كتب عربية قيّمة.. لعلاج اضطرابات النطق والكلام عند الأطفال

كتب عربية قيّمة.. لعلاج اضطرابات النطق والكلام عند الأطفال 4
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

من أهم المشاكل التي قد يعاني منها بعض الأطفال، مشاكل الكلام و النطق من لعثمة، لجلجة، ثأثأة و غيرها.. والتي ترجع في كثير من الأحيان إلى أسباب مرضية، وجود مشاكل في الفم و الأسنان، أو إتباع أسلوب خاطئ منذ البداية في تعليم النطق و الكلام.

قد يلاحظ الآباء هذه المشكلة لدى أحد أطفالهم، كذلك يلاحظها المدرسين بكثرة عند بعض طلابهم، فتشكل عائقا أمام الطفل في لفظ المفردات بشكل صحيح كباقي أقرانه، مما يؤدي لشعوره بالحرج وفقدان الثقة بالنفس.

شخصيا أذكر أنني واجهت هذه المشكلة مع الكثير من الطلبة، مما دفعني لمحاولة إيجاد مخرجا لي ولهم للتخلص من هذه المشكلة التي تقف عائقا أمام تحصيلهم الدراسي.

لذا إن كنت مهتما بهذا المجال، أقدم لك هذه المجموعة من الكتب و التي تناقش بشكل رائع و مفصل مشاكل النطق و الكلام و كيفية العلاج..

أمراض الكلام

1

كتاب شامل و ثري جدا للدكتور مصطفى فهمي، يذكر فيه عيوب النطق والكلام المختلفة المنتشرة بين أطفال المدارس سواء تلك العضوية أو الوظيفية، ويتحدث عن كل منها وأسبابها وطرق علاجها، وفيه نجد المؤلف متأثرا بدراساته في إنجلترا ومستعينا بتجاربه  العديدة أثناء زياراته لأهم المعاهد الخاصة في بعض دول أرويا.

بهذه الطرق البسيطة.. كيف تكسب اﻷصدقاء وتؤثر في الناس؟

اضطرابات النطق و اللغة

2

قدم الدكتور فيصل العفيف في هذا  الكتاب خبرته و معرفته في اضطرابات النطق و مشاكله المتعددة ، و جعلها مرجعا أساسيا لكل أسرة، أخصائي علم نفس ، معلم التربية و كل مهتم بهذا الميدان . يتناول فيه مشكلة عسر النطق، اضطرابات الصوت ،التلعثم و غيرها  من المشكلات، كذلك يقدم تدريبات و اختبارات متنوعة للعلاج بأسلوب واضح و بعيد عن التعقيد.

المفاتيح العشرة للنجاح: كيف تصبح رقماً مميزاً بامتلاكها؟

كيف تتعامل مع الثأثأة

3

لبثينة كحيل وهي حائزة على دبلوم من مركز جورج دو بوا في سويسرا في تقويم الأسنان و النطق، و مديرة مركز لعلاج التلعثم في لبنان، في الكتاب تقدّم المؤلّفة برنامجاً مفصّلاً لعلاج الثأثأة أو (التهتهة) من خلال تحديد المشكلة بطريقة علميةً وتفسير الأسباب  مستندة بذلك إلى مراجع عدة.

كم أنها تركّز على دمج المتلعثمين في المجتمع، وتحثّ المحيطين بهم على تقبلهم و استيعابهم ومساعدتهم لكي يتخطّوا وضعهم.  يفيد الكتاب العاملين في هذا المجال ، و كذلك يساعد الأهل للوصول إلى العلاج.

هل تعرف عناوين لكتب أخرى؟ تفضل و شاركنا إياها..

اقرأ ايضاً لهبة أبو كويك:

بخطوات غير تقليدية: كيف تصبح أكثر تفاؤلاً وإيجابية؟!

كنوز من الكتب تضم أشهر ما قيل في الحكم والأقوال المأثورة

خمس مذكرات أدبية من أجمل ما كُتب في فن السيرة الذاتية !

0

شاركنا رأيك حول "كتب عربية قيّمة.. لعلاج اضطرابات النطق والكلام عند الأطفال"

  1. Asmaa Tenbakji

    حلو كتير بس في شي روابط للكتب كرمال نستفيد بشكل اكبر و شكرا

  2. ابو سجاد الجنابي

    السلام عليكم انا ارجو منكم ان تساعدوني لدي بحت تخرج عن (( الاظطرابات التي يعاني منها ذوي صعوبات التخاطب ــ اسبابها وطرق علاجها )) ارجوا المساعدة رجاءا

  3. Flęür Dë Lÿs

    سلام ارجوكم اريد المساعدة لدي مدكرة تخرج حول تاثي علم النفس لثصويب و علاج امراض النطق افيدوني بكتب

أضف تعليقًا