتها ستستطيع ملاحظة التغير في الوزن ايضا
    و بالطبيعة حجم طن الخشب اكبر من حجم طن الحديد,, و لكن الاوزان متساوية,, لأن الكتل متساوية و قوة الجذب واحدة ولا عوامل اخرى مؤثرة

  14. Mohammad Abd Elhamied

    Osama Damarany
    و لو حابب تزيد النقاش تشويقا,, ممكن تسألني سؤال,, لو نفذنا التجربة فعلا و أوجدنا طنا من الخشب و طنا من الحديد في ظروف مثالية,, بيئة مفرغة من الهواء و درجات حرارة ثابتة و ما الى ذلك
    ماذا سيحدث لوزن كل منهم اذا جربنا وزنهم في ظروف عادية على الارض؟؟ هل ستتغير القراءة عن الظروف المثالية؟؟
    و لكني اعتقد انك عرفت الاجابة بمجرد قراءة السؤال

  15. Mohammad Abd Elhamied

    Osama Damarany
    ممممممممممم
    هواء ايه اللي تمت ازاحته في مجال مفرغ من الهواء يا اخ اسامة؟؟ احضرونا يا جدعان
    لو الاخ بيرلمان بيقول ان هناك هواء تمت ازاحته في مجال مفرغ من الهواء ف انا مش عارف اقول ايه بصراحة,, لا يوجد ما يقال
    و لو بيقول ان بالضرورة وزن الهواء المزاح بواسطة الخشب اكبر من مثيله في الحديد,, فده لا يمثل الا حساب لمتغير واحد فقط,, لو حابب يحسب متغيرات زي دي يبقى يضيف متغيرات اخرى
    ولو هو حابب يدلل على كده بالمعادلات,, فياريت حد يقولنا الزيادة هتبقى كام يعني,, و لو عندنا ميزان بيقيس بالاطنان هل هيقدر يقيس شوية الجرامات الهامشية اللي زادوا نتيجة الهواء المزاح؟؟,, واذا كانت لا يمكن ان تقاس فكيف يمكن ان تحدد؟
    ولو حصل و قدرنا نصمم ميزان بهذه الطريقة,, أذن الميزان ده هيبقى اكثر دقه لوزن الاطنان,, و بالتالي هنعرف نعمل طن حديد و طن خشب و نتجنب الزيادة الهوائية دي,, و معنى كده ان المشكلة كانت في الموازين الغير دقيقة و ليست ان هناك هواءا تمت ازاحته

    ولو المسألة كلها منشورة كمثال على فكرة الفوضى,, و ان هناك متغيرات غير منظورة على المستوى المجهري تؤثر في قوانين المستويات الاعلى,, فالمفروض كنت تقول كده قبل م ندخل في كل هذه التفاصيل

  16. محمد عبد المعطي

    شكرا على المقال الممتع والنقاش الي دار في التعليقات امتع

  17. محمد عبد المعطي

    شيء اخر اتمنى منك ان تكثر من المقالات العلمية لان اراجيك تفتقر لها كثيرا هذه الفترة

  18. Mohammad Abd Elhamied

    Osama Damarany
    لا أعتقد اني عندي الكفاءة لكتابة موضوع,, و انما فقط ردود على مستوى ما أفهم من المسألة
    بالنسبة لموضوع الفوضى,, دي نظرية داخلة في الفلسفة كما هي في العلوم التطبيقية,, و فكرتها بشكل ملخص ان هناك العديد من القوانين التي لا ندركها تحكم اي ظاهرة حتى و لو كانت عشوائية كحركة الهواء او اختلاط الماء او حركة ذرات الغاز المستمرة
    فتلك الحركة تبدو عشوائية تماما من اجسام غير عاقلة,, و لكنها في الحقيقة تخضع للعديد من القوانين التي لم ندركها بعد, و لذلك فقد سميت “فوضى”
    و بالتالي ظهرت فكرة المعنى الفيزيائي للثوابت في المعادلات,, فمن الناحية الرياضية يمكن ان تضع ثابت كثابت الجذب العام و ثابت كولوم و بولتزمان و غيرهم لوزن المعادلة و صياغة الظاهرة رياضيا,, و لكن هذا الثابت في الحقيقة له معنى فيزيائي,, و سبب وجوده هي الفوضى,, فقد يكون نتيجة معادلات و متغيرات اخرى لم نتوصل اليها بعد و لكننا نعرف نتيجتها النهائية على شكل رقم,, نتج عن التجريب و القراءة و ليس الاستنتاج
    و مع تطور العلوم و اكتشاف ظواهر دقيقة جدا كانت غير معلومة من قبل,, تطورت الفكرة الى وجود سحابة من الفوضى,, مرتبطة فيم بينها ارتباطا غاية في الاناقة و الدقة,, و ما نحن الا كائنات تعتقد انها تفقه تلك السحابة,, و لكن في الحقيقة نحن نسلط الاضواء بعشوائية و نرى اجزاء صغيرة من النظام المتكامل,, و نعوض ما لم نفهمه بأرقام لا نفهمها ايضا

  19. Mohammad Abd Elhamied

    Osama Damarany
    بالنسبة لرأيي ان ليبرمان مخطئ في فرضيته ام لا؟
    على حسب ما تقدم فهو بالتأكيد مخطئ,, و لكن تفكيره كان صحيحا,, فقد رأى ان هناك عوامل غير محسوبة يمكن ان تؤثر على النتائج,, الفكرة صحيحة و لكن تطبيقها خاطئ تماما
    و هذا الشيء ليس غريبا,, بل في الحقيقة هو الشيء الطبيعي بالنسبة للعاملين في البحث العلمي
    ففي ثلاثينات القرن الماضي كان العالم الكبير اينشتين يدرس امكانية تكوين الثقوب السوداء,, و نشر ورقة علمية بأسمه تبرهن بالمعادلات استحالة تكون ما يسمى بالثقوب السوداء,, و لكننا الان نرصدها بالتليسكوبات,, كما رفض امكانية حدوث انفجار على المستوى الذري,, ذلك الرأي الذي دحضه روبرت اوبنهايمر و فريقه في الحرب العالمية وامام العالم كله

    و في العشرينات نال العالم الامريكي روبرت جودارد من السخرية ما لم ينله المهرجين, بسبب ابحاثه في بناء الصواريخ و غزو الفضاء,, حتى ان الصحف كانت تسخر منه علنا,, و كتب احد العلماء في النيويورك تايمز ذات يوم “ان جودارد لا يفهم قانون لكل فعل رد فعل,, ولا يفهم ان صواريخه تحتاج لمادة كالهواء حتى تدفع نفسها اعتمادا على القصور الذاتي,, و لكن في الفراغ لا يوجد رد فعل و بالتالي فصواريخه فاشلة”
    و لكن جودارد استطاع حتى تاريخ وفاته ان يطلق عددا من الصواريخ ابهرت العالم,, و اعتبر مؤسس على الصواريخ الحديث
    و بعد الصعود للفضاء اكتشفنا نحن البشر ان هناك اكوان كاملة لا تنطبق عليها ايا من قوانين الفيزياء التي نعرفها حاليا

    عفوا على ردودي الطويلة,, قد يجدها البعض مملة,, و لكن لو وجدت فيها ما يمكن ان يكتب و ينشر فالتتفضل لنقل الاستفادة للجميع,, فكما اسلفت قد لا استطيع كتابة موضوع كامل مترابط يمكن ان ينشر بشكل مستقل
    و شكرا على سعد صدرك

  20. Mohammad Abd Elhamied

    Osama Damarany
    هو ده جانب واحد من مسألة الفوضى,, النظريات الناتجة من الفكرة دي متعددة الجوانب و داخلة في العديد من التخصصات
    اشكرك اخي اسامة على التعليق,, لم اقدم جديدا كلها معلومات قديمة قد يعرفها الكثير,, اشكرك مجددا و عفوا على الاطالة في الردود

  21. احمد فتيحي

    كتاب رائع , قمت بطباعته من النت ,

    لو استطيع دفع ثمن الكتاب لصاحبه لفعلت , للاسف لم اجده إلا علي صفحات النت فقط مجاني , وهناك صديق لي محظوظ اشتراه من احد الارصفه من الباعة الذين يبيعون الكتب القديمة .

    كتاب رائع مرة اخري وهو علي جزئين .

  22. Ibraheem Rihani

    حجم الهوااء اللي زاحو الخشب اكبر من حجم الهواء اللي زاحو الحديد هي اكيدة
    بس مابيتحقق شرط ان يكون وزن الهواء المزاح يساوي وزن الجسم الا في حاله طفو الجسم اي اذا قدرت قوة ارخميدس على رفع الجسم وبالتالي،افتراضك وحكيك كلو خاطئ
    الوزن هوي وزن مابيختلف باختلاف المادة

  23. Mohammed Alaraby

    اعتقد انه من الخطا اننا ندخل بين وزن الحديد ووزن الخشب على طريق نظريه ارشميدش من ازاحه الهواء للاجسام ونعتبر ان الهواء مائه زى الماء الوزن فى تعريفه الاساسى هو قوه وناتجه من ناتج ضرب كتله الجسم فى عجله الجاذبيه الارضيه وبالتالى w=mg وبالتالى بما ان عجله الجاذبيه بتخلتف من مكان لاخر يبقى نخلينا فى الكليه هى المقدار الوحيد اللى ثابت ومش بيتغير ونقدر نقارن بيها

  24. محمد ثائر ديب

    Mohammed Ali
    شكرا جزيلا , هل لديك رابط للرياضيات المسلية ايضا , شكرا مرة ثانية الكتب رائعة

  25. Yassine Bouamar

    للأسف يبدو أن الكتاب لم يفدك في شيء أخي العزيز لأن هناك فرقا بين الكتلة والوزن وما تتكلم عنه في مقالك هو الكتلة لا الوزن، فالكنلة تقاس بالغرام كوحدة قياس أساسية (ووحداتها الكبيرة منها الكيلوجرام والطن، أما الصغيرة فنجد المللي غرام والميكرو جرام) أما الوزن فوحدة قياسه هي النيوتن وهو شدة جذب الأرض للجسم ويقاس بمعادلة محددة ألا وهي الكتلة مضروبة في ثابت تسارع الجاذبية الأرضية الذي يساوي 9,8.
    تحروا الدقة في مقالاتكم أرجوكم، فأنا دائما ما أجد مثل هذه الأخطاء الفادحة في هذا الموقع

  26. Abo Abdurrahman

    كما قلت في الختام فإن وزن طن الخشب بناء على تحليلك هو أكثر من طن الحديد وهذا يعني أنكم كلكم كُنتُم على خطأ:)

  27. Aqrbnnas Kwt

    اسامة أسلوب كتابتك أشبه بالتحرير الصحفي الامريكي ، بإضافة تجربتك الشخصية ، اصبحتُ مميز، استمر.

  28. Decardo Russki

    مقال رائع .. والأروع النقاش في التعليقات . شيء يدب الأمل في النفس .. وما أجمل الاختلاف في العلم بقمة الأدب والأخلاق
    دمتم جميعا

  29. Wseem Sh

    لا تفرح كتير
    طن خشب بزيح نفس كمية الناء اللي بزيحا طن حديد لان الخشب بضل طايف عالسطح و بيبقى جزء كبير منو فوق السطح

  30. Farouk Memou

    أي جهاز استعمل لمعرفة اذا كان الخشب 1 طن أو لا في هذه الحالة يجب تصحيح الآلة

  31. Mohamed Hashem Al-shareef

    الأعزاء الظرفاء من الممكن أن يكون وزن الأول أكبر من وزن الثاني أو العكس فالوزن يتعلق بالبعد أو القرب من مركز الأرض
    يعني الوزن عند خط الاستواء لكتلة محددة هو أقل منه لنفس الكتلة عند القطب الشمالي مثلا

    يعني
    الحكاية تتعلق بالكتلة فقط فهي محتوى المادة، أما الدخول في حكاية الفعلي والهواء المزاح فهي مماحكات لا تخلو من طرافة

    وشكرا على طرح الموضوع

  32. سلطان سعدون العزبه

    بما ان وزن الجسم الحقيقي يتفقد بمقدار وزن المائع المزاح
    وان كمية المائع المزاح من الخشب اكبر من الحديد لكبر حجم الخشب
    اذا الحديد اثقل من الخشب
    حسب قانون ارخميدس وليس (ارشميدس)

  33. Emmanuel Gawryeh

    نعم .. الفرق كبير بين كتلة الجسم و وزنه و هذا ما يخطيء فيه العامة كثيراً !!
    يختلف وزن نفس الجسم على الارض من وزنه على القمر أو وزنه في الماء رغم انه نفس الجسم بنفس الكتلة و نفس الحجم .. و هذا ناتج عن محصلة القوى المطبقة على الجسم كالجاذبية و الاحتكاك و غيرها..
    فللأسف يا صديقي أختك الصغيرة كانت و لازالت على حق!!

  34. كرم الذيب

    طبعا
    منقول من كتاب الطرائف العلمية ل دكتور صبري الدمرداش
    ارجو حفظ حقوق الملكية

  35. Leen Hatem

    بس وسط المقارنة ثابت يعني نحنا فينا نقارن ببي طن حديد بالوزن الحالحقيقي مع طن خشب كمان بالوزن الحقيقب و النتيجة نفسا و نحنا لما نقول وزن بيختلف اذا عم ناخذو بالسهل او عالجبل او عالقمر و ممكن مثلا نقيس وزن الجسمين و هني بالبحر و يكون سطحن مختلف مثلا سطح الحديد اكبر بكثير علي مقاومة ارخميدس اكبر بس بما انو ندنا قانا انو وزنو كذا معناتا ندنا حاسبين كل شي قبل مع انو اذا شلنا الجسمين من المي رح يكون الحديد اثقل بكثير بس نحنا مناخذ المقارنة بالوسط يلي معنا ايا

  36. Sam Sam

    يا جماعة المقال عن فكرة تبسيط علم الفيزياء بطريقة شيقة لجذب الناس والطلاب للاهتمام والدراسة بهذا العلم الممتع

  37. Qusai Haltam

    الى كاتب المقال أنت كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى … لا تستطيع التفريق بين الحجم والكتلة

  38. Nidal Ibrahim

    الفكرة العلمية للمقارنة بين وزن الحديد و الخشب خاطئة تماما.
    1- الحديد و الخشب يتعلق وزنهما حصرا و فقط بالجاذبية الارضية
    2- السؤال المطروح يخبرنا أن الحديد و الخشب كلاهما يساويان طن واحد
    3- وزنهما نفسه تماما) طن واحد( و لكن اكيد الحجم سوف يختلف.
    4. لكاتب المقالة اصحح لك ان قوة دافعة ارخميدس هية التي تساوي وزن المائع المزاح سواءا هواء او ماء و بالتالي لا تساوي على الاطلاق وزن الجسم.
    5- دافعة ارخميدس تتعلق مباشرة بحجم الجسم المغمور و لا تتعلق بوزن الجسم و بالتالي نستطيع تفسير طفو سفينة وزنها مئات الآلاف من الاطنان و غرق قطعة حديد وزنها بضعة غرامات.
    تقبلو رأيي برحابة صدر و لكم الشكر. و بعتذر منك اختك معها حق مليون بالمية. ههه

    • Ahmed Yasser Hamza

      صديقي هذا ليس برأي ، هذه حقيقة علمية ، و هو جهل كبير من صاحب المقال ألا يعي ذلك.

  39. يمني شهم

    طن حديد = طن خشب وهذا بديهي جدا.. والميزان هو الحكم.
    لقد حسرتي مرة أخرى أمام أبيكي وأختك
    وشكرا على المقال الرائع

  40. Med Hachlaf

    Force de caractere qui a pousse a la vrai connaissance des choses. Je suis fier de ce monsieur qui cherche la verite

  41. Feras Amer

    ممكن صديقي تتكرم عليي وتحط رابط الكتاب يلي حكيت عنو لان صرلي عم ابحث عنو 10 سنوات

  42. Ahmed Yasser Hamza

    صديقي هذا ليس برأي ، هذه حقيقة علمية ، و هو جهل كبير من صاحب المقال ألا يعي ذلك.

أضف تعليقًا