تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

المدن التاريخية في الدولة العربية .. هوية أمة وثقافة شعوب

المدن التاريخية في الدولة العربية
هاني سميــر علي
هاني سميــر علي

4 د

لكل دولة فى وطننا العربى الممتد من الخليج شرقا إلى المحيط غربا، مدنا ومبانى تاريخية تتحدث عن ثقافة الشعوب التي أنشأتها، وهي تمثل الحضارة لكل دولة، فهي مباني معمارية تمتاز بطابع خاصة..

جعلها في وقتنا الحالي توضع في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، لما تتعرض له هذه “المدن التاريخية” من إهمال إما بسبب العوامل الطبيعية مثل الكوارث والسيول أو عدم رعاية الحكومات لها.

فالمدن التاريخية تمثل لكل دولة عربية الهوية التاريخية الخاصة بها، فهي تمثل جزء من شخصية كل دولة أمام العالم، يجب أن تعتنى بها الدول وأن تحافظ عليها من الخطر.

لذلك سوف نتعرف على تلك الآثار وقيمتها التاريخية من خلال هذه المقالة، وسنبدأ الحديث عن كل المدن التاريخية في جميع الدول العربية من المشرق حتى المغرب، وأول دولة سنتجول فيها هي دولة العراق..

مدينة آشور

1-مدينة اشور - المدن التاريخية في الدولة العربية

كانت عاصمة مملكة آشور القديمة فى شمال بلاد ما وراء النهرين، وتقع على ضفاف نهر دجلة، وأنشات المدينة في الألفية الثالثة ق.م. وبين القرنين الرابع عشر والتاسع ق.م.

أصبحت العاصمة الأولى للمملكة، وكانت ممرا تجاريا دوليا، ولكن تم تدمير معظمها على يد البابليين، ولكنها الآن معرضة للخطر منذ 2003 كما ذكرت منظمة اليونسكو للتراث العالمى… وأطلاق عليها هذا الاسم تيمنا بالإله آشور.

قصة الحضارة: مجموعة مجلدات قيّمة وفريدة تروى قصتنا على الأرض !

مدينة الحضر

2-مدينة الحضر - المدن التاريخية في الدولة العربية

هى عاصمة أول مملكة عربية عرفها التاريخ وكانت خاضعة لبلاد فارس، وتعد من المدن المحصنة، فهي مدينة مستديرة تقريبا، يحيط بها سورعرض جداره الأول 2.5 متر والآخر عرضه 3 متر، والمسافة بينهما 12 متر، والسور مدعوم بـ 163 برجا، ولقد واجهة المدية الرومان مرتين 116 و 198 ميلاديا.

وعرفت المدينة بروعة هندستها المعمارية وتنوع فنونها ودقتها فى صناعة الأسلحة، فقد كانت مماثلة  لروما من حيث التقدم، حيث وجد فيها حمامات ذات نظام تسخين متطور، وأبراج مراقبة، ومحكمة، ونقوش منحوته،  وفسيفساء، وعملات معدنية، وتماثيل، كما ضربوا النقود على الطريقة اليونانية والرومانية وجمعوا ثروات عظيمة نتيجة لازدهارهم الاقتصادي.

مدينة سامراء

3-مدينة سامراء - المدن التاريخية في الدولة العربية

تقع المدينة علي ضفاف نهر دجلة، وتمتد بـ 41 كيلو مترا ونصف الكيلو متر على ضفة النهر، أ/ا عرضها فيتراوح بين 4 و8 كيلو مترات، وتضم المدينة آثار تدل على التجديد والتنوع الهندسى في العمارة الإسلامية..

ومن بين الآثار العديدة والبارزة الموجودة في الموقع المسجد الجامع ومئذنته الملوية والذي  شيدا في القرن التاسع الميلادي، ولا زالت قرابة 80٪ من المدينة الأثرية مطمورا ويحتاج إلى التنقيب عنها.

ولقد كانت عاصمة للدولة العباسية في عهد الخليفة”المعتصم بالله بن هارون الرشيد” الذى استحسن هواءها فقرر أتخاذها عاصمة بدلا من بغداد التي كانت تبعد عنها بـ 130 كيلو متر، واطلق عليها “سر من رأى”.مدينة أربيل

4-مدينة اربيل

تبعد عن مدينة بغداد بـ 360 كيلو متر، وتقع في شمال العراق، ويعود تاريخ المدينة للقرن 23 قبل الميلاد، ولقد تعاقب عليها حضارات مثل الآشوريون والبارثيون والساسانيون والعرب واخيرا العثمانيين.

ولقد كانت المدينة فى العهد الآشوري مركزا لعبادة الإلهة عشتار، ولكنها تغييرت بعد أن فتحها المسلمون فى عهد ععمر بن الخطاب عام 32 هجرية، أما عن أهم المعالم الأثرية التي توجد فيها فهي”قلعة أربيل، المنارة المظفرية، جامع جليل الخياط، مرصد أربيل”.

قلعة أربيل.. تعد حصنا منيعا، شيد في العصر الآشوري لحماية المدينة حيث تم بناءها علي مساحة المدينة بأكملها، فمساحتها تبلغ 102.190 متر مربع، بالإضافة إلي العديد من المباني والآثار الأخرى التي تحكي قصصاً عن مراحل مختلفة، وشخوص مشهورة، عبر تاريخ المدينة.

قلعة أربيل

قلعة أربيل

المنارة المظفرية

6-المنارة المظفرية - المدن التاريخية في الدولة العربية

تبعد عن قلعة أربيل بـ 500 متر تقريبا، وقد بنيت في عهد “مظفر الدين كوكبري” وهو من الأتابك التركمان، ويبلغ أرتفاع المنارة حوالي 37 مترا، ولها بابان طول كل منهما حوالي متر ونصف المتر، ويؤدى كل باب إلي درج تصل بك إلي قمة المنارة ويبلغ عدد الدرج 110 درجة، وتمتاز المنارة بطابع هندسي فريد في تصميمها.

كنوز من الكتب تضم أشهر ما قيل في الحكم والأقوال المأثورة


جامع جليل الخياط

7-جامع جليل الخياط - المدن التاريخية في الدولة العربية
ذو صلة

شيد علي الطراز المعماري العثماني التركي، واستغرق بناءه 10 سنوات، وهو يعد تحفة فنية لكثرة قبابه ومناراته التي تفتخر بها الحضارة الإسلامية، واطلاق عليه هذا الاسم  “جليل الخياط” أحد اثرياء مدينة أربيل، فالمسجد من الداخل يمتاز بدق وروعة النقوش والزخارف الإسلامية.

المصدر

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

سيدي العزيز لا تغير نظرتنا للموقع اكتب من دون عنصرية مدينة اربيل عاصمة كردستان ولا يوجد فيها عثماني واحد الا المثتسمرين كن واقعيا فأنا اعيش الان في اربيل

اغلبية ماذكرتهم تاريخ كوردي وليس عربي

تستطيع ان تشم رائحة العنصرية وسياسة التعريب من على بعد الاف الكيلومترات من هذه المقالة ولا ادريمنذ متى اصبحت مدينة اربيل مدينة

للتعقيب فقط , بعض من المدن التى ذكرت لا تمت للحضارة العربية بصلة , فمدينة اربيل لم يقطنه العرب قط على طول تاريخه, بل هي تقع في شمال العراق والتى هي جزء من كوردستان , علما ان اربيل مدنية يسكن فيها الكورد والتركمان والمسحيين( الاشوريين والكلدان) فقط , علما ان هذا لا يقلل ابدا من شان الحضارة العربية العريقة , لكن يجب ان يذكر لكل صاحب حق حقه

الله يحميها

اين بابل وبغداد والكوفة والبصرة

مقال منحاز لدول المشرق العربي لماذا يا اخي تناسيت مدن المغرب العرب????? مثل فاس , القيروان , طنجة …و القاءمة تطول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أربيل مدينتى الحبيبة تسلم يديكم يا ليتكم تكلم عن ساكن المدينة أكثر حيث أن 90 في المئة من أهلها من الكرد و شكرا

وطن عربى ممتد من الشرق الى المحيط غربا ؟؟!!! ارض العرب تنتهى فى حدود مصر , وشمال افريقيا للفراعنة والامازيغ وليس للعرب موطئ قدم قبل الفتوحات , ألن توقفوا سياسة التعريب هذه!!

أين القيروان ؟؟

اتمنى منكم ان تكتبو موضووع عن مدينه صنعاء القديمه التاريخيه في اليمن ……. اعتقد انكم ستذهلون منها ومن جمالها

أين مدن المغرب مراكش عاصمة المغرب و الاندلس ؟ اين فاس أول عاصمة مرصفة في التاريخ ؟؟ اين قرطبة اول مدينة في التاريخ مزودة بالانارة العمومية ؟؟ أين طنجة ؟ أين القيروان ؟؟ أين غرناطة

ذو صلة