هل تحــل لعنة ( توت – عنخ – آمون ) على التعيس الذي دمّــر قناعه الذهبي ؟!

هل تحــل لعنة ( توت – عنخ – آمون ) على التعيس الذي دمّــر قناعه الذهبي ؟! 1
0

( 1 )

لا تفتــح التــابوت !

سيذبح المــوت بجنــاحيه كُـــل من يبدد ســلام مرقــد الفــرعون !

كانت هذه هي الجملــة الإفتتــاحية الأولى التى قابلت حشــداً من علمــاء الآثار البريطـانيين ، على رأسهم اللورد ( كارنارفون ) و اللورد ( كــارتر ) اللذين خلدهما التاريخ فيمــا بعد بأنهمــا مُكتشــفي مقــبرة الفرعون المصــري الشــاب ( توت – عنـــخ – آمون ) .. أحد أبــرز الفراعنة المصــريين ، ربمـا أكثرهم شهــرة على الإطــلاق ..

مقبــرة توت عنخ آمون .. لاحظ الرسومات محتفظة بألوانها كلها تقريباً بدون خدوش أو آثار تخريب واضحة..
مقبــرة توت عنخ آمون .. لاحظ الرسومات محتفظة بألوانها كلها تقريباً بدون خدوش أو آثار تخريب واضحة..

مقبــرة ( توت – عنخ – آمون )  تحديداً تعتبــر من أهم الإكتشافات الأثــرية فى مصــر على الإطلاق ، والتى تم بناءاً عليهــا فك الكثير جداً من ألغاز الحضــارة المصــرية القديمة ، لأنها لم تُمــسّ ، ولم يصلها اللصــوص أبداً – بعكــس بقيــة المقابر الفرعونيــة – وحتى الألوان والرســومات والنقــوش الهيــروغليفية داخل المقبـــرة بقيت كمــا هي ، كأنها رُسمت منذ عــام واحد .. وليس منذ أكثر من 3000 عام !

رعمسيـس الثـاني .. هل هــو الفـرعون الطاغيــة المذكـور في الكتب السمـاوية ؟! – تقريـر

والحقيقــة أن جدران هذه المقبــرة المُبهرة كانت مثل غيرها من مقابر الفراعنة تعج بالتعاويذ التى تنذر اللصوص والمُقتحمين ومُدنسي المقابــر بالويـــل .. إلا أنها – هكذا لوحظ – تعــج بالتهديدات أكثر من اللازم .. وهي طبعـاً أمور ليست بالأشياء المُشجعة التى تجعـــل السادة العلمــاء مُرتــاحين وهادئي الأعصاب تماماً ، عندما يــرونها حولهم طوال الوقت..

أنا حــامي مقبـــرة الفرعون الذي يُرهب اللصــوص مُستعينــا بلهيــب الصحــراء !

تعويذة أخــرى في جدار آخر واجــه الســادة العلمــاء الإنجليـــز ذوي القبّعــات السوداء .. ورغم أنها واضحــة المعنــى تماماً ، إلا أنهم – فيمــا يبدو – أصــرّوا على إكمــال ما بدؤوه من إستشكــاف مقبــرة الملك ، لدرجــة إخفــاء هذه النقــوش في الجدران عن العُمــّال حتى لا يصيبهم الذعــر ..

اللورد كارتر برفقة عــامل مصــري يتفحصــان الموميــاء بعد اكتشافها سنة 1922..
اللورد كارتر برفقة عــامل مصــري يتفحصــان الموميــاء بعد اكتشافها سنة 1922..

تم إكتشــاف المقبــرة وفتحهــا فى التاسع والعشــرين من نوفمبــر سنة 1922 م ، والإعلان عن هذا الحدث الأثــري المُهم الذي شارك فيه العلماء البريطانيين والمصــريين .. وبدا الأمــر أنه إكتشــاف أثــري آخـــر ، مثل أية إكتشافات أخــرى ..

ولكن هذه المقبــرة تحديدا كانت تحمل الكثير جداً من المــرح لكل مُكتشفيهــا !

( 2 )

الصــدف لهــا قوانينها وحدودها !

بعد فتح المقبرة بـ 4 أشهــر توفي اللورد كارنارفون في القاهرة بحمى غامضة أثارت حيرة الاطباء ، في نفس الوقت الذي إنقطع فيه التيار الكهربي عن القاهرة كلهــا في لحظة الوفاة بدون سبب فني واضح  .. ثم توفي أميــر فرنسي بالحمى إثــر زيارته للمقبــرة .. وأيضـاً مات الامير المصـري على كامل فهمـي قتلاً بالرصاص من زوجته بعد زيارته للمقبــرة .. اما الأخ غير الشقيق للورد كارنارفون فقــد أصيب بالعمــى ثم توفــى بعدها بفتــرة ..

5 أفلام وثائقية مُذهلة يجب أن تشاهدها هذا الاسبوع

السير أرشيبالد دوغلاس رايد ، الطبيب الذي قام بعمل الأشعة السينية للموميــاء توفى إثــر مرض غامض .. و13 شخصيــة ممن شاركوا فى افتتاح المقبــرة هلكوا فى ظروف غامضة .. وغيـــرهم الكثيــرين ممن إرتبطوا بحدث مــا له علاقة بإكتشاف المقبـــرة..

موميــاء الملك الصغيــر بعد أن تم إزاحة الغطــاء الذهبي من فوقها ..
موميــاء الملك الصغيــر بعد أن تم إزاحة الغطــاء الذهبي من فوقها ..

الأمــر الذي تجــاوز الصدفة ، وبدأ العلمــاء في دراسته بجديــة ، مع الترجيــح أن الموضوع كلــه مزيج من فطــريات سامة مُسببة لأمراض غامضة ، وبعض التقنيــات السحــرية المُكثفة التى أتقنهــا كهنــة آمون للفـــرعون الذي توفى صغيــراً ، خوفاً منهم ان يُــركز اللصوص على فتح هذه المقبــرة تحديداً والتى لم يتم تأمينها جيداً ببناء حوائط للتمويــه والخداع ، مثل بقيــة مقابر الفراعنة..

الخــلاصة .. ليس مُستحبــاً أن تمزح مع هذا الملك تحديداً ، من بين ألوف الملوك الذين حكموا مصــر القديمة .. يبدو أنه كــان سريع الغضــب ، وأن الكهنــة الذين خدمــوه كــانوا يحبــونه فعلاً ، ومنحــوه أفضــلالتعــاويذ لحمــاية جثمــانه ومُقتنيــاته التي أثبتت نجــاحهــا .. بإعتبــار أنها المقبــرة الوحيدة تقريباً التى تم إكتشافها كــاملة بدون أي نقص أو تشويه أو تدنيــس ..

شاهد الوثائقي :

 ( 3 )

نال إحتراماً عظيمـاً رغم أمراضه الوراثية

الحقيقــة أن لغز هذا الفرعون أيضـاً لم يكن بخصــوص مقبــرته الرائعة شديدة الفخــامة والإبداع .. بل كانت بخصوص سيــرته وحيــاته أيضـاً ..

الشــاب الصغيــر وفق أحدث الدراسات العلميــة كـان يُعاني من خلل وراثي واضح جعل جسده مليئ بالعيوب الخلقيــة ، وذلك بناءاً على 2000 مسح ضــوئي بالكمبيــوتر وتشريح الجثة والكثير جداً من الأبحاث بالأشعة ودراسة النظــريات التاريخية..

حقــائق تاريخية مُدهشة لا تعرفهـا عن ألمـانيـا النازيـة

والد توت عنخ آمون هــو أخينــاتن ( أخنــاتون ) والذي كــان بدوره يعاني من عيــوب خلقية مــا ، يُرجح العلمــاء بأنه كان يُعاني من متلازمة ( فروليخ ) .. والذي تجعل النصف السفلي من جسده ملفوفاً ناعمـاً ، وهو ما ظهــر عليه بوضوح من خلال التمــاثيــل الإبداعية الواقعية التى نحتهــا المصــريون القدماء لتمثيــل الفرعون ، بلا مُبالغــات أو إخفاء للعيــوب ..

أخينـاتن.. اوّل من نادى بتوحيد الآلهة المصـرية ، تصوّره كل الجداريات والتماثيل بجسد يثير علامات استفهـام..
أخينـاتن.. اوّل من نادى بتوحيد الآلهة المصـرية ، تصوّره كل الجداريات والتماثيل بجسد يثير علامات استفهـام..

أخيناتن تزوّج واحدة من بنــاته ( أو أخته ) ، وهو ما كــان شائعـاً في هذه العصــور بأن يتزوج الفرعون أقاربه من الدرجة الاولى للحفــاظ على النسل الملكي ، وعدم خلطــه بنســل العوام..

النتيجة أن ( توت – عنخ – آمون ) وُلد مشوّهــا ، بنتوءات فى اسنانه وانحنــاءات بجسده مثل النســاء ، وقدم مفلطحة مُشوّهة ، وكــان لا يستطيــع السير بشكــل عادي .. وهو ما يفســر وجود أكثر من 130 عصــا ذهبية فى مقبــرته كان يستعين بها أثناء المشــي ..

صورة بالكمبيـوتر ، بعد أكثر من 2000 مسح ضوئي على موميـاء ( توت عنخ آمون ) ، تظهــر عيوباً خلقية شديدة في جسده أهمها نصف سفلي نســائي ، وتشوه فى القدم ، وبروز في الوجه ..
صورة بالكمبيـوتر ، بعد أكثر من 2000 مسح ضوئي على موميـاء ( توت عنخ آمون ) ، تظهــر عيوباً خلقية شديدة في جسده أهمها نصف سفلي نســائي ، وتشوه فى القدم ، وبروز في الوجه ..

ولأنه مــات صغيــراً فى سن الـ 19 تقريبـاً – مازال سبب الوفاة مجهــولاً إن كان ميتة طبيعية أو إغتيــال – حــاز على تعاطف الكهنــة ومُساعدي الفــرعون .. فشيّدوا له مقبــرته المُذهلة ، وملأؤوها بالذهــب والتحف الثمينة التى كــانت تمثـــل أوج قوة وعظمــة الفراعنة فى الفنون والإبداع على الإطلاق ..

وعلى جســده المتهالك الضئيــل وضعــوا تابوتاً ذهبيــاً برّاقــاً يزن 110 كيلوجرام ، ربما يعد الأفضــل والأفخم على الإطلاق ..

حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر !

كمــا وضعــوا على وجهه الصغيـــر القنـــاع الذهبي الخالــد الذي يعــرفه أي شخــص فى العالم مُهتم بالمصــريــات بقدر بسيط ..  قنــاع توت عنــخ آمون الذهبـــي .. التحفــة الفنيـــة المصــرية القديمة الخالدة ، التى غطّت وجــه الملك في مقبــرته الفخمــة منذ 30 قرنــاً من الزمــان ..

King Tutankhamun Golden mask

يزن القناع الذهبي 11 كيلوغراما من الذهب الخالص، وهو مصمم بحرفية ودقة عالية، حيث تبلغ أبعاده 39.3 سنتيمتر عرضا، و54 سنتيمترا ارتفاعا، وهو مصنوع من الأوبسديان والبلور الصخري، واللازورد، والزجاج، والذهب الخالص.

كمـا نحت المصـريون فوق القنـاع الذهبي غطاء الرأس الملكي المعروف عند الفراعنة ، وزيّنوا جبهته الامامية برموز الحمــاية المتمثلة فى النســر والأفعى ..

وأخيــراً .. سجّل على القنــاع التعويذة المُستمدة من كتــاب الموتى المعــروفة بالتعويذة 151 ، والتى تنــذر كــل من يؤذي الملك بالويـــل ، وتتعهد بحمـاية الملك حتى تعود له الروح ويُبعث تارة أخرى ..

 ( 4 )

سيــّد طفــّاشة .. يبدد سلامَ مرقــد الفرعون !

في ينايــر من العــام 2015 بعد الميــلاد ، وبعد رحيــل توت عنخ آمون بقــرابة 30 قــرناً ، تحدثت وكالات الأنبــاء العالمية كلها تقــريباً عن كــارثة أثــرية تخص القنــاع الذهبــي الأسطــوري للملك الشــاب ..

القنــاع التحفة الأثــري ، الذي لا يوجد منه سوى نسخة واحدة فى العالم مثل ( أبي الهــول ) – للتقــريب – ، والمعــروض فى المتحف المصــري بالقاهرة .. خضــع للترميــم بواسطة وزارة الآثــار المصـــرية التى من المفتــرض أن تضم خبــراء فى هذه الامـــور ..

في الصــورة ، سيّد طفّاشة يحــاول صيــانة قنــاع أثري من الذهب الخالص عمره 3000 سنة ، بنفس منهجيــة إصلاح كرسي المطبخ
في الصــورة ، سيّد طفّاشة وحمـادة الجن يحــاولان صيــانة قنــاع أثري من الذهب الخالص عمره 3000 سنة ، بنفس منهجيــة إصلاح كرسي المطبخ

فكــانت النتيجة أن وقوع تشــويه حــاد في وجــه القنـــاع الذهبي الخــالص ، بإستخدام مــادة كيميــائية غير صالحة لتــرميم هذه النوعية من الآثـــار الغاليـــة الفريدة .. فتحوّل شكــل القنــاع الذهبي الخالد فى النهاية إلى أضحــوكة حقيقيـــة ، بعد ( لصــق اللحية الملكيــة المُستعــارة ) بجسم القنـــاع ، على النظــرية المصــرية الحديثة للتعــامل مع الامور : إلـــزقها وخلّص نفســـك ..

إذن ، ووفقــاً لمــا جاء أعلاه ، ارتكــب المسؤولون فى المتحف خطأ شنيعــاً من الاخطــاء التى لا تُغتفـــر التي في كــل أفلام الرعب ، وهي تدنيــس وتدميـــر قنـــاع لملـك مُحـــاط بلعنــات قديمة شريرة .. ملك هو الأصل فى إنطــلاق مفهوم ( لعنة الفراعنة ) أصلاً .. وغالبــاً كل هذه اللعنــات الشريرة المُحيطة بهذا القنــاع تستعـــد لإنتقـــام مُريع ..

مادة الإيبوكسي التي شوّهت التمثال الذهبي ، وتحدثت كل وسائل الإعلام بإستجهان عن مدى ( سخافة ) استخدامها فى التعامل مع واحد من أهم القطع الأثرية فى العالم
مادة الإيبوكسي التي شوّهت التمثال الذهبي ، وتحدثت كل وسائل الإعلام بإستجهان عن مدى ( سخافة ) استخدامها فى التعامل مع واحد من أهم القطع الأثرية فى العالم

يبدو أن الموقف الذي تورّط فيه الاخ ( سيد طفّــاشة ) ، و ( حمــادة الجـــن ) – الأسمــاء المُستعارة المُعتــادة لكـــل أحمــق يتظــاهر بالمعــرفة فى مصــر الحديثة – هو حتمـاً موقف لا يُحســدان عليه ..

لماذا تم ترميــم القنــاع فى مصــر ؟ .. لأن ( سيّد طفاشة ) و ( حمــادة الجن ) بالتأكيــد أقنعــا المسؤولين أن الموضوع بسيط وسهــل ، وأنهم قادرين على إعادة ترميم القنــاع بسهــولة تــامة .. وأن الموضوع لا يستحــق الإستعــانة بـ ( الخواجات ) ..

صورة متداولة في وسائل التواصل الإجتمـاعي ، عن قنــاع الملك توت الذهبي عند الحلاق
صورة ساخرة متداولة في وسائل التواصل الإجتمـاعي ، عن قنــاع الملك توت الذهبي عند الحلاق

 *******************

بغض النظــر عن حقيقة وجود هذه اللعنـــة المُتوارثة عن الفرعون الشــاب ( توت – عنخ – آمون ) .. إلا أن الاوضــاع فى مصـــر مؤخراً وصلت إلى مرحلة من الغبـــاء فى التعــاطي مع امور بديهيـــة عادية ، بشكــل لا يُحتمــل فعلاً .. وبشـكــل يجعلك تتمنــى بشدة وجود مثل هذه اللعنــات الشــريرة ، التى نأمل أن تخرج من مرقدها لتذبح بجنــاحيها كــل أنمــاط الغبــاء المُستحكــم الظاهــر بشكل مُبالغ فيه في هذه الحقبة من التاريخ على المستوى الجمــاعي..

بالتأكيد لم يكن يتصوّر توت عنخ آمون نفسه أن يستخدم لعنـــاته السحـــرية القــوية للإنتقــام لنفسه من بعض العُمّـــال المُصابين بإنتفــاخات الجهــاز الهضمــي ، يعملــون تحت إمــرة مسؤوليــن تم تعييــنهم بالوســاطة في منصــب لا يعــرفون شيئــاً عنه ..

ولكــن هكذا وصلت الامور فى مصــر على أية حال !

اقرأ أيضـاً : 

حقـائق ووقائع مُدهشة لا تعرفهــا عن التاريــخ العــربي

حقائق مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون..عن الجـزائــر !

بعيـداً عن مبالغات الأفلام: هل توجـد بالفعل حيـاة عاقلة فى الفضـاء ؟

0

شاركنا رأيك حول "هل تحــل لعنة ( توت – عنخ – آمون ) على التعيس الذي دمّــر قناعه الذهبي ؟!"

  1. ابوسعد ابوسعد

    أعتقد أن اللعنة ستقول هو عبيط و أهبل مافيش ألعن من كدا

  2. Raouf TR

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ستطاردهما اللعنات اينما حلو وارتحلو للاسف :3

    شكرا للمقال الرائع

  3. Ahmad Hamad

    لقد أصابتهم اللعنة، ولكن بدلاً من أن يمرضوا أو يموتوا زاد مستوى غبائهم

  4. Diaa Elqady

    لدرجــة إخفــاء هذه النقــوش في الجدران عن العُمــّال حتى لا يصيبهم الذعــر ..اين المنطق ؟ وهل كان يعرف العمال قراءة اللغة المصرية القديمة !

    • Mostafa Ahmed

      اعتقد ان بعض العمال ممن كان لهم خبرة كبيرة فى التعامل مع الاثار لفترة من الزمن اكتسبوا بعض الخبرة فى قراءة اللغة الهيلوغريفية

    • Mostafa Ahmed

      Diaa Elqady لم يكن العمال جميعا من فئة امية بل كان منهم نسبة من المتعلمين , وليس المقصود بالعمال هم فقط كل من يعمل بالنحت والتكسير ولكن كان هناك من يقوم بأعمال اخرى ولكن ليس بعالم اثار , ولو لاحظت الصورة الاولى فى الموضوع لوجد عالم الاثار كما يبدوا يشرح لهذا العامل شيئا ما فى مومياء الفرعون.

    • Islam Mamdouh

      Mostafa Ahmed اسمها اللغة المصرية القديمة مش اللغة الهيروغليفية .. لأن الهيروغليفية خط وليس لغة

  5. Dayvid Ouloo

    مقال رائع شكراً لكاتب حقاً استمتع بقراءة مثل هذه المقالات ما اثار انتباهي هي التعويذات، بصراحة وبنظرية شخصية أظن أنه التعويذات المكتوبة مجرد كتابات وأكاد اكون متأكداً ان المقصود بالتعويذات هو إما “سُمّ، سُمّ هوائي، مادة سامة، الخ) يتم وضعها في المقبرة حقاً لو تقوموا بعمل بحث وتكتبوا موضوعاً عن التعاويذ سيكون حقاً بديعاً منكم ^^

  6. Lafihussein AlLafi

    المقال الرائع …. ونقدك ان الوضع في مصر وصل مرحله الغباء بشكل يثير الاستفزاز…! فعلن كلامك … بنسبه لامير الشاب : يوجود كتاب لباحث سعد عبد المطلب العدل. له كتاب الهيراغلفيه تفسر القران الكريم .. بقول عن هذه الاميره الصغير انه نبي .. والله اعلم . اتمني تكتبون عن كتب هذل المؤلف

  7. Mohammed Daghamin

    كان استعانوا بخبير جهاز الكفته. مش يمكن صلحه بسيخ كفته على الاقل السيخ بخوف الاشباح و بطرد اللعنة

  8. Taha R. Gabriel

    لو ركزت في اي كتب اتكلم عن رمسيس و خروج جسمه للاصلاحات في اوروبا و بالتحديد في فرنسا كنت هتتاكد ان كل المسئولين واحد هنا عشان الفلوس و هناك عشان الانتقام … انا عاوز اهديك كتاب بما انك دخلت في المصريات اسمه الفرعون الذي طارده اليهود

  9. Mostafa Ahmed

    اعتقد ان بعض العمال ممن كان لهم خبرة كبيرة فى التعامل مع الاثار لفترة من الزمن اكتسبوا بعض الخبرة فى قراءة اللغة الهيلوغريفية

  10. Běắüţy Îs

    اراهن ان ملوك الفراعنه مع الحكام المصريين =D والا كانت اللعنه حلت عليهم من زماان

  11. Razan Stas

    هلئ حسب معلوماتي ما في شي اسمو لعنة الفراعنة بس اكيد بمرور 30قرنا عل مقابر الفراعنة لما تفتح قبر الفرعون ح يكون فيو ميكروبات ووفيروسات واشكال عديدة من الجراثيم

  12. Eslam Saeed

    فعلا مقال أكثر من رائع وفعلا نقد واقعي لأحداث متكررة ولا يوجد من يتعلم من اخطائة في مصر

  13. Ali Sallam

    لازم نكروت الكروتة بكروتة اكتر منها عشان متكروتناش
    “الكيف”
    …………..
    مصيبة وفضيحة وكارثة خلتنا اضحوكة في العالم،
    وكل المصايب اللي حصلت في مصر مينفعش تتقارن بالمصيية دي تحديدا….
    المفروض وزارة الاثار تجيب خبراء تتعامل باحتراف في ترميم تابوت وزنه 120 كيلو من الدهب الخالص وملوش مثيل في التاريخ،
    لكنها جابت سباك الظاهر تقل ايده في اللزق حبتين عشان كله يبقي في الكلتش، فاللزقة حلفت تشوه القناع، وهم حلفوا يشيلوا اللزقة، فالقناع حلف الدقن تلزق في العين،
    لما حاولوا ينقذوا الموقف خدوا خاذوق بطول الهرم الاكبر،
    وياريتها لزقة دي مادة ايبوكس بيتلزق بيها الحديد، معني الكلام ده ان العيب ده هيفضل للابد ومينفعش معاه ترميم خلاص، والعالم كله مش مصدق مدي الاستخفاف بتاعنا في التعامل مع الموضوع،
    انا بطالب بعمل تمثال لوزير الاثار وهو لابس طرحة او لابس نقاب ونحطه قدام باب المتحف عشان كلنا نكتبله عليه كلمات شوخر….
    اكاد اسمع توت عنخ امون في قبره يبعث لكم جميعا كلمات الشوخر ويخص بالشخر وزير الاثار وحمادة الجن ونبيل الحلفاوي اللي وسع خرم العسلية في الطريق الي ايلات

  14. Mostafa Ahmed

    Diaa Elqady لم يكن العمال جميعا من فئة امية بل كان منهم نسبة من المتعلمين , وليس المقصود بالعمال هم فقط كل من يعمل بالنحت والتكسير ولكن كان هناك من يقوم بأعمال اخرى ولكن ليس بعالم اثار , ولو لاحظت الصورة الاولى فى الموضوع لوجد عالم الاثار كما يبدوا يشرح لهذا العامل شيئا ما فى مومياء الفرعون.

  15. Asem Abo Al Aref

    انا مستغرب من لهجة المقال اول مرة اشوف حاجة إلى كدة فى اراجيك

  16. Sara Dakkour

    برأي مع الأسف أننا لا نصلح أن نحتفظ بأثار قيمة مثل هذه الأثار اذا كان المرممين لدينا على شاكلة سيد طفاشة و حمادة الجن
    بل أنا أطالب بأن ينقل جثمان و أثار توت عنخ أمون الى المتحف البريطاني أو متحف التاريخ الطبيعي في نيويورك لأن “الخواجات” هم فعلا من يستطيع الحفاظ على أثارنا و تراثنا

    و لأول مرة في حياتي أتمنى الويل و الثبور وعظائم الأمور لهؤلاء الرعاع ومسؤولهم من سمح لسباك و صبي عجلاتي بمجرد لمس قطعة هامة من التاريخ فما بالكم بالتمثيل بها بهذا الطريقة

    وبانتظار حارس مقبرة توت عنخ أمون أن يقوم من غفوته و يسلط لعنته على هؤلاء الرعاع .. ويبقى خوفي الأكبر أن يكون قد أصابه مرض “الأنتخة” والكسل و أصبح على نفس شاكلة الجن و طفاشة و سواهما من بتوع الثلاث ورقات

    العوض عليكي وعلى تاريخك يا مصر

  17. Islam Mamdouh

    Mostafa Ahmed اسمها اللغة المصرية القديمة مش اللغة الهيروغليفية .. لأن الهيروغليفية خط وليس لغة

  18. SoHaila Yousef

    اخر حتة وان هما بوظوه ضايقتنى اوى مش شاطرين غير نبوظ كل حاجة حلوة :/

  19. ابراهيم العقيد

    بقائهم ع قيد الحياه مع هذا الغباء لعنه في حد ذاتها

  20. خو فو

    ثحيا اجدادىالفراعنة على مرالتاريخ والعصور تحير العالم كله بسحرها وغموضها ويقف العالم كله حائرا امام عظمة اجدادى الفراعنة

أضف تعليقًا