طرق مبتكرة لإعادة تدوير كتابك القديم وتحويله لتحفة ديكورية !

طرق مبتكرة لإعادة تدوير كتابك القديم وتحويله لتحفة ديكورية ! 44
1

هل أنت من محبي الإبداع والإبتكار وأنصار إعادة تدوير الأشياء لأستغلالها مرة آخري؟ هل أنت مهتم بترتيب منزلك، وإبداع تحف فنية جديدة من أشياء متوفرة لديك، ولم تعد بحاجة إليها؟

قد تبدو الأشياء القديمة لا فائدة منها، وأن لا مسلك لها سوى صندوق القمامة، تلك هي النظرة العقيمة التي ينظر بها الأشخاص العاديون للأشياء البالية، ولكن تختلف تلك النظرة لمن يروا أن الأبداع والإبتكار يخرج من كل هو مهمل أو بالي.

فالأفكار الفنية المتعلقة بالديكور لا تنتهي أبدًا، وخاصة أنها تكون أكثر إثارة عندما يتعلق الأمر إعادة تدوير المواد غير المستخدمة Recycling، فهناك مئات النماذج لأشياء يمكن لأي فرد أن يصنعها بنفسه من خلال إعادة تدويرها؛ ليحصل في النهاية على أشياء جميلة، ويقضي أيضًا وقت فراغه في متعة.

والأن. هل لديك الكثير من الكتب القديمة التي لم تعد بحاجة إليها، ولم تعد ترغب في الاحتفاظ بها، وتريد التخلص منها؟ أذا كنت كذلك فمن المؤكد أنك تقرأ المقال المناسب لك تمامًا.

إﺫﺍ ما ﻗﺮﺭﺕ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﻛﺘﺒﻚ القديمة ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ،ً إليك هذه الأفكار المميزة؛ لإعادة تدوير كتابك القديم، وتوظيفه بطريقة مبتكرة لأغراض الديكور، تجعل منهم تحفة فنية مفعمة بالحياة من جديد، ﺑﺪﻻً ﻣﻦ التخلص منه.

كنوز من الكتب تضم أشهر ما قيل في الحكم والأقوال المأثورة

الطريقة الأولى – صناعة ساعة حائط رائعة

13

لا تندهش. نعم يمكنك تحويل كتابك القديم لساعة حائط رائعة المنظر، فقط يجب عليك أولًا جمع الأدوات اللازمة لتطبيق ذلك بشكل مناسب؛ وهي كالآتي: – (كتاب قديم لم يعد يقدم لك فائدة، عقارب وموتور ساعة حائط قديمة، قلم رصاص، شانيور صغير، سكين رفيع حاد، صمغ لاصق).

ﻭﺇﻟﻴﻚ ﺧﻄﻮﺍﺕ بسيطة للقيام ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ بمنتهي السهولة:

  • قم بإحضار كتابك القديم الذي تود التخلص منه، وأحرص على أن يكون سمك الكتاب بين 5 إلى 7 سنتيمتر، وأن يكون لونه وحجمع يناسب ديكور المكان الذي ستضعه به.
  • أحضر ساعة الحائط القديمة، التى تريد التخلص منها، أو قم بشراء أحدهم من سوق السلع المستعملة، لأنك ستحتاج عقاربها وموتورها، مع ملاحظة أنه لا يجب أن يتخطى طول العقارب حجم الكتاب.
  • قم بإزالة الغطاء الشفاف لساعة الحائط، ولكن احرص على عدم تخريب أي منها أثناء نزعها من مكانها، ثم قم بنزع عقارب وموتور الساعة بمنتهي الحرص.
  • بإستخدام القلم الرصاص حدد موضع في منتصف الكتاب، ثم قم بثقب هذا الموضع مستخدماً شانيور صغير.
  • ضع موتور الساعة في منتصف أول صفحة بالكتاب، ثم حدد بالقلم الرصاص مساحه الموتور.
  • أصنع تجويف داخل الكتاب بقطع المساحة التي حددتها مستخدماً سكين رفيع أو أداة تؤدي الغرض؛ من أجل وضع موتور الساعة.
  • أغلق الكتاب بحيث يخترق عمود الموتور الثقب الذي أحدثته في الغلاف.
  • قم بعد ذلك بتركيب عقارب الساعة في عمود الموتور البارز من الثقب.
  • إذا أردت أن تضيف أشياء ديكورية على غلاف الكتاب لتزينه فيمكنك استخدام الصمغ للصقها.. هنا إستخدمنا صفحة داخلية من صفحات الكتاب للتزين.

تمامًا كما بالصور التالية.

والأن أصبح لديك ساعة حائط مبتكرة جداً، صنعتها بنفسك من أشياء قديمة لديك.

15 علامة تدل على انك مدمن للقراءة !

الطريقة الثانية – صناعة حقيبة أنيقة ورائعة

9

جهز الأدوات التي ستحتاجها أولًا؛ وهي كالتالي: (غلاف كتاب قديم مجلد ومتين، قطعة قماش متوسطة الحجم من النوع الذي تفضله، مقص، مادة لاصقة، سوستة طويلة).

ﻭﺇﻟﻴﻚ ﺧﻄﻮﺍﺕ بسيطة للقيام ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ بمنتهي السهولة:

  • أختار كتاب سميك الغلاف، وأنزع الورق منه برفق؛ لتحصل علي الغلاف المثين فقط، بعدها ألصق القماش على الغلاف، مع مراعاة ترك مساحة للجانب الآخر، ثم قم بلصق الأطراف للداخل، لتضمن ثبات القماش على الغلاف.
  • أترك الغلاف في الهواء حتى يخف.
  • غلف بداية ونهاية السوستة بأربع مربعات من نفس القماش، ثم غلف السوستة من كل الجوانب بالقماش.
  • أفتح السوستة وألصقها بجوانب الكتاب.
  • يترك الكتاب في الهواء قليلا حتى يجف اللاصق، قد البعض يفضل الأحتفاظ بشكل الكتاب الأصلي علي الحقيبة كديكور في حال إستخدامها في المنزل.

تمامًا كما بالصور التالية.

والأن أصبح لديك حقيبة أنيقة ومبتكرة جداً، صنعتها بنفسك من كتاب قديم لديك..

جولة ممتعة داخل كتاب الحكايات العجيبة والأخبار الغريبة.. تراث عربي شيق!

الطريقة الثالثة – صناعة مخبأ سحرى لأشيائك الثمينة

9

يمكنك تحويل كتابك القديم الى مخبأ سحري لا يخطر على بال أحد. لحفظ ممتلكاتك الشخصية ومقتنياتك الثمينة، فقط ستحتاج لهذه الأدوات:- (كتاب سميك، سكين/شفرة حادة لقطع ورق ويجب أن تكون حادة للغاية حتى تقطع الورق بشكل محدد غير عشوائي، فرشاة، غراء ويمكنك أيضاً استخدام الغراء العادي الممزوج بالماء، ويفضل أن تكون الشفرة).

ﻭﺇﻟﻴﻚ ﺧﻄﻮﺍﺕ بسيطة للقيام ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ بمنتهي السهولة:

  • يجب عليك شراء كتاب سميك أولاً، حتى تتمكن من صنع جيب كبير متسع داخله،كما يجب أن يكون عتيقاً، موضوعه غير جاذب للآخرين حتى لا يفتحه أحد بدافع الاستطلاع، ويفضل أن يكون مملاً وأن يكون العنوان في مجال الاقتصاد أو التاريخ القديم مثلاً حتى لا يذهب إليه أحد عند وضعه على الرف.
  • احتفظ بمجموعة من الورق في المقدمة مع الغلاف، بحيث تغطي الجيب عند صنعه ويشعر أي شخص أنه كتاب بالفعل عند فتحه في البداية والتقليب في الصفحات.
  •  غطي هذه الأوراق والغلاف بغطاء من البلاستيك، حتى لا تتأثر بالغراء عند وضعها مرة أخرى فوق الجيب السحرى.
  • احضر فرشاة الغراء لتقوم بدهن إطار الصفحات الأخرى من جميع الجهات التي تركتها؛ لتصبح كتلة واحدة فيما بعد، لكن تأكد من دهنها بشكل خفيف حتى لا تبدو من بعيد أن هناك مادة لاصقة على الصفحات، وتأكد أيضاً من شفافية الغراء تماماً فلا يفضل أن يكون له لون إطلاقاً لمنع أي شكوك في الجيب الجديد.
  • ضع الكتاب أسفل كتب ثقيلة ليلتصق الورق بالغراء، أو ضعه في آلة المنجلة، وربما يأخذ ساعة تقريباً ليجف الغراء تماماً.
  • احضر مسطرة وقم بقياس الجيب السحري على الصفحات الملتصقة بالغراء، لتقوم بقطعها باستخدام الشفرة، فيمكن أن تكون أي حجم أو أي شكل تريده، لكن اترك ما لا يقل عن 3 سنتيمترات بين حدود الكتاب الأربعة من حول الجيب.
  • اقطع الورق في قلب الصفحات التي دهنتها بالغراء، باستخدام الشفرة الحادة، ويفضل أن يكون على شكل مربع صغير لسهولة قطعه وتحديده. هذا هو جزء من المشروع الذي يأخذ معظم الوقت، لتكرار عملية القطع، وتنظيف الورق المقطعة من قلب الكتاب لتفريغ الجيب الجديد.
  •  بعد قطع الورق وحفر الجيب في منتصف الورق، ادخل فرشاة الغراء في الجزء المقطع، وقم بدهان الصفحات من الداخل لتثبت فيما بعد.
  • ضع في الجيب السحري قطعة قماش تثبت بالغراء على الجزء المحفور لوضع ما تشاء من ممتلكاتك الشخصية في هذا الجيب السحري الرائع.

تمامًا كما بالصور التالية

الطريقة الرابعة – صناعة إطار أنيق للصور

10

يمكنك إيضاً بخطوات بسيطة تحويل كتابك القديم إلى إطار أنيق لصورك الدراسية أو العائلية، وستكون مناسبة أن نحتفظ بها على المكتب، وفى غرفة النوم، وكل ما تحتاجه هو:- (توفير قلم أسود، قلم رصاص، سكين تقطيع الورق، صمغ جاف، غلاف بلاستيك، ومسطرة).

ﻭﺇﻟﻴﻚ ﺧﻄﻮﺍﺕ بسيطة للقيام ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ بمنتهي السهولة:

  • نحفر غلاف الكتاب الأمامى بمقاسات تجعل الصورة فى المنتصف تمامًا، وذلك بقياس 2سم من جميع الاتجاهات، بذلك باستخدام سكين الورق حاد للقص.
  • نضع الصورة داخل الغلاف البلاستيك، وقصه بمقاس الصورة تمامًا، ثم نلصق الغلاف البلاستيك من داخل إطار الكتاب، وإخفاء جميع أجزائه الباقية تحت غلاف الكتاب الداخلى.
  • نلصق ورقة بيضاء فى ظهر الصورة، لتكون بمثابة ظهر أنيق للإطار، ثم تاتى مرحلة نزع الجزء المقصوص من غلاف الكتاب، لتكون بمثابة رفع الستار عن إطار الصورة الأنيق.

تمامًا كما بالصور التالية

هذا وتعتمد التحف والمقتنيات التي تصنع لغرض الديكور والزينة، على تفاعل الشخص نفسه، وإحساسه مع البيئة المحيطة، لذا فإن ابتكار أساليب مناسبة لإعادة تدوير وإستغلال الأشياء المنزلية القديمة، يعد خطوة مهمة ومفيدة في عالم الديكور الحديث..

لا سيما في الديكورات والإكسسوارات المنزلية التي تصنع باليد، حيث تمنحنا جمالية خاصة في المنزل، بالإضافة إلى راحة النفس، التي تتحقق من خلال العمل بها أو النظر اليها، وإعجاب الآخرين بها، حث تعد إعادة التدوير إحدى الوسائل السهلة لإحداث فرق في التعامل مع البيئة.

وأخيراً.. تذكر أنك بإعادة تدوير أشيائك القديمة تساهم في الحفاظ علي البيئة..

1

شاركنا رأيك حول "طرق مبتكرة لإعادة تدوير كتابك القديم وتحويله لتحفة ديكورية !"