الرحّالة العبقـري ابن بطوطة.. رحلات ومخاطر ومغامرات في طريق إستكشاف العالم

الرحّالة العبقـري ابن بطوطة.. رحلات ومخاطر ومغامرات في طريق إستكشاف العالم 5
0

مقال بواسطة/ صبحي موفق عيساوي، من فلسطين

اليوم.. دعوة للتعرف على قدرة وسحر جيل العشرين من شباب الماضي، سنغوص ونستكشف رحلةً اكاد اجزم ان كل واحد فينا يتمنى لو انه قام بها بنفسه لتسمى على اسمه..

من غيره العظيم أبي عبدالله محمد بن عبدالله بن محمد بن إبراهيم من قبيلة اللواتا، الطنجي المغربي المعروف بابن بطوطة، القادر على استكشاف العالم العربي والاسلامي.

اذا هو ابن بطوطة الذي صب عشق الارض والوطن والدنيا، والصبر والتحدي وحب الغير والخير والعلم في قلبه صبا ونمت لنا رحلة وجب علينا ان نكتب حروفها ذهبا.

جزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور، وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكو.. ابن بطوطة

من كان يدري انه في 8 هجري ال الرابع عشرة  ميلادي سيخطو ابن بطوطة خطوة ليرفع رأس امته وليحق على كل طفل عربي ان يدرس سيرة ورحلته في المجهول، ويقرأ كتب هذا المستكشف العبقري ولتبدأ رحلة كان هدفها فقط الحج الى رحلة جمعت المشرق والمغرب.

شارع المُعز في القاهـرة.. نبع الحياة الذي لا ينتهي

1

وللحقيقة الا يستحق منا نموذج كابن بطوطة ان نستغني عن قضاء ساعة في مشاهدة مسلسل في التلفاز، او الحديث في مكالمة هاتفية لا تسمن ولا تغني من جوع.

ابن بطوطة الفتى الفاتح

كانت تراودني اطياف لامصار شتى من وحي الكتب بيد ان رحلة اسمى كانت هي الاقرب الي ذهني فكانت وجهتي في البدء صوب وجهة تهفو اليها القلوب.

البداية.. كانت الحج وهي الالهام الاكبر لابن بطوطة فتعرفه ورأيته للناس هنالك من الامصار حفزه على القيام بجولة حول العالم، بدأ حياته بتعلم القران والشريعة فكانا النبراس والالهام لمسيرته التي امتدت 27 عاما.

ابتدأ رحلته وعمره 21 سنة في  1325 م ذهب من طنجة بتجاه افريقيا للاسكندرية لدمياط ومنها للقاهرة والنيل واسوان الى البحر الاحمر ثم جدة الى القاهرة ودمشق عبر فلسطين ثم الاذقية فحلب ومن بعدها سار مع قافلة حجاج الى مكة ثم العراق ثم فارس ثم ذهب مكة ليحج مرة اخرى ومنها اليمن والبحرين وبعدها لمكة ثم مصر (ام البلاد كما اطلق عليها).

الرحلة الثانية.. ذهب للشام واسيا الصغرى وسينوب وجزيرة القرم وجنوب روسيا وارض البلغار وفارس والهند حيث تولى بها القضاء ل عشر سنوات!. ثم من سيلان الى اندونسييا وكانتون في الصين ومن سومطرة لضفارى بحرا وفلسطين برا الى مصر وتونس وسردين ثم طنجة وجبل طارق وعبر للاندلس وزار كل مناطقها.

الرحلة الثالثة.. يصفها ابن بطوطة في كتابه: كم كانت مغامرة شاقة حين توغلت في اعماق افريقيا وواصلت سيري حتى مالي ثم عدت ادراجي حتى انتهى بي المطاف عند بلاد الفرس.  

مسلمون خاطروا بأرواحهم لإنقـاذ اليهـود في الحرب العالمية الثانية !

3    

الوصف السينمائي الفريد لابن بطوطة

هل تعلم ما قيمة هذا الوصف انذك حيث لا اذاعة ولا تلفاز ولا حتى جهاز ايفون. هذه المقولات هي ميراث واعلام فاق كل ما وجد من تطور وقتها، هي المقولات هي محصلة هذه الرحلات التي كاد ان يموت ابن بطوطة في سبيلها.

 ويصف الاهرامات قائلا 

” هذه الاهرامات من العجائب المذكورة على مر الدهور وهي بناء بالحجر الصلب المنحوت متناه السمو مستدير متسع الاسفل ضيق الاعلى كالشكل المخروط ولا ابواب لها ولا تعلم كيفية بنائه”

بيت المقدس وقبة الصخرة

اقتبس من كتابه..

” وهي من اعجب المباني وأتقنها وأغربها شكلا. وقد توفر حظها من المحاسن، وأخذت من كل بديعة بطرف، وهي قائمة على نشز ي وسط المسجد، يصعد إليها في درج رخام. ولها أبواب.

والدائر بها مفروش بالرخام أيضا محكم الصنعة، وكذلك داخلها في ظاهرها وباطنها من أنواع الزواقة ورائق الصنعة ما يعجز الواصف. وأكثر ذفك مغشى بالذهب فهي تتلألأ أنوارأص، أو تلمع لمعان البرق.

يحار بصر متأملها في محاسنها، ويقصر لسان رائيها عن تمثيلها. وفي وسط القبة الصخرة الكريمة إلتي جاء ذكرها في الآثار. فإن النبي صلى الله عليه وسلم عرج منها إلى السماء. وهي صخرة صماء، ارتفاعها نحو قامة. وتحتها مغارة مقدار بيت صغير.

ارتفاعها نحو قامة أيضا ينزل إلها على درج. وهنالك شكل محراب. وعلى الصخر شباكان اثنان محكما العمل، يغلقان عليهما أحدهما، وهو الذي يلي الصخرة من حديد بديع الصنعة والثاني الخشب. وفي القبة درقة كبيرة من حديد، معلقة هنالك. والناس يزعمون أنها درقة حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه. ”

4

ولدمشق ايضا..

” تجلى لعيني سحر دمشق في ذلك الجو السائد من التسامح والتنوع في الاوقاف التي فاض ريعها لتتكفل بنفقات العاجزين عن الحج او الحاجين نيابة عنهم فضلا عن اثواب زفاف العرائس حتى السجناء جعلوا لفك رقابهم اوقافا كما حضي عابري السبيل بنصيبهم من هذه الاوقاف ما بين ضايفة من جهة وتعبيد للطرق ورصفها من جهة. “

أفريقيـا قبل الإستعمـار الأوروبي .. مدن عظيمـة وحضـارات راقيـة !

5

امور لا تصادفها الا برحلة ابن بطوطة

 قوبل ابن بطوطة بمساعدة من الناس في كل وقت ومكان، فالعالم كان كله يتحدث بالعربية من الشرق الى الغرب، ومما ساعده برحلته بدنه القوي ومن الامور التي ذكرها انه تعرض لللسرقة في الهند، والنكسات الصحية التي كادت تميته، والغرق في السفن، والنجاة من الاعدام في احد البلاد !

وتعينه قاضيا وسفيرا في الصين واماما لسعة علمه في دول الشرق حيث احبوا ابن بطوطة وعظموه كثيرا.

ولم يستكف الرحالة بوصف الاماكن والجغرافيا وبناء وانهيار دول وشمل ايضا  النواحي الاقتصادية والثقافية والغرائبية التي وجدت في ذلك الزمن. وللحقيقة لو ان ابن بطوطة لم يقم بهذه الرحلة من اين لنا ان نعلم ذلك الاتحاد الاسلامي الثقافي والفني والحضاري في ذلك الوقت؟

كنز ابن بطوطة في الغرب

وجد الغرب ان كتاب  ” تحفة النظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار ” هو كنز ثمين وارث حضاري وموسوعة لا يمكن الا ان تترجم لكل لغات الشعوب الاوربية. حتى لقبته جامعة كامبردج بأمير رحالة العالم العربي والاسلامي.

وتقدر مسيرة ابن بطوطة ب 220 الف كيلو التي امتدت لزمان ومكان اعرض من غيره من الرحالة في العالمين العربي والغربي.

وفي طنجة الجمال  توفي ابن بطوطة في موطنه عام  779 ه / 1377 م  وهو امر جد غريب ان تسير 220 الف كيلو وتسير في جنوب الارض بطولها وعرضها وفي النهاية تحتضنك بلدك اي حب هذا يا ابن بطوطة !

ترى هل لو ان هنالك البعض من ابن بطوطة بيننا هل كنا اول من يضع قدمه على القمر او المريخ؟

اقرأ ايضاً:

أنطوان نحاس.. اللبنـاني صاحب الطفرة المعمـارية في القاهرة

هل تسيّدنا – نحن العـرب – العالم يومـاً ما بالفعل ؟

0

شاركنا رأيك حول "الرحّالة العبقـري ابن بطوطة.. رحلات ومخاطر ومغامرات في طريق إستكشاف العالم"