لا تتوقعها: الآلات الميكانيكية العشر الأضخم على وجه الأرض !

لا تتوقعها: الآلات الميكانيكية العشر الأضخم على وجه الأرض ! 11
0

بينما تتحول الهواتف النقالة والأجهزة التقنية إلى حجوم أصغر شيئاً فشيئاً، هناك بعض الآلات التي تزداد حجماً وضخامة، ولا بد أنك قد شاهدت طائرات كبيرة جداً بحيث تستطيع حمل طائرات أخرى فوقها، ورأيت سفناً كبيرة تحمل سفناً أخرى وغير ذلك من جرافات وحفارات عملاقة..

كل هذا سنتناوله في هذه المقالة التي تتضمن أضخم عشرة آلات ميكانيكية في العالم..

1- مصادم الهدرونات الكبير Large Hadron Collider

1

تستخدم كلمة الهدرونات للإشارة إلى جميع الجسيمات التي تحتوي على الكواركات كالبروتون والنيوترون، وبينما يمتلك البروتون شحنة كهربائية موجبة لا يمتلك النيوترون أي شحنة، لهذا السبب يمكن تعجيل البروتونات في المصادم عن طريق تسليط مجال كهربائي عليها عبر دائرته ولا يمكن تعجيل النيوترونات.

تم إنشاء هذه المصادم الضخم الذي يعد أكبر آلة في العالم لدراسة أصغر المكونات الفيزيائية المعروفة إلى الآن، وذلك باستخدام دائرة تصادم يبلغ محيطها حوالي 27 كيلو متر تسمح بتسريع البروتونات إلى سرعة قريبة من سرعة الضوء..

تم بناء هذا المصادم بالقرب من مدينة جنيف في سويسرا تحت الأرض بمسافة 175 متر، والجدير بالذكر أن العلماء يخططون لإنشاء مصادم هيدرونات أكبر بثلاث مرات من الحالي، لكن هل سيتوصلون لسرعة الضوء؟

إحدى عشرة أداة طبية في طريقها للإختفاء من الطب الحديث !

2- حفارة الفحم ذات المجرف الدوار Bagger 293

main

تعتبر حفارة الفحم ذات المجرف الدوار (Bagger 293) ثاني أكبر آلة في العالم بعد مصادم الهدرونات الكبير المدفون تحت الأرض أي أنها تعتبر أكبر آلة موجودة على سطح الأرض إلى الآن، بنيت هذه الحفارة الضخمة في ألمانيا عام 1995 وهي تزن 14200 طن بارتفاع 96 متر إلى الأعلى وبطول 225 متر.

تمتلك هذه الحفارة أكبر مجرف دوار في العالم بطول قطر يبلغ  21,6 متر تتوزع عليه 18 شفرة وكل شفرة تحتوي على 12 سن قاطع، وتحتاج هذه الآلة إلى 5 خبراء لقيادتها ويمكنها نقل 240 ألف مترمكعب من الفحم في اليوم الواحد.

3- أضخم آلة حفر أنفاق bertha

3

بنيت (bertha) خصيصاً لوزارة الخارجية الأمريكية بهدف إتمام مشروع حفر نفق سياتل واستبدال جسر طريق ألاسكا، وسميت بهذا الاسم تيمناً باسم المرأة المسنة “بيرثا” رئيسة بلدية مدينة سياتل باعتبار أن اسمها مرتبط بتراث هذه المدينة..

تم تصميم هذه الحفارة العملاقة في اليابان وبلغ وزنها حوالي 7000 طن وبلغ قطرها 17.5 متر بطول 91 متر، ولهذا تم تجزيئ الحفارة إلى 31 قطعة ونقلها واحدة تلو الأخرى إلى سياتل ليتم تركيبها هناك.

4- العنكبوت الآلي العملاق La-Princesse

4

عندما قامت لندن بامتلاك فيل ميكانيكي عملاق خاص بها قررت مدينة ليفربول أن تحصل على شيء مشابه يجول في شوارعها ولكن بحجم أكبر، وبالفعل تم بناء العنكبوت الآلي العملاق “لابرنسيس” (La-Princesse) بوزن 37 طن وارتفاع 15 متر..ي

ستطيع أن يجوب الشوارع بسرعة تفوق 3 كيلومتر بالساعة بالإضافة إلى قدرته على تسلق الجدران والأبنية المهجورة، تخيل المسير بجانب روبوت مشابه لهذا العنكبوت كم ستكون تجربة مثيرة!

المناطق العشر الأكثر تلوثاً على سطح الأرض !

5- أكبر آلة بيع في العالم BERJAYA TIMES SQUARE

5

تسعى معظم المراكز التجارية في العالم إلى جذب العملاء إليها بمختلف الوسائل، فلا يقتصر هذا على العروض والتخفيضات أو الإعلانات التجارية بل يتعدى ذلك أحياناً إلى ابتكار آلات وأدوات غريبة وضخمة تساعد في الترويج لهذا المركز، وهذا ما قام به أحد مراكز كوالا لمبور التجارية في ماليزيا والذي قرر إحياء الذكرى العاشرة لافتتاحه بتدشين أكبر آلة بيع في العالم (BERJAYA TIMES SQUARE).

تزن الآلة أكثر من 5 أطنان وتحتوي على 125 كبسولة يبلغ قطر الواحدة منها حوالي 4.5 متر وهي مليئة بأفخر أنواع المنتجات كالهواتف الذكية والشاشات العملاقة، وبالفعل قد تكون هذه الآلة بالنسبة للكثيرين من أجمل تجارب التسوق في العالم.

6- أضخم سفينة في العالم The Emma Maersk

6

تعتبر (The Emma Maersk) أكبر سفينة عائمة في العالم إلى يومنا هذا، وقد باشرت بالعمل للمرة الأولى في مياه كوريا الجنوبية وتم تحميلها بالبترول السائل ليصل وزنها الإجمالي إلى 600 ألف طن..

ولمزيد من الدقة يمكننا القول أن هذه السفينة العملاقة ليست إلا منشئة عائمة للغاز الطبيعي بطول 488 متر وقدرة تخزين هائلة تعادل حجم 175 مسبحاً أولومبياً، ويتم تحريك هذه السفينة العملاقة باستخدام ثلاثة محركات بقدرة إجمالية تصل إلى 6700 حصان، الشيئ الوحيد الذي تعجز عنه هذه السفينة هو عبور القنوات الضيقة.

7- أكبر دراجة نارية في العالم The Largest Motorcycle

7

أليست الفوضى التي يقوم بها الدراجون العاديون كافية!ّ قام المصمم الإيطالي “Fabio Reggiani” بتصميم أكبر دراجة نارية على الإطلاق بوزن 5.5 طن وارتفاع 5 أمتار، وتم استخدام محرك مميز من قبل شركة شيفروليه “Chevrolet” بسعة 5.7 لتر مع علبة تروس بثلاث سرعات، ترى من سيستطيع قيادة هذه الدراجة؟

8- الروبوت التنين Zollner

8

من منا لا يحب روبوتات التحكم عن بعد والتي كلما ازداد حجمها ازدادت المتعة التي تقدمها، ومن هذا المنطلق قام فريق ألماني مكون من 15 شخص بتصميم أكبر روبوت تحكم عن بعد على الإطلاق على شكل تنين أخضر كبير يزن حوالي 11 طن بارتفاع 15.5 متر وبالطبع كأي تنين أسطوري فإنه يطلق من فمه ألسنة اللهب الحارقة، لا أنصحك بالاقتراب من هذا الوحش!

9- أكبر طائرة في العالم Mriya

9

تم تصميم هذه الطائرة الضخمة في روسيا كمحاولة لجعل نظام النقل الجوي لمكوك الفضاء قابل لإعادة الاستخدام في مجال الطيران المدني، وتستطيع هذه الطائرة الإقلاع بوزن يعادل 640 طن باستخدام ستة محركات نفاثة شديدة القوة، ويبلغ طول هذه الطائرة العملاقة حوالي 84 متر بارتفاع 18 متر مما دعى إلى إطلاق عليها لقب “أم الطائرات” ، عجباً لهذه الأم الضخمة!

10- أكبر شاحنة تفريغ في العالم belaz-75710

10

بوزنها الذي يصل إلى أقل من 23 طن وسياجها المطلي بالألوان الزاهية قد لا تعتقد أن (belaz-75710) هي أضخم شاحة في العالم، ولكن هذا الوزن الخفيف يتوزع على هيكل ضخم مجوف بطول 20 متر قادر على حمل ما يقارب 450 طن من التراب والتحرك بسرعة 40 كيلو متر في الساعة..

كما أن الشاحنة مزودة بثمانية عجلات كبيرة ومحرك قوي يعطي حوالي 3930 نيوتن من عزم الدوران ليتفوق على 17 شاحنة تفريغ عادية مجتمعة، ولك أن تتخيل كم ستوفر هذه الشاحنة من الوقت والجهد أثناء عمليات الحفر أو البناء.

وختاماً علينا أن نشير إلى أن هذه القائمة هي غيض من فيض بحر الآلات الميكانيكية الضخمة ولكنها بالتأكيد تحتل المراكز الأولى في الوقت الحالي على الأقل وذلك حتى يتم استبدالها بأخرى أكبر حجماً وأكثر ضخامة، ترى ما هو مدى الضخامة التي يخبئها لنا مستقبل!؟؟

0

شاركنا رأيك حول "لا تتوقعها: الآلات الميكانيكية العشر الأضخم على وجه الأرض !"