روايات عالمية ممتعة لم تنل الشهرة الكافية عربياً

5 أشياء مفيدة تستطيع فعلها عند إنقطاع التيار الكهربائي 5
1

مقال بواسطة / ديـانا حســن – الأردن

من خلال قراءتي للعديد من الروايات واطلاعي على الكثير من التصنيفات التي يضعها بعض الأفراد والمواقع، لاحظت أنه يتم التغافل عن العديد من الروايات الرائعة، لا لشيء إلا لأنها ليست متداولة كثيرًا في عالمنا العربي. فعندما تسأل في صفحة مختصة بالكتب مثلًا عن أجمل الروايات التي أحبها القراء وينصحون بها غيرهم، ستجد دومًا أسماء الكتب ذاتها -دون ذكر أسماء تلك الكتب- وكأنهم لا يعرفون غيرها! وغالبًا ما أتفاجأ بدرجة سخافة الرواية التي تحظى بأكثر نسبة شعبية بين الناس! مما قد يصيب أي قارئ مبتدئ بالإحباط عندما يبدأ قراءة أحد الكتب الذي أشاد به الكثيرون ويرى مدى تفاهة محتواه.

لذا سأضع تصنيفًا جديدًا ستجدون فيه روايات غير مستهلكة المضمون وجميلة جدًا، نالت إعجاب الملايين من سكان الكرة الأرضية، ولكن نادرًا ما نرى أحدًا يضعها في تصنيفاته.

الكتاب الأول :عقد الملكة

عقد

رواية تتحدث عن الحدث الأبرز في فرنسا خلال عهد الملكية، حادثة العقد الشهيرة المرتبط اسمها بماري انطوانيت.
حيث كانت هذه الحادثة السبب غير المباشر الذي قامت من أجله ثورة تموز لاحقاً، طبعاً دون ذكر أحداث تلك الثورة الفظيعة في الكتاب، وإنما حياة ماري انطوانيت أيام الملكية، وكل تلك الشخصيات المرتبطة بها. الجدير بالذكر أن قضية العقد -وهي قصة حقيقية – أثارت جدلاً واسعاً في التاريخ نظراً لطريقة النصب المحنكة والجريئة، إضافة لأسلوب شيق ورائع أبدع به مؤلف الكتاب الكسندر ديماس.

الكتاب الثاني : الرابح

winner

للكاتب ديفيد بالدتشى.

مؤلف أفضل الروايات مبيعاً طبقاً لصحيفة نيويورك تايمز.

الرواية مذهلة ..أحداثها ممتعة وتخطف الأنفاس، وفيها الكثير من الحركة والغموض الذي لا ينتهي حتى الصفحات الأخيرة!

تحكي قصة امرأة فقيرة تدعى لوان تايلر تعرض عليها فرصة العمر، الفوز بجائزة اليانصيب البالغة مئة مليون دولار ولكن تحت شروط محددة يضعها شخص خطير تكون فيه البطلة تحت رحمته.

الكتاب الثالث : ميزري.. ( بؤس ) – لستيفن كينغ

misrey

الرواية التي تشد أنفاسك من بدايتها إلى نهايتها، ومن بين أفضل روايات الرعب على الإطلاق!

رشحت لجائزة عالم الخيال لأفضل رواية، وحولت فيما بعد إلى مسرحية وفيلم سينمائي. حيث يقع الكاتب الشهير بول شيلدون تحت قبضة ممرضة مجنونة وسفاحة.

الكتاب الرابع : ذو البدلة البنية

brown-suite

قصة بوليسية جميلة تدور أحداثها في جنوب إفريقيا، تختلف عن بقية قصص أغاثا كريستي الكلاسيكية قليلاً بعدم وجود مجموعة أشخاص في مكان واحد يكون القاتل واحداً منهم. أسلوب مختلف وتكاد تكون الأجمل.

الكتاب الخامس : روكامبول

rockambul

هذه الرواية القديمة الرائعة بكل المقاييس! بمجلداتها الأربعة وأحداثها غير العادية تجعلك تسابق عدد الصفحات لتعرف ما الذي سيحصل في نهاية كل جزء.

روكامبول -الذي يحمل الكتاب اسمه- يكون في البداية مجرماً ولصاً عبقرياً ذاع صيته في فرنسا، ثم يحصل له تغير جذري فيما بعد ويحاول التكفير عن جرائمه السابقة. وهذا بالطبع ملخص لحياته وليس ملخصاً لكل المجلدات.

الكتاب السادس : مباريات الجوع

hungergames

طبعا كلنا سمعنا باسم هذا الكتاب من خلال فيلمه الشهير. ولحسن الحظ أنني قرأت الكتاب قبل أن يعرض الفيلم على شاشات السينما، وإلا لما كنت قرأته!

ثلاثة مجلدات.. أكثرهم روعة حسب رأيي كان المجلد الثاني “ألسنة اللهب Catching Fire” ثم المجلد الأول فالثالث.

رواية ممتازة جداً وجديدة من حيث المضمون. أنصحكم بقراءتها حتى وإن لم تحب الفيلم أبداً أو ظننته للمراهقين- فهذا ما قد تظنه عند مشاهدة الفيلم – أما الرواية فشيء آخر تماماً تستحق القراءة أكثر من مرة!

الكتاب السابع : آنا كارنينا

Anna-karnena

من بين العديد من قصص الخيانات الزوجية في العالم، فإن أفضلها كان بقلم الكاتب الروسي الكبير ليو تولستوي، الذي أبدع في سرد قصة أنّا والتعبير المحكم عن أفكارها ومشاعرها الخاصة بأسلوب متقن.

الكتاب الثامن : ذهب مع الريح

gone

أشهر الكتب في قائمتي هذه! فمن منا لم يسمع برائعة مارغيت ميتشل الخالدة “ذهب مع الريح”؟ أو على الأقل لم يسمع عن فيلمها الكلاسيكي الشهير؟

ورغم الشهرة الكبيرة التي نالتها، فإنها لم ولن تكون مستهلكة أبداً. قرأتها مرتين ولم أملّ منها! فأسلوب الكاتبة والحبكة الدرامية المثيرة لا تدع مجالاً لملل القارئ، بل تدعه متشوقاً لمعرفة المزيد عن مصير أبطاله المدهشين.

ومما يدعو للأسف أن هذه الرواية الوحيدة لمارغريت ميتشل.

ملاحظة:

يوجد جزء ثان لها بعنوان “سكارليت” ولكن لمؤلفة أخرى تدعى الكسندرا ريبلي، وهي رواية جميلة ولكن ليس بمستوى ذهب مع الريح.

إلى هنا انتهى تصنيفي. يوجد روايات رائعة أخرى بالطبع، ولكن هذا ما أسعفتني به ذاكرتي لكتابته في هذا المقال.

1