وسط تجاهل إعلامي مُتعمد: نماذج مصرية مُشرّفة أبهرت العالم

وسط تجاهل إعلامي مُتعمد: نماذج مصرية مُشرّفة أبهرت العالم 4
1

في الواقع هناك نماذج مصرية كثيرة تدعو للفخر، علماء وكتّاب وباحثون وغيرهم، من لهم بصماتهم في مجالات مختلفة، الكثير منا يجهلهم بالرغم من إنجازاتهم المذهلة..

تجاهلهم الإعلام بقناعة منه أن هناك من هم أولى منهم بتسليط الضوء، ولم يدرك انهم هم الضوء لهذا البلد المعتم، هذه القائمة تضم جزء صغير من قائمة طويلة لمصريين أبهروا العالم بإنجازاتهم التي تدعو للفخر حقاً ..

ليلى أحمد

3

كاتبة متخصصة في الدراسات الإسلامية، وهى أستاذة جامعية لدراسات المرأة والإسلام، في كلية اللاهوت جامعة هارفارد.

في عام 1997 تم انتخابها كعضو مدى الحياة في هيئة تدريس جامعة كامبريدج، وهو أعلى تكريم يمكن أن يحصل عليه أستاذ جامعي في بريطانيا، ولكونها  إمرأة عربية تشغل منصب أستاذة جامعية بجامعة عالمية.

كانت تمثل علامة إستفهام كبرى بالنسبة للطلاب في الغرب، فكيف لإمرأة عربية مسلمة أن تصل لهذه المكانة، وهو الأمر الذي يتناقض كلياً مع ما يصوره الإعلام عن العرب، ولكنها إستطاعت بمكانتها تحسين صورة المرأة العربية.

شريف عقيل

4

شريف عقيل محام بارز إمتهن الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات المدنية، درس عقيل المحاسبة في جامعة ميشيغن وتخرج عام 1987، كما حصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة واين ستيت في عام 1992 ، ليلتحق بعدها بكلية القانون بجامعة ميشيغن ويتخرج في عام 1996.

حالياً يشغل منصب رئيس الهيئة الإستشارية للجنة العربية الأميركية لمكافحة التمييز بولاية ميشيغن، وحصوله على هذا المنصب نتج عن مساهماته في المنظمات الحقوقية ومكافحة التمييز، كما إهتم بشكل خاص بقضايا ضحايا التعذيب في سجن أبو غريب العراقي.

المُستقبل المُشـرق للعـرب: عبــاقـرة تحت سن العشرين !

شهاب عصفور

5

شهاب عصفور تخرج من كلية العلوم جامعة الإسكندرية، وحصل على شهادة دكتوراه في الهندسة الصناعية عام 1980من جامعة تكساس.

يعمل حالياً  مساعد عميد كلية الهندسة في جامعة ميامي، بالإضافة إلى ذلك، هو أستاذ في الهندسة الطبية الحيوية ، وكذلك قسم جراحة العظام وإعادة التأهيل.

تلقى الدكتور عصفور جائزة زميل معهد المهندسين الصناعية في عام 2004تقديراً لجهوده، ومن الجدير بالذكر ان له أكثر من 240 مقالاً علمياً في مجلات محلية ودولية عديدة، فضلاً عن مؤلفاته وأبحاثه العلمية.

محمد العصار

6

د. محمد العصار هو نائب رئيس جامعة ليهاي بالولايات المتحدة الأمريكية للشئون الدولية واستاذ الهندسة الكيميائية في نفس الجامعة أيضاً، حصل على درجتي البكالوريوس والماجيستر من جامعة الاسكندرية ، كما حصل علي درجة الدكتوراة من جامعة مكجيل بكندا عام 197.

يمتلك 9 براءات إختراع، وله 5 كتب علمية رائدة في مجال الهندسة الكيميائية، فضلاً عن  مئات المقالات العلمية.

هل تسيّدنا – نحن العـرب – العالم يومـاً ما بالفعل ؟

محمد العريان

7

حكيم وول ستريت كما يعرف في عالم المال والأعمال، أو الرجل الغامض كما أطلقت عليه صحيفة نيويورك تايمز، يعد محمد العريان واحداً من أهم وأبرز الخبراء الاقتصاديين في العالم.

تخرج من كلية الاقتصاد جامعة كامبريدج، وحصل على الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أوكسفورد، عمل لدى صندوق النقد الدولي في واشنطن،وشغل منصب الرئيس التنفيذي لصندوق المنح الجامعية وكافة الحسابات بجامعة هارفارد، وذلك قبل أن يتولى منصب منصب المدير التنفيذي لشركة بيمكو أكبر شركات إدارة الأصول في العالم.

في عام 2005 تم تصنيفه في المرتبة الـ 11 ضمن قائمة أقوى 500 شخصية عربية، وفقاً لأريبيان بزنس، بالإضافة إلى تعيينه رئيسا لمجلس الرئيس للتنمية العالمية في ديسمبر 2012 من قبل الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

طاهر الجمل

8

تخرج من كلية الهندسة بجامعة القاهرة ،وحصل علي الماجستير والدكتوراة في علوم الحاسب من جامعة ستانفورد الامريكية، عمل كرئيساً لفريق العلماء بشركة “نت سكيب”  التي توصل من خلالها إلى أشهر معايير التأمين المستخدمة على الإنترنت معيار”SSL ” ، ليقوم بعدها بتأسيس شركة سكيوريفاي المتخصصة في حلول ونظم تأمين المعلومات بالولايات المتحدة.

 في عام 2009 حصل على جائزة “الإنجاز مدى الحياة” تقديراً لجهوده واختراعاته المختلفة في مجال معايير الأمن للشبكات.

داليا مجاهد

9

داليا مجاهد باحثة إسلامية، وهى المديرة التنفيذية لمركز جالوب للدراسات الإسلامية، إختارها الرئيس الأمريكي أوباما مستشارة في المجلس الاستشاري للأديان، لتكون بذلك أول مسلمة تشغل هذا المنصب في البيت الأبيض.

داليا مجاهد حاصلة على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية ،تبعته بماجستير في إدارة الأعمال من كلية جوسف كاتز للدراسات العليا في الأعمال في جامعة بتسبرك الأمريكية.

علمـاء عــرب أبهــروا الدنيــا ونَسـِيـَتهُـم أوطـانهم !

إبراهيم عويس

11

إبراهيم عويس عالم الإقتصاد والخبير الدولي الذي يعد رمزاً هاماً في علم الإقتصاد، حصل على البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الإسكندرية في مصر عام 1952 ثم حصل على درجة الماجستير والدكتوراه عام 1961 و1962 من جامعة مينيسوتا في الولايات المتحدة الأميركية.

عمل مسبقاً كأستاذ للإقتصاد السياسي بجامعة هارفارد، ثم عمل كخبير في الاقتصاد الدولي لدى حكومات عديدة، حالياً هو بروفيسور بجامعة جورج تاون الأمريكية.

تعلم على يده الكثير من السياسين ورجال الاقتصاد أشهرهم الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون، وتم تكريمه مرات عديدة وحصل على الكثير من الأوسمة الدولية، له مؤلفات هامة تعد مرجعاً لرجال الإقتصاد، فقد صدر له حتى الآن ما يقرب من 50 كتاباً.

مصطفى السيد

12

عالم الكيمياء مصطفى السيد هو أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم، وذلك لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي،  وتطبيقه لهذه التكنولوجيا في علاج مرض السرطان..

ويعد د. مصطفى السيد واحداً من أفضل عشرة علماء في الكيمياء في العالم، يعمل حالياً أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية للتكنولوجيا.

في عام 2011 تم تصنيفه في المرتبة الـ 17 ضمن تصنيف تومسون رويترز لأفضل علماء الكيمياء في العقد الماضي.

المصادر

,2 ,3 ,4 ,5 , ,7

1

شاركنا رأيك حول "وسط تجاهل إعلامي مُتعمد: نماذج مصرية مُشرّفة أبهرت العالم"

  1. Abq Abri

    الشكر موصول للكتاب في اراجيك
    المدونة الرائدة والرائعة جدا
    نحن نستفيد كثيرا من مقالاتكم الهادفه
    ولكن هناك جانب منسي من المعادلة !!!
    نريد مقالات ارشادية ومواقع وخلافه في مجال ابتكار الأجهزة والمعدات
    الجميع يتكلم عن التقنية بإعتبارها البرامج والتطبيقات فقط
    في الماضي كانت تعني التصنيع والصيانة
    نرجوا الإهتمام بهذا الجانب المهم
    وادراج مراجع ومواقع متخصصة في هذا المجال
    من دراسة الفكرة مرورا بالتصميم والإختبارات وصولا للإنتاج النهائي
    والتوسع مستقبلا بمدونة مستقلة لرعاية هذا المجال المهم
    ولا تنسوا ادراجع المصطلحات العالمية للمسميات والعمليات المختلفة وكذلك التقسيمات لهذا المجال
    جزيل الشكر والتقدير والإمتنان لجميع المدونيين في اراجيك ،،،

  2. Mohammed Ragab

    هو التجاهل مش متعمد من الاعلام ، ولكن هؤلاء ليسوا من مستوى الإعلام المصري الذى يبحث عن راقصة او طبال ليتحدث عنهم

  3. Omar Taha

    أولاً.. شكراً على مجهودكم وموضوعاتكم القيمة والشيقة ، ثانياً .. أعترف بجهل إعلامنا ، ولكنى كمصرى أرفص وصفكم لمصر بـ (البلد المعتم)..!

  4. Abdullah Aljabri

    مقال اكثر من رائع انا اتوقع لو مثل هذولا الناس ترجع لمصر وتمسك مناصب عليا مصر راح تكون ام الدنيا بحق

  5. Nada Awad

    من المؤسف أنهم اضطروا لاظهار ابداعهم خارج حدود بلادهم لعدم توفير الدعم والظروف لاحتضانهم داخل بلدهم الأم

  6. Waleed Barakat

    الحمد لله رب العالمين – مصر طوال عمرها مصدرة للعلوم وايناؤها نوابغ ومتميزين ولكن… اعطونا فرصة… قولوا لمركز العلوم والتكنولوجيا وبراءات الاختراع يفتح صدره للشباب المصري ولو قليلاً…

    طبعا عارفين الروتين … فوت علينا بكره … هو يعني انت اخترعت الذرة … في مشاريع كتير مشابهه اتعملت وفشلت… مفيش تمويل… مفيش مستثمرين… مفيش أمل

    ياعيني تلاقي الشاب شانق نفسة يا في بلكونة البيت يا في كوبري يا مات منتحر بسبب جهل الوزارة … يا تلاقيه بطل اختراعات واشتغل في محل كشري

  7. Mokhtar Ahmed

    مقاااااااااااااال ممتااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااز

  8. Aiman Abouelmall

    لقد جانبك الصواب ياخالد فىتسميتك له با لاعلام ليست فى محلها وإنما يمكنك إطلاق اسم احدى كتاءبالردح الباشر وعليه فهولاء العلماء لا يشرفهم ان يتحدث عنهم هذا او ذاك

  9. Amany Mony

    يا رب عقبالي اما احقق احلامي واوصل لكل حاجه عندي شغف بيها

  10. Mohamad Abd Elaziz

    حتى لو كان محتوى المقال ده سليم 100% فانا لا اسمح ان يقال على مصر معتمة …. عتم في عين اللي يقول كده

أضف تعليقًا