الرحّالة العبقـري ابن بطوطة.. رحلات ومخاطر ومغامرات في طريق إستكشاف العالم

الرحّالة العبقـري ابن بطوطة.. رحلات ومخاطر ومغامرات في طريق إستكشاف العالم 5
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مقال بواسطة/ صبحي موفق عيساوي، من فلسطين

اليوم.. دعوة للتعرف على قدرة وسحر جيل العشرين من شباب الماضي، سنغوص ونستكشف رحلةً اكاد اجزم ان كل واحد فينا يتمنى لو انه قام بها بنفسه لتسمى على اسمه..

من غيره العظيم أبي عبدالله محمد بن عبدالله بن محمد بن إبراهيم من قبيلة اللواتا، الطنجي المغربي المعروف بابن بطوطة، القادر على استكشاف العالم العربي والاسلامي.

اذا هو ابن بطوطة الذي صب عشق الارض والوطن والدنيا، والصبر والتحدي وحب الغير والخير والعلم في قلبه صبا ونمت لنا رحلة وجب علينا ان نكتب حروفها ذهبا.

جزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور، وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكو.. ابن بطوطة

من كان يدري انه في 8 هجري ال الرابع عشرة  ميلادي سيخطو ابن بطوطة خطوة ليرفع رأس امته وليحق على كل طفل عربي ان يدرس سيرة ورحلته في المجهول، ويقرأ كتب هذا المستكشف العبقري ولتبدأ رحلة كان هدفها فقط الحج الى رحلة جمعت المشرق والمغرب.

شارع المُعز في القاهـرة.. نبع الحياة الذي لا ينتهي

1

وللحقيقة الا يستحق منا نموذج كابن بطوطة ان نستغني عن قضاء ساعة في مشاهدة مسلسل في التلفاز، او الحديث في مكالمة هاتفية لا تسمن ولا تغني من جوع.

ابن بطوطة الفتى الفاتح

كانت تراودني اطياف لامصار شتى من وحي الكتب بيد ان رحلة اسمى كانت هي الاقرب الي ذهني فكانت وجهتي في البدء صوب وجهة تهفو اليها القلوب.

البداية.. كانت الحج وهي الالهام الاكبر لابن بطوطة فتعرفه ورأيته للناس هنالك من الامصار حفزه على القيام بجولة حول العالم، بدأ حياته بتعلم القران والشريعة فكانا النبراس والالهام لمسيرته التي امتدت 27 عاما.

ابتدأ رحلته وعمره 21 سنة في  1325 م ذهب من طنجة بتجاه افريقيا للاسكندرية لدمياط ومنها للقاهرة والنيل واسوان الى البحر الاحمر ثم جدة الى القاهرة ودمشق عبر فلسطين ثم الاذقية فحلب ومن بعدها سار مع قافلة حجاج الى مكة ثم العراق ثم فارس ثم ذهب مكة ليحج مرة اخرى ومنها اليمن والبحرين وبعدها لمكة ثم مصر (ام البلاد كما اطلق عليها).

الرحلة الثانية.. ذهب للشام واسيا الصغرى وسينوب وجزيرة القرم وجنوب روسيا وارض البلغار وفارس والهند حيث تولى بها القضاء ل عشر سنوات!. ثم من سيلان الى اندونسييا وكانتون في الصين ومن سومطرة لضفارى بحرا وفلسطين برا الى مصر وتونس وسردين ثم طنجة وجبل طارق وعبر للاندلس وزار كل مناطقها.

الرحلة الثالثة.. يصفها ابن بطوطة في كتابه: كم كانت مغامرة شاقة حين توغلت في اعماق افريقيا وواصلت سيري حتى مالي ثم عدت ادراجي حتى انتهى بي المطاف عند بلاد الفرس.  

مسلمون خاطروا بأرواحهم لإنقـاذ اليهـود في الحرب العالمية الثانية !

3    

الوصف السينمائي الفريد لابن بطوطة

هل تعلم ما قيمة هذا الوصف انذك حيث لا اذاعة ولا تلفاز ولا حتى جهاز ايفون. هذه المقولات هي ميراث واعلام فاق كل ما وجد من تطور وقتها، هي المقولات هي محصلة هذه الرحلات التي كاد ان يموت ابن بطوطة في سبيلها.

 ويصف الاهرامات قائلا 

” هذه الاهرامات من العجائب المذكورة على مر الدهور وهي بناء بالحجر الصلب المنحوت متناه السمو مستدير متسع الاسفل ضيق الاعلى كالشكل المخروط ولا ابواب لها ولا تعلم كيفية بنائه”

بيت المقدس وقبة الصخرة

اقتبس من كتابه..

” وهي من اعجب المباني وأتقنها وأغربها شكلا. وقد توفر حظها من المحاسن، وأخذت من كل بديعة بطرف، وهي قائمة على نشز ي وسط المسجد، يصعد إليها في درج رخام. ولها أبواب.

والدائر بها مفروش بالرخام أيضا محكم الصنعة، وكذلك داخلها في ظاهرها وباطنها من أنواع الزواقة ورائق الصنعة ما يعجز الواصف. وأكثر ذفك مغشى بالذهب فهي تتلألأ أنوارأص، أو تلمع لمعان البرق.

يحار بصر متأملها في محاسنها، ويقصر لسان رائيها عن تمثيلها. وفي وسط القبة الصخرة الكريمة إلتي جاء ذكرها في الآثار. فإن النبي صلى الله عليه وسلم عرج منها إلى السماء. وهي صخرة صماء، ارتفاعها نحو قامة. وتحتها مغارة مقدار بيت صغير.

ارتفاعها نحو قامة أيضا ينزل إلها على درج. وهنالك شكل محراب. وعلى الصخر شباكان اثنان محكما العمل، يغلقان عليهما أحدهما، وهو الذي يلي الصخرة من حديد بديع الصنعة والثاني الخشب. وفي القبة درقة كبيرة من حديد، معلقة هنالك. والناس يزعمون أنها درقة حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه. ”

4

ولدمشق ايضا..

” تجلى لعيني سحر دمشق في ذلك الجو السائد من التسامح والتنوع في الاوقاف التي فاض ريعها لتتكفل بنفقات العاجزين عن الحج او الحاجين نيابة عنهم فضلا عن اثواب زفاف العرائس حتى السجناء جعلوا لفك رقابهم اوقافا كما حضي عابري السبيل بنصيبهم من هذه الاوقاف ما بين ضايفة من جهة وتعبيد للطرق ورصفها من جهة. “

أفريقيـا قبل الإستعمـار الأوروبي .. مدن عظيمـة وحضـارات راقيـة !

5

امور لا تصادفها الا برحلة ابن بطوطة

 قوبل ابن بطوطة بمساعدة من الناس في كل وقت ومكان، فالعالم كان كله يتحدث بالعربية من الشرق الى الغرب، ومما ساعده برحلته بدنه القوي ومن الامور التي ذكرها انه تعرض لللسرقة في الهند، والنكسات الصحية التي كادت تميته، والغرق في السفن، والنجاة من الاعدام في احد البلاد !

وتعينه قاضيا وسفيرا في الصين واماما لسعة علمه في دول الشرق حيث احبوا ابن بطوطة وعظموه كثيرا.

ولم يستكف الرحالة بوصف الاماكن والجغرافيا وبناء وانهيار دول وشمل ايضا  النواحي الاقتصادية والثقافية والغرائبية التي وجدت في ذلك الزمن. وللحقيقة لو ان ابن بطوطة لم يقم بهذه الرحلة من اين لنا ان نعلم ذلك الاتحاد الاسلامي الثقافي والفني والحضاري في ذلك الوقت؟

كنز ابن بطوطة في الغرب

وجد الغرب ان كتاب  ” تحفة النظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار ” هو كنز ثمين وارث حضاري وموسوعة لا يمكن الا ان تترجم لكل لغات الشعوب الاوربية. حتى لقبته جامعة كامبردج بأمير رحالة العالم العربي والاسلامي.

وتقدر مسيرة ابن بطوطة ب 220 الف كيلو التي امتدت لزمان ومكان اعرض من غيره من الرحالة في العالمين العربي والغربي.

وفي طنجة الجمال  توفي ابن بطوطة في موطنه عام  779 ه / 1377 م  وهو امر جد غريب ان تسير 220 الف كيلو وتسير في جنوب الارض بطولها وعرضها وفي النهاية تحتضنك بلدك اي حب هذا يا ابن بطوطة !

ترى هل لو ان هنالك البعض من ابن بطوطة بيننا هل كنا اول من يضع قدمه على القمر او المريخ؟

اقرأ ايضاً:

أنطوان نحاس.. اللبنـاني صاحب الطفرة المعمـارية في القاهرة

هل تسيّدنا – نحن العـرب – العالم يومـاً ما بالفعل ؟

0

شاركنا رأيك حول "الرحّالة العبقـري ابن بطوطة.. رحلات ومخاطر ومغامرات في طريق إستكشاف العالم"

  1. Mohamed Taki Oref

    على طول مقالك أيها الكاتب, ما تلبث تذكر “العالم العربي” , “العربي” , ولم تذكر ولا مرة واحدة كلمة “أمازيغي”.

    ابن بطوطة كان رحالة أمازيغيا, وليس رحالة عربيا… أنا أمازيغي أيضا, والامازيغ لا يعتبرون أنفسهم عربا.

    • Islam Muhammad

      Nesreen FS فعلا لا يوجد ما يمسى بالعرق النقى فى الوطن العربى الكل مختلط

    • Mohamed Taki Oref

      Islam Muhammed قمت بتصحيح خطأ في المقالة : ابن بطوطة امازيغي. و الامازيغ ليسوا عربا. الأمازيغية لغتي الام ولم اتعلم العربية حتى سن السابعة, اذن أنا امازيغي ولست عربيا. لا علاقة لهذا باصولي العرقية. هناك امازيغ سود, هناك امازيغ يهود , هناك امازيغ اوروبيون ايضا.

      افهمها كما تشاء, عنصرية, عرق نقي…الخ. لا يهمني كيف فهمت كلامي.

      قولك أننا جميعا مسلمون, هو أغبى كلام سمعته : العرب قالوا “كلنا مسلمون” للكرد, وقالوا “كلنا مسلمون للفرس, وقالوا كلنا مسلمون للأرمن, ثم بعد ذلك يطبلون بالقومية العربية و اللغة العربية ليل نهار, وعندما يتحدث شخص من الكرد, او الفرس او الارمن او الامازيغ ويقول أنه ليس عربيا, يتم اتهامه بالعنصرية ؟؟ من العنصري هنا ؟

      عزيزي, الامازيغ في المغرب ليسوا من الاقليات , أغلب سكان المغرب يتحدثون الامازيغية في بيوتهم. 60 بالمئة من السكان امازيغ يتحدثون الامازيغية.

      تحياتي.

    • Abdulrahman Aljabri

      Mohamed Taqi نعم نحن جميعا مسلمون .. ولم يكن هناك فرق في ذالك الوقت بين القوميات لاكن الان ظهرت وبقوة .. لم يطالبك احد ان لا تفتخر
      افتخر كما تريد فلا احد يكترث هنا 🙂

    • Mohamed Taki Oref

      Abdulrahman Aljabri أنا لا أتبع أي دين أو ملة أو قومية. أكره فقط أن ينسب العرب كل شيء إليهم.

    • Abdulrahman Aljabri

      Mohamed Taqi قد تحدث امور يلتبس اليها كثير من الناس ولا نستطيع لوم احد … انظر الى اسم الرجل الكامل ثم انظر الي كتابه ! جميعهم بالعربية
      قضية النسب كثيرا ماتحدث ولااظن ان هناك مشكله .. تحياتي 🙂

    • Méd Benchaib

      chmeen amazigh a sahbi sda3toona b had din d amazigh 3aad bdito katbano wach 3ad w3ito awla ? kamlin mgharba chmen din d amazigh rba3a d se3aya ! kheskom tnawdo fitna f blaad !

    • Anass Elkafaf

      Mohamed Taqi أنا من المغرب و لا أعرف من أين أحضرت احصائياتك , أنا من أكادير أخي , و الأمازيغ الاحرار ليسوا مثلك يا عنصري , انا عربي و اعيش مع الامازيع و اجدادي عرب و امازيغ و اتكلم العربية والامازيغية , لا نريد عنصريين مثلك في بلدنا , نحن بلد التعايش و التعددية ,

    • Mohamed Taki Oref

      Anass Elkafaf كل ما فعلته أني أشرت الى معلومة لم يشر اليها صاحب المقال : ابن بطوطة من قبيلة امازيغية.

      اعتبرها عنصرية, اعتبرها كرها للعرب و اعتبرها ايضا كرها للاسلام , لايهمني

    • Mohamed Taki Oref

      Méd Benchaib جوابك غبي جدا … , الفتنة تكون عندما أتحدث الى شخص مغربي مثلي و أقول له : “الأمازيغ كذا وكذا وكذا وكذا”

      لكني هنا أتحدث الى اجانب, صاحب المقال ليس مغربيا, بل هو فلسطيني, آشمن بلاد كاتهضر عليها ؟… عن أي فتنة تتحدث هنا ؟

      الصديق الفلسطيني تحدث عن ابن بطوطة, ولم يشر الى الامازيغ, فصححت له الخطأ… هذا كل ما في الامر.

    • Ahmed Yahya

      ومن أين لك لغتك العربية الجميلة التي صغت بها التعليق
      انت تتكلم بالعربية اذا انت عربي

    • Amin Mebarki

      كالعادة..لا تفوتون الفرصة للتباكي على الامازيغية وانتم اول من خذلها ..موضوع المقالة لا علاقة له لا من بعيد او قريب بقضية الامازيغ…واتحدى اي مغاربي ان يثبت لي بانه من اصل نقي عربي كان او امازيغي…امريكا تحوي اكثر من 700 عرق ولا تجد احدا يتفاخر باصله على حساب مواطنته الامريكية…انه قانون القوة والضعف يا صديقي الكل ينجذب للقوي ويتبرأ من الضعيف

      سلام

    • Mohamed Taki Oref

      Ahmed Yahya و انت تتحدث الانجليزية, اذن انت انجليزي …معادلة سهلة , أليس كذلك ؟؟

    • Mohamed Taki Oref

      انا اكره ما يسمى “بالقومية العربية” , فباسمها تم القضاء ومحو الكثير من الهويات الاخرى.

      أنا كمغربي, لا علاقة لي بثقافة الشرق, لاعلاقة لي بثقافات العراق, و السعودية و مصر وغيرها.. احترمها : لكن ليس لي أي ولاء يجمعني بتلك الشعوب دون بقية الشعوب الاخرى (الصين, اليابان, ايران, امريكا) الخ.

      لست ممن يمكن جمعه في قارورة تسمى “القومية العربية” , لكي أجعل باقي العالم عدوا لي…من اجل القومية الزائفة

      افضل أن اكون من شعب مسالم لا يعرف العنصرية ولايعرف القوميات : انا امازيغي, منفتح على الجميع.

      القومية العربية, اكبر سراب يعيشه الناس من العراق الى المغرب اليوم.

    • Taha Benbrika

      الظاهر أن الاخ لديه لبس واضح … الله يقول ” بلسان عربي مبين ” يعني أن العرب ليسوا جنسا بقدر ما هم لغة اذا كنت تتكلم عربي وتكتب عربي فأنت بالتأكيد عربي … ولو لم تحب

    • Taha Benbrika

      هو نفسه ينكر أنه عربي بالرغم من أنه يكتب بالعربية !! .. يعني الأمر مجرد ضغينة وليس له أي علاقة بالموضوعية

    • Taha Benbrika

      لم أقصد ابن بطوطة بل قصدت الاخ محمد والذي يكتب بالعربية وينكر أنه عربيو انه امزيغي .. والحق أن كل من تكلم بالعربية فهو عربي . وهذا ما بينه الكثير من العلماء على غرار ابن حزم الاندلسي و البشير الابراهيمي الجزائري ..و اتو بالكثيبر من الادلة كقوله تعالى ” انا انزلنا بلسان عربي مبين ” فربط العربية باللسان وليس بالجنس

  2. Tarik Tazouti

    عنوان غير ملائم . كنت انتظر ان اقرا قصة غرقه وسرقته ومرضه

  3. Islam Muhammad

    Nesreen FS فعلا لا يوجد ما يمسى بالعرق النقى فى الوطن العربى الكل مختلط

  4. Saad Ezzahraoui

    للأسف، فابن بطوطة المدفون على بعد مئات الأمتار من منزلي في ضريح متواضع مهجور لا يزوره أحد ولا يعرفه إلا القليل. وكما أن لسان حاله يقول : ياليتني كنت أوروبيا لكنت لقيت من التكريم ما أستحق…ميتا على الأقل!

    • Mauser Bvb

      ليس التكريم بالاضرحه بل بنشر فكره وتشجيع الناس
      على اقتفاء اثره

  5. Mohamed Taki Oref

    Islam Muhammed قمت بتصحيح خطأ في المقالة : ابن بطوطة امازيغي. و الامازيغ ليسوا عربا. الأمازيغية لغتي الام ولم اتعلم العربية حتى سن السابعة, اذن أنا امازيغي ولست عربيا. لا علاقة لهذا باصولي العرقية. هناك امازيغ سود, هناك امازيغ يهود , هناك امازيغ اوروبيون ايضا.

    افهمها كما تشاء, عنصرية, عرق نقي…الخ. لا يهمني كيف فهمت كلامي.

    قولك أننا جميعا مسلمون, هو أغبى كلام سمعته : العرب قالوا “كلنا مسلمون” للكرد, وقالوا “كلنا مسلمون للفرس, وقالوا كلنا مسلمون للأرمن, ثم بعد ذلك يطبلون بالقومية العربية و اللغة العربية ليل نهار, وعندما يتحدث شخص من الكرد, او الفرس او الارمن او الامازيغ ويقول أنه ليس عربيا, يتم اتهامه بالعنصرية ؟؟ من العنصري هنا ؟

    عزيزي, الامازيغ في المغرب ليسوا من الاقليات , أغلب سكان المغرب يتحدثون الامازيغية في بيوتهم. 60 بالمئة من السكان امازيغ يتحدثون الامازيغية.

    تحياتي.

  6. Abdulrahman Aljabri

    Mohamed Taqi نعم نحن جميعا مسلمون .. ولم يكن هناك فرق في ذالك الوقت بين القوميات لاكن الان ظهرت وبقوة .. لم يطالبك احد ان لا تفتخر
    افتخر كما تريد فلا احد يكترث هنا 🙂

  7. Mohamed Taki Oref

    Abdulrahman Aljabri أنا لا أتبع أي دين أو ملة أو قومية. أكره فقط أن ينسب العرب كل شيء إليهم.

  8. بسام العربي

    مثل هذه المقالات تعيدنا الى الماضي وتذكرنا بالقصص التي قرأناها منذ بداية تعليمنا … لفتت نظري بعض التعليقات التي تحارب العرب وتدعي أن ابن بطوطة ليس عربي … البعض يقول امازيغي والآخر يقول هو من البربر وثالت من الطوارق … أقول للجميع هو مسلم أولاً ويتكلم ويكتب بالعربية ثانيا. فسموه ما شئتم هذا لا يهم القراء ولا ينقص من قدره وقيمته … لو أنه نشر كتابه بغير اللغة العربية وادعى أنه غير مسلم كنت صدقت كل ما يكتبون … جزاكم الله كل خير

    • Mohamed Taki Oref

      الامازيغ هم الذين يقول عنهم العرب “بربر” … البربر مجرد كناية عن الامازيغ.

      من بين الامازيغ هناك الطوارق (وهم امازيغ موريطانيا) … يعني : لامعنى لقولك البعض يقول أمازيغي و الآخر يقول هو من البربر و ثالث من الطوارق.

      فالاقوال كلها سيان.

      تحياتي لك.

    • Mohamed Taki Oref

      ثانيا, أنا أتحدث العربية و اكتبها جيدا… لكني لست عربيا ولا احس بأي انتماء أو قومية تجاه اللغة العربية, و العرب بصفة عامة.

    • بسام العربي

      Mohamed Taqi تحيتي لك … سؤالي اذا ذهبت لأمريكا وعشت بها أكثر من خمسة أعوام ونلت الجنسية الأمريكية هل أبقى عربي أم أصبح مواطن امريكي ؟

    • Jihad Al-Natour

      في ذلك الوقت كان فخر أن ينسب للعرب والعربية.. فهي لغة القرآن والشريعة.. ولغة الحضارة المهيمنة في تلك الفترة..

      للأسف البعض يتنصل من عروبته وليس عذرا ضعف العرب اليوم

    • Yazghi Amal

      Mohamed Taqi كفانا افتخارا أن اللغة العربية هي لغة القران ولا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى ارتقوا بعقولكم الله يهديكم

    • Mohamed Taki Oref

      بسام العربي ستبقى عربيا, لأنك لم تولد أمريكيا

    • Mohamed Taki Oref

      Jihad Al-Natour انا لست قوميا, لكني انسب نفسي الى الثقافة و اللغة التي ولدت عليها, في حالتي أنا : ولدت أمازيغيا, اذا انا امازيغي ولا علاقة لي بالعرب.

      ابن بطوطة ايضا, ولد يتكلم اللغة الامازيغية, و تعلم العربية فيما بعد.

      الانتماء الى قومية معينة لا علاقة لها بماذا تفتخر؟؟, بل له علاقة مباشرة ب”أين ولدت, و أي لغة تكلمت أولا”.

    • Cr'x Yassine

      Mohamed Taqi لو علمت أن كلمة بربري أطلقها الرومان و ليس العرب, على الأمازيغ و هي تعني همجي, فلا تقل الأقوال سيان
      بالنسبة لخلافك الذي أكاد أراه في كل تعليق, فهو تافه و معذرة على قولي هذا, لماذا ؟ لأنه و ببساطة ما الفرق أن تكون أمازيغيا و عربيا, هذا لصالحك تكلمك بلغتين على الأقل فقد من عليك الله بتعلم لغة ليسهل عليك قراءة كلام الجلالة, فاشكر ربك و اشكر من كرس نفسه ليصلك الحق, سواء ا كان عربيا فارسيا أمازيغيا أو حتى لاتينيا !!

    • Mohamed Taki Oref

      انا اعلم ذلك, اطلقها الرومان على كل من ليس رومانيا, الالمان , الامازيغ, الاقوام الاوروبية الاخرى.

      وعندما جاء العرب لشمال افريقيا, اصبحوا يطلقونها على الامازيغ فقط.

  9. Abdulrahman Aljabri

    Mohamed Taqi قد تحدث امور يلتبس اليها كثير من الناس ولا نستطيع لوم احد … انظر الى اسم الرجل الكامل ثم انظر الي كتابه ! جميعهم بالعربية
    قضية النسب كثيرا ماتحدث ولااظن ان هناك مشكله .. تحياتي 🙂

  10. Méd Benchaib

    chmeen amazigh a sahbi sda3toona b had din d amazigh 3aad bdito katbano wach 3ad w3ito awla ? kamlin mgharba chmen din d amazigh rba3a d se3aya ! kheskom tnawdo fitna f blaad !

  11. Anass Elkafaf

    Mohamed Taqi أنا من المغرب و لا أعرف من أين أحضرت احصائياتك , أنا من أكادير أخي , و الأمازيغ الاحرار ليسوا مثلك يا عنصري , انا عربي و اعيش مع الامازيع و اجدادي عرب و امازيغ و اتكلم العربية والامازيغية , لا نريد عنصريين مثلك في بلدنا , نحن بلد التعايش و التعددية ,

  12. Mohamed Taki Oref

    Anass Elkafaf كل ما فعلته أني أشرت الى معلومة لم يشر اليها صاحب المقال : ابن بطوطة من قبيلة امازيغية.

    اعتبرها عنصرية, اعتبرها كرها للعرب و اعتبرها ايضا كرها للاسلام , لايهمني

  13. Mohamed Taki Oref

    Méd Benchaib جوابك غبي جدا … , الفتنة تكون عندما أتحدث الى شخص مغربي مثلي و أقول له : “الأمازيغ كذا وكذا وكذا وكذا”

    لكني هنا أتحدث الى اجانب, صاحب المقال ليس مغربيا, بل هو فلسطيني, آشمن بلاد كاتهضر عليها ؟… عن أي فتنة تتحدث هنا ؟

    الصديق الفلسطيني تحدث عن ابن بطوطة, ولم يشر الى الامازيغ, فصححت له الخطأ… هذا كل ما في الامر.

  14. Mohamed Taki Oref

    الامازيغ هم الذين يقول عنهم العرب “بربر” … البربر مجرد كناية عن الامازيغ.

    من بين الامازيغ هناك الطوارق (وهم امازيغ موريطانيا) … يعني : لامعنى لقولك البعض يقول أمازيغي و الآخر يقول هو من البربر و ثالث من الطوارق.

    فالاقوال كلها سيان.

    تحياتي لك.

  15. Mohamed Taki Oref

    ثانيا, أنا أتحدث العربية و اكتبها جيدا… لكني لست عربيا ولا احس بأي انتماء أو قومية تجاه اللغة العربية, و العرب بصفة عامة.

  16. بسام العربي

    Mohamed Taqi تحيتي لك … سؤالي اذا ذهبت لأمريكا وعشت بها أكثر من خمسة أعوام ونلت الجنسية الأمريكية هل أبقى عربي أم أصبح مواطن امريكي ؟

  17. Yassin Hussein

    ما تمشو بعيد عن الموضوع نحن لا نفتخر بعروبتنا لكن نفتخر باننا مسلمون

  18. Jihad Al-Natour

    بالنسبة لحديثه عن دمشق وأوقافها.. فإن منطقة المزة على سبيل المثال كانت منطقة زراعية خصبة وكل أراضيها أوقاف.. اليوم تم الإستيلاء عليها وتحويلها منطقة سكنية راقية وزعت على التجار والأغنياء

  19. Jihad Al-Natour

    في ذلك الوقت كان فخر أن ينسب للعرب والعربية.. فهي لغة القرآن والشريعة.. ولغة الحضارة المهيمنة في تلك الفترة..

    للأسف البعض يتنصل من عروبته وليس عذرا ضعف العرب اليوم

  20. Meampho Stophiness

    ابن بطووووووووووطة لس عربيا وأنتم تعربون كل ما وصل المجد وتنسبونه اليكم !! , وكل ماهو سئ لغيركم , وخير دليل قبيلة لوااااتة الامازيغية ياجاهل التاريخ!! اما فعلا اذا عربت خربت …

  21. Ahmed Yahya

    ومن أين لك لغتك العربية الجميلة التي صغت بها التعليق
    انت تتكلم بالعربية اذا انت عربي

  22. Yazghi Amal

    Mohamed Taqi كفانا افتخارا أن اللغة العربية هي لغة القران ولا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى ارتقوا بعقولكم الله يهديكم

  23. Mauser Bvb

    ليس التكريم بالاضرحه بل بنشر فكره وتشجيع الناس
    على اقتفاء اثره

  24. Amin Mebarki

    كالعادة..لا تفوتون الفرصة للتباكي على الامازيغية وانتم اول من خذلها ..موضوع المقالة لا علاقة له لا من بعيد او قريب بقضية الامازيغ…واتحدى اي مغاربي ان يثبت لي بانه من اصل نقي عربي كان او امازيغي…امريكا تحوي اكثر من 700 عرق ولا تجد احدا يتفاخر باصله على حساب مواطنته الامريكية…انه قانون القوة والضعف يا صديقي الكل ينجذب للقوي ويتبرأ من الضعيف

    سلام

  25. Mohamed Taki Oref

    بسام العربي ستبقى عربيا, لأنك لم تولد أمريكيا

  26. Mohamed Taki Oref

    Jihad Al-Natour انا لست قوميا, لكني انسب نفسي الى الثقافة و اللغة التي ولدت عليها, في حالتي أنا : ولدت أمازيغيا, اذا انا امازيغي ولا علاقة لي بالعرب.

    ابن بطوطة ايضا, ولد يتكلم اللغة الامازيغية, و تعلم العربية فيما بعد.

    الانتماء الى قومية معينة لا علاقة لها بماذا تفتخر؟؟, بل له علاقة مباشرة ب”أين ولدت, و أي لغة تكلمت أولا”.

  27. Hmimou Hicham

    لا أعرف لماذا كل الملحدين يكرهون العرب ؟ حتى لوكانوا بطاريق من القطب الجنوبي ؟ المهم عند الملحد العرب هم العدو وهم سبب الإرهاب و الشيوعيين منهم لا يعتبرون ما فعله الإتحاد السوفياتي بحق الملايين من القوميات المتدينة إرهابا

  28. Cr'x Yassine

    Mohamed Taqi لو علمت أن كلمة بربري أطلقها الرومان و ليس العرب, على الأمازيغ و هي تعني همجي, فلا تقل الأقوال سيان
    بالنسبة لخلافك الذي أكاد أراه في كل تعليق, فهو تافه و معذرة على قولي هذا, لماذا ؟ لأنه و ببساطة ما الفرق أن تكون أمازيغيا و عربيا, هذا لصالحك تكلمك بلغتين على الأقل فقد من عليك الله بتعلم لغة ليسهل عليك قراءة كلام الجلالة, فاشكر ربك و اشكر من كرس نفسه ليصلك الحق, سواء ا كان عربيا فارسيا أمازيغيا أو حتى لاتينيا !!

  29. Mohamed Taki Oref

    Ahmed Yahya و انت تتحدث الانجليزية, اذن انت انجليزي …معادلة سهلة , أليس كذلك ؟؟

  30. Mohamed Taki Oref

    انا اعلم ذلك, اطلقها الرومان على كل من ليس رومانيا, الالمان , الامازيغ, الاقوام الاوروبية الاخرى.

    وعندما جاء العرب لشمال افريقيا, اصبحوا يطلقونها على الامازيغ فقط.

  31. Mohamed Taki Oref

    انا اكره ما يسمى “بالقومية العربية” , فباسمها تم القضاء ومحو الكثير من الهويات الاخرى.

    أنا كمغربي, لا علاقة لي بثقافة الشرق, لاعلاقة لي بثقافات العراق, و السعودية و مصر وغيرها.. احترمها : لكن ليس لي أي ولاء يجمعني بتلك الشعوب دون بقية الشعوب الاخرى (الصين, اليابان, ايران, امريكا) الخ.

    لست ممن يمكن جمعه في قارورة تسمى “القومية العربية” , لكي أجعل باقي العالم عدوا لي…من اجل القومية الزائفة

    افضل أن اكون من شعب مسالم لا يعرف العنصرية ولايعرف القوميات : انا امازيغي, منفتح على الجميع.

    القومية العربية, اكبر سراب يعيشه الناس من العراق الى المغرب اليوم.

  32. Taha Benbrika

    الظاهر أن الاخ لديه لبس واضح … الله يقول ” بلسان عربي مبين ” يعني أن العرب ليسوا جنسا بقدر ما هم لغة اذا كنت تتكلم عربي وتكتب عربي فأنت بالتأكيد عربي … ولو لم تحب

  33. Taha Benbrika

    هو نفسه ينكر أنه عربي بالرغم من أنه يكتب بالعربية !! .. يعني الأمر مجرد ضغينة وليس له أي علاقة بالموضوعية

  34. Taha Benbrika

    لم أقصد ابن بطوطة بل قصدت الاخ محمد والذي يكتب بالعربية وينكر أنه عربيو انه امزيغي .. والحق أن كل من تكلم بالعربية فهو عربي . وهذا ما بينه الكثير من العلماء على غرار ابن حزم الاندلسي و البشير الابراهيمي الجزائري ..و اتو بالكثيبر من الادلة كقوله تعالى ” انا انزلنا بلسان عربي مبين ” فربط العربية باللسان وليس بالجنس

  35. Raider Dexi

    ابن بطوطة نفسه يفتخر بكونه عربي و هؤلاء لاأدري ماذا يريدون والله لو كان حيا لبصق في وجوهكم …
    الرحالة رحمه الله سافر الاف الكيلومترات لم يترك شيء عربيا من اشخاص وأماكن او أخلاق…. الا ومدحه …
    بالمناسبة اخوكم من اصل امازيغي ولي الشرف ان اكون عربي
    بعض الاغبياء من ابناء جلدتنا لا يتوانو عن ادراج الامازيغية في اي موضوع حتى لو كان عن إنقراض الديناصورات او الجاذبية على سطح القمر
    شكرا لصاحب المقال الرائع

أضف تعليقًا