كيف سيبدو الأرض إن كان لديه مثل حلقات زحل؟!

كيف سيبدو الأرض إن كان لديه مثل حلقات زحل؟! 8
0

الحلقات التي تدور حول كوكب زحل هي من أجمل الأشياء التي نراها في الفضاء ، لكن ماذا عن كوكب أخر لديه حلقات أكبر 200 مرة من حلقات زحل، وما هي السيناريوهات التي يعتقد العلماء انها ادت لتشكل حلقات زحل ؟؟ وكيف سيبدو لنا المنظر أذا كان للأرض حلقات مثل تلك الحلقات?

J1407bx

 كوكب J1407b  هو كوكب خارج المجموعة الشمسية لديه نظام حلقي عملاق أكبر 200 مرة من حلقات زحل. اكتشف علماء الفلك كوكب عملاق أو من المحتمل أن يكون “brown dwarf” اي انه متوسط بالحجم بين الكوكب العملاق والنجم الصغير عندما حجب نجم صغير يشبه الشمس يدعى J1407  يمر من امامه.

ان هذا النظام الحلقي هو الأول من نوعه يتم اكتشافه خارج درب التبانة ولديه على الأقل 30 حلقة كل منها يقاس قطرها بعشرات ملايين الكيلومترات.

تم اكتشاف النجم والكسوف الغير عادي في عام 2012 من قبل فريق Mamajek باستخدام بيانات من دراسة تهدف الى الكشف عن الكواكب الغازية العملاقة التي تتحرك امام نجمه ، حيث وجد الفريق بقيادة ماثيو كنورثي تغيرات سريعة في اضاءة النجم J1407  سببه الكوكب العملاق و نظامه الحلقي العملاق.

هذه المعلومات العلمية التي تعتبرها حقائق مُطلقة.. خاطئة تماما !

التصور الكامل للنظام الحلقي التي تدور حول كوكب J1407b
التصور الكامل للنظام الحلقي التي تدور حول كوكب J1407b

يوضح كنورثي أن الكسوف استمر لعدّة أسابيع لكننا نرى تغيرات سريعة يصل مقياسها الزمني  عشرات الدقائق نتيجة البنى الدقيقة للحلقات، ويوضح ايضأ ان الكوكب بعيد جداً لكي يقوم الباحثيين بالمراقبة بشكل مباشر وان الفريق قادر على تقديم نموذج باستخدام التغيرات السريعة في سطوع مرور ضوء النجم من خلال الحلقات.

بناءاً على منحنى الضوء ان قطر النظام الدائري يقارب 120 مليون كيلو متر وتتضمن تقريباً مايعادل كتلة الأرض جزيئات غبار تحجب الضوء.

الحلقات تحجب 95% من الضوء النجم J1407  لأيام  وهذا يعني وجود الكثير من المواد التي تشكل الأقمار ، وقد وجد الباحثون على الاقل فجوة واحدة خالية من تركيبة الحلقات، ويعتقدون ان سبب ذلك هو تشكل قمر احدث هذا الفراغ وتقدر كتلته بين كتلة الارض وكتلة المريخ والفترة المدارية حول الكوكب تقريباً حوالي السنتين.

على مدى ملايين السنيين المقبلة ربما تصبح الحلقات رقيقة ومن ثم تختفي في نهاية المطاف ليتشكل الأقمار، ويعتقد ان الحلقات التي تدور حول المشتري وزحل هي التي أدت الى تشكل أقمارها ومع ذلك لم يشهد احد مثل النظام الحلقي لكوكب J1407b حتى تم اكتشافه في عام 2012 .

ان الفترة المدارية لكوكب J1407b حول نجمه تقريباً 10 سنوات وكتلته تقريباُ حوالي 40 مرة ضعف كتلة المشتري، واذا قمنا بتبديل حلقات زحل بحلقات هذا الكوكب فستكون رؤيتها بالنسبة لنا واضح في الليل وستكون ايضاً اكبر بعدة مرات من القمر المكتمل.

خمسُ نظريات “جامحة” عن كيفيـة نشــوء القمر

2.png

حلقات زحل

يعتقد العلماء ان حلقات زحل هي المواد التي لم تتمكن من ان تشكل قمر لأنها تقع داخل حد روش ، حيث ان جاذبية زحل تمنع حبيبات زحل من التكتل معاً لتشكل القمر.

يوجد فكرة أخرى شعبية بين العلماء تشير الى انه خلال الوقت الذي تشكل فيه زحل لأول مرة كان يوجد قمر أو أكثر خارج حد روش. وكلما ازداد حجم الكوكب كلما ازدادت قوة الجاذبية وكلما ازداد حد روش..

واثناء نمو زحل بشكل أكبر أزداد معه حد روش وسرعان ما نمى متجاوز الأقمار الداخلية ، حيث ان الأقمار تفتت وبقايا تلك الأقمار المبعثرة شكلت تلك الحلقات التي نشاهدها اليوم ويوجد ايضاً قطع كبيرة من تلك الأقمار ضمن هذه الحلقات الى يومنا هذا.

يوجد فكرة أخرى تقول قبل بضعة مئات ملايين السنين ربما لم يكن لكوكب زحل حلقات أبدأ ، وتشكلت تلك الحلقات عندما أكترب قمر أو عدة أقمار من زحل أكثر من اللازم ، وعندما اصبحت ضمن حد روش قامت جاذبية زحل بتمزيق هذه الأقمار وبعد ملايين السنين من اصطدامها ببعضها البعض تشكلت تلك الحلقات.

أشهر خمس نظريات “قابلة للتصديق” عن الأكوان المتعددة !

ماذا لو كان حول الأرض حلقات

اذا كان لدينا حلقات على كوكبنا بنفس نسبة حلقات كوكب زحل فمن السهل تخيل كيف سيبدو لنا هذا العالم جميل أكثر من قبل..

في هذه الصورة ستبدو لنا الحلقات من الأكوادور على خط الاستواء حيث ان الحلقات ستمر بشكل مباشر من سماء المنطقة ، وكل ما سنراه هو خط ساطع ينحنى في الافق.

 3

في غواتيمالا الحلقات تبدأ بالانتشار في السماء ، وضوء الأرض للجانب المظلم من القمر ستكون أكثر أشراقاً من ما تعودنا عليه وذلك نظراً لأشعة الشمس الذي تعكسه الحلقات.

 4

المشهد الأكثر جمالاً التي سوف تكون عليه الحلقات في منطقة بولينيزيا على مدار الجدي ، خط عرض 180  درجة جنوباً.

 5

في واشنطن على خط عرض 38 درجة تبدو لنا الحلقات تختبئ خلف الأفق رغم انها تكون واضحة بشكل مدهش في الصباح والمساء .

 6

في الدائرة القطبية الشمالية تكون الحلقات غير واضحة وبالكاد ان تصل الى خط الافق وتكون واضحة أيضاً في الصباح والمساء وتضيء الأرض أكثر من ما يضيئه قمر مكتمل .

المصدر
1، 2

اقرأ ايضاً لكنعان أبو راشد:

خمس مدن أسطورية.. غارقة تحت الماء !

معلومات، مواقع، وكتب شيقة عن لغة قواعد البيانات .. SQL

6 أماكن مرشحة لتكون قابلة للحياة في نظامنا الشمسي !

0

شاركنا رأيك حول "كيف سيبدو الأرض إن كان لديه مثل حلقات زحل؟!"

  1. Abdalaziz Diwan

    كان من الافضل ان تقول أن جزءً كبيراً من المقال منقول من منتديات عربية أخري وليس جهودك بحثك او ترجمتك لمواقع أخري. لا أظن اننا فى أراجيم نطمح لأن نري تشكيلة من المواقع الاخري. هذه الملاحطة لم تكن لتكلفك شيئاً بل سترفع قيمتك عند نفسك

  2. Ze Modeedo

    هناك خطأ في المقال – مرة يقول الكوكب خارج المجموعة الشمسية – ومرة يقول خارج درب التبانة !!

أضف تعليقًا