حقائق مُدهشة عن حيوان القصص الأسطوري.. اليونيكورن

حقائق مُدهشة عن حيوان القصص الأسطوري.. اليونيكورن 6
2

اليونيكورن حيوان اسطوري تم ذكره في العديد من الكتب و الأشعار والقصص، ويعتقد الكثيرون ان هذا الحيوان موجود بالفعل، و أصبح مزروع بقوة في تقاليد الكثير من الشعوب.

هنا بعض المعلومات والحقائق عن الحيوان الاسطوري القديم اليونيكورن..

اذا اردنا البحث عن المكان الذي بدأت منه الأسطورة القديمة بالانتشار، يجب ان نذهب اولاً الى عالم الطبيعة الروماني بيلي الذي كتب الموسوعة الملحمية للتاريخ الطبيعي، و وضع الكثير من المعلومات الشيقة.

#كتب بليني ان اليونيكورن هو من أشرس الحيوانات، و من المستحيل القبض عليه وهو على قيد الحياة، يملك جسد حصان، و رأس غزال، و أقدام فيل، و ذيل خنزير، و يملك قرن اسود في منتصف جبهته طوله ثلاث أقدام، و صوت عالي وعميق يرهب أشد الرجال قوة.

#في القرن السابع المؤرخ ايزيدور الاشبيلي اشار الى ان اليونيكورن قوي جداً يخترق اي شيء يهاجمه، ويحارب الفيلة ويقتلهم من خلال اصابتهم في البطن، و ساعد كثيراً في انتشار الاسطورة التي اصبحت السمة المميزة في الفولكلور الأوروبي لعدة قرون.

من بين الأمور التي قالها أيضاً هي ان اصطياد اليونيكورن أمر مستحيل إلا إذا كان يوجد امرأة عذراء، قال في كتاباته: وحيد القرن قوي جداً لا يستطيع الصيادين الامساك به إلا عن طريق خدعة وهي اذا تم وضع فتاة عذراء أمامه وكشفت عن صدرها، حيث ان كل شراسته تتوقف وسوف يضع رأسه في حضنها ويغفو، وبالتالي يمكن الأمساك به بكل سهولة، إذا كانت الفتاة تتظاهر بانها عذراء فإن اليونيكورن سوف يمزقها الى اشلاء.

#في مذكرات ليوناردو دا فينشي أيضاً ذكر ان اليونيكورن عصبي جداً، ولا يعرف كيف يسيطر على نفسه، وهو يحب الامرأة العذراء، وينسى ضراوته و وحشيته ويجلس امامها وينام في حضنها، وفي تلك الاثناء يمكن للصيادين الأمساك به.

قصص أمثال عربية أصيلة.. تُشكّل حياتنا اليومية – تقرير

#المؤرخ و الطبيب اليوناني كتسياس في القرن الخامس قبل الميلاد قام بوصفه في كتاب Indika على انه وحش له جسم أبيض، ورأس أرجواني، وعيون زرقاء، وقرنه متعدد الألوان في الحافة يكون لونه أحمر من ثم أسود في الوسط وأخيراً اللون الأبيض، كما ان القرن يملك ميزات خاصة ويشفي من الأمراض، ويوجد بعض القصص تقول ان ارسطو قرأ بعض من قصص كتسياس وكان يصدق بوجود مثل هذا الحيوان لكن بخصوص القرن لا يعتقد ان له مميزات خاصة.

هذه الصورة هي واحدة من الصور الأكثر شهرة في كتب القرون الوسطى والتي تحظى بشعبية كبيرة وتعرف باسم bestiaries

unicorn-r-660x568

#اليونيكورن أصبح مزروع بقوة في تقاليد الكثير من الشعوب وخصوصاً في التقاليد الأوروبية، وكان يوجد هوس حقيقي متعلق بالبحث عن قرون اليونيكورن، ودفع الكثير من الأموال للحصول عليه..

حيث قيل ان هذه القرون تستطيع الكشف عن السم الموضوع في الطعام و الشراب وكان هذا الهوس منتشر بشكل خاص بين الملوك، ويقال ايضاً ان لهم صلاحيات طبية عظيمة ففي كتابات كتسايس ذكر ان القرن يحمي من الأمراض القاتلة كما انه يحمي من كل السموم.

كتب قيّمة من عبق الماضي تقدم دروساً لا تُقدر بثمن

#كان اليونيكورن جزء من الختم الملكي الاسكتلندي منذ عام 1300، وكان يعتقد ان كرسي عرش الدنمارك يتكون من قرون اليونيكورن ومن المؤكد ان هذه القرون هي قرون كركدن بحري أو قرون حيوانات مختلفة أخرى.

Father & Child At Summer Palace, Beijing, China

#الأسكندر الأكبر كان يتفاخر لأنه ركب اليونيكورن في أحدى المعارك، وذكر يوليوس قيصر أنه رأى هذا الحيوان في غابات المانيا، كما ظهر لأم كونفوشيوس ليبشر بميلاد الفيلسوف الصيني..

ويقال انه تنباً بوفاته كما كانت سائدة المعتقدات الصينية في ذلك الوقت حيث ان رؤيته كان فال خير ليبشر بالولادة، أو لتقديم معلومات هامة وكان يطلق عليه أسم KILIN ، وكان يملك العديد من الأشكال المختلفة. أكثر الاشكال شهرة كان لديه جسم غزال، و ذيل ثور، حوافر حصان، وقرن قصير لونه أحمر أصفر، أزرق، أبيض، أسود، وفي بعض الاحيان الأخضر .

#يقال ايضاُ ان جينكز خان قرر عدم احتلال الهند والقضاء عليها، بسبب ظهور اليونيكورن امامه، حيث انها علامة على ان اباه قد توفي لذا قرر ان يعود هو والجيش الذي معه.

10 حقائق لا تعرفها عن القائد المغولى.. جنكيز خان

 Dürers_Rhinoceros_1515_-660x525

#اسطورة اليونيكورن ربما أتت من مشاهدة الظباء أو الغزلان مع قرن واحد فقط سببه عيب ولادي، أو تم فقدان أحد القرون عن طريق المشاجرة مع حيوان مفترس، أو نوع من انواعه الخاصة لكن كان هذا احتمال قليل .

يوجد احتمال اكبر وهو ربما اتى من مشاهدة وحيد القرن الهندي (لديه قرن واحد فقط) ويشار اليه أحياناً باسم الحمار الهندي ويوجد العديد من الدلائل التي تشير الى الشبه الكبير على سبيل المثال يذكر ان اليونيكورن لديه أقدام فيل و وحيد القرن في الواقع لديه اقدام لحمية مثل الفيل ويلاحظ أيضاً ان لديه ذيل خنزير لاكن يوجد فارق في القرن حيث يجب ان يتم وصفه باللون الابيض عوضاً عن الاسود.

#صورة مشهورة للفنان الفرنسي جان دوفيت في عام 1540.

 1758

#صورة مشهورة موجودة في متحف دي كلوني في باريس.

image002

المصادر
2،

2

شاركنا رأيك حول "حقائق مُدهشة عن حيوان القصص الأسطوري.. اليونيكورن"

  1. Mohamed AL-Batni

    المقال يصف اليونيكورن بأنه هجين
    لكن كل ما نراه من صور عنه لا تعدو أن يكون حصان بقرن
    هذا ما يسمى بتطور الكذبة .

أضف تعليقًا