هل إنهارت نظرية الإنفجار العظيم؟.. بمساعدة عربية !

هل إنهارت نظرية الإنفجار العظيم؟.. بمساعدة عربية ! 5
2

فى ليلة هادئة لا تشوبها شائية، هدوء عظيم يحدق بالمكان، ليلة غريبة فى أطوارها، ليلة ظلامها غير مألوف، ظلامها دامس. ليلة حدثت منذ 13.8 مليار سنة. هذة الليلة هى بدايتنا، هى نشأتنا، هى مولد كوننا العظيم.

حدث منذ 13.8 مليار سنة، حدث ضخم جلل، هذا يسمى بنظرية الإنفجار العظيم أو البيج بانج. بدأ الكون من نقطة متفردة شديدة الكثافة (أصغر من أصغر جزء يمكنك تخيله).

بدأت هذة النقطة فى التمدد إلى وقتنا هذا وبتسارع عجيب وغريب. تسمى هذة النقطة التفرد أو الـ Singularity. هذا النموذج بحسب البلجيكى (جورج لوميتر) (أبو الإنفجار العظيم).

1

نظرية الإنفجار العظيم

فطبقاً لنظرية الانفجار العظيم، بدء توسع الكون المرصود بانفجار لجسيم منفرد عند نقطة معينة من الزمان. وكان الظهور الأول لهذه الفكرة المذهلة في شكلها العلمي عام 1931، من خلال ورقة نشرها جورج لوميتر، الكاهن وعالم الكونيات البلجيكي.

وهذه النظرية، التي أصبحت اليوم مقبولة من قبل غالبية الفيزيائيين الفلكيين، ولد لوميتر عام 1894 في شارلروا في بلجيكا. وعام 1924 تابع لوميتر دراساته العلمية مع الفلكي الإنجليزي المميز “أرثر إدينغتون”، الذي اعتبره “تلميذاً لامعاً جداً، سريع البديهة، له رؤية واضحة، كما أن لديه قدرة رياضية هائلة.

عام 1927، نشر لوميتر ورقة بحثية لم تنل كثيراً من الاهتمام، قدم فيها حلاً مقنعاً لمعادلات المجال في النسبية العامة في حالة الكون المتوسع. ومع أن هذا الحل كان قد تم اشتقاقه، من دون علم لوميتر، على يد الرياضي الروسي ألكسندر فريدمان عام 1922..

إلا أن الأخير كان مهتماً بشكل رئيسي في الناحية الرياضية لمجموعة من الحلول المثالية لتلك المعادلات (بما في ذلك الكون المتوسع والكون المنقبض). ولم يتابع فريدمان دراسة إمكانية أن يكون أحد الحلول يقدم وصفاً حقيقياً للكون الفيزيائي.

في المقابل، عالج لوميتر مسألة علم الكون من وجهة نظر فيزيائية بحتة، وأدرك أن الحل الذي قدمه تنبأ بتوسع كون المجرات الحقيقي، والذي بدأت الأرصاد الفلكية في ذلك الوقت تشير إليه.

أشهر خمس نظريات “قابلة للتصديق” عن الأكوان المتعددة !

#و بحلول عام 1930، توصل العديد من علماء الكون، بمن فيهم إدينغتون، وفيلليم دي سيتر، وأينشتاين، إلى أن نماذج الكون السكوني (غير المتطور) الذي عملوا على تطويرها لسنوات، كانت غير مرضية.

وعدا عن ذلك، بيّن إدوين هابل، باستعمال التلسكوب الأكبر على قمة “ماونت ويلسون” في ولاية كاليفورنيا، أن المجرات البعيدة كلها كانت تبتعد عنا بسرعٍ تتناسب طردياً مع أبعادها عنا.

عند هذه المرحلة، جلب لوميتر انتباه إدينغتون إلى عمله السابق الذي قام فيه باشتقاق العلاقة بين سرعة ابتعاد المجرات وبعدها. فقام إدينغتون على الفور بتنبيه علماء الكون الآخرين إلى ورقة لوميتر المنشورة عام 1927، ورتّب لنشر ترجمة إنجليزية لها.

بالإضافة إلى أرصاد هابل، أقنعت ورقة لوميتر هذه غالبية الفلكيين بأن الكون كان يتوسع بالفعل، مما أدى إلى ثورة في دراسة علم الكون. في السنة التالية، استكشف لوميتر النتائج المنطقية للكون المتوسع، وقدّم اقتراحه الجريء بأن الكون قد نشأ عند نقطة محددة في الزمن: إن كان الكون في حالة توسع، فقد كان أصغر في الماضي..

وبعمل استقراء عكسي في الزمن سنصل إلى حقبة كانت فيها كل المادة في الكون متراصة مع بعضها البعض في حالة عالية الكثافة للغاية. وبالعودة إلى نظرية الكم (الكوانتم) في المادة—التي كانت حديثة في تلك الفترة، جادل لوميتر في أن الكون الفيزيائي كان في البداية جسيماً واحداً “الذرة البدائية” كما أسماها، والتي تحللت بشكل انفجار هائل أدى إلى تشكل الزمان والمكان والتوسع الكوني الذي ما زلنا نشهده حتى الآن.

وقد شكلت هذه الفكرة علامة بداية لما نعرفه اليوم بعلم كون الانفجار العظيم Big Bang Cosmology. ونظرية البيج بانج هى التى تحصل الآن على قبول العلماء الفيزيائيين والفلكيين وحتى العامة ككل، لما لها من تفسير منطقى.

حقائق عن العالِم العبقـرى البـريطـاني ستيفن هوكينغ

التقويم الكونى

وأفضل الطرق فى رأيي للتعبير عن التاريخ الكونى هو ضغط 15 مليار سنة التى هى عمر الكون فى سنة واحدة. وهكذا يصبح كل مليار عام من تاريخ الكون معادلاً نحو 24 يوماً من سنتنا الكونية، وستصبح كل ثانية من هذة السنة الكونية معادلاً لدوران الأرض 475 مرة حول الشمس أى (475 سنة).

نقدم فى هذة الجداول المرفقة التقويم الكونى على 3 قوائم. يلخص الجدول الأول منها ماقبل أحداث شهر ديسمبر، ثم يلخص الجدول الثالث أحداث 31 يسمبر. وتبعث هذة الجداول فينا شعوراً كثيراً بالتواضع: فالأرض لم تتكون إلا فى شهر سبتمبر، والديناصورات لم تظهر إلا فى ليلة عيد الميلاد.

وتظهر الزهور فى 28 سبتمبر. اما ظهور الرجال والنساء فقد حدث فى ليلة رأس السنة، ويحتل كل ما سُجل من أحداث فى التاريخ فى الثلاث ثوانى الأخيرة. وإليكم الجداول:

 2

2

3

إنهيار البيج بانج

أما الآن فظهر مؤخراً نموذج جديد يربك حسابات الفيزيائيين ككل، كان إهتمام جميع العلماء بلاإستثناء، تم ترجمته فى الغالب لمعظم لغات العالم. هذا النموذج يهدم نظرية الإنفجار العظيم، هذا النموذج للعالم الكبير (أحمد فراج علي – مركز الفيزياء الأساسية CFP  – جامعة بنها) والعالم الكبير (سوريا داس –جامعة ليثبيرج بكندا)، والذى نشر مؤخراً فى دورية Physics Letters B.

هذا النموذج يتحدث على أن الكون كان أصغر بكثير فى الماضى لكنه لم يكن كنقطة متفردة من قبل. لكن هناك إشكالية ضخمة فى نظرية الإنفجار العظيم، أن المعادلات الرياضية الخاصة بالنظرية النسبية تصلح فقط لوصف ماحدث بعد الإنفجار العظيم.

لكن ماحدث قبل الإفجار العظيم لاتصلح تلك المعادلات، مما يحيط بنا جهلاً فى معرفة ماحدث بالقبل، وأيضاً من المعروف لذلك أن قوانين الفيزياء تنهار عند نقطة التفرد. لذلك ظهر هذا النموذج لكى يحل تلك الإشكاليات الموجودة لنظرية الإنفجار العظيم.

ومن أبرز الإستنتاجات لهذا النموذج أن الكون أزلى لابداية ولانهاية له. وكان من المعروف قديماً أن نهاية الكون تكون عبر (الإنسحاق العظيم) أى أن الكون له مصير واحد محتمل وهو أن ينسحق على نفسه وتكون هذة نهايته، ليتحول مرة أخرى إلى نقطة متفردة شديدة الكثافة الآن بعد ظهور هذا النموذج لاتوجد ظاهرة تسمى بالإنسحاق العظيم.

تمت هذة التصحيحات عن طريق إفتراض دمج مابين النظرية النسبية العامة والنظرية الكمية، وإستنتاج معادلة جديدة تحتوى على تلك التصحيحات. تلك التصحيحات تفترض وجود مجال كمى يملأ أركان الكون، وأيضاً كما ذكرنا من هذة التصحيحات إزالة النقطة المتفردة للإنفجار العظيم..

و إرسال الأنفجار العظيم لنقطه لانهائيه في الزمن.. أي إن النظريه الكمية مع النسبية العامة تضمن عدم وجود نقطه متفردة للانفجار العظيم و توكد إنه لا بداية مطلقة للكون.

حقائق مذهلـة لا تعرفها عن الكـون والفضاء

الخلاصة

النموذج الجديد المقترح يدلنا على أزلية كوننا، وعلينا الآن أن نتحقق بشدة من الأدلة وإجراء التجارب ودعمه بمزيد من الأدلة لكى نتحقق منه. فإذا تم التحقق منه والتأكد منه فإننا على أعتتاب نقلة مختلفة لقوانين الفيزياء التى نعرفها.

لكن دعونى نطرح سؤالاً: ماذا تتوقع إذا تم التحقق والتأكد من هذا النموذج وتنهار نظرية الإنفجار العظيم؟

المراجع

1- مقالة (جورج لوميتر، أبو الانفجار العظيم)، ظهرت في كتاب نشره المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي عام 2000، بعنوان (آفاق كونية: علم الفلك في الطليعة)، وهو من تحرير ستيفن سوتر ونيل ديغراس تايسون.

2- كتاب (تنينات عدن) لكارل ساجان.

2

شاركنا رأيك حول "هل إنهارت نظرية الإنفجار العظيم؟.. بمساعدة عربية !"

  1. Muntadhar Haydar

    فكرة الكون الأزلي مرفوضة لأن الأزلية للخالق عز وجل فقط وكل ما سواه مخلوق

  2. Ahmad Qardan

    To all who asked. I have looked at “No Big Bang’ article that has been getting attention in various media sites. It doesn’t make sense to me. For example: cosmo constant ‘prediction’ is simply put in by hand.. getting the ‘correct’ answer today by choosing the observed value today as input.. and giving the wrong answer at earlier times. As for BB singularity.. again seems to me that it is a case of knowing what one wants, and inputing it into the model.. certainly can’t address the singularity problem without a full quantum theory.. -Professor Lawrence Krauss.

  3. Imed Rbei

    أزلي ؟؟؟؟لا لا الكون ليس أزلي فله بداية أكيدة و له فناء أكيد وإن كانت موجودة فلم خلقها ربنا و هي أصلا موجودة …الله وحده أزلأزلي و كل ما خلق له بداية وله نهاية

    • Oubelaid Youssef

      هدا لا يعني ان العلماء قد كفروا بل يقولون ما توصلوا اليه و لا يربطونه مع الدين يتحدثون دائما بلغة الرياضيات الى حد الان لا دليل لهم انه يوجد خالق لأنهم لا يهتمون بمعرفة دلك علميا لأنه مستحيل

  4. Yamen Kharsa

    ازلية الكون هي اخر مالجئ اليه الملحدون بعد بطلان كل حججهم بالمنطق والعقل وبأن الكون صنع نفسه بنفسه فهم يسوقون لاي نظرية تنفي وجود مسبب او خالق…نظرية الانفجار العظيم هي الاقرب للصواب حاليا ! أتمنى من اراجيك عدم نشر هذه السخافات للعامة ممن ليس لديهم اي خلفية عن الموضوع! ليس كل شيء صالح للنشر! If you tell a big enough lie and tell it frequently enough, it will be believed.”
    ― Adolf Hitler

    • Yamen Kharsa

      Khaled Adnan لو الـ “لو” اللي بتتكلم عليها حصلت ساعتها ممكن ننتناقش ! ولو انه مش ممكن تحصل ولا في الاحلام لسبب بسيط وهو ان كارل ساجان نفسه المشار اليه كمرجع في هذا المقال ينقض الالحاد نفسه من الاساس في فيديو رائع له على اليوتيوب يسمى 4th dimention …والمفارقة المضحكة للملحدين لوصف هذه النظرية هي ان الكون موجود منذ الازل لابداية ولانهاية لايشيخ و لا يصغر ولايتجدد ولا يحتاج اي مواد ليستمر (لايجوع) ولاتشوبه شائبه او نقطة ضعف !! ومع ذلك يرفضون الاعتراف ان هذه صفات الهية بسبب كبريائهم وغرورهم فقط!

    • Mohamed Amine

      Khaled Adnan دليل على صحة نظرية الانفجار العظيم من القران ” أَوَلَمۡ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالۡأَرۡضَ كَانَتَا رَتۡقًا فَفَتَقۡنَاهُمَا وَجَعَلۡنَا مِنَ الۡمَاء كُلَّ شَيۡءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤۡمِنُونَ ” 21- سورة الأنبياء؛ الآية 30

    • Ahmad Al Khouli

      ” أتمنى من اراجيك عدم نشر هذه السخافات للعامة ممن ليس لديهم اي خلفية عن الموضوع! ليس كل شيء صالح للنشر!”
      أشعر بأننا عدنا إلى العصور الوسطى..

    • Yamen Kharsa

      @khoouli عقلية العصور الوسطى هي بأن تستنتج نظرية تخلص بالقول ان الكون صنع نفسه من لاشيء او انه موجود منذ الازل ! هل يسمى هذا غير سخافة للـعب بعقول العامة ! هل تعتقد عزيزي ان كل شخص قرأ هذا المقال سيذهب لعمل بحث معمق ؟؟ ام سيأخذ ماقيل ويردده على الناس؟؟ ….العمل على تكرار نفس الكذبة يجعلها اسهل للتصديق !!!

    • Ahmed Ould Deye

      يا سلام .. النظرية التي حققت شبه اجماع في صفوف العلماء واجريت حولها ملايين البحوث صرفت عليها المليارات وتبناها الفيزيائيون والفلكيون تسميها سخافة! كم هنالك من ادعياء فينا

    • Yamen Kharsa

      Ahmed Ould Deye النظرية التي حققت شبه اجماع هي نظرية الانفجار العظيم !! عزيزي انصحك بقراءة المقال مرتين على الاقل وبتركيزلمعرفة موضوع الحديث! ومن ثم قراءة تعليقي بتركيز ايضا ! يبدو انك كنت نائم انت وبتعلق !

    • Khaled Adnan

      Yamen Kh
      بنظري عمره العلم الصحيح ما راع يعترض مع الدين
      لذلك انا بحكي خلينا نكون متفتحين ونقرأ وما تهتم بالملحدين لانهم هم عارفين انا احنا عرافين ومقتنعين انهم بيعرفوا الصح بس بينكروه وما الالحاد الا عناد

      وبرضه شغله مهمه بنظري مش كل شي بالعلم نطوعة للدين لانه العلم يقبل الصح والخطأ
      لكن الدين لا يقبل الخطأ لانه من عند الله

    • Ahmad Qardan

      “ازلية الكون هي اخر مالجئ اليه الملحدون” وكان العلماء يقضون عمرهم لكي يهدموا معتقدات أكثر الأمم تخلفاً ورجعيةً .. هذه هي تماماً نظرية المؤامرة لكنك لا تستطيع ايقافها لأنها تعيش في عقلك..
      ثم لا أدري لماذا أول ما تسمعون اي شيء عن النظريات والاثباتات تذهب عقولكم للإلحاد واللادينيين ؟
      المقال لا يمت للدين بأي صلة لا تستطيع أن ترى ذلك صديقي ؟
      هذا ما قدمه البروفيسور أحمد إذا لديك أي محاولة تفسر الموضوع فتفضل انشر اوراقك وأتحفنا..وأتمنى أن لا يكون قد أثر عليك الشيخ بندر الخيبري وأمثاله..

    • Yamen Kharsa

      Ahmad Qardan مافهمت شو بدك عزيزي !! مؤامرة مين ؟ وبندر مين ؟؟ عكل حال بس تجمع شوبدك تحكي تفضل!! بس هذا بالضبط ما قصدته بقولي “ممن ليس لديهم خلفية عن الموضوع” انا اعذرك تماما عزيزي لانه من المؤكد انه ليس لديك ادنى فكرة عن ابعاد الموضوع ! عرف الالحاد لتعرف ما الصلة صديقي . الالحاد عزيزي نستطيع نسميه مذهب او اتجاه ينفي وينكر وجود اي دين على وجه الارض وضع الف خط اسفل >>> ويعتمد الالحاد والملحد كليا على هذه النظريات (وليست اثباتات كما تفضلت) الخزعبلية ليبرر ما يعتقدونه من عدم وجود خالق وان الانسان تطور من القرده وغيرها…..فهمت سيد أحمد شــو الــصــلـــة بالـمــوضــوع؟؟؟ وسوف يتوضح مقصدي اكثر عندما تناقش ملحد وتفهم اجنداته.

    • Mark Issa

      Ahmad Qardan يبدو أنه لم يستطع الربط بين منطقه ومنطق من يرون الحياة عبارة عن سلسلة من المؤامرات… ما فهم شو بدك منه!! هههه…

    • Yamen Kharsa

      Mo Issa ههه يبدوانه انت من عنده مشكلة بالربط عزيزي !! هل انا الذي اتيت على ذكر كلمة مؤامرة !! يبدو عندك مشكلة خلط ايضا هههه!! للاختصار عموما بما انك اتفقت معه نقول “الله يهني سعيد بسعيدة”.

    • Yehia Elkassem

      Mohamed Amine
      دة مش الانفجار العظيم دة لما كانت الارض كتلة بركانية وبدأت فى التبخر وطلعت السماء من بخار الارض واتكون الغلاف

    • Monir Monir

      أتمنى من اراجيك عدم نشر هذه السخافات للعامة ممن ليس لديهم اي خلفية عن الموضوع! ليس كل شيء صالح للنشر
      haaaahaaaaaaaaaaaaaaa go read something better than you usually do. you stupid fucken idiot

  5. Mhmoud Hafez

    الكون أزلي ؟!! ..اين ريتشارد دوكنز و ستيفن هوكنج ليصفقا بل ليرقصا الآن لتلك الحقيقة المبهجة لكل ملحد؟! ، لو اشتهر هذا التعديل على البيج بانج و أيده الكثيرون فسينضم حتمًا مع النشوء و الأرتقاء لداروين كنظرية أخرى تعارض الدين..بل تعارض المنطق الواضح أصلاً ، و سنبقى فى جدل عقيم لقرنين على الاقل حتى تظهر نظرية أخرى تعيد للكون منطقيته! ، اصل الكون و اصل الانواع..الاصول دومًا مستعصية على الفهم و على العلم..لأنها اساس صنعة الخالق!..فلا تفشلوا فى فهمهم و تدعوا ان ما من خالق!

    • Mhmoud Hafez

      نسيت شيئًا!..شكرًا لأستاذ فادي على المقال الرائع…و على فكرة..قولى لا تدعوا ان ما من خالق اعنى به كل من سيتخذ من شىء كهذا حجة لإلحاده…و لا اعنى طبعًا شخصًا معينًا!! حاولت تعديل الرد الحماسي لكنى لم اعرف كيف افعل!

  6. Mhmoud Hafez

    نسيت شيئًا!..شكرًا لأستاذ فادي على المقال الرائع…و على فكرة..قولى لا تدعوا ان ما من خالق اعنى به كل من سيتخذ من شىء كهذا حجة لإلحاده…و لا اعنى طبعًا شخصًا معينًا!! حاولت تعديل الرد الحماسي لكنى لم اعرف كيف افعل!

  7. Msallam Halawa

    يا لهم من علماء مغرورين يعتبرون انفسهم اذكى الكائنات لمجرد انهم لا يستطيعون تفسير ما قبل الانفجار العظيم فهم يلغون النظرية بالكامل فهذا اسهل لعقولهم المغرورة

  8. Eman Mohammed

    Ferzat Al Chayah
    الورقة البحثية محل الحديث لا تتحدث عن ذلك إطلاقا, إنما هى تناقش ما يسمى بنقطة التفرد (نقطة لا نهائية الكثافة تنكسر عندها قوانين الفيزياء بشكلها المعروف), الورقة تتلافى نقطة التفرد (و لكن لا تدعى أن الانفجار العظيم لم يحدث), نقطة التفرد تثير مشكلة عند العلماء لانكسار قوانين الفيزياء و عدم القدرة على معالجة قوة الجاذبية بطريقة كمية و هناك أيضا محاولات سابقة من باحثين حاولوا التخلص منها

  9. Fehmy Abdi

    لماذا الولولة و الصياح و اغماس الدين.. حرية العلة لا مناص منها أما المسلم الحقيقي فهو من يسلم أن الاسلام هو الحقيقة و يترك للعلم حريته الكاملة لانه يثق باطلاق أن الحقيقة واحدة

  10. Eman Mohammed

    العنوان خاطئ جدا.الورقة البحثية محل الحديث لا تتحدث عن ذلك إطلاقا, إنما هى تناقش ما يسمى بنقطة التفرد (نقطة لا نهائية الكثافة تنكسر عندها قوانين الفيزياء بشكلها المعروف), الورقة تتلافى نقطة التفرد (و لكن لا تدعى أن الانفجار العظيم لم يحدث), نقطة التفرد تثير مشكلة عند العلماء لانكسار قوانين الفيزياء و عدم القدرة على معالجة قوة الجاذبية بطريقة كمية و هناك أيضا محاولات سابقة من باحثين حاولوا التخلص منها
    لمعرفة تفاصيل أكثر عن الورقة البحثية أرجو مطالعة هذا المقال بقلم أحد العلماء للتأكد أن الورقة لا تدعى أبدا أن الانفجار العظيم لم يحدث إنما فقط بعض وسائل الإعلام!
    https://briankoberlein.com/2015/02/10/beginning/

  11. Ayman Sam

    نظرية الإنفجار العظيم مثبتة من القران الكريم (أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما)

  12. Noor Al Atassi

    قال الله عز وجل.. مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا (الكهف 51)

    وقال أيضاً.. {أَوَ لَمْ يَرَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} [الأنبياء: 30]

    صدق الله وصدق المرسلون.. الحمد لله على نعمة الإسلام، الحمد لله الذي خلقنا مسلمين 🙂

    • Mostafa Hosni

      قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ…

  13. Yamen Kharsa

    Khaled Adnan لو الـ “لو” اللي بتتكلم عليها حصلت ساعتها ممكن ننتناقش ! ولو انه مش ممكن تحصل ولا في الاحلام لسبب بسيط وهو ان كارل ساجان نفسه المشار اليه كمرجع في هذا المقال ينقض الالحاد نفسه من الاساس في فيديو رائع له على اليوتيوب يسمى 4th dimention …والمفارقة المضحكة للملحدين لوصف هذه النظرية هي ان الكون موجود منذ الازل لابداية ولانهاية لايشيخ و لا يصغر ولايتجدد ولا يحتاج اي مواد ليستمر (لايجوع) ولاتشوبه شائبه او نقطة ضعف !! ومع ذلك يرفضون الاعتراف ان هذه صفات الهية بسبب كبريائهم وغرورهم فقط!

  14. Mahmoud Gamal

    اعتقد ان الكلام ده خطأ طبعا لان العقل البشرى لا يتقبل حقيقه الكلمه دى (مطلق) سواء كان ازليه الكون او بدايه مطلقه له
    لان المالا نهايه خارج حدود العقل البشرى
    الحقيقه المطلقه الوحيده اللى يتقبلها العقل
    ان لهذا الكون العظيم خالق اعظم (عظمه مطلقه)

  15. Mohamed Amine

    Khaled Adnan دليل على صحة نظرية الانفجار العظيم من القران ” أَوَلَمۡ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالۡأَرۡضَ كَانَتَا رَتۡقًا فَفَتَقۡنَاهُمَا وَجَعَلۡنَا مِنَ الۡمَاء كُلَّ شَيۡءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤۡمِنُونَ ” 21- سورة الأنبياء؛ الآية 30

  16. Mohamed Amine

    دليل على صحة نظرية الانفجار العظيم من القران ” أَوَلَمۡ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالۡأَرۡضَ كَانَتَا رَتۡقًا فَفَتَقۡنَاهُمَا وَجَعَلۡنَا مِنَ الۡمَاء كُلَّ شَيۡءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤۡمِنُونَ ” 21- سورة الأنبياء؛ الآية 30

  17. Ahmad Al Khouli

    ” أتمنى من اراجيك عدم نشر هذه السخافات للعامة ممن ليس لديهم اي خلفية عن الموضوع! ليس كل شيء صالح للنشر!”
    أشعر بأننا عدنا إلى العصور الوسطى..

  18. محمد عبد المعطي

    كل شيء له بدايو وله نهاية لا يعقل ان لا يكون للكون بداية او نهاية لا اعلم كيف يسمونها علوم واصلها يقوم على صدفة مع ان العلم لا يقوم على الصدفة انا لست ضد هذه النظريات لكن المشكلة انهم دائما ضد وجود الخالق اينشتاين الذي هو الاصل في كثير من النظريات الكونية وغيرها من المجالات لم ينفي وجود الخالق بل انه في مناظرة قال لا اصدق ان الله يلعب النرد مع الكون ويقصد بذك عن الصدفة وحظ لا يمكنهم نفي ما لا يمكنهم اثباته بهذه البساطة فهم يؤمنون بالثقوب السوداء مع انهم لم يروها كذلك يجب عليم الايمان بالله دون ان يروه

  19. المشاغب

    والله يا اخي قبل ما تعلمنا عن الانفجار العظيم .. راجع مقالتك المليئة بالاخطاء ..الصراحة اغرب ناس العرب ما عمري شفت بموقع انجليزي اخطاء املائية

  20. Arch Issa Al Mahariq

    للاسف إستخدمت اكثر من موقع عربي عنوانا مضللا لبحث علمي شيق يزاوج بين النظرية النسبية وميكانيكا الكم لتفسير الانفجار العظيم والاجابة عن بعض الظواهر التي لا تستطيع النظرية النسبية تفسيرها لوحدها.

    تمت ترجمة السطر الاول من المقال بصورة فجة: “وفقا لنموذج جديد طبّق شروطا تصحيحية كمّية لتكملة نظرية آينشتاين في النسبية العامة، فالكون موجود أزلي بلا بداية ولا نهاية” بينما النص الاصلي يقول: The universe may have existed forever, according to a new model
    والمقال الاصلي المترجم هو

    http://m.phys.org/news/2015-02-big-quantum-equation-universe.html

  21. Yamen Kharsa

    @khoouli عقلية العصور الوسطى هي بأن تستنتج نظرية تخلص بالقول ان الكون صنع نفسه من لاشيء او انه موجود منذ الازل ! هل يسمى هذا غير سخافة للـعب بعقول العامة ! هل تعتقد عزيزي ان كل شخص قرأ هذا المقال سيذهب لعمل بحث معمق ؟؟ ام سيأخذ ماقيل ويردده على الناس؟؟ ….العمل على تكرار نفس الكذبة يجعلها اسهل للتصديق !!!

  22. Mostafa Hosni

    قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ…

  23. Mostafa Hosni

    دائما يبحث الانسان باختلاف دينه او حتى الحاده عن القوة العظمى الازليه التى لا تبدا ولا تنتهى….ثم ياتى الخلاف فى تسميتها.

  24. Mohammad Zwail

    أكثر ما أسعدني هو ورود اسم عربي في هذه الفرضية الكبيرة ..
    مصر ولادة برضو

  25. Hozan Zhian

    كنت مرتاحة ويا النضرية بس بوضتوها يا دي النيلة شكرا يا عمي

  26. Ahmed Ould Deye

    يا سلام .. النظرية التي حققت شبه اجماع في صفوف العلماء واجريت حولها ملايين البحوث صرفت عليها المليارات وتبناها الفيزيائيون والفلكيون تسميها سخافة! كم هنالك من ادعياء فينا

  27. Yamen Kharsa

    Ahmed Ould Deye النظرية التي حققت شبه اجماع هي نظرية الانفجار العظيم !! عزيزي انصحك بقراءة المقال مرتين على الاقل وبتركيزلمعرفة موضوع الحديث! ومن ثم قراءة تعليقي بتركيز ايضا ! يبدو انك كنت نائم انت وبتعلق !

  28. Ammar Yahya

    اخر مالجئ اليه الملحدون ! امل ابن سينا والرازي وغيرهم لماذا كفرو اخ yamen اليس اعتقادهم بقدم العالم وبطلان الوحي هما ابرز ما كفرو لاجله وللعلم المسالة من زمن ارسطو مطروحة ؟ ثم ( الو ) الي تكلمت عليها طبقها على افكاركم لان انتم اكثر من تستخدمونها وتقولون ماذا لو طلع اله الاسلام صحيح ماذا ستفعل وقتها ! وبالنسبة للمنطق والحجج انتم وبقية الدينين اصلاً تؤمنون بالهتكم غيبياً فلا داعي للسفسطة الي تفضلت بيها

  29. Khaled Adnan

    Yamen Kh
    بنظري عمره العلم الصحيح ما راع يعترض مع الدين
    لذلك انا بحكي خلينا نكون متفتحين ونقرأ وما تهتم بالملحدين لانهم هم عارفين انا احنا عرافين ومقتنعين انهم بيعرفوا الصح بس بينكروه وما الالحاد الا عناد

    وبرضه شغله مهمه بنظري مش كل شي بالعلم نطوعة للدين لانه العلم يقبل الصح والخطأ
    لكن الدين لا يقبل الخطأ لانه من عند الله

  30. Ahmad Qardan

    “ازلية الكون هي اخر مالجئ اليه الملحدون” وكان العلماء يقضون عمرهم لكي يهدموا معتقدات أكثر الأمم تخلفاً ورجعيةً .. هذه هي تماماً نظرية المؤامرة لكنك لا تستطيع ايقافها لأنها تعيش في عقلك..
    ثم لا أدري لماذا أول ما تسمعون اي شيء عن النظريات والاثباتات تذهب عقولكم للإلحاد واللادينيين ؟
    المقال لا يمت للدين بأي صلة لا تستطيع أن ترى ذلك صديقي ؟
    هذا ما قدمه البروفيسور أحمد إذا لديك أي محاولة تفسر الموضوع فتفضل انشر اوراقك وأتحفنا..وأتمنى أن لا يكون قد أثر عليك الشيخ بندر الخيبري وأمثاله..

  31. Yamen Kharsa

    Ahmad Qardan مافهمت شو بدك عزيزي !! مؤامرة مين ؟ وبندر مين ؟؟ عكل حال بس تجمع شوبدك تحكي تفضل!! بس هذا بالضبط ما قصدته بقولي “ممن ليس لديهم خلفية عن الموضوع” انا اعذرك تماما عزيزي لانه من المؤكد انه ليس لديك ادنى فكرة عن ابعاد الموضوع ! عرف الالحاد لتعرف ما الصلة صديقي . الالحاد عزيزي نستطيع نسميه مذهب او اتجاه ينفي وينكر وجود اي دين على وجه الارض وضع الف خط اسفل >>> ويعتمد الالحاد والملحد كليا على هذه النظريات (وليست اثباتات كما تفضلت) الخزعبلية ليبرر ما يعتقدونه من عدم وجود خالق وان الانسان تطور من القرده وغيرها…..فهمت سيد أحمد شــو الــصــلـــة بالـمــوضــوع؟؟؟ وسوف يتوضح مقصدي اكثر عندما تناقش ملحد وتفهم اجنداته.

  32. Mark Issa

    Ahmad Qardan يبدو أنه لم يستطع الربط بين منطقه ومنطق من يرون الحياة عبارة عن سلسلة من المؤامرات… ما فهم شو بدك منه!! هههه…

  33. Mark Issa

    مجددا بعد كل مقال علمي… سنرى من يحمل ميزان شريعة الله ليحول النقاش حول الموضوع إلى نقاش لاهوتي سفسطائي لا ينتهي… خلصونا بقى يا شباب.. اطلعوا من هالقوقعة يلي قاعدين فيها وبدكم تقعدوا البشرية كلها فيها…

    لا يوجد أحد هنا يتهم دينك وعقيدتك وإيمانك أو يحاول زعزعتهم.

    هنا لا يوجد مؤامرات… فقط حوارات.

  34. Yamen Kharsa

    Mo Issa ههه يبدوانه انت من عنده مشكلة بالربط عزيزي !! هل انا الذي اتيت على ذكر كلمة مؤامرة !! يبدو عندك مشكلة خلط ايضا هههه!! للاختصار عموما بما انك اتفقت معه نقول “الله يهني سعيد بسعيدة”.

  35. Mohamed Abd Elhameed

    قال تعالي “ما أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً” (51) سورة الكهف
    صدق الله العظيم

  36. Kinan Naseeb

    بدنا المصدر يلي بتقولوا انو دحض النظرية لأنو انتو ذاكرين مصادر مالها علاقة بعنوان وهدف المقال 🙂

  37. Айхам Хамед

    من الممكن أن لا يكون الكون قد بدأ من نقطة التفرد Singularity… ومن الممكن أن يتم إثبات هذه النقطة… ولكن ما دخل أزلية الكون بنفي نقطة التفرد؟

  38. Basel Hüseyin Karsli

    يعني حكي بلا طعمة,طيب رح روح معك و ازلنا نقطةا البداية,طيب شو في بدال نقطة البداية,وشو هو النموذج يلي عم تحكي عنو؟قلت انو النموذج ببرهن انو الكون ازلي,طيب قلنا شو هو؟

  39. Beshr Shukri

    (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ۚ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ ۚ وَعْدًا عَلَيْنَا ۚ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ) (21 الأنبياء 104)

    هكذا بدأ الخلق وهكذا سينتهي وهذا هو المنطلق للبحث في هذا الموضوع، عدا ذلك ليس إلا تكهنات …

  40. Yehia Elkassem

    Mohamed Amine
    دة مش الانفجار العظيم دة لما كانت الارض كتلة بركانية وبدأت فى التبخر وطلعت السماء من بخار الارض واتكون الغلاف

  41. Ramy Abdlnabi

    مشكلة هؤلاء القوم ليست بنظرية الانفجار العظيم بحد ذاتها لأنه تم اثباتها علمياً من كافة علماء القرن عبر ظاهرة توسع الكون وتباعد المجرات وغيرها من الادلة العلمية التي تم رصدها بالتكنولوجيا وادواتها الحديثة المشكلة عندهم تبدو يا سادة في المحرك الأول والتي كونت الانفجار العظيم هذا السؤال الذي يهرب منه الملاحدة والماديين انطلاقا من وجودة قوة خارقة مدبرة وعظيمة وراء هذا الحدث العظيم الخارق متمثلة في الله عز وجل الخالق المصور لهذا الكون المبدع

  42. Ahmed Essam Atta

    ستيفن هوكينج قال ان النظرية ماهى إلا فرضية لمحوالة تفسير الامور من وجهة نظر معينة قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة

  43. Luqman Arabo

    في البدئ كانت الكلمه هذا في الانجيل وعندما حدث الانفجار العظيم مات الكلمه ف

  44. Monir Monir

    أتمنى من اراجيك عدم نشر هذه السخافات للعامة ممن ليس لديهم اي خلفية عن الموضوع! ليس كل شيء صالح للنشر
    haaaahaaaaaaaaaaaaaaa go read something better than you usually do. you stupid fucken idiot

  45. Namir Sakan

    الكون توسع او كما تسميها انت “صنع نفسه” غير منطقية، لكن الإله خلق نفسه منطقية؟ ازدواجية المعايير في ابهى حلتها…

  46. Hassan Hammo

    عزيزي اول شي نظرية الانسحاق الكوني هي مانها النهاية الوحيدة او الصح للكون
    النظرية الحالية بتتوجه الى انو الكون في توسع دائم والمحرا راح تضل تبعد عن بعضها وبالاخير راح تنطفي كل اللنجوم بس تحرق كل وقودها
    الدمح بين النسبية والفيزيا الكمية انتح نظرية الاوتار المتراقصة الابعاد العشرة
    ووالي ادت لنظريت الاكوان المتوازية ولي عددها لانهائي
    لي بيدعم نظرية الانفحار العظيم بيندرس عن طريق استخدام تلسكوبات بالاشعة تحت الحمراظ لمعرفة وين الاماكن الاكثر سخونة بكوننا ومن وين اجت
    الصورة الاقدم اكووناا تسمى وجه الله
    بالاخير من دعائم نطرية الانفجار العظيم هي الثقوب السوداء لي بتولد بشي مطابق تماما للانفحار العظيم
    بالنهاية انك تقول الكون لايفنى ومالو بداية هي نطرة بدائية
    بنظري نحن كحنس بس ماتطورنا ووصلنا لمرحلة نقدر ندرس الكون بعمق
    نحن بعدنا يادووب قشطنا القشرة الخارجية

  47. Oubelaid Youssef

    هدا لا يعني ان العلماء قد كفروا بل يقولون ما توصلوا اليه و لا يربطونه مع الدين يتحدثون دائما بلغة الرياضيات الى حد الان لا دليل لهم انه يوجد خالق لأنهم لا يهتمون بمعرفة دلك علميا لأنه مستحيل

  48. Khaled Taha

    يقول الله سبحانه
    {مَا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً}الكهف51
    هذه هو الصحيح والباقي كذب

أضف تعليقًا